دور المدرسة الثانوية في تفعيل قيم مشروع تعظيم البلد الحرام من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الإسلامية، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

                    هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المدرسة الثانوية في تفعيل قيم مشروع تعظيم البلد الحرام من وجهة نظر المعلمين، والتعرف على دور (الإدارة المدرسية، المعلم، المنهج المدرسي، النشاط الطلابي) في تفعيل قيم مشروع تعظيم البلد الحرام، وتم استخدم الباحث المنهج الوصفي بشقيه المسحي والمقارن، وتکون مجتمع الدراسة من (3020) معلماً في المرحلة الثانوية، وتکونت عينة الدراسة من (400) معلما في المرحلة الثانوية، وتمثلت أداة جمع المعلومات في استبانة اشتملت على (44) عبارة موزعة على أربعة محاور، المحور الأول دور المدرسة الثانوية في تفعيل قيمة تقديس البلد الحرام واشتمل على (11) عبارة، المحور الثاني دور المدرسة الثانوية في تفعيل قيمة زيادة العزيمة على فعل الخير في البلد الحرام واشتمل على (11) عبارة، والمحور الثالث دور المدرسة الثانوية في تفعيل قيمة التعاون لتکون مکة أفضل بيئة معينة على الآداب الفاضلة واشتمل على (11) عبارة، والمحور الرابع دور المدرسة الثانوية في تفعيل قيمة التعامل مع الزائرين لبلد الله الحرام واشتمل على (11) عبارة، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن دور المدرسة الثانوية في تفعيل قيم مشروع تعظيم البلد الحرام جاء بدرجة متوسطة، وأوصت الدراسة بضرورة التخطيط من قبل وزارة التعليم لعقد الندوات واللقاءات الدورية لمديري المدارس ومعلمي المدارس الثانوية لکيفية تفعيل قيم مشروع تعظيم البلد الحرام لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية


أبو النور، طلال محمد (2007م). الشوط الأول. مجلة مکة. مکة المکرمة. مشروع تعظيم البلد الحرام. ع(6).
ابن ماجة، محمد يزيد القزويني (1395هـ). سنن ابن ماجة. ( تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي). القاهرة: دار الحديث للنشر والتوزيع.
برهوم، أحمد موسى (2009م). دور المعلم في تعزيز القيم الإيمانية لدى طلبة المرحلة الثانوية بمديريتي خانيونس وغرب غزة من وجهة نظر الطلبة، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
الثقفي، فهد عايض عواض (2012م). إسهام الإدارة المدرسية في تنمية القيم الأمنية لدى طلاب المدارس بالمرحلة الثانوية بمدينة الطائف. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى.
الجهني، حنان عطية الطوري (2006م). القيم الجمالية وتنميتها بين الفکر الإسلامي والفکر الغربي" منظور تربوي". الرياض: مکتبة الرشد.
الجلاد، ماجد زکي(2007م). تعلم القيم وتعليمها تصور نظري وتطبيقي لطرائق واستراتيجيات تدريس القيم. عمان: دار المسيرة.
الحازمي، عبد الله رزيق بن عطا الله (2013). ثقافة تعظيم البلد الحرام وأثرها على المجتمع الإسلامي. رسالة ماجستير. کلية التربية. جامعة أم القرى.
الحربي، علي سعيد مطر (2010م). أهمية دور معلمي العلوم الطبيعية في تنمية القيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي الطبيعي بالمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية. رسالة ماجستير. کلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس. جامعة أم القرى. مکة المکرمة.
خزعلي، قاسم محمد محمود (2011م). القيم التربوية ي ضوء الرؤية القرآنية والحديث النبوي الشريف. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. الأردن. ع(25).
خياط، محمد جميل (2004م). المبادئ والقيم في التربية الإسلامية. مکة المکرمة: مکتبة الفيصلية.
الدعيلج، إبراهيم عبد العزيز (2006م). التربية الإسلامية. القاهرة: دار القاهرة.
زمزمي، يحيى (1426هـ). تعظيم البلد الحرام.. قيمة غالية وانطلاقة مبارکة لمشروع القيم. مجلة معاد. مکة المکرمة. شعبان.
الزهراني، سعيد عطية (1424هـ). القيم الأخلاقية في الصراع الحضاري بين الإسلام والغرب. لبنان: دار ابن حزم.
السلمي، حامد حمود حمدي (2014). مدى تحقيق مشروع مجتمع القيم النبوية لأهدافه في المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بمکة المکرمة. رسالة ماجستير. کلية التربية. جامعة أم القرى. مکة المکرمة.
السلمي، عبد المحسن (1426هـ)، ثمرة القيم، مجلة معاد، مکة المکرمة، مشروع تعظيم البلد الحرام، العدد(1).
الشنقيطي، أحمد عبد الصمد (2009م). الأساليب النبوية لتنمية القيم الإيمانية في ضوء التحديات المعاصرة. رسالة ماجستير. کلية التربية. جامعة أم القرى.
العاجز، فؤاد علي والعمري، عطية (1999م). القيم وطرق تعلمها وتعليمها، دراسة مقدمة إلى مؤتمر کلية التربية والفنون تحت عنوان "القيم والتربية في عالم متغير" المنعقد في جامعة اليرموک في الفترة من 27-29/7/1999م، إربد، الأردن.
عبود، عبد الغني (1994م). الأحکام القيمية الإسلامية لدى الشباب الجامعي "رؤية تربوية". المدينة المنورة. مکتبة إحياء التراث الإسلامي.
عقل، محمود عطا حسين (2006م). القيم السلوکية لدى طلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية في الدول الأعضاء بمکتب التربية العربي لدول الخليج "دراسة نظرية وميدانية". الرياض: مکتب التربية العربي لدول الخليج.
الغامدي، عبد الرحمن حمود يحيى (2009م). قيم تعظيم البلد الحرام ووعي طلاب المرحلة الثانوية بها. رسالة ماجستير. کلية التربية. جامعة أم القرى.
قشلان، عبد الکريم منصور ناصر (2010م). دور معلمي المرحلة الثانوية في تعزيز القيم الإسلامية لدى طلابهم في محافظة غزة، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
الکيلاني، ماجد عرسان (2006م). أصول التربية الإسلامية دراسة مقارنة بين أصول التربية الإسلامية والفلسفات التربوية المعاصرة. دبي: دار القلم.
معلم، وسيم عبد الرحمن (2008م). الأساليب التربوية لتعظيم البلد الحرام لطلاب المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة من خلال الأنشطة غير الصفية. رسالة ماجستير. کلية التربية. جامعة أم القرى.
مغامسي، عبير محمد علي (1432هـ). دور الأنشطة الطلابية الجامعية في تعزيز القيم الخلقية لدى الطالبات (دراسة ميدانية على عينة من طالبات جامعة أم القرى). رسالة ماجستير. کلية التربية. قسم التربية الإسلامية والمقارنة. جامعة أم القرى.
ثانياً: المراجع الإلکترونية:
الحربي، أبو مشاري (2006). مشروع تعظيم البلد الحرام، والمشار إليه في: http://www.makgate.com/vb/showthread.php?s=68ad37
 جريدة مکة الإلکترونية (2009م). مشروع تعظيم البلد الحرام، والمشار إليه في: http://www.makkahnews.net/news.php?action=show&id=   تاريخ الدخول: 15/4/2015م، ساعة الدخول: 11.00
جريدة الرياض (2008م)، مشروع تعظيم البلد الحرام، والمشار إليه في: http://www.alriyadh.com تاريخ 20/4/2015م، ساعة الدخول: 10:30مساءا.
موسوعة وکيبيديا (2013م)، والمشار إليه في: http://ar.wikipedia.org/wiki، تاريخ الدخول 22/4/2015م، ساعة الدخول: 11.00 مساءاً.
القميزي (2014م). مشروع تعظيم البلد الحرام... حياة أمة ومستقبل دولة.  والمشار إليه في: al-jazirah.comal-jazirahonline.com al-jazirah logo  Wednesdayتاريخ الدخول: 1/5/2015م، ساعة الدخول: 11:30 مساءاً.
شرقي، نادية(2010م). أهمية تدريس القيم. موسوعة التعليم والتدريب المشار إليها في: http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=640
 - صحيفة سبق الإلکترونية بتاريخ 14/7/2014م.
- صحيفة عکاظ العدد 13884 بتاريخ 4/2/2014.
- صحيفة يمن برس الإلکترونية بتاريخ 4/1/2013م.