التوظيف الإيجابي لشبکات التواصل الاجتماعي من منظور التربية الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الإسلامية والمقارنة، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة تناول دور الأسرة في التوظيف الإيجابي لشبکات التواصل الاجتماعي  من منظور التربية الإسلامية، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وجاءت مکونة من إطار عام شمل المقدمة والمشکلة والأسئلة والأهداف والأهمية والحدود والمصطلحات بالإضافة للدراسات السابقة والتعليق عليها، ثم أربعة محاور على النحو التالي: المحور الأول التعريف بشبکات التواصل الاجتماعي وشمل ما يلي: مفهوم شبکات التواصل الاجتماعي، أهمية شبکات التواصل الاجتماعي في التعليم، المحور الثاني: إيجابيات وسلبيات شبکات التواصل الاجتماعي، المحور الثالث: دور الأسرة في التوظيف الإيجابي لشبکات التواصل الاجتماعي، وشمل ما يلي: التعريف بالأسرة، ثم عرض دورها في التوظيف الإيجابي لشبکات التواصل الاجتماعي على النحو التالي: أولاً: الالتزام بتطبيق ضوابط التواصل الإلکتروني، ثانياً: تحديد مسئولية الأسرة في التعامل مع الجرائم الإلکترونية، ثالثاً: تنمية الوازع الديني لدى الأبناء، رابعاً: المصاحبة للأبناء، خامساً: تعويد الأبناء على تحمل المسؤولية، سادساً: اهتمام الأسرة بثقافة الأبناء، سابعاً: إشاعة ثقافة النقد والحوار لدى الأسرة، ثامناً: عدم عزل الأبناء عن التکنولوجيا والتوجيه السليم لاستخدامها، تاسعاً: تعزيز قيمة العفو لدى الناشئة، عاشراً: تعزيز قيمة الحلم لدى الناشئة، حادي عشر: تعزيز قيمة العدل لدى الناشئة، المحور الرابع: الأساليب التربوية المقترحة لتفعيل دور الأسرة في الحد من التأثيرات السلبية لشبکات التواصل الاجتماعي، وشمل ما يلي: أسلوب التربية بالقدوة الحسنة، أسلوب التربية بالقصة، أسلوب التدرج، أسلوب تصحيح الخطأ، أسلوب ضرب الأمثلة، أسلوب التربية بالأحداث الجارية، أسلوب الحوار والمناقشة، أسلوب الترغيب والترهيب، وانتهت الدراسة بخاتمة بها أبرز النتائج. 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، حنان محمد. (2016). علاقة شبکات التواصل الاجتماعي بنمط العلاقات الأسرية في إطار تحديات الثقافة المعاصرة، مؤتمر ضوابط استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في الإسلام، 22-23/ 11/ 2016، مجلد 4.
إبراهيم، صبحي طه رشيد. (1403هـ). التربية الإسلامية وأساليب تدريسها، دار الأرقم للکتب، عمان.
ابن القيم، محمد بن أبي بکر شمس الدين. (1406هـ). الأمثال في القرآن، مکتبة الصحابة.
ابن القيم، محمد بن أبي بکر. (1393هـ). مدارج السالکين، ط2، بيروت،دار الکتاب العربي، ج1.
ابن القيم، محمد بن أبي بکر. (1426ﮬ). الطب النبوي، مکتبة المورد، الطائف، السعودية.
ابن حنبل، الإمام أحمد. (1419ﮬ). مسند الإمام أحمد بن حنبل، عالم الکتب، بيروت، لبنان.
ابن ماجه، محمد بن يزيد، أبو عبد الله القزويني. (د.ت). سنن ابن ماجه، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار إحياء الکتب العربية.
أبو الهدى، إسلام عبد القادر عبد القادر. (2011).  استخدام طلاب الجامعة للانترنت وعلاقته بأبعاد الاغتراب لديهم.  مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، عدد 75، الجزء الأول، يناير.
أبو داود، سليمان الأشعث. (1992). سنن أبي داود، بيروت، دار الجيل.
أبو دف، محمود خليل، وأبو دقة، سناء إبراهيم. (2007). أخطاء الأسرة الشائعة في تربية الأبناء من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية بغزة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
أبو دف، محمود. (2002). بعض الأساليب التربوية المستنبطة من خلال السنة النبوية رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، مصر.
أبو شخيدم، سحر سالم، وعواد، خولة، والعمد، عبد الله، وشديد، نور. (2021). " فاعلية التعليم الإلکتروني في ظل انتشار فيروس کورونا من وجهة نظر المدرسين في جامعة فلسطين التقنية (خضوري)"جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
الآغا، إسماعيل. (2009). سوء استخدام تقنية الإنترنت والجوال ودورهما في انحراف الأحداث بدول مجلس التعاون الخليجي، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، المملکة العربية السعودية.
آل سعود، نايف بن ثنيان. (1433هـ). دوافع استخدامات الشباب السعودي الجامعي لشبکات التواصل الاجتماعي والإشباعات المتحققة منها، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 34 شهر محرم، جامعة الإمام محمد بن سعود، الرياض.
آل عبد الکريم، فؤاد. (2008). ورقة عمل بعنوان (الأسرة والعولمة) مقدمة في مؤتمر رؤية استراتيجية.
البابطين، عبد الرحمن بن عبد الوهاب. (1416ﮬ). أساليب التربية الإسلامية في تربية الطفل، دار القاسم، الرياض، السعودية، ط1.
البحيري، خلف محمد، ومحمد، هدى مصطفى. (2012). معايير لتقويم المحتوى التربوي في شبکات التواصل الاجتماعي،  الفيس بوک نموذجاً، مجلة الثقافة والتنمية، العدد 55، أبريل، مصر.
البخاري، محمد بن إسماعيل. (1987). صحيح البخاري، تحقيق: مصطفى ديب البغا، دار ابن کثير.
البشري، محمد بن شاکر. (2006). نحو تربية إسلامية راشدة من الطفولة حتى البلوغ، صدر عن مجلة البيان، الرياض.
البلهان، عيسى، الشمري، أفراح. (2019). المخاطر النفسیة لاستخدام شبکات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال في دولة الکویت من وجهة نظر أولیاء أمورهم، مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، المجلد الرابع والثلاثون، العدد الخامس.
الترمذي، محمد بن عيسى بن سورة. (1996). سنن الترمذي، تحقيق أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان، الرياض، مکتبة المعارف للنشر والتوزيع.
التل، شادية أحمد. (1991). من بحوث مؤتمر نحو بناء نظرية تربوية إسلامية معاصرة، عمان، الأردن،ج2.
التميمي، عبد الله عبد المؤمن. (2012م). استخدامات الشباب الجامعي لوسائل الإعلام والاشباعات المتحققة. حوليات آداب عين شمس، المجلد 40.
الجلاد, ماجد زکي. (1435ه). المرشد العلمي للتربية على القيم, جدة: قمم المعرفة للاستشارات والتطوير.
الجهني، ليلى. (2016). تقصى نوايا طالبات الدراسات العليا السلوکية في استخدام منصة ادمودو التعليمية مستقبلا باستخدام نموذج قبول التقنية، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، العدد28، جامعة بابل، ص68_ 90.
جيار، سهام مهدي. (1417هـ). الطفل في الشريعة الإسلامية ومنهج التربية النبوية. بيروت. المکتبة العصرية.
الحارثي، زايد عجيل. (٢٠٠٢). واقع المسؤولية الشخصية والاجتماعية لدى الشباب السعودي وسبل تنميتها، الرياض، أکاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، مرکز الدراسات والبحوث.
الحارثي، صلاح. (1424هـ). دور التربية الإسلامية في مواجهة التحديات الثقافية للعولمة، مکتبة السوادي.
حافظ، حبيبة بنت مصطفى بن علي. (1428هـ). استخدام المعلم أساليب التربية النبوية في تعديل سلوک الطلاب للمرحلة الثانوية بمنطقة المدينة المنورة، رسالة ماجستير تخصص علم نفس تربوي، الجامعة الوطنية، الجمهورية اليمنية.
الحايس، عبد الوهاب. (2015). الآثار الاجتماعية لاستخدام وسائل الإعلام الاجتماعي على بعض جوانب الشخصية الشابة، مجلة شؤون اجتماعية-الإمارات / المجلد (32) صيف، العدد (126) ص ص 22 – 127
الحربي، بشري فيصل. (2017). شبکات التواصل الاجتماعي ودورها في العملية التعليمية، بحث أعد لملتقى شبکات التواصل الاجتماعي في التعليم، أخصائي تعليم إلکتروني مصمم تعليمي مدرب عمادة التعليم الإلکتروني والتعليم عن بعد، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، الرياض، المملکة العربية السعودية.
الحربي، هند الحميدي. (2010). الاستخدام المفرط للإنترنت على وظائف الأسرة وعلاقتها الاجتماعية مطبقة على عينة من السعوديات المتزوجات العاملات في مدينة الرياض. رسالة ماجستير في علم الاجتماع. کلية الآداب قسم الدراسات الاجتماعية جامعة الملک سعود بالرياض.
الحسن، إحسان محمد. (1999). موسوعة علم الاجتماع، الدار العربية للموسوعات، بيروت.
حسن، مرح مؤيد. (2008). دور الأسرة الموصلية في التنمية الثقافية لأبنائها، مجلة دراسات موصلية، مرکز دراسات الموصل، ع22 ص101- 117.
الحسين، أسعد ناصر سعيد. (2016). أثر وسائل التواصل الاجتماعي على سلوکيات وقيم الشباب من منظور التربية الإسلامية، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر.
الحلواني، فتحية عمر. (1403هـ). دراسة ناقدة لأساليب التربية المعاصرة في ضوء الإسلام، جدة: تهامة.
حمدي، ماطر. (2018). اعتماد الشباب الجامعي على مواقع التواصل الاجتماعي في التزود بالمعلومات: دراسة مسحية في جامعة تبوک السعودية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
حميد، صالح بن عبد الله، وآخرون. (1435ه).  نضرة النعيم في مکارم أخلاق الرسول الکريم صلى الله عليه وسلم، ط4، جدة: دار الوسيلة للنشر والتوزيع.
الخالدي، إبراهيم خلف سليمان. (2019). أثر شبکات التواصل الاجتماعي في تشکيل منظومة القيم الإسلامية لدى طلبة المرحلة الأساسية الدنيا في الأردن، الجامعة الأردنية، عمادة البحث العلمي.
الخالدي، جمال. (2011). تربية الأطفال في الإسلام، أسسها وتطبيقاتها، دار وائل للنشر.
الخالدي، خليل محمد حسين. (2009). البث الفضائي وتأثيراته الاجتماعية، مجلة متابعات إقليمية، مرکز الدراسات الإقليمية، جامعة الموصل، العدد3، تشرين الثاني.
الخضاب، زهرة. (1429هـ). انظر القنوات الفضائية وبعض القيم الاجتماعية، رسالة ماجستير غير منشورة، المملکة العربية السعودية.
خير، فاطمة محمد. (1998). " منهج الإسلام في تربية عقيدة الناشئ" دار الخير للطباعة "، دار الخير.
الدرکزلي، شذى سليمان. (2007). الإنترنت: ثروة الاتصال عبر الإنترنت في العلاقات الاجتماعية (دراسة ميدانية في المجتمع القطري)، مجلة جامعة دمشق – المجلد (24)، العدد الأول والثاني.
الدويش، محمد بن عبد الله.(2000). المُدَرّسُ ومهارات التوجيه، ط4، مدار الوطن للنشر، الرياض.
الديلمي،  عبد الوهاب بن لطف. (1998). معالم الدعوة في قصص القرآن الکريم، ج1، مکتبة الإرشاد.
راضي، زاهر. (2003). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، مجلة التربية، عدد 15، جامعة عمان الأهلية، عمان، الأردن.
الرشدان، عبد الله زاهي. (2005). التربية والتنشئة الاجتماعية، ط1، دار الأوائل للنشر والتوزيع، عمان.
رضوان، أحمد عبد الغني محمد. (2017). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الوعي بمتطلبات الحياة الزوجية من منظور التربية الإسلامية لدى عينة من خريجي الجامعات المصري، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة الأزهر.
رضوان، أحمد عبد الغني محمد. (2019). وعي طلاب المرحلة الثانوية بالمسئولية الاجتماعية في الإسلام من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات والسبل المقترحة لتعميقه من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (دراسة ميدانية)، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم التربوية، جامعة عين شمس، العدد العشرون، الجزء الرابع عشر.
رمود، ربيع. (2012). تقنيات التعليم الإلکتروني، خوارزم العلمية للنشر والتوزيع، جدة، المملکة العربية السعودية.
الزازان، سارة عبد العزيز محمد. (2014). العلاقة بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والعزلة الاجتماعية لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بمدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة.کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
الزامل، ناصر محمد. (1414هـ). رقميون غيروا حياتنا، مکتبة العبيکان، الرياض.
الزبون، محمد سليم، أبو صعيليک، ضيف الله عودة. (2014)." الآثار الاجتماعية والثقافية لشبکات التواصل الاجتماعي على الأطفال في سن المراهقة في الأردن"، المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية، المجلد 7، العدد 2، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية، عمان.
الزحيلي، وهبة مصطفى. (2011). العولمة والأخلاق، مجلة الأمن والحياة، العدد 238، مايو / يونيو.
زکريا، نرمين. (2009). الآثار النفسية والاجتماعية لاستخدام الشباب المصري لمواقع الشبکات الاجتماعية، المؤتمر العلمي الأول، الأسرة والإعلام وتحديات العصر، الجزء الثاني، کلية الإعلام، جامعة القاهرة.
زين العابدين، فارس. (2014). تأثيرات مواقع التواصل الاجتماعي على الأطفال والفتيات، مجلة الأمن والحياة، أکاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، 34: 388، الرياض، المملکة العربية السعودية.
الزيود، ماجد. (2011). الشباب والقيم في عالم متغير، ط2، دار الشروق، عمان.
ساري، حلمي خضر. (2003). تأثير الاتصال عبر الإنترنت في العلاقات الاجتماعية. مجلة جامعة دمشق مجلد22، عدد(1)، ص295-345
سبتي، عباس. (2012). التکنولوجيا وضعف العلاقات الاجتماعية في الأسرة أسباب. حلول، دراسة مکتبية.موقع أطفال الخليج ذوي الاحتياجات الخاصة. فبراير.http://www.gulfkids.com/vb/showthread.php?t=8543
السديري، ترکي عبد العزيز. (1435هـ). توظيف شبکات التواصل الاجتماعي في التوعية الأمنية ضد خطر الشائعات، جامعة الأمير نايف للعلوم الأمنية کلية العدالة الجنائية، الرياض.
السعيدي، تيسير بن حسين. (1426هـ). دور المؤسسات التربوية في الوقاية من الفکر المتطرف، بحث في مجلة البحوث الأمنية  
السقاف، عمرو طه. (1428هـ). فقه الدعوة إلى الله من خلال کتاب الأدب المفرد للإمام البخاري، رسالة دکتوراه، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، ج2.
سلمان، محمود محمد. (2006). الطفل العراقي بين إشکالية التنشئة الاجتماعية والتغيير الاجتماعي، بحث مقدم ضمن محاضرات الموسم الثقافي الأول لمرکز أبحاث الطفولة والأمومة ن مطبعة القيس، بغداد.
السنبل، عبد العزيز عبد الله. (2002). محو الأمية والثقافة العامة، مجلة تعليم الجماهير، الجهاز العربي لمحو الأمية وتعليم الکبار، عدد42، تونس.
سويد، محمد نور بن عبد الحفيظ. (2001). التربية النبوية للطفل، دار ابن کثير، دمشق.
الشاطبي، إبراهيم بن موسى. (1412هـ). الاعتصام. تحقيق: سليم الهلالي، دار ابن عفان، الخبر.
الشراري، مسند ميّاح سالم. (2020). المخاطر المترتبة على استخدام طلبة المدارس الثانوية لوسائل التواصل الاجتماعي من وجهة نظر المعلمين بتعليم القريات في المملکة العربية السعودية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة مؤتة.
شلبي، أحمد خليل. (2009). مستوى وعي طلاب المرحلة الثانوية والجامعية في محافظة جدة بمخاطر الانترنت من الناحية الشرعية والقانونية، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.
الشناوي، محمد حسن. (2001). التنشئة الاجتماعية للطفل، ط1، دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان.
الشهري، حنان شعشوع. (2013). "أثر استخدام شبکات التواصل الإلکترونية على العلاقات الاجتماعية الفيس بوک وتويتر نموذجا "، دراسة ميدانية على عينة من طالبات جامعة الملک عبد العزيز بجدة، رسالة ماجستير مقدمة إلى کلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملک عبد العزيز.
الشيتى، إيناس محمد إبراهيم. (2018). أثر استخدام شبکات التواصل الاجتماعي على القيم لدى الشباب، جامعة الزقازيق، کلية التجارة.
الصعيدي، فواز بن مبيريک حماد. (2009). الأساليب التربوية النبوية المتبعة في التوجيه وتعديل السلوک وکيفية تفعيلها مع طلاب المرحلة الثانوية بنين (تصور مقترح)، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
الطيار، فهد علي. (2014). شبکات التواصل الاجتماعي وأثرها على القيم لدى طلاب الجامعة " تويتر أنموذجا"، دراسة تطبيقية على طلاب جامعة الملک سعود، المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، المجلد 31، العدد 61.
العاجز، فؤاد علي، عطية، العمر. (1999). " القيم وطرق تعلُّمها وتعليمها " دراسة مقدمة إلى مؤتمر کلية التربية والفنون تحت عنوان " القيم والتربية في عالم متغير "والمنعقد في جامعة اليرموک في الفترة من 27-29/7/1999م إربد، الأردن.
العامري، جعفر صادي. (2019). الاغتراب ظاهرة وعلاج، الدار المنهجية للنشر والکتب، عمان، الأردن.
عبد الحافظ،  عبد الرشيد. (2005).الآثار السلبية للعولمة على الوطن العربي وسبل مواجهتها، مکتبة مدبولي.
عبد الرحمن، أحمد. (2009). الإسلام والعولمة، الکويت، الدار القومية العربية، الطبعة الثانية.
عبد الرحمن، منصور. (2021). دور المؤسسات الاجتماعية في التبصير من جرائم تقنية المعلومات، منشور بموقع www.Lebarrny.gov. Ib/ article. Asp ؛in carid=.
عبد الرزاق، انتصار، والساموک صفد. (2011). الإعلام الجديد، جامعة بغداد، الدار الجامعية للطباعة والنشر والترجمة.
عبد القادر، أحمد عبد القادر. (1420هـ). القصص النبوي، مجلة المستقبل العدد 93، محرم.
عبد المعطي، أحمد حسين. (2015م). شبکات التواصل الاجتماعي وتأثير، على مهارتي التفاوض التربوي والعلاقات البينشخصية، المجلة العلمية لکلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد 31، العدد الأول.
العبد، ماجد رجب. (2011). التواصل الاجتماعي، أنواعه وضوابطه وآثاره ومعوقاته، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
عبساني، رحيمة. (2010). العولمة الإعلامية، عالم الکتب الحديثة.
عبيدات، ذوقان، وآخرون. (1419هـ). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه، دار أسامة للنشر والتوزيع، الرياض
العبيري، فهد حمدان. (2013). استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في تحسين خدمات الطالب في الجامعات السعودية تصور مقترح، رسالة دکتورة غير منشورة، جامعة أم القرى، کلية التربية، قسم الإدارة التربوية والتخطيط.
العتيبي، طارق بن موسى. (2018). الاغتراب: دراسة تأصيلية فلسفية علمية، دار الکتاب الجامعي للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
العجمي، محمد عبد السلام وآخرون. (1425هـ). تربية الطفل في الإسلام النظرية والتطبيق.  الرياض، مکتبة الرشد.
العسقلاني، أحمد علي. (1986). فتح الباري صحيح بشرح صحيح البخاري، ط3، المکتبة السلفية  القاهرة.
العطار، نايف سالم. (2007). طرائق النبي صلى اله عليه وسلم ومميزاتها وأهميتها وعلاقة الطرائق المعاصرة بها بحث محکم، مجلة جامعة الأقصى، المجلد الحادي عشر، العـدد الثاني.
علي، رهان حمد. (2006). التأثير السلبي للإنترنت على الشباب وقيمهم الإسلامية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الشريعة، جامعة اليرموک.
عمر، معن خليل. (2006). معجم علم الاجتماع المعاصر، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، رام الله، المناررة.
العميان، خلود و زاهر، أماني ولازرادو، جايسون و کوليتي، کلودين ومبروک، أحمد. (مايو 2020). تقرير کيف سيتغير قطاع التعليم.
العنزي، فهد العوني غصاب. (2019). الفرص والتحديات التربوية لوسائل التواصل الاجتماعي وکيفية التعامل معها من وجهة نظر طلاب  کلية التربية بجامعة حائل، مجلة التربية، کلية التربية، العدد 175، الجزء الأول، أکتوبر.
العنزي، يوسف عبد المجيد والمجادي، حياة عبد الرسول. (2013). واقع استخدام مواقع التواصل الاجتماع"الفيسبوک، التويتر" لطالبات کلية التربية الأساسية بدولة الکويت نحو مادة الرياضيات، المجلة العلمية لکلية التربية. جامعة أسيوط، المجل د29، العدد(2). أبريل، ص323-396.
الغامدي، عبد الرحمن. (1418هـ). دور الأسرة المسلمة في تربية أولادها في مرحلة البلوغ، دار الخريجي،  الرياض.
غباري، محمد سلامة. (1985).مدخل علاجي جديد لانحراف الأحداث (العلاج الإسلامي ودور الخدمة الاجتماعية)، المکتب الجامعي الحديث، الإسکندرية.
غيث، محمد عاطف. (2006). قاموس علم الاجتماع، دار المعرفة الجامعية، الإسکندرية.
الفايز، سلطان إبراهيم. (1434). شبکة التواصل الاجتماعي "تويتر" دراسة فقهية. رسالة ماجستير غير منشورة. المجلس العالي للقضاء. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
الفنتوخ، عبد القادر بن عبد الله. (2015). الشبکات الاجتماعية الأثر والمستقبل، ورقة مقدمة إلى المؤتمر الوطني العشرين للحاسب الآلي، الرياض، المملکة العربية السعودية.
فوسي،جوليا، سيري، إيلا ( 2020).مبادئ توجيهية لأولياء الأمور والمربين بشأن حماية الأطفال على الإنترنت،الاتحاد الدولي للاتصالات، قطاع التنمية .
القحطاني، جواهر. (1430هـ). دور الأسرة السعودية في تنمية الحوار لدى الأبناء من منظور تربوي إسلامي، مرکز الملک عبد العزيز للحوار الوطني، الطبعة الأولى، الرياض.
القرني، غازي بن محمد بن دميس. (1424هـ). أساليب النبي صلى الله عليه وسلم في عملية الضبط الاجتماعي وتطبيقاتها في الواقع المعاصر، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
القندلجي، عامر إبراهيم. (2015). الإعلام الالکتروني، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
کاتب، فارس وعقون، دينا. (2016). أثر استخدام مواقع الواصل الاجتماعي على سلوک الشباب الجزائري، دراسة وصفية مسحية على عينة من شباب –أم البواقي، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة العربي بن مهيدي، أم البواقي، الجزائر.
مجاهد، محمد. (2009). أخلاقيات التعامل مع شبکة المعلومات، مجلة المکتبات والمعلومات العربية، العدد 11.  
محمود، موفق ويسي، وحسن، محمد حربي. (1992). الحياة الاجتماعية في الموصل، موسوعة الموصل الحضارية، ج5، جامعة الموصل، دار الکتب للطباعة والنشر.
مرسي، عمر محمد. (1421هـ). متطلبات الطفل من الأساليب التربوية في ظل تحديات القرن الحادي والعشرين، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، قسم أصول التربية، جامعة أصوان.
مصلح، عبد اللطيف. (2010). ظاهرة انحراف الأحداث في المجتمع، وعلاقتها بمتغيرات الوسط الأسري، دار الکتاب الحديث، القاهرة.
معلم، وسيم عبد الرحمن محمد. (1429هـ). الأساليب التربوية لتعظيم البلد الحرام لطلاب المرحلة الثانوية بالعاصمة المقدسة من خلال الأنشطة غير الصفية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
المغذوي، عادل بن عايض. (2011).  ضوابط التواصل الالکتروني من منظور إسلامي ومدى تحقيقها لدى طلاب التعليم الثانوي بالمملکة العربية السعودية المدينة المنورة، منشور بموقعSee:http://www.edu.gov.sa/papers/?acotion=showpapers&id=8888
المقرن، منيرة عبد الرحمن والشعلان، لطيفة عثمان. (2013). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن في ضوء الوحدة النفسية والتسامح، مجلة جامعة الشارقة، للعلوم الإنسانية الاجتماعية، المجلد (11) العدد (2)، ص ص 269 – 315، الإمارات العربية المتحدة.
المنصور محمد. (2012). تأثير شبکات التواصل الاجتماعي على جمهور المتلقين، دراسة مقارنة للمواقع الاجتماعية والمواقع الإلکترونية "العربية أنموذجا"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب والتربية الأکاديمية العربية في الدنمارک.
المهوس، وليد بن إبراهيم. (2009) أثر منتديات الشبکة العالمية في رفع مستوى القراءة الحرة لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، القاهرة، عدد 96
مؤتمر الإعلام الإسلامي. (2011). تأثير شبکات التواصل على الربيع العربي، تونس، جامعة بنزرت.
الموسى، حمد ناصر. (2012). العلاقة التفاعلية بين المشارکين في العملية الاتصالية عبر الإعلام الجديد. ورقة مقدمة للمنتدى السنوي السادس للجمعية السعودية للإعلام والاتصال "الإعلام الجديد. التحديات النظرية والتطبيقية". جامعة الملک سعود.الرياض.22-24 جمادى الأولى.
الميداني، عبد الرحمن حسن. (1413هـ). الأخلاق الإسلامية، ط2، دمشق، دار العلم، ج1.
الناجي، سحر ناجي. (1424هـ). کيف تربين طفلک في ظلال التربية الإسلامية. الرياض. دار طويق. 1424هـ..
النحلاوي، عبد الرحمن. (1426هـ). أصول التربية الإسلامية وأساليبها في البيت والمدرسة والمجتمع، ط23، دمشق، دار الفکر.
نومار، مريم نريمان. (2012). استخدام مواقع الشبکات الاجتماعية وتأثيرها في العلاقات الاجتماعية. دراسة عينة من مستخدمي موقع الفيس بوک في الجزائر. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم العلوم الإنسانية. جامعة الحاج الخضر. باتنة بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.
هلل، شعبان أحمد. (2015). الأخلاقيات التربوية لشبکت التواصل الاجتماعي لدى طلبة الدراسات العليا، مجلة مستقبل التربية العربية، العدد 94، المجلد 22، أبريل.
هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية. (2020م). بيانات منشورة على الموقع الالکتروني للهيئة، الرياض السعودية.
وصفي، عاطف. (1983). العائلة العربية، دراسات في المجتمع العربي، الإمارات العربية المتحدة.