معوقات التعلم باستخدام نظام بلاک بورد Blackboard لدى طالبات کلية التصاميم والفنون بجامعة جدة أثناء جائحة کورونا وعلاقتها باتجاهاتهن نحو التعلُم الافتراضي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التصاميم والفنون، جامعة جدة، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

                    هدفت الدراسة إلى تحديد المعوقات التي تواجه طالبات کلية التصاميم والفنون بجامعة جدة في التعلُم عبر نظام بلاک بورد Blackboard، وعلاقتها باتجاهاتهن نحو التعلم الافتراضي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وأعد الباحث استبانة لتحديد المعوقات ومقياساً للاتجاهات، تم تطبيقهما الکترونياً على عينة عشوائية بسيطة تکونت من (254) طالبة من التخصصات الأربعة بالکلية. وقد أظهرت النتائج أن الطالبات يواجهن معوقات بدرجة متوسطة في التعلُم عبر نظام بلاک بورد Blackboard سواء في الدرجة الکلية أو في محاور: المعوقات الفنية، والمعوقات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس، والمعوقات المتعلقة بالطالبات، بينما يواجهن معوقات بدرجة عالية فيما يتعلق بالمقررات الدراسية. کما أظهرت النتائج أن مستوى اتجاهات الطالبات نحو التعلم الافتراضي متوسطة، مع وجود علاقة ارتباطية سلبية ودالة إحصائياً بين المعوقات والاتجاهات، وکذلک وجود فروق تعزى لاختلاف التخصص، لصالح تخصصي الرسم والفنون والأزياء في استبانة المعوقات، ولصالح التصميم الداخلي في الاتجاهات.

الكلمات الرئيسية


أبوالحاج، عبدالرحمن عبدالعزيز. (2019). واقع استخدام نظام إدارة التعلم البلاک بوردBlackboard من وجهة نظر طلاب جامعة القصيم في دراسة مقرر المدخل إلى الثقافة الإسلامية. مجلة کلية التربية- جامعة أسيوط، 35 (2)، 1-28.
أبوفخر، ظريفة. (2012). أثر التعلم الافتراضي في تحصيل مادة طرائق تدريس علم الاجتماع لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي في الجامعة الافتراضية السورية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 10(3)، 40-70.
البلاصي، رباب عبد المقصود. (2016). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل نحو استخدام نظام إدارة التعلم - بلاک بورد Blackboard. دراسات عربية في التربية وعلم النفس- رابطة التربويين العرب، (69)، 103-120. 
بلمقدم، يحيى، وجلطي، مريم. (2020). التعليم بين الواقعي والافتراضي من التحديات إلى الأزمات: الجامعة الجزائرية نموذجا. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية- مرکز البحث وتطوير الموارد البشرية - الجزائر، 3(4)، 221-238.
البنيان، ريم فيصل. (2019). تقييم تجربة جامعة أم القرى في استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني Blackboard. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية- المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (8)،75-98.
الجراح، عبدالمهدى على سعد. (2011). اتجاهات طلبة الجامعة الأردنية نحو استخدام برمجية بلاک بورد (Blackboard) في تعلمهم. مجلة دراسات العلوم التربوية- الجامعة الأردنية، 38(ملحق)، 1293-1304.
الجهني، هدى عطية. (2011). التعليم الإلکتروني وارتباطه بواقع التعليم الافتراضي.  مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة، (6)، 402-413.
الحسين، أحمد محمد. (2015). درجة تحصيل الطلبة في مقرر المناهج وطرق التدريس بعمادة التعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية باستخدام نظامي " تدارس Tadarus وبلاک بورد Blackboard " واتجاهاتهم نحو ذلک. مجلة العلوم التربوية والنفسية- جامعة القصيم، 8(2)، 347-406.
الدسيماني، سمر فهد، والعامر، عبدالرحمن صالح. (2017).  تقويم تجربة جامعة الملک سعود في استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني بلاک بورد (Blackboard). المجلة التربوية الدولية المتخصصة- دار سمات للدراسات والأبحاث، 6(3)، 62-72.
رجم، خالد، ودادن، عبدالغني. (2015). تقييم فعالية التعليم الافتراضي في الجامعة الجزائرية دراسة حالة موقع التعليم الافتراضي بجامعة ورقلة. المجلة الجزائرية للتنمية الاقتصادية، (3)، 87-97.
الرويلي، عبدالعزيز شريتح. (2018). معوقات استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني البلاک بورد (Blackboard) لدى طلاب کلية التربية في جامعة الملک سعود. مجلة کلية التربية- جامعة أسيوط، 34(1)، 475-512.
الرندي، بشاير سعود، وأبا الخيل، أحمد. (2016).  اتجاهات الطلبة نحو استخدام نظام بلاک بورد للتعلم الإلکتروني من قبل طلبة البکالوريوس في کلية العلوم الاجتماعية بجامعة الکويت. مجلة بحوث في علم المکتبات والمعلومات- جامعة القاهرة، (16)، 301-329.
الزهرانی، عبدالعزیز بن على. (2017). استخدام نظام إدارة التعلم "البلاک بورد" بجامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت- جمعية التنمية التکنولوجية والبشرية، (ديسمبر)، 94-123.
السدحان، عبدالرحمن عبدالعزيز. (2015). اتجاهات الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بکلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية نحو استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني بلاک بورد (Blackboard) وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة العلوم التربوية- جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، (2)، 223-278.
سياف، عامر مترک، والقحطاني، محمد عايض. (2014). تقويم تجربة جامعة الملک خالد في استخدام نظام إدارة التعلم الإلکتروني البلاک بورد. مجلة تکنولوجيا التربية - الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، (24)، 1 - 59.
الضالعى، زبيدة عبدالله (2020). تقييم التعلم الإلکتروني عبر نظام إدارة التعلم "Blackboard" من وجهة نظر الطالبات في جامعة نجران. رسالة الخليج العربي- مکتب التربية العربي لدول الخليج، 41(156)، 61-82.
الضالعى، زبيدة عبدالله. (2017). اتجاهات الطلبة وأعضاء هيئة التدريس نحو التعلم الإلکتروني في جامعة نجران. المجلة التربوية الدولية المتخصصة- دار سمات للدراسات والأبحاث، 6(12)، 182-195.
عوض، منير، وبرغوث، محمود. (2017). أثر استخدام بيئة تعلّم افتراضية في تحصيل طالبات الصف التاسع الأساسي في منهاج التکنولوجيا في فلسطين. المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية "سلسلة العلوم الإنسانية"، 18(2)، 13-30.
غزالة، آيات فوزي، والسيد، نبيل عبدالهادى. (2019). واقع اتجاه طلاب جامعة الجوف بالمملکة العربية السعودية نحو استخدام البلاک بورد في التعلم الإلکتروني وعلاقته بالرفاهية الذاتية الأکاديمية. مجلة کلية التربية- جامعة کفر الشيخ، 19(4)، 75-168.
القحطاني، رائد عبدالله، والترکي، عثمان ترکي. (2018). قياس تصورات طلاب الدراسات العليا بکلية التربية بجامعة الملک سعود لفائدة وسهولة استخدام عناصر نظام إدارة التعلم حسب نموذج قبول التکنولوجيا. المجلة التربوية الدولية المتخصصة- دار سمات للدراسات والأبحاث، 7(5)،39-50.
قزامل، سونيا هانم. (2013). المعجم العصري في التربية. القاهرة: عالم الکتب.
مرج، زغدود. (2020). التعليم الافتراضي في وقت الأزمات الواقع والرهانات: دراسة حالة وزارة التربية الوطنية الجزائرية. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية- مرکز البحث وتطوير الموارد البشرية -الجزائر، 3(4)، 99 -144.
الملحم، إيمان عبدالله، البدر، مها أحمد، والمطيران، نورة مبارک. (2018). واقع استخدام الطالبات لنظام إدارة التعلم البلاک بورد Blackboard في المقررات الإلکترونية في جامعة الملک سعود. مجلة العلوم التربوية والنفسية- المرکز القومي للبحوث غزة، 2(9)، 28-51.
هاشم، مجدي يونس. (2017). التعليم الإلکتروني. القاهرة: دار زهور المعرفة والبرکة.