مؤشرات الرابط الاجتماعي عند هيرشي وعلاقته بالحد من الجريمة في المجتمع الأردني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم الاجتماع ، جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.

المستخلص

                    هدفت الدراسة بشکل رئيس التعرف على مستوى توافق مؤشرات الرابط الاجتماعي في نظرية "هيرشي" في الضبط الاجتماعي في الحد من الجريمة في المجتمع الأردني، وتحديد طبيعة العلاقة بين مؤشرات الرابط الاجتماعي في نظرية "هيرشي" (الاعتقاد، الارتباط،  الانغماس، والالتزام)  والحد من الجريمة في المجتمع الأردني.             استخدمت الدراسة لتحقيق أهدافها المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب المسح الاجتماعي بالعينة، واستخدام أداة الاستبانة التي تم تطبيقها على عينة الدراسة المکونة من (472) عضو هيئة تدريس والذين تم اختيارهم من ثلاثة جامعات حکومية اردنية، هي: الأردنية، واليرموک، ومؤتة، واستخدمت الدراسة في تحليل البيانات على أساليب الإحصاء الوصفي والتحليلي.    جاءت نتائج الدراسة مؤکدة  وداعمة لافتراضات نظرية هيرشي في الروابط الاجتماعية في الحد من الجريمة في المجتمع الأردني، فقد بينت نتائج الدراسة أن المستوى العام لتوافق مؤشرات الرابط الاجتماعي عند هيرشي في الحد من الجريمة في المجتمع الأردني جاءت بمستوى مرتفع، بمتوسط حسابي (3.793)، وأظهرت النتائج وجود علاقة طردية وذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين الدرجة الکلية لمؤشرات الارتباط "التعلق" و " الانغماس "المشارکة" و الالتزام "الامتثال" و الاعتقاد "الايمان" من جهة والحد من الجريمة في المجتمع الأردني من جهة أخرى".   وبناءً على نتائج الدراسة تم اقتراح عدد من التوصيات التي تهدف الى الحد من الجريمة من خلال تعزيز مستوى الروابط الاجتماعية بين الأفراد لزيادة امتثالهم وارتباطهم ومشارکتهم وتعلقهم بالقيم السائدة في المجتمع الأردني.

الكلمات الرئيسية


ابن منظور (2015)، لسان العرب، دار صادر للطباعة، ج 12 ص 90، ط(2)، بيروت، لبنان.
بن محمد، خواجا عبدالعزيز (2018) سوسيولوجية الرابط الاجتماعي: بناءات مفاهيمية ومسارات نظرية، نور للنشر والتوزيع، غرداية، الجزائر.
حسن، عاصم بن محمد (2012) المؤشرات قوة وضبط، مجلة البيان، ع299 ، ص22-27 ، متوفر عبر الموقع :
الحنان، صالح حسين مليحان (2018) ظاهرة جنوح الاحداث من منظور نظرية الضبط الاجتماعي عند هيرشي، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، السعودية.
الدراوشة، عبدالله سالم (2005) فحص فروض نظرية هيرشي في اسباب جنوح الاحداث في محافظة معان، رسالة ماجستير غير منشورة،  جامعة مؤتة – الکرک –الأردن.
الشديفات، امين جابر (2016) العوامل الاجتماعية المؤثرة في ارتکاب الجريمة في المجتمع الأردني من وجهة نظر المحکومين في مراکز الإصلاح والتأهيل، مجلة دراسات ، العلوم الإنسانية والاجتماعية،  الجامعة الأردنية، المجلد (4) العدد (16)، ص ص 2136-2123، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
غنو، امال (2017) الجريمة والضبط الاجتماعي : مقاربة مفاهيمية نظرية، مجلة جيل للعلوم الانسانية والاجتماعية،  العدد (32)، –ص25-30، طرابلس، لبنان.
الفالح، سليمان بن قاسم (2010) جرائم المخدرات في المجتمع السعودي: دراسة استشرافية ورؤية في ضوء نظريات الضبط الاجتماعي، مجلة البحوث الأمنية، کلية الملک فهد الأمنية، مرکز البحوث والدراسات، المجلد (19) العدد (45) ص ص 203-242، الرياض، السعودية.
مديرية الامن العام  (2020) مقارنة الجرائم المرتکبة في المملکة الأردنية الهاشمية خلال الفترة 2015م – 2019م، ادارة المعلومات الجنائية،  متوفر على الموقع : https://www.psd.gov.jo/images/cid/docs/statics2015-2019.pdf
الوريکات، عايد عواد (2013) نظريات علم الجريمة، ط2، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.