تقويم جودة مخرجات التعلم واستراتيجيات تدريسها وطرق تقويمها في مقررات قسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية في ضوء معايير (NCAAA)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک کلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تقويم جودة مخرجات التعلم واستراتيجيات تدريسيه وطرق تقويمها في مقررات قسم المناهج وطرق التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ولتحقيق هذا الهدف ‏استخدم الباحث المنهج الوصفي وذلک ببناء قائمة بالمعايير اللازمة لجودة مخرجات التعلم واستراتيجيات تدريسيها وطرق تقويمها في ضوء ‏معايير المرکز الوطني التقويم والاعتماد الأکاديمي (NCAAA) تضمنت (36) معياراً في ثلاثة مجالات هي: ‏معايير جودة صياغة مخرجات التعلم وعددها (18) معياراً، ‏ ومعايير اختيار استراتيجيات التدريس وعددها (10) معايير، ومعايير تحديد طرق التقويم وعددها (8) معايير، ‏وفي ضوء هذه المعايير تم بناء بطاقة تحليل محتوي ‏لتقييم مستوى توافر هذه المعايير في مخرجات تعلم المقررات، وأظهرت النتائج أن مستوى توافر هذه المعايير جاء ‏في المجال الأول والثاني بدرجة متوسطة وفي المجال الثالث بدرجة مقبولة، وجاء مستوى التوافر في المجالات الثلاثة بدرجة متوسطة، ‏وفي ضوء ذلک تم تقديم تصور مقترح لتطوير صياغة مخرجات التعلم و اختيار استراتيجيات تدريسها وتحديد طرق تقويمها، وانتهى البحث إلى تقديم التوصيات والمقترحات المناسبة.

الكلمات الرئيسية


البقمي، خالد عبدالله. (2013). تقويم برنامج إعداد معلم التربية الإسلامية في کلية التربية بجامعة أم القرى في ضوء معايير الإنکيت (NCATE). رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
الحکمي، علي بن صديق. (2003). تقويم التعليم في المملکة العربية السعودية، دراسة للواقع ورؤية لإستراتيجية مستقبلية، ورقة عمل قدمت لندوة الرؤية المستقبلية للاقتصاد السعودي (2020) الرياض، المملکة العربية السعودية.
حمادنة، همام سمير. (2014). درجة توفر معايير ضمان الجودة في برنامج إعداد معلم التربية الابتدائية في جامعة اليرموک من وجهة نظر الطلبة المتوقع تخرجهم. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الثالث "تکامل مخرجات التعلم مع سوق العمل في القطاع العام والخاص) المنعقد في جامعة البلقاء التطبيقية بالأردن في الفترة (28/ أبريل-1 مايو 2014).
الخليفة، حسن جعفر. (2005). المنهج المدرسي المعاصر. ط6، الرياض: مکتبة الرشد.
الرميح، بشائر حمد. (2020). تقويم برنامجي إعداد المعلم التتابعي والتکاملي في ضوء مخرجات التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى طلاب جامعة المجمعة. مجلة العلوم الإنسانية والإدارية، مرکز النشر والترجمة، جامعة المجمعة، ع21، ص ص125 - 145.
الزيني، شيماء محمد محمد. (2011). مدى توافر معايير جودة الجانب الأکاديمي في برنامج إعداد معلم اللغة العربية والتربية الإسلامية في کلية التربية جامعة بور سعيد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس مجلة کلية التربية ببور سعيد، مج 20، ع 90، ص ص 461 - 480.
ساري، سعدة. (2012). المخرجات التعليمية ومکنوناتها، ورش العمل حول تطوير المناهج التعليمية، کتيب المحاضرات، جامعة تشرين، سوريا.
السبع، سعاد؛ وغالب، أحمد؛ وعبده، سماح. (2010). تقويم برنامج إعداد معلم اللغة العربية في کلية التربية في جامعة صنعاء في ضوء معايير الجودة الشاملة، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، ع 5، ص ص 96-130.
الشربيني، غادة حمزة. (د.ت). الممارسات الحالية لقياس مخرجات التعلم للبرامج الأکاديمية في الجامعات السعودية- جامعة الملک خالد أنموذجاً. کلية التربية- جامعة الملک خالد.
الطراونة، محمد حسن. (2011). نموذج مقترح لمعايير ضمان جودة التقويم الحقيقي للطلبة في مناهج التعليم العالي، المؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي، جامعة الزرقاء الخاصة، المملکة الأردنية الهاشمية.
طعيمة، رشدي؛ والبندري، محمد. (2004). التعليم الجامعي بين رصد الواقع ورؤى التطوير. القاهرة: دار الکتاب العربي.
الظالمي، حسن؛ الأمارة، أحمد؛ والأسدي، أفنان. (2012). قياس جودة مخرجات التعليم العالي من وجهة نظر الجامعات وبعض مؤسسات سوق العمل – دراسة تحليلية في منطقة الفرات الأوسط. مجلة الإدارة والاقتصاد بالجامعة المستنصرية، ع90، ص ص 147-171.
عارف، أسامة حسن؛ وعبدالحميد، محمد حمزة؛ وحجازي، محمد أبوالفضل. (2018). جودة مخرجات التعلم في الجامعات السعودية ودورها في تلبية متطلبات سوق العمل السعودي وفق رؤية 2030. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، ع 19، ج 4، ص ص 683 – 741.
عبد الستار، علي. (2008). تطبيقات إدارة الجودة الشاملة، عمان، دار المسيرة.
العبسي، ثريا عبدالجليل. (2015). واقع برنامج التربية العملية ضمن نشاطات الخبرة الميدانية في جامعة طيبة بالمدينة المنورة في ضوء معايير الهيئة الوطنية السعودية للتقويم والاعتماد الأکاديمي. المجلة السعودية للتعليم العالي، مرکز البحوث والدراسات في التعليم العالي، وزارة التعليم، ع 14، ص ص 163-203.
العتيبي، منصور نايف؛ والربيع، علي أحمد. (2012). تقويم برامج کلية التربية بجامعة نجران في ضوء معايير (NCATE). المجلة التربوية الدولية المتخصصة، مج 1، ع 9، ص ص 559 - 585.
العسـاف، ليلى، والصرايرة، خالد. (2011). أنموذج مقترح لتطوير المؤسسة التعليمية في ضـوء فلسـفة إدارة الجودة الشاملة، مجلة جامعة دمشـق، مج 27، ص ص 589-645.
قاسم، مجدي عبدالوهاب؛ وحسين، أحلام الباز. (2009). نواتج التعلم وضمان جودة المؤسسة التعليمية، الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد الأکاديمي، جمهورية مصر العربية.
القحطاني، سعيد سعد هادي. (2019). تقويم مخرجات تعلم مقررات برنامج اللغة العربية في ضوء مخرجات التعلم لتخصص اللغة العربية الصادرة من المرکز الوطني للقياس والتقويم. مجلة العلوم التربوية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، مج5، ع1، ص ص135- 167.
القحطاني، سعيد سعد؛ وعسيري، فاطمة شعبان. (2018). تقويم مخرجات برامج البکالوريوس في الجامعات السعودية: جامعة الملک خالد أنموذجاً. مجلة جامعة تبوک للعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة تبوک، ع 4، ص ص 3 - 24.
کينيدي، ديکلان. (2013). صياغة مخرجات التعلم واستخدامها: دليل تطبيقي (ترجمة سعيد الزهراني وعبدالحميد أجبار). مرکز البحوث والدراسات بوزارة التعليم العالي، المملکة العربية السعودية.
المرکز الوطني للتقويم والاعتماد الأکاديمي. (2019). معايير اعتماد برامج الدراسات العليا. المملکة العربية السعودية.
المسعودي، حورية رديد (2013). مواصفات المخرجات التعليمية لتجويد قسم الإدارة التربوية والتخطيط بکلية التربية جامعة أم القرى من نظر الخبراء. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القرى.
الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأکاديمي. (2009). الإطار الوطني للمؤهلات للتعليم العالي في المملکة العربية السعودية.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (2020). الإطار الوطني للمؤهلات. المملکة العربية السعودية.
يحياوي، إلهام؛ ومشنان، برکة. (2014). أهمية استخدام وسائل إدارة الجودة الشاملة في ضمان جودة مخرجات التعليم العالي- دراسة حالة. المجلة الجزائرية للتنمية الاقتصادية، ع 1، ص ص 165- 176