درجة توفر معايير إدارة التميُّز بجامعة أم القرى في ضوء النموذج الأوروبي (EFQM) من وجهة نظر القيادات الإدارية والأکاديمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الادارة التربوية، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية الإدارة العامة للتعليم بمکة المکرمة.

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على درجة توفر إدارة التميُّز بجامعة أم القرى في ضوء النموذج الأوروبي (EFQM) من وجهة نظر القيادات الإدارية والأکاديمية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وطُبقت على عينة عشوائية مکونة من (306) فرداً من القيادات الإدارية والأکاديمية. وتمثلت الأداة في استبانة تکونت من (46) عبارة موزعة على تسعة معايير (القيادة، الإستراتيجية، العاملون، الشراکات والموارد، العمليات، رضا المستفيدين، رضا العاملين، خدمة المجتمع، قياس الأداء). وتوصلت النتائج إلى أن توفر معايير إدارة التميُّز بجامعة أم القرى کان متوسطاً في الدرجة الکلية وفي المعايير الثمانية (القيادة، الإستراتيجية، العاملون، الشراکات والموارد، العمليات، رضا المستفيدين، خدمة المجتمع، قياس الأداء)، بينما کان منخفضاً في معيار (رضا العاملين). کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزى لاختلاف المسمى الوظيفي لصالح القادة الأکاديميين وکذلک وجود فروق تعزى لحالة الاعتماد القادة العاملين في أقسام وإدارات حاصلة على الاعتماد؛ بينما لم توجد فروق تعزى لاختلاف الجنس أو عدد سنوات الخبرة في العمل القيادي بالجامعة. وأوصت الدراسة بتبني تطبيق معايير إدارة التميُّز في الجامعة وفقاً للنموذج الأوروبي للتميُّز (EFQM)؛ وزيادة تفعيل أدوات قياس رضا العاملين، والعمل على تمکينهم وإشراکهم في اتخاذ القرارات، وتنميتهم مهنياً، وتحسين عملية الاتصال بين المستويات القيادية المختلفة.

الكلمات الرئيسية


أبو حميدان، عفت محمد وبطاح، أحمد محم. (2018). واقع إدارة التميز في الجامعات الأردنية وفق أنموذج التميز الأوروبي EFQM من وجهة نظر القياديين الأکاديميين. مجلة دراسات - العلوم التربوية- الجامعة الأردنية، 45(ملحق)،407 - 426.
إدريس، جعفر وأحمد، أحمد والأختر، عبد الرحمن. (2012). إمکانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة على خدمات التعليم العالي من أجل التحسين المستمر وضمان جودة المخرجات والحصول على الاعتمادية: دراسة حالة فرع جامعة الطائف بالخرمة. مجلة علمية محکمة تصدر عن الأکاديمية الأمريکية العربية للعلوم والتکنولوجيا، 3(7). 39-62.
آل مزروع، بدر. (2010). بناء نموذج لتحقيق التميُّز في أداء الاجهزة الأمنية. أطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
باشيـــوة، لحسن؛ البرواري، نزار؛ عيشوني، محمــد. (2013). التميُّز المـــــؤسسي: مدخــل الجودة وأفضل   الممارســـات مبادئ وتطبيقـــات. عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
البحيصي، عبد المعطي. (2014م).دور التمکين في تحقيق التميُّز المؤسسي-دراسة ميدانية على الکليات التقنية في محافظات غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، برنامج ماجستير إدارة الأعمال، کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة الأزهر: غزة.
بن عبود، علي. (2009). دور جوائز الجودة والتميُّز في قياس وتطويـر الأداء في القطاع الحکومي. المؤتمر الدولي للتنمية الإدارية، نحو أداء متميُّز في القطاع الحکومي، المملکة العربية السعودية. الرياض: معهد الإدارة العامة.
توفيق، عبد الرحمن. (2012).  کيف تعرف أنک متميز؟ القاهرة: مرکز الخبرات المهنية للإدارة بميک.
التويجري، فاطمة عبدالعزيز. (2019). إدارة التميز بکليات التربية في الجامعات السعودية وفق نموذج التميز الأوروبي: تصور مقترح. مستقبل التربية العربية- المرکز العربي للتعليم والتنمية، 26(123)، 11-83.
جاد الرب، سيد. (2013). إدارة الإبداع والتميُّز التنافسي. القاهرة: مطابع الدار الهندسية.
الجمعي، خالد. (2014، 24أغسطس). الهندسة والحاسب الآلي بجامعة أم القرى تحصلان على الاعتماد الأکاديمي. جريدة الرياض، 16862، ص8.
حمودة، منى. (2009). إطار مقترح لتطبيق إدارة التميُّز لرفع کفاءة الأداء بالجامعات. مجلة العلوم التجارية، 2(2)، 325-351.
الرکف، هند صالح (2019). واقع تطبيق إدارة التمیُّز لدى وکيلات الأقسام العلمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ضوء معايير النموذج الأوربي للتمیُّزEFQM . مجلة البحث العلمي في التربية-جامعة عين شمس، 13(20)، 253 - 302.
السلمي، علي. (2014م). الإدارة في عصر العولمة والمعرفة. القاهرة: سما للنشر والتوزيع.
سميح، محمد. (2015، 9 نوفمبر). شهادة الاعتماد الأکاديمي الدولية لکلية العلوم الاجتماعية بجامعة أم القرى. صحيفة عکاظ، 5258.
سهمود، إيهاب. (2013). واقع إدارة التميُّز في جامعة الأقصى وسبل تطويرها في ضوء النموذج الأوروبي للتميُّز (EFQM). رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الأقصى، غزة.
السوسي، يوسف. (2015). درجة ممارسة الکليات التقنية في محافظات غزة لإدارة التميُّز وعلاقتها بالميزة التنافسية. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية: غزة.
شحاذة، يوسف يعقوب (2014). التميز الإداري لعمداء کليات الجامعة المستنصرية. مجلة الآداب- جامعة بغداد، (109)،405 - 430
عبد الله، سعد الدين. (2014). إبداع المؤسسات المتميزة. القاهرة: مطابع الولاء الحديثة.
 الفرا، ماجد محمد وسهمود، إيهاب عبد ربه. (2015). واقع إدارة التميز بجامعة الأقصى وفق النموذج الأوربي للتميزEFQM. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية- الجامعة الإسلامية بغزة ، 23(2)، 1 - 29.
القحطاني، سالم. (2006). التعليم في المملکة العربية السعودية: رؤية نقدية. الرياض: مکتبة العبيکان.
اللوقان، محمد. (2011). إدارة التميُّز التنظيمي في الجامعات الحکومية السعودية تصور مقترح في ضوء المعايير الدولية. أطروحة دکتوراه غير منشورة. جامعةأم القرى، مکة المکرمة.
المخلافي، سلطان سعيد. (2018). درجة تطبيق قيادة جامعة الملک خالد لمعاير إدارة التميز في ضوء النموذج الأوربي للتميز من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. المجلة الدولية للبحوث التربوية- جامعة الإمارات، 42(3)، 155-195.
محمد، محمد ماهر وإبراهيم، محمود مصطفى. (2020). متطلبات تطبيق معايير إدارة التميز "EFQM" بجامعة نجران في ضوء بعض الخبرات العالمية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي- اتحاد الجامعات العربية، 4(1)، 21 – 50.
المزين، إحسان؛ الغامدي، رافع. (2010). النموذج الأوروبي للتميُّز نماذج ومعايير. المؤتمر الخامس عشر للجمعية السعودية للعلوم التربويــة والنفسية (جستن): تطوير التعليـــــــم رؤى ونمـــــــاذج ومتطلبات. کلية التربية، جامعة الملک سعود: الرياض.
المليجي، رضا. (2012). إدارة التميُّز المؤسسي بين النظرية والتطبيق. القاهرة: عالم الکتب.
النجار، مازن. (2014). درجة فاعلية الأداء المؤسسي في مؤسسات التعليم الشرعي بوزارة الأوقاف بمحافظات غزة في ضوء الأنموذج الأوروبي للتميُّز وسبل تطويره. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية: غزة.
الهادي، شرف إبراهيم. (2013). إدارة تغيير مؤسسات التعليم العالي العربي نحو جودة النوعية وتميُّز الأداء. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 6(11)، 243-305.