واقــــع التنمية المهـــنية لأعضــــاء هيئـــة التـدريس بالجــامعات المصرية ومقترحات تطــويرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، کلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

                    هدف البحث التعرف علي واقع التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، وکذلک سبل تطويرها ، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتم الاعتماد علي الاستبانة کأداة لجمع المعلومات، وتکونت عينة الدراسة من (615) عضو هيئة تدريس، تم اختيارهم من جامعات (الأزهر – عين شمس- الإسکندرية- أسيوط)، استخدم البحث الأساليب الإحصائية التالية، التکرارات والنسب المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، طريقة الفاکرونباخ ، معاملات الارتباط بطريقة بيرسون ، وتم تحليل نتائج الدراسة باستخدام برنامج (SPSS) الإحصائي ، وأظهرت نتائج الدراسة أن تقدير أعضاء هيئة التدريس لواقع ممارسة التنمية المهنية جاءت بصورة عامة ضعيفة، إضافة الي ضعف توافر أبعاد التنمية المهنية المتمثلة في (التخطيط للتنمية المهنية ، تحديد احتياجات التنمية المهنية، وکذلک بعد التحفيز للتنمية المهنية) بينما أبعاد التنمية المهنية ( تنظيم وتنفيذ برامج التنمية المهنية، وتقييم برامج التنمية المهنية) جاءت متوسطة؛ أما الموافقة علي مقترحات تطوير برامج وأنشطة التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس فجاءت الموافقة عليها بدرجة کبيرة.  

الكلمات الرئيسية


الأتربي، هويدا محمود محمد (2019). التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس کمدخل لتحقيق الميزة التنافسية بالجامعات المصرية، المؤتمر السنوي العربي الرابع عشر - الدولي الحادي عشر: التعليم النوعي وتطوير القدرة التنافسية والمعلوماتية للبحث العلمي في مصر والوطن العربي - رؤى مستقبلية، 10-11 إبريل.681-721.
ج.م.ع، مجلس النواب (2014م) دستور جمهورية مصر العربية.
ج.م.ع، وزارة التعليم العالي (2006). قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية، ط24، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية. 
ج.م.ع، وزارة التعليم العالي (د.ت). مشروع تنمية اعضاء هيئة التدريس والقيادات FLDP، وثيقة المشروع، وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي، اللجنة القومية لإدارة مشروع تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات.
خليل، نبيل سعد (2015). مداخل حديثة في ادارة المؤسسات التعليمية، دار الفجر للنشر والتوزيع.
الزنفلي، أحمد محمود (2013). التخطيط الاستراتيجي للتعليم الجامعي، دورة في تلبية متطلبات التنمية المستدامة. مکتبة الأنجلو المصرية.
سلامة، رمزي (2009). المسار الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس في التعليم العالي في الدول العربية وتحديات النوعية، المؤتمر الاقليمي العربي - نحو فضاء عربي للتعليم العالي التحديات العالمية والمسؤوليات المجتمعية، منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم، القاهرة، 363 – 392.
السميح، عبد المحسن بن محمد (2010). دراسات في الادارة الجامعية. دار الحامد للنشر.
صيفور، سليم (2015). واقع التنمية المهنية وعلاقته بمستوي الأداء الوظيفي لدي أساتذة التعليم الجامعي في الجزائر، دراسة ميدانية بجامعة قسطنطينية، رسالة دکتوراه، جامعة العربي بن مهيدي.    
عاشور، سمير کمال؛ وسالم، سامية أبو الفتوح (2010). مقدمة لنظرية العينات (ط2). معهد الدراسات والبحوث الإحصائية.
عبد التواب، عبد التواب عبد اللاه؛ عبد الجليل، رباح رمزي؛ وحسن، حاتم سعد محمد (2019). متطلبات التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالتعليم الجامعي في ضوء مجتمع المعرفة: دراسة ميدانية، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 35(2)، 1- 49.
علي، أسماء کمال حسن (2016). التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بکليات التربية في ضوء مدخل إدارة المعرفة، مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية، 1، 42-83.
عمر، إيمان محمد رياض؛ عبد التواب، عبد اللاه عبد التواب؛ عبد المعطي، أحمد حسين؛ ونور الدين، محمد المصري (2018). تصور مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية لمعاوني أعضاء هيئة التدريس. مجلة الثقافةوالتنمية، 127،207 -236.
يوسف، داليا طه محمود (2016). تصور مقترح لتطوير أساليب التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بجمهورية مصر العربية في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريکية، مجلة التربية المقارنة والدولية، 5، 121-210.
يونس، مجدي محمد (2014). واقع التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم في ضوء معايير جودة التعليم الجامعي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، 15(2)، 201-243.