التفاعل بين نمط دعم الأداء الإلکتروني ومستوى الحاجة إلى المعرفة وأثره على تنمية مهارات إنتاج الأنشطة التعليمية الإلکترونية وفعالية الذات الأکاديمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، مصر.

المستخلص

     هدف البحث إلى الکشف عن أثر التفاعل بين نمط دعم الأداء الإلکتروني ومستوى  الحاجة إلى المعرفة على مهارات إنتاج الأنشطة التعليميةالإلکترونية وفعالية الذات الأکاديمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. طبق البحث على عينة من طلاب الفرقة الرابعة قسم تکنولوجيا التعليم قوامها (80) طالب وطالبة، حيث قسموا إلى أربعة مجموعات تجريبية وفقا للمتغير المستقل للبحث، وبلغ قوام کل منهم (20) طالب وطالبة لکل مجموعة، وتمثلت أدوات البحث فى اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى لمهارات انتاج الانشطة التعليمية الإلکترونية، مقياس مستوى الحاجة إلى المعرفة، بطاقة الملاحظة لقياس الجانب الأدائى للمهارات  و بطاقة تقييم منتج، ومقياس فعالية الذات الاکاديمية  وأشارت النتائج وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعات التجربة على بطاقة تقييم المنتج لمهارات إنتاج الأنشطة التعليمية الالکترونية يرجع للتأثير الأساسي لاختلاف نمط دعم الأداء الإلکتروني (التفصيلي – الموجز)لصالح دعم الاداء التفصيلى،و يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعات التجربة على فعالية الذات الاکاديمية للتطبيق البعدى  لطلاب تکنولوجيا التعليم يرجع التأثير الأساسى لاختلاف نمط دعم الاداء الالکترونى (التفصيلى – الموجز  ) لصالح دعم الاداء التفصيلى . 

الكلمات الرئيسية


ابراهيم السيد اسماعيل.( 2015) . اثر التدريب على إعداد الخرائط الذهنية فى رفع التحصيل الدراسى وفاعلية الذات الاکاديمية لدى الطلاب المتفوقين عقليا ذوى التفريط التحصيلى بالصف الاول الثانوى .مجلة کلية التربية،جامعة بور سعيد .مج 2 .
ابراهيم محمد يونس. (2016). أـسس تصميم الأنشطة التعليمية فى بيئات التعلم الالکترونية .ماجستير،جامعة حلوان .کلية التربية .
احمد بن محمد بن محمد النشوان .( 2019). درجة امتلاک معلمى اللغة العربية فى المرحلة المتوسطة لکفايات تصميم الانشطة الالکترونية وتنفيذها . مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية . جامعة طيبة،کلية التربية،س14،ع2 .
احمد بن ظافر يحيى عطيف .( 2012). أثر تدريس الرياضيات باستخدام انشطة الکترونية تفاعلية فى تنمية التصور البصرى والمکانى لدى طلاب المرحلة الثانوية،دکتوراة .کلية التربية.جامعة ام القرى .المملکة العربية السعودية .
احمد حميد خلف .(2019).الحاجة الى المعرفة وعلاقتها باليقظة الذهنية لدى طلبة المرحلة المتوسطة . مجلة الجامعة العراقية .کلية الامام الاعظم الجامعة العراقية .ع44.ج3.
. احمد رمضان محمد على.( 2017) . التقدير الاستراتيجى الذاتى ولاقته بالحاجة الى المعرفة فى ضوء النظام التمثيلى وبعض المتغيرات لدى معلمى مدينة الداخلة . مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية . حامعة عين شمس، کلية التربية،مج 41 .ع 2 .
أحمد سعيد العطار.( 2014) . أثر التفاعل بين نمطى المساعدة وأسلوب التعلم فى التعلم الالکترونى القائم على المشروعات على تنمية التحصيل والتفکير الابتکارى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم .ماجستير .کلية التربية النوعية .جامعة المنوفية .
أحمد عبد النبى عبد الملک.( 2019) . نمطا تصميم نظم دعم الأداء الإلکترونى عبر الاجهزة النقالة وأثرهما على حل مشکلات التابلت المدرسى ومستوى تقبل التکنولوجى لطلاب الصف الاول الثانوى،مجلة تکنولوجيا التربية –دراسات وبحوث .ع40 .
أحمد عبد المجيد عز الرجال.( 2015) . أثر تصميم أنماط الدعم القائم على التلميحات البصرية ببرنامج التدريب الإلکترونى على تنمية مهارات البرمجة بالکائنات لدى معلمى الحاسب الآلى .ماحستر غير منشور .کلية التربية .جامعة المنصورة.
احمد محمد نوبى؛ نادية التآزى.( 2015) .اثر الانشطة الالکترونية فى بيئة التعلم المدمج فى تحسين مهارات القراءة لدى تلاميذ ذوى صعوبات التعلم .مجلة العالمية للعلوم الاجتماعية والتربوية والانسانيات .مج 1.ع1.
احمد مصطفى کامل عصر.( 2018) . التفاعل بين نمطى الانشطة التعليمية الالکترونية التفاعلية (فردى –تشارکى )ونمطى الابحار (هرمى –شبکى )فى بيئة تعلم الکترونى واثره على تنمية مهارات تصميم الرسوم التعليمية المتحرکة ثنائية البعد لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم .مج 28 .ع4 .
اسامة سعيد على هنداوى،ايراهيم يوسف محمد.( 2016) . فاعلية اختلاف مصدر الدعم الالکترونى فى بيئة التعلم الجوال ونمط الذکاء (الشخصى – الاجتماعى )للمتعلم على التحصيل الفورى والمُرجأ لطلاب شعبة تکنولوجيا التعليم. مجلة العلوم التربوية . جامعة الازهر .ع1 .ج1.
إسماعيل عمر على حسونة .( 2008). أثر التفاعل بين بعض متغيرات أساليب المساعدة والتوجية فى التعليم عبر الويب وأساليب التعلم المعرفية فى التحصيل وتنمية مهارات حل المشکلات لدى طلبة جامعة الاقصى بغزة .ماجستير.کلية البنات.جامعة عين شمس.
إسماعيل العربى .( 2015). أثر التفاعل بين تصميم توقيت تنفيذ الجولات الإفتراضية و الاسلوب المعرفى لتنمية بقاء أثر التعلم ودافعية الانجاز لدى طلاب تکنولوجيا التعليم .بحوث ومقالات فى دراسات المناهج وطرق التدريس،مصر،ع210.
أسماء مسعد يسن .( 2016).أثر إختلاف نمط تقديم سقالات التعلم (الصور – الفيديو )فى المواقع الالکترونى على تنمية مهارات تصميم الصور الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم .ماجستير .جامعة بنها . کلية التربية النوعية.
أسماء ياسين خليفة.( 2018) . فاعلية استراتيجية السقالات التعليمية فى تدريس الدراسات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الاعدادية على تنمية المفاهيم التاريخية ومهارات البحث التاريخى . مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية . ع10 .ج1.
السيد عبد العزيز عويضة .( 2009). فاعلية استخدام بعض الأنشطة الإلکترونية التفاعلية من خلال الإنترنت فى تنمية تحصيل تلاميذ الصف الرابع الابتدائى فى الکسور الاعتيادية .المؤتمر العلمى التاسع "المستحدثات التکنولوجية و تطوير تدريس الرياضيات ".مصر .القاهرة .الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات .
السيد عبد المولى السيد ابو خطوة .( 2013). فاعلية برنامج مقترح على تدريب الکترونى عن بعد فى تنمية بعض مهارات التعليم الالکترونى لدى اعضاء هيئة التدريس،المؤتمر الدولى الثالث للتعلم الالکترونى والتعليم عن بعد،تحت شعار" الممارسة والاداء المنشود " الرياض .
أمل عبد الفتاح سويدان .( 2011). تصميم برنامج قائم على الأنشطة الإلکترونية باستخدام السبورة الذکية لتنمية مهارات إنتاج البرمجيات التعليمية لمعلمات رياض أطفال و أثرذلک فى تنمية مهارات التفکير المنطقى للأطفال .مجلة تکنولوجيا التعبيم:دراسات وبحوث .ج1 .
أمين عبد المقصود، محمود عتاقى .( 2018). أثر التفاعل بين توقيت تقديم الدعم والاسلوب المعرفى ببيئة التعلم النقال على تنمية الکفايات التکنولوجية و المعلوماتية لدى طلاب الشعب الادبية بکلية التربية جامعة الازهر .مجلة کلية التربية .جامعة الازهر .ع178 .ج2.
انتصار طنوس،ليندا الخطيب.( 2019). أثر استراتيجية السقالات التعليمية فى تدريس العلوم فى تنمية التفکير الاستقرائى واکتساب مهارات حل المشکلة .المجلة الاردنية فى العلوم التربوية .مج 15 . ع4 .
ايمان زکى موسى محمد .( 2016). اثر التفاعل بين نمط ممارسة الانشطة واسلوب التعلم فى بيئة تعلم مقلوب على تنمية التحصيل الدراسى وفاعلية الذات الاکاديمية والرضا التعليمى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم .تکنولوجيا التربية،دراسات وبحوث .مصر .ع29 .
ايمان جمال السيد غنيم.( 2018) . أنماط الدعم الالکترونى فى بيئة التعلم الالکترونى النقال وأثره على تنمية بعض مهارات برمجة قواعد البيانات لدى طلاب تکنولوجيا التعليم .مجلة تکنولوجيا التربية .
إيمان الطران .( 2012). اختلاف أنماط تصميم نظم دعم الأداء الالکترونى (داخلى – العرضى – الخارخى ) القائمة على الويب وأثرها على التحصيل واکساب المهارات لدى طلاب کليةالتربية .بحث مقدم للمؤتمر العلمى الثالث عشر بعنوان "تکنولوجيا التعليم الالکترونى اتجاهات وقضايا معاصرة " الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم .
إيهاب محمد عبد العظيم .( 2015).فاعلية أنماط التوجيه فى تنمية مهارة الفهم القرائى باللغة الانجليزية ببرامج التعليم الالکترونى لدى الطلاب المندفعين والترويين بالصف الاول الثانوى بالمعاهد الازهرية .دراسات تربوية واجتماعية .جامعة حلوان .کلية التربية .مج21.ع3.
أية احمد حسنين.( 2020) . التفاعل بين مستوى الدعم الانفوجرافى الالکترونى ونوعة فى بيئة تعلم إلکترونية على تنمية مهارات تصميم الرسومات لدى طلاب تکنولوجيا التعليم .المجلة المصرية للدراسات المتخصصة .مج 8.ع25.
بشير صالح الرشيدى.( 2010) .التعامل مع الذات،الکويت:مجموعة انجاز العالمية للنشر والتوزيع .
بندر بن محمد حسن الزيادى العتيبى .( 2008). اتخاذ القرار وعلاقته بفاعلية الذات والمساندة الاجتماعية لدى عينة من المرشدين الطلابيين بمحافظة الطائف . ماجستير .جامعة أم القرى،السعودية .
تغريد سعيد حمودة.( 2013) .أثر استخدام استراتيجية الدعائم التعليمية فى تنمية المفاهيم ومهارات حل المسألة الفيزائية لدى طالبات الصف العاشر بغزة .ماجستير .جامعة غزة – کلية التربية .
تغريد عبد الفتاح الرحيلى، عائشة بليهش العمرى .( 2020).فاعلية استخدام بعض تطبيقات الدعم الإلکترونى على تنمية التمکين الرقمى لدى معلمات التعليم العام فى ضوء معايير جودة التصميم التعليمى .مجلة الدراسات التربوية والنفسية .جامعة السلطان قابوس.مج14.ع2.
 
جمال الدين محمد الشامى؛ احمد محمد نوبى؛مريم سالم الحمد .( 2014). تصميم الانشطة الالکترونية وفق نظرية الذکاءات المتعددة فى مقرر تربية الموهوبين واثرها على التحصيل المعرفى والدافعية نحو التعلم زمواده لدى طلبة جامعة الخليج العربى .مجلة العلوم التربوية والنفسية .مج 15 .ع3.
جهاد علي صوفي.( 2018). التفاعل بين مستويات الصعوبة وأنماط الدعم الإلکتروني وأثره على تنمية مهارات إنتاج الصور الفوتوغرافية والإدراک البصري لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. ماجستير. جامعة الفيوم - کلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
خالد بن ناصر بن مذکر القطحانى.( 2019) . تصميم بيئة تعلم الکترونى قائمة على الدمج بين الانشطة التفاعلية ومحفزات الالعاب الرقمية "Gamification " لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى اطفال الروضة بمنطقة تابوک . المجلة التربوية الدولية المتخصصة .دار سمات للدراسات والابحاث .مج 8 .ع4 .
خلدون على سليمان بنى احمد .( 2014).الحاجة الى المعرفة وعلاقتها بالتعلم المنظم ذاتيا لدى الطلبة الجامعيين،الجامعة الهاشمية،الزرقاء،الاردن، ماجستير .
خالد خضر القرشى،محمد خليفة الشريدة .( 2020). الحاجة الى المعرفة والکفاءة الذاتية والعلاقة بينهما فى ضوء بعض المتغيرات .المجلة العلمية .جامعة اسيوط .کلية التربية .مج 36 .ع5 .
حسن الباتع محمد عبد العاطي.( 2015).أنماط دعم الأداء وقياس أثرها في إکساب أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف مهارات التقويم الإلکتروني باستخدام منظومة إدارة التعلم "بلاکبورد" واتجاهاتهم نحوها، مجلة العلوم التربوية . جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية . ع4.
حمدى أحمد عبد العزيز.( 2011) . فعالية استراتيجية مقترحة قائمة على الانشطة الالکترونية التفاعلية فى تنمية مهارات التدريب الالکترونى والاتجاه نحو التدريب لدى المدربين بوحدات التدريب والتقويم بالتعليم الفنى التجارى .مجلة تکنولوجيا التعليم .سلسلة دراسات وبحوث محکمة .مج 21 .ع3 .
حمادة محمد مسعود، أيمن محمد عبد الهادى .( 2016) . أثر استخدام الدعم الإلکترونى فى التعلم النقال على تنمية مهارات البحث فى مصادر المعلومات الإلکترونية لدى طلاب الدراسات العليا بکلية التربية .المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية البشرية.ع1.
حميد محمود حميد .( 2015). أثر التفاعل بين نمط الدعم الالکترونى بمهام الويب ومستويات تقديمة على تنمية کفاءة التعلم والتفکير الابتکارى لدى طلاب الدراسات العليا .جامعة حلوان . کلية التربية .مج21.ع1.
 
 
حنان حسن على خليل .( 2018). اثر اختلاف انماط تقديم التغذية الراجعة (اعلامية – تصحيحية – تفسيرية )فى نظام لادارة التعلم التکيفى على تنمية مهارات انتاج الانشطة الالکترونية لدى طلاب کلية التربية . الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية . تکنولوجيا التربية .دراسات وبحوث .ع37.
رانيا الصاوى عبده،السيد مصطفى راغب .( 2014). کفاءة الذات الاکاديمية المدرکة والشعور بقلق الاختبار بين ذوى صعوبا التعلم والعاديين .مجلة العلوم التربوية والنفسية البحرين .مج 15 .ع4.
رانيا رجب ابراهيم حسين .( 2020).أثر اسلوب تقديم دعم الإداء فى الجولات الافتراضية على تنمية الوعى الصحى لطفل الروضة .بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية.ع17 .
رائدة عبد الکريم الجازى.( 2018) . أثر برامج تعليمى قائم على انموذج انماط التعلم دن و دن فى تنمية مفهوم الذات الاکاديمية لدى طلبة الصف العاشر الاساسى فى الاردن .مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية.
رامى محمود يوسف.( 2013) .المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالکفاءة الذاتية المدرکة والتحصيل الدراسى العام لدى مجموعة من طلبة المرحلة المتوسطة فى منطقة حائل بالمملکة العربية السعودية فى ضوء عدد من المتغيرات .مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية .جامعة حائل .مج 21 .ع1.
رحاب حسين عبدالوهاب .( 2017).أثر نمط دعم التعلم فى بيئة تعلم قائمة على الانفوجرافيک على تنمية مهارات إنتاج الرسوم التوضيحية الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم .ماجستير . جامعة الفيوم . کلية التربية.
زينب حامد السلامى .( 2008). أثر التفاعل بين نمطين من سقالات التعلم وأسلوب التعلم عند تصميم برامج الکمبيوتر متعددة الوسائط على التحصيل وزمن اتعلم ومهارات التعلم الذاتى لدى طالبات المعلمات .دکتوراه .کلية البنات للأداب والعلوم والتربية .جامعة عين شمس .
زينب حسن حامد السلامى،محمد عطية خميس .( 2009). معايير تصميم وتطوير الکبيوتر متعدد الوسائط القائمة على سقالات التعلم الثابته والمرنة،المؤتمر العلمى السنوى الثانى عسر للجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم .تکنولوجيا التعليم الالکترونى بين تحديات الحاضر وافاق المستقبل .
زينب محمد امين،اخرون .( 2016) .التفاعل بين السعة العقلية ومستوى الحاجة المعرفية فى بيئة التعلم التشارکى،وعلاقته بتنمية مهارات انشاء المستودعات الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم .مجلة البحوث فى المجالات التربية النوعية .ع3 .
سالم الطحيج .( 2011). التعلم عن بعد والتعليم الإلکترونى – مفاهيم وتجارب: التجربة العربية .الکويت .دار الکتب.
سعيد أحمد محمد المطوق .( 2016).أثر استخدام السقالات التعليمية فى اکساب مفاهيم ومهارات حل المسألة الرياضية والاتجاه نحو الرياضيات لدى طلاب الصف العاشر الأساسى بغزة . جامعة الازهر.کلية التربية .غزة.
شفيق فلاح حسان علاونة،محمد على شيتات.( 2016) . اهمية التواصل الاحتماعى الاکترونى فى الحاجة الى المعرفة لدى طلبة جامعة اليرموق .مجلة العلوم التربوية والنفسية . جامعة البحرين . مرکز النشر العلمى .مج 17.ع3
شروق کاظم سلمان .( 2016). ادراک المحيط وعلاقته بالحاجة الى المعرفة لدى طلبة الجامعة.مجلة کلية التربية للبنات  .جامعة بغداد .کلية التربية للبنات .قسم العلوم التربوية  النفسية .مج27.
شيماء أحمد أحمد، سمير أحمد السيد .( 2016) . اثر التفاعل بين أدوات الويب 2.0 والدعم التعليمى على الأداء المهارى والتحصيل المعرفى المرتبط به لدى طلاب تکنولوجيا التعليم . مجلة کلية التربية. جامعة الأزهر . ع171.ج3.
شيماء سمير محمد خليل.( 2018) . التفاعل بين تقنية تصميم الواقع المعزز (الصورة – العلامة ) والسعة العقلية (مرتفع – منخفض ) وعلاقته بتنمية نواتج التعلم ومستوى التقبل التکنولوجى وفاعلية الذات الاکاديمية  لدى طالبات المرحلة الثانوية .الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية . تکنولوجيا التربية .دراسات وبحوث .ع36 ,
شيماء عبد الرحمن .( 2016). أثر التفاعل بين ادوات الويب 2.0 والدعم التعليمى على الأداء المهارى والتحصيل المعرفى المرتبط لدى تکنولوجيا التعليم .مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية .جامعة الازهر.ع171،مج3
شيماء على خميس .( 2017).الحاجة إلى المعرفة وعلاقتها بالانجاز الدراسى لدى طلاب کلية التربية البدنية وعلوم الرياضة فى جامعة بابل،جامعة بابل .کلية الدراسات القرانية .وزارة التعليم العالى والبحث العلمى .
شيماء يوسف صوفى .( 2014). أثر اختلاف مستويات الدعم الالکترونى فى استراتيجية مهام الويب ببرنامج تعلم الکترونى قائم على الويب على تنمية مهارات البحث عن المعلومات واتخاذ قرارات التصميم التعليمى لدى أخصائى تکنولوجيا التعليم .الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم .مج 24.ع3 .
صالح أبو جادو .( 2011).علم النفس التربوى،طدار المسيرة .عمان .الاردن.
طارق عبد السلام عبد الحليم .( 2010).اثر التفاعلى بين مستويات المساعدة (الموجزة – المتوسطة –التفصيلية ) وبين اساليب التعلم على تنمية کفايات تصميم التفاعلية ببرنامج الوسائط المتعددة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم .دکتوراة .کلية البنات .جامعة عين شمس .
طلعت على .( 2008). فعالية برنامج ارشادى مبنى على الکفاءة الذاتية واثره فى الضغوط النفسية والدافعية للانجاز لدى المعلمين فى ضوء الکادر الخاص کما يدرکه الطلاب .مجلة ملية التربية .جامعة اسيوط .مج24 .،ع2 ., مصر .
 
 
عائشة بنت بليهش بن محمد صالح.( 2013) .اثر استخدام الانشطة التفاعلية المدعمة بالوسائط المتعددة فى التعليم عن بعد على التحصيل لدى طالبات کلية التربية بجامعة طيبة .المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية . عالم التربية .مج 14 .ع44 .
عبد العزيز طلبة.( 2011) .أثر التفاعل بين أنماط الدعم الإلکترونى المتزامن وغير المتزامن فى بيئة التعلم القائم على التحصيل وتنمية مهارات تصميم وانتاج مصادر التعلم لدى طلاب کلية التربية،سلسلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس .لقاهرة .الجمعية المصرية وطرق التدريس .
عبد الکريم جرادات ونصر العلى .( 2010). الحاجة الى المعرفة والشعور بالذات لدى الطلبة الجامعيين "دراسة استکشافية " . المجلة الاردنية فى العلوم التربوية .مج 6 .ع 4 .
عبد الواحد حميد الکبيسى .( 2015).فاعلية استراتيجية الدعائم التعليمية على التحصيل والتفکير التفاعلى لطالبات الاول متوسط فى الرياضيات .مجلة جامعة القدس المفتوحة للابحاث والدراسات التربوية والنفسية .مج 3.ع12  .
عبير حسن فريد.( 2012) . أثر التفاعل بين المساعده البشرية والمساعدة الذکية فى بيئة التعلم الالکترونية القائم على الويب بين اسلوب التفکير (الداخلى – خارجى ) على تنمية الکفاءة الذاتية ومهارات اتخاذ القرار .دکتوراه .کلية البنات للأداب والعلوم والتربية .جامعة عين شمس .
عبير سالم حيلان المطيرى.( 2018) .فاعلية استخدام المدونات والويکى فى تفاعل الطلبة المعلمين مع الانشطة الالکترونية .المجلة الدولية للتعليم بالانترنت .
فاطمة کريم التميمى.( 2020) . تأثير أسلوب إرشادى لتنمية فعالية الذات الاکاديمية لدى طلبة الجامعة . مرکز البحوث النفسية .مج31 .ع1 .
- فاطمة بنت سعيد الجهورية،سعيد بن سليمان الظفرى.( 2018) .علاقة الکفاءة الذاتية الاکاديمية بالتوافق النفسى لدى طلبة الصفوف من 7-12 فى سلطنة عمان .مجلة الدراسات التربوية والنفسية .جامعة السلطان القابوس .مج 12 .ع1 .
فراس احمد مصلح الحمورى.( 2011) . مستوى الحاجة إلى المعرفة والتفکير ما وراء المعرفة لدى طالبة البکالوريوس فى جامعة اليرموک . مجلة جامعة النجاح للابحاص .العلوم الانسانية.مج 25 .ع6.
فوزية بنت محمد بن ناصر الدوسرى.( 2018) .مدى توظيف معلمات الدراسات الاجتماعية للانشطة الالکترونية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملکة العربية السعودية ورضاهن عنها .المجلة التربوية .جامعة سوهاج .ع53 .
لميس باسم محمد شلش .( 2016).اثر استخدام انشطة الکترونية تفاعلية فى تعديل المفاهيم البديلة فى موضوع الکسور العادية لدى طلبة الصف الخامس الاساسى .جامعة بيزيت،فلسطين  .کلية الدراسات العليا .ماجستير .
ليلى بنت سعيد الجهنى،تغريد عبد الفتاح الرحيلى.(2016) .اثر الانشطة الالکترونية عبر نظام ادارة بلاکبورد فى تنمية مهارات رواية القصة الرقمية والرضا عن التعلم لدى طالبات جامعة طيبة، الرياض  .مجلة العلوم التربوية .مج 28 .ع3.
ماجدة ابراهيم على الباوى .( 2020): اثر التکامل بين الکتاب الالکترونى والکتاب الورقى فى تحصيل طلبة قسم علوم الحياة لمادة الحاسبات وحاجتهم الى المعرفة .المجلة الدولية للبحوث فى العلوم التربوية .المؤسسة الدولية لافاق المستقبل .مج 3 .ع1 .
ماجدة فتحى سليم محمد.( 2019) .برنامج مقترح قائم على الانشطة التفاعلية لتنمية المهارات الناعمة ومهارات الذکاء الناجح لدى الموهوبين من اطفال الروضة . مجلة الطفولة والتربية .جامعة الاسکندرية .کلية رياض اطفال .مج 11 .ع40 .
محمد امين ملحم، ايمن محمد ريحات.( 2017). العلاقة بين مستوى الحاجة للمعرفة وحل المشکلة لدى طلبة المرحلة الاساسية العليا فى المدارس التابعة لمنطقة إريد الثالثة الاردن .المجلة التربوية . جامعة الکويت .مجلس النشر العلمى .مج 32.ع125 .
محمد بنى يونس.( 2007) . سيکولوجية الدافعية والانفعالات .ط1.دار المسيرة .عمان .الاردن.
محمد خلاف.( 2013) . أثر التفاعل بين طريقة تقديم دعامات التعلم مباشر وغير مباشر وطريقة تنفيذ مهام الويب فردية وتعاونية على التحصيل وتنمية مهارات تطوير موقع تعليمى الکترونى وجودته لدى طلاب کلية التربية النوعية بجامعة الاسکندرية .دکتوراه .کلية التربية .جامعة الاسکندرية.
محمد زيدان عبد الحميد.( 2019) . أثر استخدام مستويات الدعم (المتوسطة – التفصيلية )فى التعلم الالکترونى المنتشر على تنمية مهارات حل المشکلات والتنظيم الذاتى لدى طلاب تکنولوجيا التعلم . مجلة العلوم الاجتماعية .ع11 .المرکز الديمقراطى العربى المانيا – برلين .
محمد عطية خميس .( 2009).الدعم الالکترونى E-Supporting  .مجلة تکنولوجيا التعليم .سلسلة دراسات وبحوث تربوية،الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم .
محمد عطية خميس .( 2003). منتوجات تکنولوجيا التعليم . القاهرة: دار الکلمة.
محمد عطية خميس .( 2013). الکفايات التکنولوجية اللازمة للمعلمين فى مجتمع المعرفة .مجلة البحوث التربوية .مصر.ع23.
محمد عبد السميع رزق .( 2009). بروفيل الکفاءات المدرکة والدافع المعرفى لدى الطلاب العاديين والمتفوقين دراسيا بالصف الأول الثانوى .مجلة کلية التربية .جامعة المنصورة،مصر . ع69 .
محمد عيد فارس.( 2018) .أثر برنامج قائم على الدعامات التعليمية فى تنمية بعض مهارات قراءة الخريطة والدافعية للتعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .المجلة التربوية .جامعة سوهاج .ع52 .
محمد يوسف.( 2016) . نمط الدعم التعليمى فى بيئات التعلم الالکترونى وأثره فى تنمية التحصيل المعرفى والأداء المهارى لمقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية .اعمال مؤتمر تکنولوجيا التربية والتحديات العالمية للتعليم .المجلة العربية لتکنولوجيا التعليم .القاهرة.
مروة زکى توفيق زکى.( 2013) .دعم المتعلمين عبر الهواتف الجوالة:العلاقة بين نمط الدعم وتوقيت تقديمه فى تنمية بعض مهارات إعداد مخططات البحوث العلمية .مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس .،مصر . ع193.
مصطفى عبد الرحمن طه السيد .( 2014).أثر التفاعل القائم على الويب بين السقالات التعليمية البنائية واسلوب التعلم (السطحى – العميق )فى التحصيل واتخاذ قرار اختيار مصادر التعلم لدى طلاب کلية التربية .مجلة کلية التربية . جامعة بور سعيد .ع16 .
منال على الحسون .( 2017). عادات العقل وعلاقتها بفاعلية الذات الاکاديمية فى ضوء المستوى الدراسى والتخصصى العلمى لدى طالبات جامعة القصيم .ماجستير .کلية التربية .جامعة القصيم .المملکة العربية السعودية.
منيرة بنت سعود بن عبد العزيز.( 2017) . اثر ملف الانجاز الالکترونى فى تنمية عادات العقل ومفهوم الذات الالکاديمية لدى طالبات کلية التربية بجامعة الامير نوره .مجلة البحث العلمى فى التربية .ع18 .مج1 .
نبيل جاد عزمى،محمد المرادنى.( 2010) . أثر التفاعل بين أنماط مختلفة من دعامات التعلم البنائية داخل الکتاب الإلکترونى فى التحصيل وکفاءة التعلم لدى طلاب دراسات العليا بکليات التربية،دراسات تربوية واجتماعية .مجلة تصدر عن کلية التربية .جامعة حلوان .
نورا عبد القادر عبد العظيم.( 2016) . أثر اختلاف الدعم الداخلى والخارجى فى برنامج الکمبيوتر متعددة الوسائط فى تنمية بعض مهارات الجداول الحسابية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية . ماجستير غير منشور .کلية التربية .جامعة بتى سويف .
نوف وليد محمد عزب .( 2015).فاعلية الانشطة التعليمية القائمة على الويب (صائد الانترنت )فى تنمية بعض مهارات البحث عن المعلومات لدى طالبات الدبلوم العالى فى التربية الخاصة بجامعة الملک عبد العزيز بجدة .المؤتمر الدولى الرابع للتعلم الالکترونى والتعليم عن بعد .
وفاء سلاح الدين ابراهيم الدسوقى .( 2015). اثر التعلم التشارکى عبر الويب القائم على النظرية الاتصالية على فاعلية الذات الاکاديمية ودافعية الاتقان لدى طلاب البلوم الخاص تکنولوجيا التعليم،رابطة التربويين العرب.مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس .ع62 .
هانى الشيخ .( 2015).أثر اختلاف تصميم تقديم الدعم التدريبى الإلکترونى لدى طلاب الجامعة .المؤتمر الدولى الرابع للتعليم الإلکترونى والتعليم عن بعد،فى الفترة 2-5 مارس التز کارلتون .الرياض.