واقع إدارة المدارس الثانوية في دولة الکويت في ضوء أزمة (COVID 19) [دراسة ميدانية]

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، کلية التربية للدراسات العليا، جامعة القاهرة، مصر.

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على واقع إدارة المدارس الثانوية في دولة الکويت في ضوء أزمة (COVID 19) ، والتوصل لبعض المُقترحات لإدارة المدارس الثانوية في دولة الکويت، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتمثلت عينة الدراسة في (50) مدير مدرسة ثانوية بدولة الکويت، واستخدمت الدراسة الاستبانة لجمع بيانات الدراسة، وتوصلت الدراسة لبعض المُقترحات التي قد تُسهم في تحسين إدارة المدارس الثانوية في دولة الکويت في ضوء الأزمات مثل أزمة (COVID 19) .

الكلمات الرئيسية


أبو حطب، فؤاد، & صادق، آمال (1999) : مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، ط22، الانجلو المصرية، القاهرة.
جادو، أميمة منير (2003) : العنف المدرسي بين الأسرة والمدرسة والاعلام، دار السحاب للنشر والتوزيع، القاهرة.
الخطيب، أحمد (2001) : البحث العلمي والتعليم العالي، دار المسيرة، عمان.
السيد، عبدالعال عبدالله (2016) : المنصات التعليمية الإلکترونية Edmodo رؤية مستقبلية لبيئات التعلم الإلکتروني الاجتماعية، مجلة التعليم الإلکتروني، العدد (16)، کلية التربية، جامعة المنصورة، مصر.
صفر، عمار حسن ، & آغا، ناصر حسين (2017) : اتجاهات التربويين نحو المشروعات الخاصة بتطوير المنظومة التربوية في دولة الکويت، العدد (48)، المجلد (2)، مجلة العلوم الإنسانية.
الفوزان، يوسف سليمان (2020) : الإجراءات التي اتخذتها دولة الکويت لمواجهة أزمة کورونا المستجد (کوفيد-19) الحالية، الإدارة العامة للطيران المدني، دولة الکويت. https://www.icao.int/Security/COVID-19/StateActions/Kuwait_AR.pdf
مجلس الصحة الکويتي (2020) : دول مجلس التعاون توجه کورونا، تقرير يوضح جهود دول مجلس التعاون الخليجي في الحد من انتشار فيروس کورونا المستجد، مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، الرياض، المملکة العربية السعودية.
وزارة التربية (2020) : قرار وزاري رقم (100/2020) بشأن لائحة سياسات وضوابط التعليم عن بُعد، وزارة التربية، دولة الکويت.
وزارة التربية (2021) : خطة التعليم عن بُعد من الصف الرابع إلى الصف الثاني عشر، وزارة التربية، دولة الکويت.