المشکلات البيئية المتضمنة في محتوى کتاب العلوم للصف السادس المتوسط في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مناهج وطرق تدريس، کلية التربية الأساسية، جامعة الکويت، الکويت.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد المشکلات البيئية الواجب تضمنها في محتوى کتاب العلوم للصف السادس المتوسط في دولة الکويت، والکشف عن مدى تضمين الکتاب لتلک المشکلات، وتکونت عينة الدراسة من کتاب علوم الصف السادس المتوسط بجزأيه الأول والثاني. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد قائمة المشکلات البيئية، وتم توزيعها على خمسة مجالات رئيسية هي ( الغلاف الهوائي، الغلاف المائي، الغلاف الصخري، الغلاف الحيوي، مشکلات مرتبطة بالسکان)، وفي ضوء قائمة المشکلات البيئية، تم اعداد أداة تحليل المحتوى من أجل استخدامها في تحليل محتوى کتاب علوم الصف السادس المتوسط للکشف عن مدى تضمين الکتاب لتلک المشکلات. وخلصت الدراسة إلى إعداد قائمة بالمشکلات البيئية التي يمکن تضمينها في محتوى کتاب العلوم للصف السادس المتوسط، حيث تکونت الصورة النهائية من خمسة مجالات رئيسية و (24) مشکلة بيئية فرعية، وأظهرت نتائج التحليل أن محتوى کتاب العلوم للصف السادس المتوسط تضمن ( 8 ) مشکلات بيئية فقط، وأن المشکلات البيئية قد تم تناولها بشکل ضعيف، کما لم يرد ذکر بعض المشکلات البيئية في هذا الکتاب، و جاء مجال " الغلاف الهوائي" في المرتبة الأولى بنسبة مئوية قدرها (%40) في اجمالي الکتاب، يليه في المرتبة الثانية مجال " مشکلات مرتبطة بالسکان" بنسبة مئوية قدرها (30% )، أما في  المرتبة الثالثة جاء مجال "الغلاف الحيوي" بنسبة مئوية قدرها ( 20% ) ، ويلي ذلک مجال " الغلاف المائي" بنسبة مئوية قدرها ( 10% ) ،  أما المشکلات البيئية المرتبطة بمجال " الغلاف الصخري" لم يظهر أي منها في محتوى کتاب العلوم للصف السادس المتوسط بجزأيه الأول والثاني. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة إعادة النظر في محتوى کتاب العلوم للصف السادس المتوسط والترکيز في محتواه على المشکلات البيئية التي تم تناولها بشکل ضعيف أو لم يتم تناولها نهائيا وذلک لتعزيز وتنمية وعي الطلبة بها.

الكلمات الرئيسية


ابراهيم، محمد (2006). الوعي البيئي لتلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء بعض المشکلات البيئية الراهنة التي تواجه مملکة البحرين "دراسة ميدانية ". مجلة العلوم التربوية والنفسية، 8 (2).
ابراهيم، نوران (2015). رأي عينة من طلبة جامعة بابل حول دور التربية والضريبة البيئية في الحد من التلوث البيئي. مجلة الفرات للعلوم الزراعية، 7 (3)، 282-292.
أبو زيد، محمود (1996). حالة المعرفة البيئية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في الوطن العربي. القاهرة: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
أبو هولا، مفضي؛ والبلوى، خالد مد الله (2003). المفاهيم البيئية في کتب العلوم للمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية.   سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 19(4)، 2227- 2263.
ارناؤوط، محمد السيد (1997). التلوث البيئي وأثره على صحة الإنسان. القاهرة: مکتبة الدار العرب للطباعة والنشر.
أرناؤوط، محمد السيد (2007). التلوث البيئي وأثره على صحة الإنسان. القاهرة: مکتبة الأسرة.
الأغا، إحسان؛ والأستاذ، محمود حسن (2009). مقدمة في تصميم البحث التربوي. دولة فلسطين: مکتبة الطالب بجامعة الأقصى.
أمين، فاطمة (2014). التربية البيئية. الرياض: مکتبة الملک فهد.
التويجري، صالح بن حمد (2018). الکوارث والأزمات: التخطيط- الاستعداد- الإدارة. المملکة العربية السعودية: العبيکان.
الجهني، سارة مسلم (2016). المشکلات العالمية والمحلية في محتوى مناهج العلوم المدرسية المطورة للمرحلة الابتدائية " دراسة تحليلية  تقويمية". مجلة کلية التربية، 168 (3).
الجهوري، ناصر (2013). دراسة تحليلية لمحتوى کتاب الکيمياء بالصف الحادي عشر بسلطنة عمان في ضوء منحنى التکامل بين العلم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة ((STSE. مجلة کلية التربية ببنها، 24 (94)، 1 – 31.
الحسن، شکري (2013). تقييم مشکلة التلوث الضوضائي وآثارها الصحية في بعض مدارس مدينة البصرة، جنوبي العراق. مجلة أبحاث البصرة،39(4)، 21- 31.
القحطاني، جميلة محمد (2016). تقويم کتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الرابع الابتدائي في ضوء مواصفات الکتاب المدرسي  التعليمي. مجلة کلية التربية، 171 (3).
الهبتي، سهير إبراهيم حاجم (2008). المسؤولية الدولية عن الضرر البيئي‎. سوريا: دار رسلان للطباعة والنشر.
السخي، خالد أحمد (2011 ). مفاهيم التربية البيئية المتضمنة في کتب التربية الإسلامية للمرحلة الابتدائية بمملکة البحرين. دراسات  العلوم التربوية، 38(2).
الحکيمي، عبد الحکيم (2004 ). الواقع البيئي في اليمن- المشکلات والحلول في ضوء آراء طلاب الجامعات. المجلة العلمية، 2 (20).
الربعاني، أحمد (2004). مدى تضمين أبعاد مشکلة المياه بکتب الجغرافيا بالمرحلة الثانوية في سلطنة عمان. عمان: کلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
الرکابي، عباس جواد، والمشکور، رشوان جليل (2016). تحليل محتوى کتابي الکيمياء والفيزياء للصف الثاني المتوسط
  في ضوء متطلبات اختبار (TIMSS). مجلة کلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية، 18، 493-520.
الرويلي، فارس؛ والعنزي، فياض (2018). تحليل محتوى مقرر العلوم للصف الثاني المتوسط في المملکة العربية السعودية  
 في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (2015 -TIMSS ). مجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية، 2018(15)، 30- 38.
الزاوي، انتصار ( 2013  ). المقررات الدراسية ودورها في التربية البيئية لطلاب المرحلة الابتدائية: دراسة على مجموعة عشوائية  من  طلاب الصف الخامس و السادس الابتدائي. فکر وإبداع، (75)،493 - 514.
الزبيدي، مهند (2013 ). مدى تحقق المعايير القومية للتربية العلمية الأمريکية (NSES )  محتوى کتب الفيزياء  للمرحلة المتوسطة  في  العراق. مجلة کلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية،13.
الزحيلي، وهبة (2010). حماية البيئة في الشريعة الإسلامية. دمشق: دار المکتبي.
الشربيني، داليا (2009). فاعلية برنامج مقترح في الجغرافيا لطلاب المدارس الثانوية الفنية البحرية في التحصيل وتنمية الاتجاه نحو بعض المشکلات البيئية البحرية العالمية. مجلة کلية التربية، 19(3).
الشراح، يعقوب أحمد (2004 ). التربية البيئية ومأزق الجنس البشري، عالم الفکر، 32(3 )، 17- 58.
العمارين، يحيى (2012). أثر استخدام المدخل البيئي في تدريس علم الأحياء لطلبة الصف الثامن من التعليم الأساسي على تنمية اتجاههم   نحو البيئة، " دراسة تجريبية في مدارس محافظة درعا". مجلة جامعة دمشق،2(28)، 259-313.
العياصرة، وليد رفيق (2012 ). التربية البيئية واستراتيجيات تدريسها. الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع.
المقطري، فيصل ( 2009 ). مستوى تناول محتوى مقررات العلوم بالمرحلة الثانوية في الجمهورية اليمنية للقضايا والمشکلات المرتبطة  بالعلم والتقنية والمجتمع والبيئة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، السعودية.
المنصوري، عمر (2014). دور المدرسة في التوعية البيئية، أون لاين،
الهيئة العامة للبيئة (2003). التربية البيئية في المناهج الدراسية بين الواقع والطموح ودورها في تنمية الوعي وتعديل السلوک البيئي للطلاب في الکويت، أون لاين
    https://epa.org.kw/StudiesAndResearches     
الوديان، هناء ;و البرکات، علي ( 2016  ). أثر توظيف المدخل البيئي في اکساب تلاميذ الصف الرابع الأساسي مهارات عمليات العلم  وتحسين تحصيلهم المعرفي في مبحث العلوم في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 24( 24 )،  74-79.
الوکيل، حلمي احمد؛ المفتي، محمد امين (2015). أسس بناء المناهج وتنظيماتها. عمان – الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الياسي، أمين إبراهيم ( 2003  ). الجيولوجيا العامة. الامارات: دار الکتاب الجامعي.
المقحم، إبراهيم (  2000  ). المدخل البيئي في التدريس. القاهرة: دار الفکر العربي.
باحمي، الصغير عبدالقادر; و الجديدي، حسن محمد (2006 ). التربية البيئية. ليبيا: دار الکتب الوطنية.
بو قحوص، خالد و المدني، إسماعيل (1994). دراسة تحليلية للمشکلات البيئية المتضمنة في الکتب المدرسية للمرحلة الابتدائية بدولة البحرين. المجلة التربوية،8 (30)، 236-211.
حافظ، کرم علي (2017 ). الإعلام وقضايا البيئة. الاردن: الجنادرية للنشر والتوزيع.
ديوب، علا (2016). تحليل مضامين التربية البيئية في منهاج العلوم للصف الرابع الأساسي في الجمهورية العربية السورية،  مجلة جامعة البعث، 38(29)، 71 – 110.
زيتون، عايش (2010 ). الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها. عمان- الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.
صباريني، محمد سعيد (1994). ادماج البعد البيئي في المناهج المدرسية. مجلة التربية (قطر)، ( 110 )، 37-42.
طه، راضي (2005). دور التربية في نشر الوعي البيئي بين طلاب المدارس والجامعات لمواجهة تحديات التلوث البيئي " دراسة ميدانية"، مجلة کلية التربية بالفيوم، جامعة جنوب الوادي، (3).
طويل، فتحية (2016). العملية التعليمية للتربية البيئية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (27)،177- 190.
    عابد، زهير عبد اللطيف؛ وأبو السعيد، أحمد العبد (2016). الإعلام والبيئة بين النظرية والتطبيق. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
عليمات، عبير (  2006 ). تقويم وتطوير الکتب المدرسية للمرحلة الأساسية. الأردن: دار حامد للطباعة والنشر.
عبد المقصود، زين الدين (1997 ). البيئة والانسان- دراسة في مشکلات الإنسان مع بيئته. الإسکندرية: منشأة المعارف.
غنايم، مهني محمد إبراهيم (2003). التربية البيئية مدخل لدراسة مشکلات المجتمع-سلسلة التربية وقضايا البيئة والوعي البيئي.  القاهرة: الدار العالمية للنشر والتوزيع.
فخرو، عائشة (2006). المعلومات الغذائية المتضمنة بالکتب الدراسية للصفوف الثلاثة المتقدمة في المرحلة الابتدائية في قطر. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 7 (1).
فوزي، أحمد (2013). التربية البيئية ودور منظمات المجتمع المدني، مجلة بيئتنا، الهيئة العامة للبيئة، (العدد153 )، الکويت.
قرواني، خالد (2013). دور المدارس في التربية البيئية ونشر الوعي البيئي لدى طلبة المدارس في محافظة سلفيت من وجهة نظر المعلمين والمعلمات فيها. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 1(4).
قطيط، غسان. (2011). حوسبة التدريس. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
کافي، مصطفى يوسف (2017). البيئة المستدامة. الأردن: دار الأکاديميون للنشر والتوزيع.
مصطفى، عبد المنعم مصطفى (2013). التربية البيئية وأثرها على التنمية في دولة الکويت في ضوء استراتيجية الهيئة العامة للبيئة. مجلة  بيئتنا، الهيئة العامة للبيئة، (العدد75)، الکويت.
مطوري، أسماء ( 2016). مؤسسات التنشئة الاجتماعية ودورها في تنمية قيم التربية البيئية. مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، 15، 196-180.