فاعلية استراتيجية التعلُّم القائم على حلِّ المُشکلة في اکتساب مهاراتِ البرمجة بِلُغة فيجول بيسک والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استراتيجية التعلم القائم على حلِّ المشکلة في اکتساب مهارات البرمجة بلغة فيجول بيسک على طالبات الصف الأول الثانوي، واتجاههن نحوها. وقد اتبع البحث المنهج شبه التجريبي، لقياس أثر المتغير المستقل (استراتيجية التدريس) على المتغيرات التابعة (مهارات البرمجة بلغة فيجول بيسک، الاتجاه نحو البرمجة بلغة فيجول بيسک). وتمثلت عَيِّنة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي، قسمت إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية وتکونت من (30) طالبةً، تم تدريسها وفق استراتيجية التعلم القائم على حل المشکلة، والأخرى ضابطة وتکونت من (30) طالبةً، تم تدريسها باستخدام الطريقة الاعتيادية. وتمثلت أدوات البحث في: اختبار أدائي لمهارات البرمجة، وبطاقة ملاحظة أداء الاختبار، ومقياس الاتجاه نحو تعلم البرمجة. وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار الأدائي البَعْدي لوحدة (البرمجة بلغة فيجول بيسک) لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في المقياس البَعْدي للاتجاه نحو تعلُّم البرمجة بلغة فيجول بيسک، لصالح المجموعة التجريبية؛ وبذلک أثبت البحث أثراً إيجابياً للتدريس باستخدام استراتيجية التعلم القائم على حل المشکلة في اکتساب مهارات البرمجة بلغة فيجول بيسک لدى الطالبات، وفي تحسين اتجاهاتهن نحو تعلم البرمجة بلغة فيجول بيسک. 

الكلمات الرئيسية


أبو الخيل، يوسف مفلح. (2018). أثر استراتيجيتي التخيل الموجه وحل المشکلات في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بمبحث التربية الإسلامية في الأردن. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث،2(22)،22-49.
أبو الدهب، محمود محمد. (2011). فاعلية برنامج تدريبي کمبيوتري متعدد الوسائط في إکساب مهارات البرمجة بلغة Visual Basic.Net لطلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة الأزهر، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 4(146)،360-421.
أبو الوفا، رباب أحمد. (2017). برنامج تدريبي عبر الويب في الکيمياء الرياضية قائم على التعلم المتمرکز حول المشکلة وفاعليته في تنمية مفاهيم کيمياء الکم ومهارات حل المشکلة الکيميائية والأداء التدريسي لدى معلمي الکيمياء أثناء الخدمة، مجلة التربية العلمية بمصر، 20 (3)، 73-115.
أبو زينه، فريد کامل. (2011). النموذج الاستقصائي في التدريس والبحث وحل المشکلات. الأردن: دار وائل للنشر.
أبو شامة، محمد رشدي. (2012). فاعلية التدريس باستخدام استراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة في تنمية التحصيل ومهارات التفکير الاستدلالي الحسي ومستوى الطموح لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي في مادة العلوم. مجلة التربية العلمية، مصر، 15(3).147-197.
إدارة التعليم بمحافظة الخرج. (بدون تاريخ). اللقطة الإحصائية من نظام نور لعام 1441هـ. استرجعت في 8 أکتوبر، 2019 من خلال https://edu.moe.gov.sa/Kharj/About/Pages/Statistics.aspx
البسيوني، محمد محمد. (2012). تطوير بيئة تعلم إلکترونية في ضوء نظريات التعلم البنائية لتنمية مهارات البرمجة الکائنية لدى طلاب معلمي الحاسب. مجلة کلية التربية، المنصورة، 2(78)،293-371.
البشيش، عبد الله خليل. (2017). تدريس الرياضيات باستراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة وأثره في تحصيل طلاب الصف العاشر ودافعيتهم (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية العلوم التربوية قسم المناهج وطرق التدريس، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
جودة، إيناس؛ وصبري، ماهر؛ وعمار، حنان. (2017). أثر اختلاف نمطي الفصول الافتراضية (المتزامنة-غير المتزامنة) المدعومة بمراسي التعلم الإلکترونية على تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، (8)، 11-60.
الحارثي، إبراهيم أحمد. (2009). تعليم التفکير. (ط4). القاهرة: الروابط العالمية للنشر والتوزيع.
حجاج، إسماعيل محمد. (2017). أثر استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب المعاهد العليا. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (87)،411-448.
حجازي، ريم حجازي. (2018). فاعلية الکتاب الإلکتروني المصمم في ضوء معايير الجودة في إکساب مهارات البرمجة ومهارات حل المشکلات بمقرر الحاسب الآلي لطالبات الصف الثالث الإعدادي (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة المينا، مصر.
حسن، إسماعيل محمد. (2017). أثر اختلاف أنماط تصميم الرحلات المعرفية عبر الويب لتنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (85)،183-224.
الحسن، رياض عبد الرحمن. (2015). أثر أسلوب التعلم القائم على المشکلة على اتجاهات الطلاب واکتسابهم لمهارات برمجيات الجداول الإلکترونية وقواعد البيانات. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، 9(2)، 211-229.
الخليفة، حسن جعفر (2017). المنهج المدرسي المعاصر. (ط17).الرياض: مکتبة الرشد.
الدسوقي، وفاء صلاح الدين. (2015). أثر التدريس باستخدام الفصل الافتراضي المتزامن في تقدير الذات والاتجاه نحو التعلم من خلاله لدى طلاب الدبلوم الخاص. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (68)،123-148.
الدوسري، فؤاد؛ والمسعد، أحمد. (2017). فاعلية تطبيق استراتيجية الصف المقلوب على التحصيل الدراسي لتعلم البرمجة في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لدى طلاب الصف الأول الثانوي. المجلة الدولية للبحوث التربوية، جامعة الإمارات، 3(41)، 138-164.
الراشد، هند علي. (2015). فاعلية تدريس مقرر الحاسب الآلي باستخدام استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الأول الثانوي (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة القصيم، بريدة.
الرباط، بهبرة؛ والمصري، سلوى. (2011). طرق تدريس الحاسوب. عمان: دار الفکر.
زيتون، حسن؛ وزيتون، کمال. (2003). التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية. القاهرة: عالم الکتب.
زيتون، عايش محمود. (2007). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم. الأردن: دار الشروق للنشر.
الساعدي، عمار طعمة. (2011). أثر استخدام استراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة في تحصيل مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الخامس العلمي واتجاههم نحوها، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية، (3)،220-243.
السليتي، فراس محمد. (2015). استراتيجيات التدريس المعاصرة. الأردن: عالم الکتب الحديث.
الطالب، مها بخيت؛ وحج عمر، سوزان حسين. (2018). أثر استخدام التعلم المبني على مشکلة في تدريس الکيمياء على التحصيل الدراسي ومهارات التفکير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. مجلة جامعة عين شمس، 12(19)، 541-591.
الطباخ، حسناء؛ وإسماعيل، آية. (2019). التفاعل بين نمط محفزات الألعاب الرقمية (تکيفي/تشارکي) ونوع التغذية الراجعة (فورية/مؤجلة) وأثره على تنمية مهارات البرمجة والانخراط لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (108)،60-132.
الطناوي، عفت مصطفى. (2013). التدريس الفعال تخطيطه مهاراته استراتيجياته تقويمه. (ط3). عمان: دار المسيرة.
العباس، لينا سالم. (2019). أثر برنامج تعليمي محوسب قائم على استراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة في اکتساب المفاهيم العلمية في ضوء أنماط التفاعل الاجتماعي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، الأردن.
عبد العظيم، عبد العظيم صبري. (2015). استراتيجيات طرق التدريس العامة والإلکترونية. القاهرة: العربية للتدريب والنشر.
العبيکان، ريم؛ والدهمشي، نورة. (2016). معوقات تدريس وحدة تقنيات وبرمجة الأجهزة الذکية في المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، (171)، 452-478.
عطية، محسن علي. (2015). التفکير أنواعه ومهاراته واستراتيجيات تعليمية. عمان: دار صفاء.
علي، أشرف رجب. (2017). أثر استخدام استراتيجيتي التعلم المدمج وحل المشکلات في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في البحث العلمي لدى طلاب الدراسات العليا. بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، (8)، 175-220.
العمري، رضا ضحوي. (2018). أثر اختلاف أسلوب التعلم في بيئة إلکترونية على تنمية مهارات لغة البرمجة لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمحافظة المخواة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، (12)،143-175.
عيد، سلمى إسماعيل. (2018). فاعلية التعلم المدمج في تنمية التفکير الابتکاري لمحتوى الفيجوال بيسک Visual Basic لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية ببورسعيد، (23)، 522-566.
عيسى، محمد أحمد. (2013). استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المتمرکز حول المشکلة لتنمية تحصيل القواعد النحوية وتطبيقها في الأداء الشفهي والکتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، المجلة التربوية، الکويت، 27(106)،357-404.
غريب، أحمد محمود. (2012). فاعلية برنامج وسائط فائقة قائم على الفکر المنظومي في تنمية مهارات البرمجة والتفکير الابتکاري لطلاب معهد الدراسات التربوية (رسالة دکتوراه غير منشوره)، جامعة القاهرة، مصر.
الفلاحي، سرى حميد. (2018). أثر استخدام استراتيجية حل المشکلات في تحصيل طالبات الصف السادس الإعدادي في مادة التربية الإسلامية بمحافظة الأنبار في العراق (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الشرق الأوسط، کلية العلوم التربوية، الأردن.
الفيفي، يوسف؛ والحسن، رياض. (2018). أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب على تعلم برمجة الحاسب بلغة الفيجوال بيسک والاتجاه نحو تعلم برمجة الحاسب. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، 19(3)، 47-85.
القزلان، بسمة علي. (2017). أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيسک لطالبات الصف الأول الثانوي (رسالة ماجستير غير منشورة)، کليات الشرق العربي، الرياض.
المالکي، عبدالرحمن عبدالله. (2017). استراتيجيات التدريس الحديثة المرجع الجديد لأحدث البرامج والنماذج والاستراتيجيات. الرياض: مکتبة الرشد.
مجيد، سوسن شاکر. (2014). أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية. (ط3). الأردن: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
محمد، محمد مسعد. (2015). فاعلية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي. مجلة کلية التربية، جامعة بنها بمصر، 26(101)، 235-262.
محمد، نهير طه. (2017). أثر العلاقة بين بعض أنماط التفاعل ونمطي الاتصال في بيئات التعلم الإلکترونية الشخصية على تنمية مهارات تصميم واجهة التفاعل الإلکتروني والاتجاه نحو مادة البرمجة لدى طلاب کلية التربية النوعية. عالم التربية، مصر، 18(57)، 1-67.
مرعي، توفيق؛ والحيلة، محمد. (2009). طرائق التدريس العامة. (ط4). الأردن: دار المسيرة.
موسى، نجوان أبو اليزيد. (2019). أثر نمط الدعم ببيئة التعلم الإلکتروني التشارکي في تنمية مهارات البرمجة الشيئية والکفاءة الذاتية لدى طلاب المرحلة الثانوية (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الدول العربية، مصر.
موکلي، شريفة أحمد. (2010). فاعلية استخدام استراتيجية حل المشکلات في تنمية مهارات التفکير الابتکاري والتحصيل الدراسي في مادة التاريخ لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمحافظة صبيا (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الملک خالد، أبها.
نوبي، أحمد؛ وسالم، عبدالحليم. (2016). تصميم التعلم الإلکتروني باستراتيجية التعلم المبني على مشکلة وفاعليته على تحصيل طلبة کلية الطب واتجاههم نحو طريقة التعلم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 17(1)، 13-39
وزارة التربية والتعليم. (2013). وثيقة منهج الحاسب وتقنية المعلومات للمرحلة الثانوية "الخطة العاجلة". شرکة تطوير للخدمات التعليمية.
وزارة التعليم. (2017). التعليم ورؤية السعودية 2030. تم استرجاعه بتاريخ 10/3/1440ه: https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/vision2030.aspx
وزيري، هاني صبري. (2014). فاعلية برنامج وسائط متعددة تفاعلية مقترح باستخدام برمجيات فلاش في تنمية بعض مهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة، مصر، (149)، 117-138.