أخلاقيات التعامل مع المستحدثات التکنولوجية من المنظور التربوي الإسلامي "الإنترنت أنموذجاً"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الإسلامية، کلية التربية، جامعة الأزهر بالدقهلية، مصر.

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية الوقوف على بعض الأخلاقيات التي يجب أن يتحلى بها مستخدمو المنتجات التکنولوجية الحديثة خاصة شبکة المعلومات الدولية "الإنترنت"، مع بيان الرؤية الإسلامية لهذه المنتجات، واستخدمت الدراسة المنهج الأصولي لمعرفة هذه الرؤية الإسلامية والوقوف على هذه الأخلاقيات، وتوصلت الدراسة إلى أن الإسلام لم يقف من المنتجات التکنولوجية الحديثة موقف الرفض التام؛ بل أباح منها النافع الإيجابي وحرم الضار السلبي، کما توصلت الدراسة إلى أن المنتجات التکنولوجية الحديثة لها العديد من السلبيات على الفرد والمجتمع ولا بد أن يتحلى مستخدمو هذه المنتجات بمجموعة من الأخلاقيات؛ لوقايتهم من هذه السلبيات، کما بينت الدراسة أنه لکي تتحقق الفائدة المرجوة من هذه المنتجات التکنولوجية لا بد أن يمتلک الأفراد مجموعة من المهارات والأخلاقيات؛ حيث إن امتلاک المهارات والأخلاقيات ينتج عنه استخدام إيجابي، وامتلاک المهارات فقط دون الأخلاقيات ينتج عنه استخدام سلبي، ولذا سعت الدراسة للتأکيد على أهمية تعزيز الاستخدام الإيجابي للمنتجات التکنولوجية الحديثة لدى أفراد المجتمع من خلال إکسابهم مهارات وأخلاقيات التعامل الأمثل معها، وأوصت الدراسة بضرورة امتلاک الأفراد لمجموعة من الأخلاقيات عند استخدامهم للمنتجات التکنولوجية الحديثة، مثل: تقوى الله ومراقبته والإيمان الصادق بأن الله يعلم السر وأخفى، والتزام الصدق والتثبت في نقل الأخبار والمعلومات، وتجنب انتهاک خصوصيات الغير أو التعدي على حقهم في الاحتفاظ بأسرارهم، وعدم الإساءة إلى الآخرين أو تشويه سمعتهم، وغير ذلک, وأن تسعى المؤسسات المنوط بها إعداد الأفراد في المجتمع إلى إکسابهم هذه الأخلاقيات من خلال مناهجها وبرامجها.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، عامر: السامرائي، إيمان (2000). قواعد وشبکات المعلومات المحوسبة في المکتبات ومراکز المعلومات، دار الفکر.
ابن العدوي، أبو عبدالله مصطفى(1429هـ/ 2008). مختصر صحيح تفسير ابن کثير،)ج1 (، مکتبة فياض.
ابن النجيم، زين الدين بن إبراهيم بن محمد(1419هـ/ 1999). الأشباه والنظائر على مذهب أبي حنيفة النعمان. دار الکتب العلمية.
ابن جامع، بلال(2007). المشکلات الأخلاقية والقانونية المثارة حول شبکة الإنترنت، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، جامعة منتوري، قسنطينة، الجزائر.
ابن حنبل، أحمد: المسند(1416هـ/ 1995). تحقيق: شعيب الأرنؤوط، (ج5). مؤسسة الرسالة. 
أبو داود، سليمان بن الأشعث السجستاني(1430هـ/ 2009). سنن أبي داود، تحقيق: شعيب الأرنؤوط وآخرين، کتاب الأدب، باب في الغيبة ، (ج7). دار الرسالة.
أبو رحلة، سليمان (2008). أثر استخدام الإنترنت على الطلبة الجامعيين وسلوکياتهم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم السياسية والإعلام، جامعة يوسف بن خدة، الجزائر.
أحمد، أحمد جوهر(2004). الإعلام الإلکتروني واقع وآفاق، دار الکلمة للنشر والتوزيع.
الألوسي، شهاب الدين السيد محمود(د. ت.). روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني (ج26). دار إحياء التراث العربي.
البخاري، محمد بن إسماعيل (2008). صحيح البخاري. مکتبة فياض للنشر والتوزيع.
البغوي، أبو محمد الحسين بن مسعود(1409هـ). معالم التنزيل (ج5). تحقيق: محمد عبدالله النمر وآخرين، الرياض، دار طيبة للنشر والتوزيع.
البنا، فکري حلمي(2013). مخاطر إساءة استخدام الإنترنت، بحث منشور، مجلة المال والتجارة، نادي التجارة، مصر، 527،  18- 19.
الترمذي، أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة (1430ه/ 2009). سنن الترمذي، تحقيق: شعيب الأرنؤوط (ج4). کتاب صفة القيامة والرقائق والورع عن رسول الله(e). دار الرسالة.
الجمل، فاطمة عبدالقادر(2016). مخاطر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على المراهقين وکيفية مواجهتها، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الإعلام، جامعة القاهرة.
الحربي، عبدالکريم عبدالله(1424هـ/ 2003). الإنترنت بين المنظور الإيجابي والسلبي، بحث منشور، مجلة الأمن والحياة، أکاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، السعودية، 22، 248.
الزحيلي، وهبة(1998). التفسير المنير في العقيدة والشريعة والمنهج، 12. دار الفکر.
السباعي، مصطفى (1420هـ). من روائع حضارتنا. المکتب الإسلامي.
السعدي، عبدالرحمن بن ناصر(1422هـ/ 2002). تيسير الکريم المنان في تفسير القرآن، تحقيق: عبدالرحمن بن معلا اللويحق،  دار السلام للنشر والتوزيع.
السيد، عاطف(2001). العولمة في ميزان الفکر "دراسة تحليلية". مطبعة الانتصار.
الشاطبي، أبو إسحاق إبراهيم بن موسى بن محمد(1417هـ/ 1997). الموافقات، (1). تحقيق: مشهور بن حسن آل سليمان، الرياض، دار بن عفان.
الشيخ، محمود يوسف(2013). مناهج البحث في التربية الإسلامية. دار الفکر العربي.
 الصوفي، حمدان عبدالله(2004). تصور تربوي مقترح لمواجهة أخطار استخدام شبکة الإنترنت لدى فئة الشباب، بحث مقدم إلى المؤتمر التربوي الأول "التربية في فلسطين وتغيرات العصر"، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، المنعقد في الفترة من 23 – 24 نوفمبر.
الطبراني، أبو القاسم سليمان بن أحمد(1415هـ/ 1995). المعجم الأوسط، تحقيق: طارق عوض الله، عبدالمحسن الحسيني. دار الحرمين.  
 الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير(1422هـ/ 2001). تفسير الطبري "جامع البيان في تأويل القرآن"، تحقيق: عبدالله محسن ترکي. دار هجر.
الطيب، رحيمة(2008). مدخل إلى الإعلام والاتصال "المفاهيم الأساسية والوظائف الجديدة في عصر العولمة". عالم الکتب الحديث للنشر والتوزيع.
العسقلاني، أحمد بن حجر(1300هـ). فتح الباري بشرح صحيح البخاري، کتاب المغازي، باب حجة الوداع، (8). دار السلام.
العمري، علاء الدين(1998). دور الحاسب وشبکة الإنترنت في تطوير التعليم، بحث منشور، مجلة التربية الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في الکويت، (24).
الغزالي، محمد(1409هـ). التعصب والتسامح بين المسيحية والإسلام. دار التوزيع.
الغزالي، محمد(1999). خلق المسلم (ط6). دار الدعوة للطبع والنشر والتوزيع.
الفيصل، عبد الأمير(2006). الصحافة الإلکترونية في الوطن العربي. دار الشروق للنشر والتوزيع.
الفيومي، أحمد بن محمد (د. ت.). المصباح المنير، تحقيق: عبدالعظيم الشناوي، مادة "خلق". دار المعارف.
 القدهي، مشعل بن عبدالله(2001). المواقع الإباحية على شبکة الإنترنت وأثرها على الفرد والمجتمع، مدينة الملک عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وحدة خدمات الإنترنت.
القرطبي، أبو عبدالله محمد بن أحمد بن أبي بکر(1427هت/ 2006). الجامع لأحکام القرآن، تحقيق: عبدالله عبدالمحسن الترکي. مؤسسة الرسالة.
القزويني، الحافظ أبو عبدالله محمد بن يزيد(د. ت.). سنن ابن ماجة، تحقيق: محمد فؤاد عبدالباقي، کتاب الزهد، باب الحياء. دار إحياء الکتب العربية.
المناوي، عبد الرؤوف(1422هـ/ 2001). فيض القدير "شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير" (ج2)، تحقيق: أحمد عبدالسلام. دار الکتب العلمية.
النسائي، أبو عبدالرحمن أحمد بن شعيب(1421هـ/ 2001). السنن الکبرى، تحقيق: حسن عبدالمنعم شلبي، (ج3). مؤسسة الرسالة.
النووي، يحيى بن شرف(1349هـ/ 1930). صحيح مسلم بشرح النووي، باب توقيره(e) وترک إکثار سؤاله عما لا ضرورة إليه أو لا يتعلق به تکليف ومالا يقع ونحو ذلک، (ج15). القاهرة، المطبعة المصرية بالأزهر.
جادالحق، جاد الحق علي(2005). الدعوة إلى الله. دار الفاروق.
حماد، طارق عبدالعال(2004). التجارة الإلکترونية، المفاهيم، التجارب، التحديات، الأبعاد التکنولوجية والمالية والتسويقية والقانونية. الدار الجامعية.
حميد، صالح(1412). تلبيس مردود في قضايا حية. مکتبة المنارة.
خميس، محمد عطية(2003). منتوجات تکنولوجيا التعليم. مکتبة ناني للطباعة والنشر.
دراغمة، عبدالرحيم محمود(2013). أثر استخدام الإنترنت وبعض وسائل التواصل الاجتماعي على المجتمع المسلم، بحث منشور، مجلة مرکز صالح کامل للاقتصاد الإسلامي، مصر، 17،50.
درويش، درويش محمد(2013). القيم الأخلاقية للتواصل الاجتماعي عبر شبکة الإنترنت من منظور إسلامي، بحث منشور، مجلة کلية التربية، جامعة الزقازيق، 80.
زايد، عبدالکريم(2001). أصول الدعوة، (ط 9). مؤسسة الرسالة.
زمام، نور الدين وسليماني، صباح(2014). تطور مفهوم التکنولوجيا واستخداماته في العملية التعليمية، بحث منشور، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 11.
سالم، منى سلامة(1431هـ/ 2010). الآثار الضارة للتطور التکنولوجي على حق الإنسان في سلامة جسده، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الشريعة والقانون، الجامعة الإسلامية، غزة.
سعادة، جودت وفايز، عادل(2007). استخدام الحاسوب والإنترنت في ميادين التربية والتعليم. دار الشروق للنشر والتوزيع.
شومان، محمد(2002). الإعلام والأزمات – مدخل نظري وممارسات عملية. دار الکتب العلمية.
ضيف الله، فؤاد(2004). أمن المعلومات وحقوق التأليف الرقمية، رسالة ماجستير. علم المکتبات، قسنطينة، الجزائر.
طنطاوي، محمد سيد(2007). الإشاعات وکيف حاربها الإسلام، سلسلة البحوث الإسلامية، 38،24، مجمع البحوث الإسلامية.
عامر، محمد أمين حسن محمد(1996). الاقتباس عن الغرب، بحث منشور، مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية، يصدرها مجلس النشر العلمي، جامعة الکويت، 11، 29.
عباس، فاروق(2006). الحماية الجنائية الموضوعية للحياة الخاصة من جرائم الإنترنت في التشريع المصري، مجلة الإدارة العامة، المملکة العربية السعودية، 46.
عبدالکريم، صباح محمد(2007). أخلاقيات مجتمع المعلومات في عصر الإنترنت، بحث منشور، مجلة مکتبة الملک فهد الوطنية،( مج13).
عبدالمنعم، علي محمد(1996). المستحدثات التکنولوجية في مجال التعليم " طبيعتها وخصائصها"، المؤتمر العلمي الرابع "تکنولوجيا التعليم –النظرية والتطبيق"، مجلة تکنولوجيا التعليم، المجلد السادس، الکتاب الرابع للجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم.
علم الدين، محمود(1990). تکنولوجيا المعلومات وصناعة الاتصال الجماهيري. مرکز العربي للنشر والتوزيع.
علوان، عبدالله ناصح(د ت): حکم الإسلام في وسائل الإعلام، القاهرة، دار السلام.
علي، محمد النوبي محمد(2010). إدمان الإنترنت في عصر العولمة، عمان، دار صفاء للنشر والتوزيع.
عماري، أحمد(1019). مراقبة الله في السر والعلن. مقال منشور، شبکة الألوکة، تاريخ الزيارة 12/ يناير.
فضل الله، السيد محمد حسين(1998). تفسير من وحي القرآن، (21، ط2). دار الملاک للطباعة والنشر.
لعقاب، محمد(2007). وسائل الإعلام والاتصال الرقمية. دار هومة للنشر والتوزيع.
لونيس، باديس(2008). جمهور الطلبة الجزائريين والإنترنت، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، جامعة منتوري، قسنطينة، الجزائر.
مدکور، إبراهيم(1985). المعجم الوسيط (ط3). منشورات مجمع اللغة العربية.
مسلم، أبو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري(2010). صحيح مسلم، تحقيق: محمد فؤاد عبدالباقي.  مکتبة فياض.
هلال، أحلام(2016). تأثير استخدام شبکة الإنترنت على العلاقات الأسرية الجزائرية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة العربي التبسي بالجزائر.
واصل، نصر فريد(د ت). الفتاوى الإسلامية. المکتبة التوفيقية.