الاستبعاد الاجتماعي والمطلبي للمُعلمة الأردنية ومبرراته من وجهة نظرها "إضراب المُعلمين الأردنيين (2019) إنموذجاً"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم الاجتماع - کلية العلوم الاجتماعية - جامعة مؤتة الکرک، الأردن.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة مؤشرات الاستبعاد الاجتماعي والمطلبي للمُعلمة الأردنية أثناء إضراب المُعلمين الأردنيين لعام (2019)، والکشف عن مبرراته من وجهة نظر المعلمات أنفسهن، کما هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى المشارکة التفاعلية لدى المُعلمات في إضراب المُعلمين الأردنيين لعام (2019). ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي المسحي والمنهج الکيفي، واعتمدت الدراسة على أداتي الاستبانة والمُقابلة لجمع البيانات الکمية والنوعية عبر تطبيق أستبانه على عينة الدراسة، وإجراء مُقابلات شخصية مع أصحاب الخبرة والاختصاص، وتکونت عينة الدراسة من (380) مُعلمة تم اختيارهن بطريقة العينة العشوائية الحصصية من المُعلمات اللواتي على رأس عملهنّ في المدارس الحکومية في مُحافظة الکرک. أظهرت نتائج الدراسة أنّ المُستوى الکُلي لمؤشرات الاستبعاد الاجتماعي والمطلبي للمُعلمات في إضراب المُعلمين الأردنيين لعام (2019) جاء مُرتفعاً بمتوسط حسابي (3.778) من (5.00) وتمثل أهم ذلک في الاستبعاد من المُشارکة فيما يتعلق باتخاذ القرارات، وحرمان المعلمات من تولي المناصب القيادية في نقابة المُعلمين، وبينت النتائج أن مستوى المشارکة والتفاعلية لدى المعلمات في إضراب المُعلمين الأردنيين لعام (2019) جاء مُرتفعاً بمتوسط حسابي (3.780) من (5.00). وأظهرت النتائج أن من أهم مُبررات الاستبعاد الاجتماعي والمطلبي للمُعلمة الأردنية أثناء إضراب المُعلمين الأردنيين لعام (2019) يتمثل في قلة الوعي بأهمية دور المرأة المُعلمة في المُشارکة في العمل النقابي المطلبي، واعتبار العمل النقابي عملاً ذکورياً بحاجة للجهد والوقت. وأوصت الدراسة بالمُساواة بين المُعلمين والمُعلمات في الامتيازات والحقوق المُکتسبة والتمثيل في المواقع القيادية في نقابة المُعلمين.

الكلمات الرئيسية


أبو الحمام، عزام (2011)، الإعلام الثقافي: جدليات وتحديات، ط1، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
أبو العزم، عبدالغني (2013)، مُعجم الغني الزاهر، دار الکُتب العلمية، بيروت.
الإسکوا (2016)، موجز السياسات الاجتماعية-8: بطالة الشابات في المنطقة العربية: أسباب وحلول، اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، الأمم المُتحدة، بيروت.
برقوق، عبدالرحمن، منال جفال (2017)، دور الأداء التربوي في تعزيز الهوية الثقافية للتلميذ، مجلة علوم الإنسان والمُجتمع، العدد (22)، جامعة محمد خيضر، الجزائر.
البنک الدولي (2005)، النوع الاجتماعي والتنمية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: المرأة في المجال العام، ترجمة الطبعة العربية: دار الساقي، بيروت، لبنان.
تقرير المساواة بين الرجل والمرأة في المنطقة الأورومتوسطية (2008-2011) (2011)، الحقوق الإنسانية للمرأة والمساواة على أساس النوع الاجتماعي، الإتحاد الأوروبي، الأردن.
الجعافرة، عبدالسلام (2014)، درجة تطبيق معايير جودة التعليم في مدارس مُديريتي تربية الکرک والعقبة في إقليم جنوب الأردن من وجهة نظر المُشرفين التربويين والمُعلمين، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، العدد (32)، جامعة القدس، فلسطين.
حميد، بشير ناظر حميد (2014)، دراسات في علم الاجتماع، ط1، دار نيبور للطباعة والنشر والتوزيع، العراق.
الحوراني، محمد عبد الکريم (2008)، النظرية المُعاصرة في علم الاجتماع: التوازن التفاضلي صيغة توليفية بين الوظيفية والصراع، ط1، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
دائرة الإحصاءات العامة (2019)، الکتاب الإحصائي السنوي الأردني2019، الأردن.
سمشة، آمال (2019)، اللامساواة الاجتماعية والفقر، مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، مجلد(2)، العدد (20)، مرکز البحث وتطوير الموارد البشرية، الأردن.
شنابلة، نُهى والخالدي، رندة وسمحان، محمود (2019)، واقع مُشارکة المرأة في النقابات العُمالية والمهنية في الأردن، اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، عمان، الأردن.
صابر، نيان نامق، به يمان عبدالقادر مجيد (2015)، العُنف الوظيفي ضد المرأة في المؤسسات التربوية: دراسة ميدانية في مدينة السليمانية، مجلة العلوم التربوية والنفسية، العدد (112)، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، العراق.
العابد، عروب والمرعي، هبة (2016)، الخريجون والوظائف في الأردن: فجوة التعليم والعمل، مرکز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية، عمان، الأردن.
عُمر، أحمد مُختار (2008)، مُعجم اللغة العربية المُعاصرة، المُجلد الأول، ط1، عالم الکُتب، القاهرة.
غزال، إيناس محمد فتحي (2015)، الاستبعاد الاجتماعي للمرأة العاملة في قطاع العمل غير الرسمي في المُجتمع المصري: دراسة سوسيولوجية على عينة من النساء المُعيلات في مدينة الإسکندرية، حوليات آداب عين شمس، المُجلد (43)، جامعة عين شمس، القاهرة.
فريحات، بثينة (2019)، تقرير حول مُشارکة المرأة والأشخاص ذوي الإعاقة في إنتخابات نقابة المُعلمين الأردنيين الدورة الرابعة 2019، المرکز الوطني لحقوق الإنسان، عمان، الأردن.
قريطع، فراس (2017)، الضغوط النفسية لدى المُعلمين وعلاقتها بالرضا عن الحياة، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد (13)، عدد (4)، جامعة اليرموک، إربد، الأردن.
کابان، فيليب، جان فرانسوا دورتية (2010)، علم الاجتماع من النظريات الکبرى إلى الشؤون اليومية: أعلام وتواريخ وتيارات، ترجمة إياس حسن،ط1، دار الفرقد للطباعة والنشر والتوزيع، سورية، دمشق.
 مجلس النواب (2016)، الدستور الأردني مع جميع التعديلات التي طرأت عليه، ط7، المملکة الأردنية الهاشمية.
محادين، حسين طه، لحظة الجعافرة (2020)، مُعجم مُصطلحات علم الاجتماع والجريمة الحديثة، ط1، دار فضاءات للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ص ص.
محمد، نبيل جاسم (2013)، العُنف ضد المرأة العاملة في قطاع التعليم: دراسة ميدانية في مُديرية الأنبار والفلوجة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، العدد (101)، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية، العراق.
مختار، رحاب (2013)، ظاهرة الاستبعاد الاجتماعي في عالمنا المُعاصر مُقاربة حول: المفهوم؛ الأنواع؛ المظاهر والأشکال، مجلة التربية، العدد (152)، ج (1)، جامعة الأزهر:کلية التربية، مصر.
مسعود، أحمد طاهر (2011)، المدخل إلى علم الاجتماع العام، ط1، دار جليس الزمان للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
هاشم، صلاح (2014)، الحماية الاجتماعية للفُقراء: قراءة في معنى الحياة لدى المُهمشين، مؤسسة فريدريش إيبرت، مکتب مصر.
هيلز، جون، جوليان لوغران، دافيد بياشو (2007)، الاستبعاد الاجتماعي: مُحاولة للفهم، ترجمة وتقديم محمد الجوهري، عالم المعرفة، الکويت.
وزارة التربية والتعليم (2008)، قانون التربية والتعليم رقم (3) لسنة (1994) وتعديلاته.
الجريدة الرسمية (2011)، العدد 5114، 15/أيلول/2011، قانون رقم (14) لسنة (2011): قانون نقابة المُعلمين الأردنيين، مُديرية الجريدة الرسمية، رئاسة الوزراء، المملکة الأردنية الهاشمية، ص ص 4250، 4263.
الخشمان، عفاف (2019)، عن دور المُعلمات في الإضراب الأخير، ترجمة محمد زيدان، حبر، الأحد 10/تشرين الثاني/2019). 7iber.com/society
محادين، حسين (2019)، المُعلمة الأردنية إذ تُبحر نحو العمل المطلبي السياسي العام، سواليف، 3/10/2019. Sawalief.com/493638
محادين، حسين (2019)، ما التّعلم الجماهيري المُصاحب لإضراب المُعلم أردنياً، سواليف، 1/10/2019. Sawaleif.com/493062