تصور مقترح لتطوير الوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الأزهر في ضوء النموذج الأوروبي للتميز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة - کلية التربية بالدقهلية ـــ جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على واقع الوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الأزهر في ضوء النموذج الأوربي للتميز، کما هدف أيضًا إلى وضع تصور مقترح لتطوير تلک الوحدات في ضوء النموذج الأوروبي للتميز، وقد استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي، کما استعان في سبيل جمع البيانات باستبانة طبقت على عينة بلغ قوامها 234 من أعضاء الوحدات ذات الطابع الخاص محل البحث بجامعة الأزهر، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من بينها، أن واقع أداء الوحدات ذات الطابع الخاص وفقًا للنموذج الأوروبي للتميز جاء بدرجة (متوسطة) بمتوسط موزون بلغ (1.84)، وقد جاء محور القيادة والثقافة المؤسسية في المرتبة الأولى من حيث درجة التحقق، وبدرجة (متوسطة)، وکان الوزن النسبي له (2.19) يليه محور "الغاية والرؤية والاستراتيجية" وبدرجة تحقق (متوسطة) أيضًا، بوزن نسبي بلغ( 1.85)، کما توصلت الدراسة إلى وجود مجموعة من المعوقات تحد من تطبيق النموذج الأوروبي للتميز بالوحدات ذات الطابع الخاص منها: الاستخدام الشکلي والهامشي للتقنيات الحديثة وأهمها تقنيات المعلومات والاتصالات والحاسبات، وضعف التوجه التسويقي وافتقاد النظم والآليات الموجهة لخدمة وإرضاء المستفيدين، ومن ثم تضاؤل القدرات التنافسية للوحدات، وفي ضوء نتائج الدراسة النظرية والميدانية توصل البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتطوير الوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الأزهر في ضوء النموذج الأوروبي للتميز.

الكلمات الرئيسية


أحمد، شاکر محمد فتحي (2015)." التميز التنظيمي"، مجلة الإدارة التربوية، العدد الخامس، يونيو، ص ص 11-13.
إسماعيل، محمد صادق (2014).البحث العلمي بين الشرق العربي والعالم الغربي کيف نهضوا ولماذا تراجعنا؟، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة.
الأشقر، أحمد محمد عبد السلام (2012). تصور مقترح لتسويق الخدمات الجامعية لجامعة الأزهر في ضوء بعض الخبرات المعاصرة، رسالة ماجستير غير منشوره، کلية التربية، جامعة الأزهر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(2019) "تحسين ممارسات القيادات الأکاديمية بجامعة الأزهر لأبعاد إدارة المواهب: رؤية مقترحة "، مجلة التربية، کلية التربية جامعة الأزهر، العدد مائة وأربعة وثمانون، الجزء الثالث، أکتوبر، ص ص 1024-1085.
البيلاوي، حسن حسين وآخرون(2006). الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد: الأسس والتطبيقات، دار المسيرة، عمان.
جامعة الأزهر، الإدارة العامة للدراسات العليا والبحوث، إدارة البحوث العلمية(2019).بيان بعدد المراکز والوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة الأزهر.
الجمل، أيمن عبدالفتاح (2017). التخطيط الاستراتيجي للوحدات ذات الطابع الخاص بجامعه طنطا لتفعيل تسويق الخدمات الجامعية، رسالة ماجستير غير منشوره، کلية التربية، جامعة طنطا.
جمهورية مصر العربية (2018). قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 ولائحته التنفيذية، دار العربي للنشر والتوزيع، القاهرة.
حسين، محمد ريحان؛ الزهري ، علاء فتحي؛ أحمد ، سماح سامي (2014). "طبيعة الوحدات ذات الطابع الخاص وأهميتها في تنمية الموارد الذاتية بالجامعات"، المجلةالعلميةللبحوثوالدراساتالتجارية، المجلد الثامن والعشرون، العدد الأول.
الخميسي، السيد سلامة؛ عثمان ، رانيا وصفي؛ عوض، مياده السيد علي (2018)." دور الوحدات الجامعية ذات الطابع الخاص في خدمة المجتمع وتنمية البيئة"، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد مائة وأربعة، ديسمبر،ص ص 213-234.
سلام، لمياء جمعه محمد (2007). تصــور مقترح لدور جامعــة الأزهـــــــر فـي خدمـة المجتمــع من وجهـة نظر أعضاء هيئة التدريس، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة،.
السلمي، علي (2002). ادارة التميز نماذج وتقنيات الادارة في عصر المعرفة، دار غريب، القاهرة.
الضلاعين، علي فلاح (2018)." معايير مقترحة للتميز الإداري بجامعة جدة في ضوء النموذج الأوروبي للتميز، مجلة العلوم التربوية، المجلد السادس والعشرون، العدد الأول، يناير، ص ص408-474.
طعيمة، رشدي أحمد؛ البندري، محمد بن سليمان (2004). التعليم الجامعي بين رصد الواقع ورؤى التطوير، دار الفکر العربي، القاهرة.
عبد الجواد، هاني رزق (2016)." النموذج الأوروبي للتميز  (EFQM) ومتطلبات استيفاء معاييره بجامعة حائل، مستقبل التربية العربية، المجلد الثالث والعشرون، العدد مائة وأربعة، أکتوبر، ص ص 11- 128.
عبد الحسيب، جمال رجب محمد (2006). تطويـــر التعليم الجامعي الأزهـــري في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة واتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيقها، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر.
عبد العال، إيمان عبد العال سعد (2018). تفعيل دور الوحدات ذات الطابع الخاص في الجامعات المصرية في تحسين الخدمة الطلابية على ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريکية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية  البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
عبد المولى، الطيب محمد إبراهيم (2013). تصور مقترح لتطوير جامعة الأزهر في ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجي، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر.
عربانو، محمد عبد الحميد رزق (2017).واقع ممارسة القيادات الأکاديمية بجامعة الأزهر للتفکير الاستراتيجي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس" دراسة ميدانية"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية جامعة الأزهر.
مسعود، بدر حامد علي (2017). تصور مقترح للمسئولية المجتمعية لجامعة الأزهر في ضوء خبرات بعض الدول، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر.