رعاية المتأخرين دراسيًا في إطار الفکر الإسلامي "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الاسلامية, کلية التربية بالقاهرة, جامعة الأزهـر

2 قسم أصول التربية، کلية التربية بالقاهرة, جامعة الأزهـر.

3 کلية التربية بالقاهرة, جامعة الأزهـر

4 قسم الصحة النفسية، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أوجه رعاية المتأخرين دراسيًا في إطار الفکر الإسلامي, واستخدمت في ذلک المنهج الوصفي, وتوصلت نتائجها إلى أن رعاية المتأخرين دراسيًا في إطار الفکر الإسلامي تنوعت ما بين رعاية وقائية ورعاية علاجية؛ وتنوعت الرعاية الوقائية ما بين رعاية ذاتية, تمثلت أبرز صورها في: (إخلاص النية في طلب العلم, واجتناب المعاصي, والصبر على التعلم, وتخير الأوقات المناسبة لطلب العلم, والدأب والمثابرة, والتواضع في طلب العلم, وترک العجب)؛ ورعاية أسرية, تمثلت أبرز صورها في: (المسؤولية أمام الله (U), وحسن اختيار الزوجين, والعدل بين الأبناء, والتربية العقلية للطفل)؛ ورعاية مدرسية, تمثلت أبرز صورها في: (أهلية المعلم للتدريس, ومراعاة تأثير عامل القدوة في شخصية التلاميذ, والشفقة والرأفة بالمتعلمين, والعدل بينهم, والتدرج في تعليمهم)؛ وتمثلت الرعاية العلاجية في: (بناء وتعزيز الثقة بالنفس, واستثارة الدافعية وتنميتها, ومراعاة الفروق الفردية, والتلقين والتکرار, والمذاکرة, وتنمية القيم الأخلاقية).

الكلمات الرئيسية


ابن القيم "أبو عبد الله محمد بن أبي بکر": الداء والدواء, تحقيق محمد أجمل الإصلاحي وآخرينِ, جدة, مطبوعات مجمع الفقه الإسلامي, د ت.
ابن جماعة "بدر الدين محمد بن إبراهيم": تذکرة السامع والمتکلم في أدب العالم والمتعلم, عناية محمد بن مهدي العجمي, ط3, بيروت, دار البشائر الإسلامية, 2012م.
ابن خلکان "شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بکر": وفيات الأعيان, مج1, تحقيق إحسان عباس, بيروت, دار صادر, 1970م.
ابن سحنون "أبو عبد الله محمد بن أبي سعيد": کتاب آداب المعلمين, تعليق محمد العروسي المطوي, ط2, تونس, دار المنار, 1972م.
ابن عابدين: رد المحتار على الدر المختار شرح تنوير الأبصار, ط3, ج4, تعليق محمد العباسي المهدي ومحمد أمين المهدي, القاهرة, المطبعة الکبرى الأميرية ببولاق, 1323ه.
ابن ماجة "أبو عبد الله محمد بن يزيد": سنن ابن ماجة, ج3, أبواب النکاح, باب الأکفاء, بيروت, دار الرسالة العلمية, 2009م.
أحمد بن حنبل: المسند, ج10, تحقيق حمزة الزين, رقم الحديث(11194), القاهرة, دار الحديث, 1995م.
إسماعيل إبراهيم بدر: الموهبة والتفوق العقلي, الرياض, دار الزهراء, 2010م.
أماني سعيدة سيد إبراهيم, الفروق الفردية هل نحن متشابهون أم مختلفون, القاهرة, توزيع مکتبة الأنجلو المصرية, 2011م.
أيمن محمد عبد العزيز: التراث التربوي في المذهب الحنفي, کفر الشيخ, دار العلم والإيمان, 2008م.
البخاري "أبو عبد الله محمد بن إسماعيل": الجامع الصحيح، ج3, تحقيق: محب الدين الخطيب وآخرينِ، القاهرة، المطبعة السلفية، 1403ه.
البيهقي "أبو بکر أحمد بن الحسين بن علي": المدخل إلى السنن الکبرى, تحقيق محمد ضياء الرحمن الأعظمي, الکويت, دار الخلفاء للکتاب الإسلامي, 1404ه.
الجاحظ "أبو عثمان عمرو بن بحر": البيان والتبيين, ج2, تحقيق عبد السلام هارون, ط7, القاهرة, مکتبة الخانجي, 1998م.
حاجي خليفة "مصطفى بن عبد الله": کشف الظنون عن أسامي الکتب والفنون, مج1, تحقيق محمد شرف الدين ورفعت الکليسي, بيروت, دار إحياء التراث العربي, 1941م.
حامد عبد السلام زهران: علم نفس النمو "الطفولة والمراهقة", القاهرة, دار المعارف, 1986م.
حجاج غانم وآخران: علم النفس المدرسي بحوث ومقاييس معاصرة, القاهرة, عالم الکتب, 2009م.
حسن محمد العارف رياض: أثر استخدام برنامج علاجي مقترح في التحصيل الدراسي والتفکير العلمي والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المتأخرين دراسيًا, مؤتمر "رؤى مستقبلية للبحث التربوي", ج1, المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية وکلية التربية جامعة عين شمس, أبريل 2001م, القاهرة.
حسن ملا عثمان: الطفولة في الإسلام مکانتها وأسس تربية الطفل, الرياض, دار المريخ, 1982م.
الحنبلي "أبو الحسين محمد بن أبي يعلى": طبقات الحنابلة: ج1, تحقيق عبد الرحمن بن سليمان, د ن, 1999م.
الخطيب البغدادي "أحمد بن علي بن ثابت": الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع, ج2, تحقيق محمود الطحان, الرياض, دار المعارف, 1983م.
الخطيب البغدادي "أحمد بن علي بن ثابت": الفقيه والمتفقه, مج2, تحقيق عادل بن يوسف العزازي, السعودية, دار ابن الجوزي, 1996م.
الرازي "أبو بکر محمد بن زکريا": الطب الروحاني, تحقيق عبد اللطيف العبد, القاهرة, النهضة المصرية, 1978م.
رشاد صالح دمنهوري: التنشئة الاجتماعية والتأخر الدراسي دراسة في علم النفس الاجتماعي التربوي, الإسکندرية, دار المعرفة الجامعية, 1995م.
السبکي "أبو نصر عبد الوهاب بن علي": طبقات الشافعية الکبرى, ج2, تحقيق عبد الفتاح محمد الحلو ومحمود محمد الطناحي, بيروت, دار إحياء الکتب العربية.
السجستاني "أبو داود سليمان بن الأشعث": سنن أبي داود, ج7, تحقيق شعيب الأرنؤوط وآخرينِ, بيروت, دار الرسالة العالمية, 1430ه.
سحر توفيق وجيهان لطفي محمد: إسهامات علماء المسلمين في تربية الطفل, عمان, دار المسيرة, 2013م.
سعد کريم الفقي: أخطاء شائعة في تربية الأولاد وحلول عملية, الإسکندرية, دار الإيمان, 2008م.
سعيد إسماعيل علي: اتجاهات الفکر التربوي الإسلامي, القاهرة, دار الفکر العربي, 1991م.
سلمان محمود خلف الله: الحوار وبناء شخصية الطفل, الرياض, مکتبة العبيکان, 1419ه/1998م.
صالحة محيي الدين سنقر: تعلم کيف تتعلم, مجلة التربية, اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم, ع105, يونيو 1993م.
عبد الباسط متولي خضر: التدريس العلاجي لصعوبات التعلم والتأخر الدراسي, القاهرة, دار الکتاب الحديث, 2005م.
عبد البديع عبد العزيز الخولي: الفکر التربوي في الأندلس, ط2, د ن, 1985م.
عبد الرحمن سيد سليمان: سيکولوجية ذوي الحاجات الخاصة (الجزء الأول: ذوو الحاجات الخاصة المفهوم والفئات), القاهرة, زهراء الشرق, 1999م.
عبد السلام الدويبي: الإسلام والطفل, قبرص, دار الملتقى للطباعة والنشر, 1993م.
عبد الفتاح عبد المجيد الشريف: التربية الخاصة وبرامجها العلاجية, القاهرة, مکتبة الأنجلو المصرية, 2011م.
عبد الله ناصح علوان: تربية الأولاد في الإسلام, ج1, القاهرة, دار السلام, ط21, 1992م.
عبد المجيد البيانوني: مواقف تربوية من هدي النبي مع الأطفال, ط3, د ن, 1426ه.
عبد المجيد نشواتي: علم النفس التربوي, ط5, بيروت, مؤسسة الرسالة, 1991م.
عبد المطلب أمين القريطي: سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم, ط5, القاهرة, مکتبة الأنجلو المصرية, 2011م, ص503.
عبد الهادي علي النجار: الإسلام والاقتصاد, الکويت, المجلس الوطني للثقافة والفنون, عالم المعرفة, 1983م.
العسقلاني "أحمد بن علي بن حجر": فتح الباري شرح صحيح البخاري, تحقيق علي بن عبد العزيز الشبل, ومحمد فؤاد عبدالباقي, الرياض, دار السلام, 2000م.
عفاف أحمد عويس: سيکولوجية الإبداع لدى الأطفال, عمان, دار الفکر للنشر والتوزيع, 2003م.
عفيف عبد الفتاح طبارة: روح الدين الإسلامي, ط28, بيروت, دار العلم للملايين, 1993م.
العلموي "عبد الباسط بن موسى بن محمد": المعيد في أدب المفيد والمستفيد, دمشق, المکتبة العربية, دت.
الغزالي "أبو حامد محمد بن محمد": إحياء علوم الدين, بيروت, دار ابن حزم, 2005م.
الغزي "تقي الدين بن عبد القادر التميمي": الطبقات السنية في تراجم الحنفية, ج1, تحقيق عبد الفتاح محمد الحلو, القاهرة, المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية, 1970م.
فادية کامل حمام: مشکلات الأطفال السلوکية والتربوية, الرياض, دار الزهراء, 2014م.
فهد بن رجاء النجار: الخجل الاجتماعي وعلاقته بالتنشئة الأسرية لدى طلاب وطالبات المرحلة الجامعية بمحافظة جدة, ماجستير غير منشورة, کلية التربية, جامعة أم القرى بمکة المکرمة, 2000م.
القابسي "أبو الحسن علي بن محمد بن خلف": الرسالة المفصلة لأحوال المتعلمين وأحکام المعلمين والمتعلمين, تحقيق أحمد خالد, تونس, الشرکة التونسية للتوزيع, 1986م.
القرطبي "أبو عمر يوسف بن عبد البر": جامع بيان العلم وفضله, القاهرة, إدارة الطباعة المنيرية, د ت.
القزويني "زکريا بن محمد بن محمود": عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات, د ن, د ت.
مجدي عزيز إبراهيم: تدريس الرياضيات لذوي صعوبات التعلم المتأخرين دراسيًا وبطيئي التعلم, القاهرة, عالم الکتب, 2008م.
مجدي عزيز إبراهيم: مناهج تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة, القاهرة, الأنجلو المصرية, 2003م.
محمد بن حامد الجحدلي: عوامل التأخر الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الدعوة وأصول الدين, الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة, 2013م.
محمد بن سعيد بن رسلان: آداب طالب العلم, بيروت, دار ابن حزم, 1993م.
محمد رجب البيومي: من القيم الإنسانية في الإسلام, ج1, هدية هيئة کبار العلماء, مجلة الأزهر, مجمع البحوث الإسلامية, ج12, السنة 91, ذو الحجة 1439هـ- أغسطس 2018م.
محمد سعد القزاز: الفکر التربوي في کتابات الجاحظ, القاهرة, دار الفکر العربي, 1995م.
محمد صبحي عبد السلام: صعوبات التعلم والتأخر الدراسي عند الأطفال, القاهرة, اقرأ للنشر والتوزيع, 2009م.
محمد عثمان نجاتي: القرآن وعلم النفس, ط7, القاهرة, دار الشروق, 2001م.
محمد عودة وکمال موسى: الصحة النفسية في ضوء علم النفس والإسلام, الکويت, دار القلم, ط3, 1994م.
محمد منير مرسي: التربية الإسلامية أصولها وتطورها في البلاد العربية, القاهرة, دار المعارف, 1987م.
محمد ناجح أبو شوشة: التراث التربوي في المذهب الشافعي, کفر الشيخ, العلم والإيمان للنشر والتوزيع, 2009م.
محمد نجيب الصبوة: علم النفس الإکلينيکي المعاصر (أساليب التشخيص والتنبؤ), ط2, القاهرة, مکتبة الأنجلو المصرية, 2011م.
محمود شلتوت: منهج القرآن في بناء المجتمع, السلسلة العلمية, مجمع البحوث الإسلامية, القاهرة, الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية.
مسلم "أبو الحسين بن الحجاج": صحيح مسلم, مج2, عناية أبي قتيبة الفاريابي, الرياض, دار طيبة, 2006م.
مصطفى محمد الطحان: التربية ودورها في تشکيل السلوک, المنصورة, دار الوفاء, 2006م.
منير المرسي سرحان: في اجتماعيات التربية, ط9, القاهرة, مکتبة الأنجلو المصرية.
نادية الوافي: حقوق الطفل المتنوعة رؤية تحليلية من زاوية إسلامية, مجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية, ع7, الجزائر, مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزيع, يونيو 2016م.
النووي "أبو زکريا يحيى بن شرف": التبيان في آداب حملة القرآن, تحقيق محمد الحجار, ط4, بيروت, دار ابن حزم, 1996م.
النووي "أبو زکريا يحيى بن شرف": روضة الطالبين, ج7, تحقيق عادل أحمد عبد الموجود, وعلي محمد معوض, بيروت, دار الکتب العلمية, 1992م.
نيفين وهيب جاد: تعرض أطفال الشوارع المتسربين من التعليم للعنف وعلاقته بالانحرافات السلوکية لديهم, رسالة دکتوراه غير منشورة, کلية التربية, جامعة حلوان, 2010م.
هبة عبد الرؤوف سعداوي: المشکلات السلوکية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمدينة الفيوم, مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, ع3, ج2, کلية التربية, ج الفيوم, 2014م, ص 241-260.
هدير أشرف علي محمد: العوامل الاجتماعية المرتبطة بالتفوق والتأخر الدراسي ودور الخدمة الاجتماعية في التعامل معها دراسة مطبقة على المدارس الإعدادية بمحافظة الإسکندرية, ماجستير غير منشورة, کلية الآداب, ج الإسکندرية, 2017م.
وفيق صفوت مختار: مشکلات الأطفال السلوکية الأسباب وطرق العلاج, القاهرة, دار العلم والثقافة, 1999م.
اليحصبي "عياض بن موسى": ترتيب المدارک, ج1, تحقيق محمد صالح, بيروت, دار الکتب العلمية, 1998م.
يوسف دياب عواد: سيکولوجية التأخر الدراسي, عمان, الأردن, دار المناهج, 2006م.