نموذج الترکيز على المهام والتخفيف من حدة سوء التکيف لدى الأحداث العائدين للجنوح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، کليـة التربيـة بالقاهرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

استهدفت الدراسة قياس فاعلية نموذج الترکيز علي المهام في برنامج التدخل المهني للتخفيف من حدة مشکلات سوء التکيف لدي الأحداث العائدين للجنوح خريجي برامج الإعداد المهني، وتحديد الأثار المترتبة علي بعض المشکلات لتلک الفئة والمتمثلة في:(سوء التکيف النفسي والاجتماعي والمهني)، والتغيرات التي قد تطرأ في مستوي وحدة تلک المشکلات قبل أو أثناء أو بعد التدخل المهني مع الحالات الفردية التي يتعامل معها، وتوفير برنامج للتدخل المهني قابلًا للتطبيق مع تلک الفئة، وتصنف الدراسة الحالية ضمن بحوث تقدير عائد التدخل المهني, لذا اعتمدت الدراسة الميدانية علي المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين التجريبية والضابطة قياس (قبلي، بعدي)، مجموعها (20 مفردة) مقسمة: (10 مفردات ضابطة) (10 مفردات تجريبية) وفقًا لشروط المعاينة. ومن خلال المزج بين نتائج التحليل الکمي والکيفي أظهرت النتائج الإحصائية للدراسة بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي، وهو ما يشير إلي قبول الفرض البديل ورفض الفرض الصفري، ووجود تحسنًا جيدًا في التخفيف من حدة سوء التکيف النفسي والاجتماعي لدي المجموعة التجريبية؛ حيث انخفضت کافة المؤشرات السلبية لدي عينة الدراسة، بينما تشير النتائج إلي قبول الفرض الصفري الذي ينص علي أنه "لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي معنوية (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لسوء التکيف المهني، نظرًا لبعض المعوّقات الإدارية والفنية والتمويلية؛ والتي إنعکست علي مستوي الأداء المهني وزادت من معدلات سوء التکيف لدي عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية


موسى، فؤاد سيد: الخدمة الاجتماعية فى مجال رعاية الأحداث (النظرية والتطبيق)، القاهرة، مکتبة النهضة العربية، 2003م.
حنا، مريم إبراهيم، وآخرون: الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية مع الفئات الخاصة، حلوان، مرکز السوق الريادى، ط2، 2004م.
وزارة الشئون الاجتماعية: الادارة العامة للدفاع الاجتماعى، القاهرة، 2006م.
الجهيني، حافظ فرحان: تقويم برامج الجماعات في المؤسسات الإيداعية للأحداث الجانحين، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر، 2007م
ششتاوي، مختار رمضان: دور الأخصائي الاجتماعي في إکساب الأطفال المعرضين للإنحراف مهارات حل المشکلة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، 2012م.
 سليمان، حسام محمـد: ممارسة العمل مع الجماعات من منظور إسلامي لإعادة التأهيل الاجتماعي للأحداث المنحرفين، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر، 2013م.
سلام، حمدي حامد: البناء النفسي لنزلاء مؤسسات الأحداث وفقًا لبعض أنماط الجريمة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة، 2016م.
 حسانين، خالد السيد: بناء قدرات الأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمجال رعاية الأحداث فى ضوء التغيرات المجتمعية الحديثة، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر، 2018م.
الجمل، محمد حسني: التدخل المهني بطريقة تنظيم المجتمع لتحقيق الإبداع التنظيمي بمؤسسات الرعاية الاجتماعية للأحداث، رسالة دکتواره منشورة بمجلة کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة، 2020م.
 عزام، شعبان عبد الصادق: العلاقة بين ممارسة نموذج الترکيز على المهام في خدمة الفرد وتنمية المهارات الحياتية للشباب بالمؤسسات الإيوائية: دراسة مطبقة على مجهولي النسب ببيوت الشباب، بحث منشور بمجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، مجلد 7، العدد 34، 2013م.
 زناتي، خليفة الضبع: فعالية نموذج الترکيز على المهام في خدمة الفرد في تحقيق التوافق الشخصي والاجتماعي للأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر، 2013م.
عرابي، أمل محمـد: ممارسة نموذج الترکيز على المهام في تنمية العلاقات الاجتماعية للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية، بحث منشور بمجلة الخدمة الاجتماعية الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين، مجلد1، العدد 57، عام 2017م.
 دسوقي، إنشراح محمـد: بحث ميداني عن التحصيل الدراسي وعلاقته بکل من مفهوم الذات والتوافق النفسي، مجلة علم النفس، العدد 20، السنة الخامسة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 1991م.
 السنهوري، عبد المنعم يوسف: دراسات إمبريقية لخدمة الفرد في المجتمع المعاصر، المکتب الجامعي الحديث، الإسکندرية، 2007م.