إمکانية تطبيق إشراف العمل المعرفي من وجهة نظر المشرفين التربويين بمنطقة الحدود الشمالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج والإشراف التربوي، کلية التربية والآداب، جامعة الحدود الشمالية، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن إمکانية تطبيق  إشراف العمل المعرفي من وجهة نظر المشرفين التربويين بمنطقة الحدود الشمالية، وتکونت عينة الدراسة من (97) مشرفاً، واستخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال استبانتين من إعداده، واحدة للتعرف على إمکانية تطبيق اشراف العمل المعرفي، والثانية لمعوقات تطبيقه، وأظهرت النتائج وجود إمکانية لتطبيق إشراف العمل المعرفي بدرجة مرتفعة بشکل عام، وقد حازت أربعة مجالات بإمکانية تطبيق بدرجة مرتفعة هي (دعم رؤية المعلم، التنفيذ، الأساليب، المعرفة) فيما حاز مجال (دعم الأداء الفردي للمعلم) على إمکانية تطبيق بدرجة متوسطة، وأشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغيرات (المؤهل، التخصص، سنوات الخبرة)، کما أشارت النتائج إلى وجود ثلاثة معوقات لإمکانية تطبيق اشراف العمل المعرفي تمثلت في (ازدحام جدول المشرف التربوي بالأعمال التقليدية، وضعف قناعة القيادة العليا، وتصورات المعلمين السلبية تجاه العمل الاشرافي).

الكلمات الرئيسية


 جده، علي (2014). معوقات تحول المدارس الثانوية في محافظة صبيا لمجتمعات تعلم مهنية من جهة نظر مديري المدارس والمعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک عبد العزيز، جدة، السعودية.
رؤية المملکة العربية السعودية 2030 (2019). التعليم ورؤية المملکة 2030. تم الرجوع إليه بتاريخ 2/5/2020 من الموقع الالکتروني التالي: https://vision2030.gov.sa/
عبابنة، صالح (2007). المدرسة الأردنية کمنظمة متعلمة: الواقع والتطلعات. أطروحة دکتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
کمال، حنان (2017). التحول نحو الأدوار المعاصرة للمعلم العربي في ضوء قيادة التغيير. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، 41 (2)، 70-140.
المشعان، وفاء (2019). الدور الفعال للمشرف التربوي في ضوء رؤية 2030. تم الرجوع إليه بتاريخ 2/5/2019 من الموقع الالکتروني التالي: http://www.jblnews.com/art/s/594
الزايدي، نور عواض (2011) توطين الإشراف التربوي في المدرسة کمجتمع تعلم مهني ( تصور مقترح )، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.