فاعلية وحدة مقترحة في التفسير قائمة على مدخل المقاصد القرآنية في تنمية مهارات فهم النص القرآني لدي الطلاب الوافدين بالمرحلة الثانوية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الأزهر.

المستخلص

                    استهدف البحث تعرف فاعلية وحدة مقترحة في التفسير قائمة على مدخل المقاصد القرآنية في تنمية مهارات فهم النص القرآني لدي الطلاب الوافدين بالمرحلة الثانوية الأزهرية، ولتحقيق هذا الهدف؛ تم إعداد قائمة بمهارات فهم النص القرآني المناسبة للطلاب الوافدين بالمرحلة الثانوية الأزهرية، وإعداد مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في الوحدة المقترحة القائمة على مدخل المقاصد القرآنية، ودليل المعلم لتدريسها، واتبع الباحث المنهج التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة، وتکونت العينة من(25) طالبًا، وبعد دراستهم للوحدة المقترحة، وتطبيق أدوات البحث بعديًا، تم التوصل إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين التطبيقين القبلي والبعدي في مهارات فهم النص القرآني لصالح التطبيق البعدي، کما أظهرت النتائج حرص الطلاب على دراسة وحدات دراسية مثل الوحدة المقترحة يراعى فيها تنظيم المحتوى، وتمکنهم من فهم النصوص القرآنية، وتناسب طبيعتهم ومستوياتهم اللغوية؛ مما يشير إلى فاعلية الوحدة المقترحة القائمة على مدخل المقاصد القرآنية في تنمية مهارات فهم النص القرآني لدى مجموعة البحث، وأوصى البحث بضرورة بناء مناهج التفسير للطلاب الوافدين بما يتناسب مع طبيعتهم، وخصائص نموهم، ومستوياتهم اللغوية، وربطها قدر الإمکان بمشکلات وقضايا مجتمعاتهم، وکذلک الأخذ بمهارات فهم النص القرآني التي تم التوصل إليها عند بناء وتطوير مناهج التفسير لهؤلاء الطلاب.

الكلمات الرئيسية


ابن العربي، أبوبکر.(1986). قانون التأويل، تحقيق: محمد السليماني، مؤسسة علوم القرآن، بيروت.
ابن عاشور، محمد الطاهر.(1984), تفسير التحرير والتنوير، الدار التونسية للنشر، تونس.
ابن عبدالسلام، عزالدين عبدالعزيز.(د. ت). قواعد الأحکام في مصالح الأنام، تحقيق: محمود بن التلاميذ الشنقيطي، بيروت، دار المعارف.
أبوشعيشع، غادة زين العابدين.(2007). دراسة تقويمية لمهارات تحليل النص القرآني لدى معلمي العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية الأزهرية وعلاقتها بتحصيل طلابهم،( رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر.
أبوشعيشع، غادة زين العابدين.(2012). فاعلية بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس النصوص الدينية لتنمية مهارات الفهم والقيم الدينية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ( رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر.
الأزهر الشريف.(2014). قرار شيخ الأزهر رقم(195) لسنة (2018)، لائحة الطلاب الوافدين للدراسة بالأزهر الشريف.
أسعد، على محمد.(2010). مقاصد قرآنية يناط بها التمکين الأسري، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، مج(26)، ع(2)، ص ص 459- 502.
الأطرش، رضوان جمال؛ وقائد، نشوان عبده.(2011). الجذور التاريخية للتفسير المقاصدي للقرآن الکريم، مجلة الإسلام في آسيا، الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا، مج(8)، العدد الخاص الأول، ص ص 186- 221.
أکرم، حبة بنت أحمد.(2012). فاعلية توظيف المواقع الإسلامية على شبکة الإنترنت في إتقان مهارات فهم النص القرآني وتنمية التفکير الناقد لدى طالبات الدبلوم التربوي بکلية التربية بجده، مجلة کلية التربية جامعة الأزهر، ع(149)، ج(1)، ص ص 361- 396.
بني کنانة؛ أشرف محمود.(2011). أثر النظرة المقاصدية في فهم النص القرآني، مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية(الکويت)، مج(26)، ع(85)، ص ص 81- 144.
البيضاوي، ناصر الدين.(1418). أنوار التنزيل وأسرار التأويل، تحقيق: محمد المرعشلي، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
الثبيتي، أميرة بنت ربيح.(2011). فاعلية تدريس التفسير باستخدام المدخل المنظومي وقواعد التفسير في تنمية مستويات فهم النص القرآني لدى طالبات مدارس تحفيظ القرآن الکريم بالطائف، (رسالة ماجستير غير منشورة) کلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، المملکة العربية السعودية.
جابر، محمد جابر محمد.(2008). فعالية طريقة المناقشة الموجهة في تنمية مهارات الفهم القرائي للنصوص القرآنية لطلاب الصف الأول الثانوي،(رسالة ماجستير غير منشورة )، معهد البحوث والدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
الجمل، توکل محمد.(2013). فاعلية برنامج مقترح في التوحيد في تصويب بعض أنماط الفهم الخطأ لدى الطلاب الناطقين بغير العربية،(رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية التربية, جامعة الأزهر.
حامدي، عبدالکريم.(2008). مقاصد القرآن من تشريع الأحکام، دار بن حزم، بيروت.
حديد، مصطفى محمد.(2015).إعمال الفهم المقاصدي للقرآن الکريم عند المفسرين، مجلة العلوم الشرعية- کلية العلوم الشرعية بمسلاته- الجامعة الأسمرية الإسلامية زلتين- ليبيا، ع 1، ص ص 129- 152.
حران، تاج السر أحمد.(2001). حاضر العالم الإسلامي، الرياض، إشبيليا.
حسانين، هناء قاسم.(2014). معايير ضبط المفردات وعلاقتها بالفهم القرائي، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، مصر، ع(28)، ص ص 537- 559.
حسنين، محمد رفعت.(2014). فعالية برنامج قائم على استراتيجيات الذکاءات المتعددة في تدريس التفسير وأثره على تنمية مهارات اتخاذ القرار التفسيري للطالبات الفائقات بالصف الأول الثانوي الأزهري، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس(رابطة التربويين العرب)، ع(53)، ص ص 73- 108.
حسين، محمد.(1992). المقاصد القرآنية الضرورية في الأربعين النووية، ( رسالة ماجستير غير منشورة)، المعهد الوطني العالي لأصول الدين، الجزائر.
الحضيري، محمد عبدالسلام.(2014). من مقاصد القرآن الکلية وأهميتها في اختيار الموضوع القرآني، مجلة جامعة سبها للعلوم الإنسانية، مج(13)، ع(1)، ص ص 5- 24.
خضر، هاني مملوک عبدالنبي.(2016). فاعلية برنامج مقترح قائم على النحو الوظيفي في تنمية فهم النصوص القرآنية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية الأزهرية،(رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية, جامعة المنصورة.
خضيرات، عمر ياسين.(2015). المسلمون في الغرب: الواقع، الآمال، وتوجهات المستقبل، المجلة العالمية للتسويق الإسلامي، مج(4)، ع(1)، ص ص 128- 140.
خليفة، عبدالحکم سعد.(2013). استراتيجيات فهم النص القرآني والوعي بها لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية ومدى تحقيق معلمي التفسير، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس, ع(41), ج(1), ص ص93 - 143.
الرازي، فخر الدين.(1981). تفسير الفخر الرازي المسمى بـمفاتيح الغيب أو التفسير الکبير، دار الفکر، بيروت.
الربيعة، محمد بن عبدالله.(2019). المقاصد القرآنية: دراسة منهجية، مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية، مج(14)، ع(27)، ص ص 208- 262.
الريسوني، أحمد,(2013). مقاصد المقاصد الغايات العلمية والعملية لمقاصد الشريعة، الشبکة العربية للأبحاث والنشر، بيروت.
الزرکشي، بدر الدين محمد بن عبدالله.( 2006). البرهان في علوم القرآن، تحقيق: أبي الفضل الدمياطي، القاهرة، دار الحديث.
الزهراني، سعيدة على؛ وکمال، مها محمد.(2018). أثر بيئة تعلم ذکية في تنمية مهارات فهم النص القرآني لدى طالبات الثانوية بمنطقة الباحة، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، ع(13)، ص ص 290- 318.
زيادة، محمود محمد.(2018). استخدام قصص الأنبياء في تنمية المفردات القرآنية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها وتأثيرها على فهم النص القرآني،( رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية للبنات للآداب والعلوم التربوية، جامعة عين شمس.
الزيني، محمد السيد متولي.(2006). فعالية برنامج قائم على نظرية المخططات العقلية باستخدام الحاسوب في تنمية مهارات الفهم القرائي للقرآن الکريم ومهارات تدريسه لدى الطلاب المعلمين،  ،(رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية التربية، جامعة المنصورة.
سعد، أحمد الضوي.(2007). مهارات فهم النص القرآني وعلاقتها ببعض مهارات التفکر لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة، مجلة کلية التربية جامعة الأزهر، ع(131)، ج(4)، ص ص 51- 83.
السلفي، على حسين.(2003). وضع المسلمين في الهند وما يواجههم من تحديات-2-، مجلة صوت الأمة، الجامعة السلفية، مج(35)، ع(10)، 26- 30.
السميري، عمر عبدالله.(2010). فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارات فهم النص القرآني لدى طلاب الصف الأول المتوسط، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية, جامعة طية بالمدينة المنورة.
السوسرة؛ عبدالمجيد محمد.(2016). فهم النصوص في ضوء المقاصد: دراسة تأصيلية وتطبيقية، مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية(الکويت)، مج(31)، ع(104)، ص ص 423- 469.
سيد، هدى محمد.(2015). مشاکل المسلمين في أوربا، مجلة عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، س(49)، ع(3)، ص ص 268- 289.
الشاطبي، أبواسحاق إبراهيم بن موسى.(2004).الموافقات في أصول الشريعة، شرح وتحقيق: عبدالله دراز، بيروت، دار الکتب العلمية.
شحاته، حسن سيد. (2003). المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق، القاهرة، مکتبة الدار العربية للکتاب.
شلتوت، محمود.(1983). إلى القرآن الکريم، دار الشروق، القاهرة.
طعيمه، رشدي أحمد.(1986). المرجع في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، جامعة أم القرى، معهد اللغة العربية.
عبدالجواد، بسيوني اسماعيل؛ وعبدالله، عواطف النبوي. (2009). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات تحليل النص القرآني ومهارات تدريسه لدى معلمي العلوم الشرعية بالمرحلة الثانوية الأزهرية وأثره في فهم الطلاب، مجلة کلية التربية جامعة الأزهر، العدد(143)، الجزء الأول، ديسمبر، ص ص3- 56.
عبدالرازق، محمد سعد.(2017). فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات فهم النص القرآني في مادة التفسير لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهري،( رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة الأزهر.
عبدالرحيم، سيفسيفي.(2016). مقاصد القرآن الکريم عند الإمام محمد الطاهر ابن عاشور في تفسيره- دراسة نظرية مع نماذج تطبيقية، رسالة (ماجستير)، کلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية، جامعة أبي بکر بلقايد- تلمسان- الجزائر.
عبدالله، السيد جمعة.(2010), فاعلية برنامج مقترح قائم على النص القرآني في تنمية مهارات اللغة العربية لأغراض أکاديمية لدى المبعوثين غير الناطقين بالعربية بجامعة الأزهر،( رسالة دکتوراه غير منشورة)، معهد البحوث والدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
عبدالله، رحاب زناتي.(2008). منهج مقترح في الحديث الشريف للناطقين بغير العربية قائم على احتياجاتهم وأثره في تحصيلهم واتجاهاتهم،( رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر.
عبدالله، زاهي نمر.(2016). أثر تدريس استراتيجية الخرائط الذهنية في فهم النص القرآني وبقاء أثر التعلم في تدريس وحدة من القرآن الکريم لدى طلاب المرحلة الابتدائية، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، مج(5)، ع(10)، ص ص 54- 66.
عثمان، ميرفت جمعة.(2012). برنامج إثرائي مقترح لتعليم اللغة العربية لأغراض خاصة للدارسين الناطقين بلغات أخرى المبعوثين للأزهر الشريف في ضوء احتياجاتهم الدراسية،( رسالة ماجستير غير منشورة)، معهد البحوث والدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
العلواني، طه جابر.(2001). مقاصد الشريعة، دار الهادي، بيروت.
الغبيوي، طلال بن عبدالهادي.(2017). تقويم مهارات فهم النص القرآني لطلاب المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية، مجلة کلية التربية جامعة بنها، مج(28)، ع (109)، ص ص 394- 449.
غزالة، شعبان عبدالقادر.(1987). بناء منهج لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من المبعوثين للدراسة بالأزهر في المرحلة التأهيلية،(رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية التربية، جامعة الأزهر.
الغزالي، محمد.(1997). کيف نتعامل مع القرآن، المنصورة، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع.
الغزالي، محمد.(2000). المحاور الخمسة للقرآن الکريم، دار الشروق، القاهرة.
فايد، أميرة محمد.(2013). مدى تمکن طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية من مهارات فهم النص القرآني في ضوء مدخل تحليل السياق وعلاقته بالقيم الدينية,( رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر.
فرج، محمود عبده.(2001). فاعلية التعلم التعاوني في تنمية مهارات تلاوة القرآن الکريم وفهمه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية، مجلة القراءة والمعرفة، ع(12)، ص ص 119- 160.
فرج، محمود عبده.(2009). فاعلية مدخل المقاصد الشرعية في تنمية فهم ما وراء النصوص القرآنية والأحاديث النبوية لدى طلاب شعبة التربية الإسلامية بکلية التربية، مجلة القراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، ج(2)، ع(98)، ص ص 174- 266.
فرج، محمود عبده؛ وإبراهيم، مصطفى عبدالله.(2001). منهج مقترح لتعليم الدين الإسلامي لطلاب المعهد الأزهري لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، مجلة القراءة والمعرفة، مصر, ع (10), ص ص83 - 117.
فروح، منال فوزي.(2012). فاعلية برنامج إثرائي مقترح في تنمية مهارات تفسير النص القرآني والتذوق البلاغي لدى الطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية،( رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر.
قائد، نشوان عبده.(2012). دور الاستقراء في إثبات مقاصد القرآن الکريم عند ابن عاشور، مجلة مجمع، جامعة المدينة العالمية، ع(4)، ص ص 7- 32.
القرني، حسن بن عبدالله.(2012). المشکلات التعليمية لدى الأقلية المسلمة في کينيا: الأسباب وسبل العلاج، دراسات تربوية ونفسية، کلية التربية جامعة الزقازيق، ع(76)، ص ص 343- 397.
الکوراني، أحمد بن إسماعيل.(2007). غاية الأمني في تفسير الکلام الرباني(من أول سورة النجم إلى آخر سورة الناس)، تحقيق: محمد مصطفة کوکصو، رسالة دکتوراه، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة صاقريا، ترکيا.
محمد، مبارک النظيف المصري.(2014). الفهم المقاصدي للقرآن الکريم: بين النظرية والتطبيق، مجلة المنير، ع(21)، ص ص 64- 93.
محمود، محمد بهاء حنفي.(2005). فاعلية برنامج مقترح للقراءة التحليلية في فهم النصوص القرآنية لدى طلاب الصف الأول الثانوي،( رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية بکفر الشيخ، جامعة طنطا.
مرزوق، محمد السيد.(1994). منهج مقترح لتدريس مادة التفسير بالمرحلة الثانوية الأزهرية،(رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة المنوفية.
المنتار، محمد.(2013). الإدراک المقاصدي محدد من محددات تدبر القرآن، بحث مقدم في مؤتمر تدبر القرآن الکريم، الهيئة العالمية لتدبر القرآن الکريم، الدوحة، يوليو.
المؤتمر الدولي.(2017). مقاصد القرآن الکريم في بناء الحضارة والعمران، المنعقد بجامعة الزيتونية في مدينة الحمامات بالجمهورية التونسية في الفترة من 18- 20 أبريل. تحت رعاية المعهد العالمي للفکر الإسلامي بالتعاون مع المعهد العالي للحضارة الإسلامية.
المؤتمر العلمي الدولي الرابع.(2018). الفکر المقاصدي في العلوم الإسلامية والعربية، المنعقد في الفترة من 25- 26 نوفمبر بکلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة.
الناقة، محمود کامل.(1985). برامج تعليم العربية للمسلمين الناطقين بلغات أخرى في ضوء دوافعهم (دراسة ميدانية)، معهد تعليم اللغة العربية، مکة المکرمة، جامعة أم القرى.
النجران، عثمان بن عبدالله بن محمد.(2012). رؤية مقترحة لتطوير تعليم العلوم الشرعية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، مجلة القراءة والمعرفة، ع(133)، ص ص 106- 168.
نعيم، إيمان محمد السعيد.(2019). فاعلية برنامج قائم على تحليل السمات الدلالية في تنمية مهارات فهم النصوص القرآنية والتفکير الأخلاقي لدى طلاب المرحلة الثانوية الأزهرية،(رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية التربية, جامعة الزقازيق.
النيسابوري، نظام الدين الحسن بن محمد.(1416). غرائب القرآن ورغائب الفرقان، تحقيق: زکريا عميرات، دار الکتب العلمية، بيروت.
يونس، فتحي؛ وفرج، محمود؛ وطنطاوي، مصطفى.(2015). التربية الدينية الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة، القاهرة، مکتبة وهبة.