دور المتحف الافتراضى فى التعليم الهجين لإفادة معلمة المستقبل بالطفولة المبکرة فى المهارات والثقافة الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تربية الطفل، کلية البنات، جامعة عين شمس.

المستخلص

يعنى البحث بتسليط الضوء على إمکانية بناء متحف إفتراضى من خلال تطبيق (Facebook) على شبکة المعلومات (Internet)،وإيضاح دور المتحف فى التعليم الهجين لإفادة معلمة المستقبل بالطفولة المبکرة فى المهارات والثقافة الفنية،وهدف البحث إلى بناء متحف إفتراضى والتعرف على دوره فى التعليم الهجين لإفادة معلمة المستقبل بالطفولة المبکرة فى المهارات والثقافة الفنية،وطبقت استبانة على عينة قوامها (195) من معلمات المستقبل الطالبات بالفرقة الرابعة قسم تربية الطفل، فى کلية البنات، الحاضرات خلال العام الدراسى (2021:2020)ومجموعة مفتوحة على تطبيق (Facebook) لعرض الأعمال الفنية وروابط المواقع الافتراضية،واستخدم البحث المنهج التجربى والوصفى والتحليلى،وتوصل البحث إلى أنه توجد دلالة إحصائية من خلال حساب تکرارات درجات المعلمات فى استبانة تقيس دور المتحف تؤکد وجود دور المتحف الافتراضى فى التعليم الهجين لمعلمة المستقبل بما يحقق إفادة فى المهارات والثقافة الفنية لديها، وتم تقديم مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة الاهتمام بإلقاء الضوء على إمکانية بناء متحف إفتراضى على شبکة المعلومات (Internet) لتدعيم معلمة المستقبل برياض الأطفال،وتوجيه اهتمام الباحثين بإيضاح دور المتاحف الافتراضية فى التعليم الهجين لإفادة معلمة المستقبل بالطفولة المبکرة فى المهارات والثقافة الفنية،واهتمام الباحثين بإفادة معلمة المستقبل بالطفولة المبکرة فى المهارات والثقافة الفنية من خلال المتاحف الافتراضية.

الكلمات الرئيسية


أحمد،مصطفى أحمد عبدالله؛ واللمسى،عادل حلمى أمين  (2020). تصور مقترح لتطبيق التعليم الهجين بمدارس التعليم الثانوى العام بمصر فى ظل جائحة کورونا المستجد COVID-19". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،14،7،122-40.
إبراهيم،أمل مصطفى؛ وجمعة،نبيل عبدالسلام(2016). دور المتحف الافتراضى فى الحفاظ على مفهوم الهوية الثقافية المصرية وقبول الآخر"،مجلة إمسيا  التربية عن طريق الفن،5،6،78:54.
عبدالحميد، شاکر (2009). الخيال من الکهف إلى الواقع الافتراضى، سلسلة عالم المعرفة،360.
بوفيى،آلان (2015). علينا بإعداد مدرسة سنة2030، مجلة مستقبليات، المرکز الوطنى للترجمة،4، 129-101.