فاعلية استراتيجية التصور الذهني في تنمية انقرائية الصور والتفکير البصري لدى طلاب المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية، کلية الدعوة وأصول الدين، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية انقرائية الصور والتفکير البصري لدى طلاب المرحلة الابتدائية من خلال تنفيذ استراتيجية التصور الذهني. ولتحقيق الهدف السابق؛ تم استخدام المنهج الوصفي التَّحليلي، والمنهج شبه التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي، وصمم قائمة مهارات انقرائية الصور، واختبار مهارات انقرائية الصور، وقائمة تقدير تحليلية لتصحيح اختبار مهارات انقرائية الصور، وقائمة التفکير البصري، واختبار التفکير البصري، وقائمة تقدير تحليلية لتصحيح اختبار التفکير البصري، وکتاب الطالب، ودليل المعلّم. وبعد ضبط أدوات الدراسة وموادها، تم تطبيقها على عينة عشوائية، تکونت من (50) طالباً يمثلون مجموعتين: إحداهما ضابطة وعددها (25) طالباً، والأخرى تجريبية وعددها (25) طالباً، وتم استخدام عددٍ من الأساليب الإحصائية منها: (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل بيرسون، اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين، معامل إيتا، معادلة الکسب المعدل لبلاک). وبعد إجراء التحليلات الإحصائية تمّ التّوصل إلى نتائج متعددة، من أهمها: توجد علاقة ارتباطية موجبة بين أداء طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار انقرائية الصور والتفکير البصري.  

الكلمات الرئيسية


أبو شرخ، أسماء محمد. (٢٠١٦ م). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على قراءة الصورة لتنمية مهارات التعبير الکتابي لدى تلاميذ الصف الثالث الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة. قسم المناهج وطرائق التدريس، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
أبو صواوين، راشد محمد.  (2020). أثر توظيف استراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف التاسع الأساسي. مجلة الدراسات التربوية والنفسية , 14(1)، ص ص: 71 – 91.
أبو علام، رجاء محمود. (2009م). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. الطبعة السادسة، القاهرة: دار النشر للجامعات.
الحصري، أحمد کامل (٢٠٠٤). مستويات قراءة الرسوم التوضيحية ومدى توافرها في الأسئلة المصورة بکتب وامتحانات العلوم بالمرحلة الإعدادية. مجلة التربية العلمية، 7(١)، ١٥-٧١.
الرشيدي، على عيد عبود.  (2020). أثر اختلاف عرض الوسائط في التدريب المدمج على تنمية مهارات التفکير البصري لدى معلمي المرحلة الثانوية. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، (41)، ص ص: 80 – 98.
الروقي، راشد محمد. (2018). فاعلية استخدام استراتيجية التصور الذهني في تصويب الأخطاء الإملائية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. مجلة کلية التربية جامعة أسيوط - کلية التربية, 34(2)، ص ص: 490 – 529.
السلمي، فيصل ناعم.  (2020). واقع استخدام مهارات التفکير البصري في المرحلة الابتدائية: مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي نموذجا. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، (18)، ص ص: 603 – 632.
شافع، عبد الشافي عاطف.  (2018). أثر استخدام الإنفوجرافيک في تنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية جامعة المنيا - کلية التربية النوعية، (14)، ص ص: 70 – 115.
شاهين، نهلة زکريا عبد العاطي عطية.  (2019). فعالية برنامج قائم على بعض استراتيجيات التصور الذهني في زيادة کفاءة أداء الذاکرة الدلالية. رسالة ماجستير، جامعة مطروح، مصر.
الصغير، تهاني عبد الرحمن. (2017). انقرائية الصور المتضمنة في فصل المحاليل والمخاليط في کتاب العلوم للصف الثاني متوسط في المملکة العربية السعودية. مجلة البحث العلمي في التربية، 18(1)، 131- 152.
طلبه، رهام حسن محمد. (2018). تصميم برنامج تعليمي إلکتروني قائم على استراتيجية التصور الذهني لتنمية مهارات التفکير التخيلي وحل المشکلات لدي أطفال الروضة. المجلة العربية للتربية النوعية، ص ص: 1 – 46.
عبد الباري، ماهر شعبان. (2009). فاعلية استراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات الفهم القرائي لتلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، (145)، 74 - 114
عبد العزيز، عليا. (2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض استراتيجيات التصور العقلي في تحسين أداء الذاکرة الدلالية ومهارات التفکير العلمي في مادة الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة الإسکندرية.
عبد الفتاح، سمر محمود محمد. (2020). التفاعل بين نمط الإنفوجرافيک واستراتيجية التلعيب لتنمية مهارات التفکير البصري والتحصيل المعرفي لدى تکنولوجيا التعليم. رسالة (ماجستير)- جامعة بنها. کلية التربية النوعية. قسم تکنولوجيا التعليم.
عبد المنعم، علي محمد. (٢٠٠٠). الثقافة البصرية. القاهرة: دار البشرى.
العساف، صالح بن حمد. (2003م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية. الطبعة الثالثة، الرياض: مکتبة العبيکان.
العفون، نادية حسين. (2013). التعلم المعرفي واستراتيجيات معالجة المعلومات. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
العقيلي، عبد المحسن بن سالم. (2012). فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التصور الذهني في تنمية مستويات فهم المقروء. مجلة القراءة والمعرفة، (133)، 240 - 284
عيدان، بيداء عبد الرضا. (2019). أثر استراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات القراءة الجهرية عند تلميذات الصف الثالث الابتدائي. مجلة کلية التربية الأساسية، عدد خاص الجامعة المستنصرية - کلية التربية الأساسية، ص ص: 18 – 42.
الغامدي، عائشة سعيد علي. (2020). فاعلية استراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مج28, ع1، ص ص: 252 - 281
مراد، صلاح وهادي، فوزية. (2002). طرائق البحث العلمي تصميمها وإجراءاتها. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
المقبل، نورة. (2013). انقرائية الصور في کتاب العلوم للصف الاول متوسط. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز.
وزو، سلمان إسماعيل.  (2017). مستوى انقرائية کتاب (العربية لغتي) للصف السادس الأساسي في الجمهورية العربية السورية. رسالة لمَاجسْتير في المناهج وطرائق التّدريس، جامعة دمشق.
الوطبان، عبد العزيز بن رشيد عبد العزيز.  (2019). مستوى مقروئية الصور في کتاب لغتي الجميلة للصف الرابع الابتدائي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية , 4(13)، ص ص: 79 – 125.