الإيجابية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الصحة النفسية - کلية التربية – جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين الإيجابية (التفاؤل- التفکير الإيجابي- المرونة النفسية- التوکيدية- فاعلية الذات) والرضا عن الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية (طلاب الصف الثاني الثانوي)، کما هدف إلى الکشف عن الفروق في الإيجابية، وکذلک الفروق في الرضا عن الحياة تبعًا للنوع (ذکور- إناث)، والتخصص (أدبي- علمي). وبلغ عدد المشارکين في البحث (400) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بواقع (200) طالب من الذکور، (200) طالبة من الإناث، تراوحت أعمارهم بين (15- 17) سنة بمتوسط (16.5) سنة. وطبق البحث الحالي عدة مقاييس وهي: مقياس الإيجابية (إعداد الباحث)، مقياس الرضا عن الحياة (إعداد مجدي الدسوقي، 2013). وأسفرت نتائج البحث إلى عدة نتائج أهمها:وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين الإيجابية والرضا عن الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية، وجود فروق دالة إحصائيًا في الإيجابية تبعاً للنوع لصالح الذکور، ووجود فروقٍ دالة إحصائياً في الرضا عن الحياة تبعاً للنوع لصالح الإناث، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً سواء في الإيجابية أو الرضا عن الحياة تبعاً للتخصص الدراسي (علمي- أدبي).

الكلمات الرئيسية


أحلام حسين وردة، غسان حسين سالم(2018). اعداد مقياس السلوک التوکيدي لدى طلبة جامعة بغداد. مجلة کلية التربية للبنات، 29(2)، 2430- 2443.
أسماء محمد عدلان(2015). أثر برنامج تدريبي قائم على مهارات التفکير الايجابي في تنمية الثقة بالنفس والتفاؤل والمرونة الفکرية لدى تلاميذ الحلقة الاعدادية ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي. مجلة العلوم التربوية، 2(2)، 1-39.
توفيق زايد الرقيب(2009). درجة فهم عمداء کليات الجامعات الأردنية الرسمية مفهوم التفکير الايجابي وأثر ذلک على عملية صنع القرار، مجلة خبراء التربية الالکترونية، (1)1،70- 86.
توفيق عبد المنعم توفيق(2013). بعض مظاهر القلق لدى عينة من تلاميذ وتلميذات المرحلة الإعدادية المراهقين . مجلة الطفولة العربية، کلية الآداب، جامعة البحرين، ع56 ، 18 – 35.
جابر محمد عيسى، ربيع عبده أحمد رشوان(2006). الذکاء الوجداني وتأثيره على التوافق والرضا عن الحياة والانجاز الأکاديمي لدى الأطفال. مجلة الدراسات التربوية والاجتماعية، 12(4)، 45- 130.
حافظ العمري(2014). التفکير الإيجابي ومصادر التأثير. مجلة مسارات معرفية- مرکز دراسات المرأة، ع4، 19- 28.
سوزان صدقة عبد العزيز بسيوني(2011). التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما بالإنجاز الأکاديمي والرضا عن الحياة لدى عينة من الطالبات الجامعيات بمکة المکرمة. مجلة الإرشاد النفسي، ع28، 68- 114.
السيد الشبراوي أحمد حسانين، أيمن منير الخصوصي(2016). العلاقة بين تقدير الذات وکل من أساليب التفکير والتفاؤل لدى طلبة جامعة الأزهر في ضوء متغيري النوع والتخصص الدراسي. مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 171(1)، 322- 381.
عائشة علي حجازي، ولاء عبد المنعم العشري(2017). التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى أعضاء الهيئة الإدارية بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. مجلة دراسات نفسية، 27(3)، 367- 411.
عفراء إبراهيم خليل(2011). مستوى الإيجابية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى عينة من طلبة الجامعة. مجلة دراسات العلوم التربوية، 38(3)، 942- 964.
ليلى عبد الرازق الأعظمي، علي سلمان العبادي(2013).التمرد النفسي لدى المراهقين بأعمار(13،14،15،16،17). مجلة العلوم التربوية والنفسية، (87)، 1- 45.
مجدى أحمد عبد الله (2013). مقدمة في علم النفس الايجابي. القاهرة: دار المعرفة الجامعية.
مجدي محمد محمد الدسوقي(2013). مقياس الرضا عن الحياة. القاهرة: مکتبة الأنجلو مصرية.
محمد محمد أمين عبد السلام(2015). مقياس التفاؤل للشباب من ممارسي أوجه نشاط الترويح الرياضي. المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة، ع73، 437- 466.
نغم محمد سليمان أبو البصل(2017). الرضا عن الحياة وعلاقته بالتفاؤل والتشاؤم لدى طلبة الأميرة رحمة بالأردن. مجلة البحث العلمي في التربية، 18(2)، 305- 329.