مستوى معرفة ووعي وتطبيق المعلمين والمعلمات بمبدأ تفريد التعليم لأطفال التوحد بمدارس التربية الخاصة بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الخاصة، کلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، دولة الکويت

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى التحقق من مستوى وعي المعلمين والمعلمات العاملين في تعليم الأطفال ذوي التوحد، في مدارس التربية الخاصة بدولة الکويت، نحو مبدأ تفريد التعليم و الخطة التربوية الفردية، استُخدم مقياس خاص على شکل استبانة، لقياس مدى الوعي والتطبيق، واختبار تحصيلي لقياس متغير المعرفة عند المعلمين والمعلمات، وذلک من خلال عينة تتکون من 9 معلمين، من أصل 23 معلمًا يعمل في تعليم الأطفال من ذوي التوحد، في مداس التربية الخاصة في دولة الکويت، کذلک اختيرت دراستَي حالة في مدرسة السلوک التوحدي: إحداهما طالب من ذوي التوحد البسيط، ممَّن لديهم قدرات مدرسية مرتفعة، والآخر طالب من ذوي التوحد الشديد، ممَّن لديهم قدُراتٌ مدرسية منخفضة؛ وذلک للتحقق من مستوى تطبيق مبدأ تفريد التعليم من معلمي هذه الحالات؛ من حيث: طرق التدريس، وآلية تخطيط الدروس، والأنشطة المقدمة لهم، والمنهج المستخدم، وآلية التقييم، وذلک من خلال إجراء مقابلات شخصية، وملاحظة عينية، وتحليل لمحتوى الوثائق المدرسية. دلت النتائج على أن المعلمين والمعلمات، لديهم وعي مرتفع تجاه مبدأ تفريد التعليم، أما مستوى تطبيقهم لمبدأ تفريد التعليم فقد کان متوسطًا، بينما معرفتهم بأسس الخطة التربوية الفردية کانت ضعيفة. کذلک دلت النتائج على أن آلية عملية تعليم أطفال ذوي التوحد تعتمد على الخبرات وأن هنالک تشابهًا کبيرًا في استراتيجيات التعليم المقدمة للطلبة وأنه لا توجد خطة تربوية فردية معتمدة تُتَّبَع. أوصت الدراسة باستخدام الخطة التربوية بأُسُسِها العلمية، وکذلک تقديم دورات خاصة للمعلمين المعنيين بتعليم الأطفال ذوي التوحد، وذلک لرفع مستوى معرفتهم بأسس وأهداف الخطة التربوية الفردية.

الكلمات الرئيسية


الخطيب، جمال والحديدي، منى (2011). استراتيجيات تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة ط 3. عمان: دار الفکر.
الإدارة المرکزية للإحصاء. (2018/2019). النشرة السنوية لاحصاءات التعليم. الکويت
السکارنة، محمد (2009). اتجاهات المعلمات نحو الخطة التربوية الفردية في مراکز التربية الخاصة للمعاقين عقليا في منطقة عمان. دراسات تربوية واجتماعية-مصر. 15،                 179- 199 .
الظفيري، نواف. عباس، زينب (2015). دراسة الفروق في تطبيق الخطة التربوية الفردية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى العاملين مع ذوي الإحتياجات الخاصة بدولة الکويت. مجلة التربية 146 (2) 124-103.
القلاف، بدر والسهو، حامد والموسوي، هاشمية (2020) مدى وعي معلمي التربية الخاصة بمبدأ وأبعاد تفريد التعليم للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في دولة الکويت. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث. مقبول للنشر.
بلال، إرم (2013). فاعلية الخطة التربوية الفردية في تدريس المهارات اللغوية الاستقبالية للأطفال المصابين بمتلازمة داون. رسالة ماجستير، جامعة دمشق.
جمادنة، برهان. عاتى، إسماعيل (2018). واقع تطبيق الخطة التربوية الفردية من وجهة نظر معلمى صعوبات التعلم. مجلة التربية الخاصة والتأهيل 6 (25) 336-294.
حميدي، مؤيد (2013). درجة تطبيق الخطة التربوية الفردية في برامج التوحد من وجهة نظر معلمي التوحد في مدينة جدة. المجلة الدولية المتخصصة 2 (12) 1117-1135.
خير الله، سحر. القحطاني محمد (2017). معوقات تطبيق الخطة التربوية الفردية مع ذويالتوحد کما يدرکها العاملون وعلاقتها ببعض المتغيرات في تبوک بالمملکة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس 90، 95-50
الحوراني، محمد. العازمي، مناحي (2016). استراتيجيات التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة. الکويت: الدر الأکادمية للنشر والتوزيع
مجلس الأمة الکويتي. (2010). القانون رقم 8 لسنة 2010بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. دولة الکويت
وفاء على الشامي (2004). سمات التوحد، مجلة الجمعية الخيرية النسوية، مرکز جدة للتوحد.
وزارة التربية (2017). إدارة مدارس التربية الخاصة. دولة الکويت