مستوى ممارسات معلمات العلوم الشرعية بالمرحلة الابتدائية لمهارات التدريس التأملي وعلاقته بمعتقداتهن نحوه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية- جامعة القصيم.

المستخلص

                    هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى ممارسات معلمات العلوم الشرعية بالمرحلة الابتدائية لمهارات التدريس التأملي، والتعرف على معتقداتهن نحوه، والعلاقة بين مستوى ممارساتهن لمهارات التدريس التأملي ومعتقداتهن نحوه، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد قائمة بمهارات التدريس التأملي، وتم اعداد مقياس لمهارات التدريس التأملي، ومقياس للمعتقدات کأدوات للدراسة في جمع البيانات، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمات العلوم الشرعية بالمرحلة الابتدائية في مدينة مکة المکرمة، وقد استهدفت الدراسة مجتمع الدراسة کامل؛ فکان عدد المستجيبات من معلمات العلوم الشرعية بالمرحلة الابتدائية (418) معلمة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى ممارسات معلمات العلوم الشرعية لمهارات التدريس التأملي في محور التخطيط، والتنفيذ، والتقويم جاء بدرجة مرتفعة، کما أظهرت أن معتقدات معلمات العلوم الشرعية نحو التدريس التأملي جاءت بدرجة موافقة کبيرة، وأظهرت وجود علاقة ارتباطية موجبة عند (01.) بين معتقدات المعلمين نحو التدريس التأملي وبين مستوى ممارساتهن له، وأن هنالک علاقة طردية بين المتغيرين، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت بعدد من التوصيات، واقتراح عدد من البحوث والدراسات.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، بسام عبد الله. (2016). معتقدات معلمي العلوم في مدارس الأونروا في الأردن حول طبيعة العلم وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية-غزة-فلسطين، 24 (3)، 1-15.
أبو عين، منتهى صالح. (2017). دور التأمل في الوصول الى الحکمة. تم الاسترجاع من موقع https://2u.pw/S0AOh
أبو عمشة، خالد حسين. (2006). أهمية التفکير التأملي وأثره في تعليم الطلبة. [أطروحة دکتوراه غير منشورة]. جامعة عمان العربية للدراسات العليا- کلية العلوم التربوية للدراسات العليا، الأردن.
أوسترمان وکوتکامب. (2002). الممارسة التأملية للتربويين. منير الحوراني (ترجمة). العين: دار الکتاب الجامعي.
الأستاذ، محمود حسن. 2011. مستوى القدرة على التفکير التأملي لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية بغزة. مجلة جامعة الأزهر-غزة. 13 (1)، 1329-1370.
بخش، هالة طه. (2003). فعالية برنامج مقترح للتدريس الـتَّـأمُّـليّ في تطوير التربية العملية بکليات التربية بالمملکة العربية السعودية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس. ع (90)، 271-295.
بقيعي، نافز أحمد. (2013). المعتقدات المعرفية والحاجة إلى المعرفة لدى الطلبة الجامعيين. دراسات العلوم التربوية- الأردن، مج40، 1021-1035
بلجون، کوثر جميل. (2010). مدى إتقان معلمي العلوم لممارسات التدريس الـتَّـأمُّـليّ وعلاقته بمستوى الکفاءة التدريسية لديهم. اللقاء السنوي الخامس عشر بالجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية: تطوير التعليم رؤى ونماذج ومتطلبات. کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، 706-732.
بوقحوص، خالد أحمد. (2017). علاقة التفکير الـتَّـأمُّـليّ بالأداء التدريسي لدى الطلبة المعلمين تخصص علوم ورياضيات. المجلة الدولية للبحوث التربوية، 41(1)، 39-65.
البدري، مالک. (1991). التفکر من المشاهدة الى الشهود. المنصورة: دار الوفاء للطباعة والنشر.
الجبر، جبر محمد. (2013). فاعلية استخدام أدوات التدريس الـتَّـأمُّـليّ في تنمية حَـلّ مشکلات الإدارة الصفية لدى الطلاب المعلمين في تخصص العلوم بکلية المعلمين بجامعة الملک سعود. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، (33)، 91-128.
 
حسن، سعاد جابر. (2013). برنامج قائم على التدريس الـتَّـأمُّـليّ لتنمية مهارات التدريس وفق معايير الجودة وتعديل توجه النظرية التدريسية لدى مُـعَـلّـمَات اللغة العربية والدراسات الإسلامية ما قبل الخدمة بمصر والسعودية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة- المجمعة، 2(7)، 659-682.
الحارثي، علي بن سالم. 2008. العلاقة بين معتقدات معلمي العلوم حول استخدام استراتيجية التعلم المبني على الاستقصاء وممارستهم الصفية له. (رقم المنشور963438) [رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس- عمان]. قاعدة بيانات دار المنظومة، الرسائل الجامعية.
الحارثية، أمل بنت محمد. (2014). معتقدات معلمي العلوم في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي عن الجدل العلمي وعلاقتها بممارساتهن الصفية له. (رقم المنشور962450) [رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس- عمان]. قاعدة بيانات دار المنظومة، الرسائل الجامعية.
الحازمي، حشيمة علي. (2008). أثر استخدام التدريس التأملي على الأداء الصفي للطالبات المعلمات تخصص اللغة الإنجليزية واتجاهاتهن نحوه. [رسالة ماجستير غير منشورة]، کلية التربية للبنات-جامعة طيبة، المملکة العربية السعودية.
الحنان، أسامة محمود. (2015، مايو). برنامج اثرائي قائم على التدريس التأملي في الرياضيات لتنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المؤتمر العلمي الثالث لشباب الباحثين، کلية التربية-جامعة أسيوط، مصر، 258- 293.
خضر، عادل سعد. (2011). معتقدات التقييم وعلاقتها بکل من استراتيجيات ما وراء المعرفة في اعداد الاختبارات والتحصيل الدراسي لدى طلبة الدبلوم العام. مجلة کلية التربية- عين شمس- مصر، 4 (35)، 235-300.
خميس، محمد عبد الرؤوف. (2013). نموذج تدريسي قائم على الممارسات الـتَّـأمُّـليّة وأثره في تحسين الأداء التدريسي والمعتقدات التدريسية لدى الطلبة معلمي الفلسفة بکلية التربية. التربية المعاصرة، 30(95)، 55-126.
راضي، زهور جبار. (2013). أثر أنموذج التدريس التأملي لتطوير مهارات معلم التربية الفنية الجامعي. مجلة کلية التربية الأساسية- العراق، (80)، 315-330.
ريان، عادل عطية. (2014). درجة الممارسات التأملية لدى معلمي الرياضيات وعلاقتها بفاعلية الذات التدريسية. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، 20 (1)، 141-170.
رمضان، سويس؛ ظايط، محمد. (2002). المعتقدات والاتجاهات نحو المرض النفسي وعلاقتهما ببعض المتغيرات الديمغرافية. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة المنيا-کلية الآداب، مصر.
الزدجالي، أحلام بنت أحمد. (2006). معتقدات معلمي العلوم عن التدريس في ضوء النظرية البنائية وعلاقتها بالممارسة الصفية. (رقم المنشور962332)، [رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس- عمان]. قاعدة بيانات دار المنظومة، الرسائل الجامعية.
الزغلول، سخاء جمعة. 2016. مستوى الممارسات التأملية لدى المعلمين وعلاقتها بکفاياتهم المهنية في التدريس. (رقم المنشور819828)، [رسالة ماجستير، الجامعة الهاشمية-کلية الدراسات العليا، الأردن]. قاعدة بيانات دار المنظومة، الرسائل الجامعية.
الزهراني، أحمد يحيى أحمد. (2019). واقع الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التدريس التأملي. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (115)، 22- 27.
سليم، خيري عبد السلام؛ عود، ميشيل عبد المسيح. (2009). الأسس النفسية والاجتماعية. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
شاهين، محمد عبد الفتاح. (2012). واقع الممارسات الـتَّـأمُّـليّة لأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة القدس المفتوحة وعلاقتها باتجاهاتهم نحو التطوير المهني الذاتي في ضوء بعض المتغيرات. مجلة جامعة الأزهر بغزة، 14(2)، 181-208.
الشمري، مستورة عبيد. (2013). تقويم مدى ممارسة مُـعَـلّـمَات العلوم الشرعية بالمرحلة المتوسطة للتدريس الـتَّـأمُّـليّ کمدخل للتنمية المهنية. مجلة القراءة والمعرفة- مصر، (135)، 119-164.
طه، فرج عبد القادر. (2003). موسوعة علم النفس والتحليل النفسي. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
الطوخي، هيثم محمد؛ عبد الغني، نسرين محمد. (2017). تنمية الثقافة التربوية للمعلم لمواجهة تحولات القرن الحادي والعشرين. مجلة العلوم التربوية، 25 (3)، 152-196.
عبد القوي، أشرف بهجات. (2017). التدريس التأملي مدخل للتنمية المهنية. مصر: رابطة التربويين العرب.
عشوش، إبراهيم محمد. (2015). مدى اتساق معتقدات معلمي رياضيات المرحلة الابتدائية وممارساتهم الصفية حول استخدام أسلوب التعلم باللعب. مجلة تربويات الرياضيات-مصر، 18(7)، 6-53.
عفاشة، هنادي بنت محمد إسماعيل. (2019). الممارسات التأملية لمعلمات الدراسات الاجتماعية والتربية الوطنية بالمرحلة الثانوية في المدينة المنورة. مجلة الدراسات عربية في التربية وعلم النفس، (105)، 261-286.
علي، فاطمة أحمد. (2018). الممارسات التأملية في برنامج اعداد معلمات اللغة العربية للمرحلة الابتدائية في کلية التربية بجامعة الکويت ودرجة استخدام الطالبات المعلمات لها في التدريس. (رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، جامعة الکويت-الکويت)، تم الاسترجاع من موقع https://2u.pw/klVXc.
عمر، سعاد محمد. (2009). فاعلية استخدام التدريس الـتَّـأمُّـليّ في تدريس الفلسفة على تنمية التفکير الإبداعي والاتجاه نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة الدراسات في المناهج وطرق التدريس- مصر، ع (147)، 15-65.
عناية، غازي. (1996). عناصر المنهج العلمي في القرآن والسنة. عارف، نصر محمد (محرر)، قضايا المنهجية في العلوم الإسلامية والاجتماعية. تم الاسترجاع من موقع https://2u.pw/1juaj
العقيلي، عبد المحسن بن سالم. (2005). التوجهات النظرية والتطبيقية لمعلمي اللغة العربية في مدينة الرياض ومدى علاقتها بالنظرية البنائية. المجلة التربوية- الکويت، 19 (76)، 253- 301.
العمري، علي عبد الهادي. (2006). معتقدات معلمي العلوم حول طبيعة العلم والتعليم وعلاقتها بسلوکهم التعليمي. (رقم المنشور575200)، [أطروحة دکتوراة، جامعة عمَّان- کلية الدراسات التربوية العليا، الأردن]، قاعدة بيانات دار المنظومة، الرسائل الجامعية.
العياصرة، محمد عبد الکريم. (2018). أثر الممارسة الـتَّـأمُّـليّة في تطوير الأداء التدريسي لـمُـعَـلّـمَات التربية الإسلامية في سلطنة عمان. المجلة التربوية، الکويت، 32(128)، 135-181.
الغدوني، عبد الله بن محمد. (2018). واقع معتقدات طلاب الدبلوم العام في التربية تخصص العلوم الشرعية نحو المهارات التدريسية وعلاقتها بممارساتهم التدريسية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26 (3)، 269-295.
فرهود، نداء محمود. (2000). معتقدات المعلمين حول دور المشارکة في صنع القرارات المدرسية في التطور المهني وعلاقة ذلک بالرغبة في المشارکة. (رقم المنشور686789)، [رسالة ماجستير، جامعة بيرزيت-کلية الدراسات العليا، فلسطين]، قاعدة بيانات دار المنظومة، الرسائل الجامعية.
فروانة، ممدوح خضر. (2006). مستوى التدريس الـتَّـأمُّـليّ لدى الطلبة معلمي اللغة الإنجليزية في جامعات غزة. (رقم المنشور695229). [رسالة ماجستير، کلية التربية- الجامعة الاسلامية، فلسطين]، قاعدة بيانات دار المنظومة، الرسائل الجامعية.
فضل الله، محمد؛ وطه، شحاته؛ وقناوي، شاکر. (2010، مارس28-29). فاعلية برنامج قائم على المدخل التأملي في تعديل المعتقدات المعرفية للطالب معلم اللغة العربية وتوجيه ممارساته التدريسية نحو التدريس الإبداعي. مستقبل اعداد المعلم في کليات التربية وجهود الجمعيات العلمية في عمليات التطوير بالعالم العربي، المؤتمر العلمي السادس عشر- جامعة حلوان- کلية التربية، مج1، 143-206.
الفارسية، مريم بنت درويش. (2010). معتقدات معلمات العلوم في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي نحو الاستراتيجيات المتناغمة مع مبادئ التعلم المستند الى الدماغ. (رقم المنشور963708) [رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس-عمان]. قاعدة بيانات دار المنظومة، الرسائل الجامعية.
الکلثم، حمد مرضي. (2016). فاعلية التدريس الـتَّـأمُّـليّ في تنمية الکفايات اللازمة في تلاوة القرآن الکريم وحفظه لدى الطلاب معلمي التربية الإسلامية بجامعة أم القرى. مجلة العلوم التربوية والنفسية- القصيم، 9(2)، 369-420.
اللوغاني، أحمد؛ والهولي، عبير؛ وجوهر، سلوى. (2007). معتقدات طلبة وطالبات کلية التربية الأساسية بدولة الکويت عن الابداع. مجلة مستقبل التربية العربية- مصر، 13 (44)، 41-88.
المحرج، زياد بن عبد الله. (2015). مدى ممارسة معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية لمهارات التدريس التأملي. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية- کلية العلوم الاجتماعية، السعودية.
المرکز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي (2017). المعايير المهنية للمعلمين بالمملکة العربية السعودية: المعايير المشترکة لمعلمي جميع التخصصات. الرياض: مشروع الملک عبد الله لتطوير التعليم.
النغيمشي، سليمان بن عبد العزيز. (2018). معتقدات معلمي اللغة العربية نحو کتاب النشاط لمقرر لغتي الجميلة ودرجة   استخدامهم له. (رقم المنشور919767) [رسالة ماجستير، جامعة القصيم- السعودية]. قاعدة بيانات دار المنظومة، الرسائل الجامعية.