التعرف المبکر على صعوبات التعلم لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة (رياض الأطفال)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة الملک سعود

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة إلى مراجعة أدبيات البحث العلمي حول التعرف المبکر على صعوبات التعلم لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة (رياض الأطفال)، کأحد الممارسات الواعدة في التعامل مع ذوي صعوبات التعلم والتي تتسم بالعديد من المزايا، حيث غالباً ما يتبعه تقديم برامج التدخل المبکر والتي تسهم في الحد من الآثار السلبية التي قد تترتب على صعوبات التعلم. وسيتم من خلال هذه الدراسة مناقشة مفهوم التعرف المبکر، وأهمية التعرف على صعوبات التعلم لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة (رياض الأطفال)، واستعراض لمراحل وأساليب التعرف المبکر، بالإضافة إلى بعض الأدوات التي تستخدم في التعرف المبکر، کما تناولت الدراسة المؤشرات النمائية والأکاديمية الدالة على صعوبات التعلم في مرحلة ما قبل المدرسة (رياض الأطفال)، وأهم القضايا ذات الصلة بالتعرف المبکر. کذلک تم التطرق إلى بعض الدراسات التي تناولت التعرف المبکر على صعوبات التعلم في مرحلة ما قبل المدرسة (رياض الأطفال). واستخدمت الدراسة المنهج النظري (المکتبي) لتحقيق ذلک. وقد خلصت الدراسة بتوصيات من أهمها: تفعيل ما ورد في نظام رعاية المعوقين حول تقديم خدمات تعليمية وتربوية لذوي الاحتياجات الخاصة بشکل عام وصعوبات التعلم بشکل خاص في مرحلة ما قبل المدرسة، وإعداد اختبارات مسحية تطبق بصورة منتظمة کوسيلة للتعرف على صعوبات التعلم لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة (رياض الأطفال)، وضرورة إعداد برامج تدريبية لمعلمي رياض الأطفال بهدف التعرف على هؤلاء الأطفال وطرق فرزهم وتشخيصهم والتعامل معهم. 

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، منيرة (1999). التعرف المبکر على الأطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحلة ما قبل المدرسة في دولة الکويت. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، البحرين.
البتال، زيد (1421). من أکبر مجالات التربية الخاصة انتشاراً: صعوبات التعلم، مجلة المعرفة، وزارة المعارف، المملکة العربية السعودية، العدد 69، ص 106-110.
البتال، زيد (1430). التدخل المبکر للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. وزارة التربية والتعليم، الإدارة العامة للتدريب والابتعاث، المملکة العربية السعودية.
بخش، أميرة (2006). بعض مؤشرات صعوبات التعلم وعلاقتها بمفهوم الذات لدى عينة من أطفال الروضة بالمملکة العربية السعودية. مجلة دراسات الطفولة - مصر، العدد 9 (31)، ص 83-93.
حسين، محمد (2009). صعوبات التعلم والتدريس العلاجي: تناول جديد. الاسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
الخطيب، جمال. الحديدي، منى (2011). التدخل المبکر التربية الخاصة في الطفولة المبکرة. عمان، الأردن: دار الفکر.
ريفير، شارون (2009). التربية الخاصة في مرحلة الطفولة المبکرة من الولادة وحتى ثمانية سنوات: استراتيجيات لنتاجات إيجابية. (ترجمة دعنا، زينات، مراجعة طبال، سهى ،2011). عمان، الأردن: دار الفکر.
الزريقات، إبراهيم (2011). التدخل المبکر النماذج والإجراءات. عمان: دار المسيرة.
الزيات، فتحي (1998). صعوبات التعلم: الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية. القاهرة: دار النشر للجامعات.
السرطاوي، زيدان. السرطاوي، عبدالعزيز. خشان، أيمن. أبو جودة، وائل (2011). مدخل إلى صعوبات التعلم. الرياض: دار الزهراء.
السياغي، خديجة (2007). دور رياض الأطفال في التدخل المبکر ( تشخيص وعلاج وتطوير ) الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من غير المعاقين في محافظة تعز بالجمهورية اليمنية. المؤتمر العلمي التاسع عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (126)، 96 - 139.
العزة، عطاف (2011). فاعلية برنامج تدريبي للتدخل المبکر في علاج صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال الروضة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن.
عواد، أحمد (1994). التعرف المبکر على صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة الابتدائية. المؤتمر العلمي الثاني لمعهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، 26-29 مارس، 304- 342.
عواد، أحمد (2009). صعوبات التعلم. عمان: مؤسسة الوراق للطباعة والنشر.
القضاة، محمد، الترتوري، محمد (2006).تنمية مهارات اللغة والاستعداد القرائي لدى طفل الروضة. عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع.
کيرک، صموئيل. کيرک، جميس (1984). صعوبات التعلم الأکاديمية والنمائية. (ترجمة السرطاوي، زيدان. السرطاوي، عبدالعزيز، 1988). الرياض: مکتبة الصفحات الذهبية.
فايد، جمال (2001). مدى شيوع صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال ما قبل المدرسة : في ضوء تقديرات المعلمين. مجلة کلية التربية بالمنصورة، 1 (47)، 167 - 192.
ماکلوجين، جميس. لويس، رينا (2008). تقييم الطلاب ذوي الحاجات الخاصة. (ترجمة علام، صلاح، 2010). عمان، الأردن: دار الفکر.
محمد، عادل (2006أ). قصور المهارات قبل الأکاديمية لأطفال الروضة وصعوبات التعلم. القاهرة: دار الرشاد.
محمد، عادل (2006ب). المؤشرات الدالة على صعوبات التعلم لأطفال الروضة: دراسات تطبيقية. القاهرة: دار الرشاد.
محمد، عادل. محمد، سليمان (2005). قصور بعض المهارات قبل الأکاديمية لأطفال الروضة کمؤشرات لصعوبات التعلم. المؤتمر الحادي والعشرين للجمعية المصرية للدراسات النفسية، 31-1 إلى 2-2.  
محمد، عادل. صافيناز، کمال (2005). قصور بعض المهارات قبل الأکاديمية لأطفال الروضة وصعوبات التعلم الأکاديمية اللاحقة. المؤتمر السنوي الثالث عشر لکلية التربية، جامعة حلوان 13-14-3.
مفضل، مصطفى (2007). بعض اضطرابات السلوک المرتبطة بصعوبات التعلم النمائية لدى طفل الروضة : دراسة تشخيصية - علاجية. المؤتمر السنوي الرابع عشر -الإرشاد النفسي من أجل التنمية في ظل الجودة الشاملة، جامعة عين شمس، 2، 1033 - 1076.
هالاهان، دانيال. کوفمان، جيمس. لويد، جون. ويس، مارجريت. مارتنيز، إليزابيث (2005). صعوبات التعلم مفهومها- طبيعتها- التعليم العلاجي. (ترجمة محمد، عادل،2007). عمان، الأردن: دار الفکر.
ورذان، سو (2008). التقييم في تعليم الطفولة المبکرة. (ترجمة فايز، ميرفت، 2010). عمان، الأردن: دار الفکر.
وزارة الشؤون الاجتماعية (1421). نظام رعاية المعوقين في المملکة العربية السعودية تم استرجاعه على الرابط http://www.pscdr.org.sa/ar/Pages/DisabilityCode.aspx
الوقفي، راضي (2011). صعوبات التعلم النظري والتطبيقي. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.