المرونة الاستراتيجية وعلاقتها بتحقيق الميزة التنافسية لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية التربية، جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن، الرياض، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى المرونة الاستراتيجية وعلاقتها بتحقيق الميزة التنافسية لجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي الارتباطي، وتکونت عينة الدراسة الفعلية من (260) عضو هيئة تدريس، کما اعتمدت الدراسة على الاستبانة في جمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن مستوى المرونة الاستراتيجية في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل مرتفعاً بوزن نسبي (78.70%)، وحصل بعد الإبداعية على المرتبة الأولى بوزن نسبي (80.28%)، يليه بعد السرعة (80.12%)، وجاء بعد الخفة بالمرتبة الثالثة (79.72%)، يليه بعد الاتساق (79.04%)، ثم بعد الواقعية (78.60%)، وجاء بالمرتبة الأخيرة بعد البصيرة (74.44%)، وجاءت درجة تحقيق الميزة التنافسية لجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بوزن نسبي (76.96%)، وتبين وجود علاقة طردية بين المرونة الاستراتيجية وأبعادها والميزة التنافسية، وتبين أيضاً وجود أثر دال إحصائياً للمرونة الاستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية، وجاءت أکثر الأبعاد مساهمة في تحقيق الميزة التنافسية بعدي الواقعية والخفة، وتبين عدم وجود فروق بين متوسطات تقديرات أعضاء الهيئة التعليمية حول مستوى المرونة الاستراتيجية تعزى لمتغيري سنوات الخدمة والرتبة الأکاديمية أو التفاعل بينهما، ولم تظهر فروق حول درجة تحقيق الميزة التنافسية تعزى لمتغير الرتبة الأکاديمية أو التفاعل بين سنوات الخدمة والرتبة الأکاديمية، فقط ظهرت فروق في درجة تحقيق الميزة التنافسية تعزى لمتغير سنوات الخدمة لصالح الفئة (7 سنوات فأقل). وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة باتباع سياسات واستراتيجيات مرنة، ودراسة وتحليل التغيرات العالمية في التعليم العالي وتطبيقها في جامعات المملکة.

الكلمات الرئيسية


أبو ردن، إيمان والعنزي، دلال. (2017). المرونة الاستراتيجية مدخل لتحقيق الميزة التنافسية المستدامة: دراسة استطلاعية لآراء عينة من مديري شرکة آسياسيل للاتصالات المتنقلة في العراق. مجلة جامعة دهوک. م (20)، ع(2)، 237 – 274.
أبو شامة، فادية وليد. (2015). دور رأس المال الفکري في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة تطبيقية في مستشفيات جنوب الضفة الغربية. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الخليل، فلسطين.
أحمد، محمد مختار ومحمد، هدى علي. (2019). الدور الوسيط للمرونة الاستراتيجية في العلاقة بين التخطيط الاستراتيجي وتحقيق الميزة التنافسية. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية – جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، م(19)، ع(1)، 51 – 70.
إدريس، محمد صبحي والغالبي، طاهر محسن. (2013). اختبار أثر المرونة الاستراتيجية کوسيط لعلاقة عدم التأکد البيئي باتخاذ القرارات الاستراتيجية: دراسة اختبارية في شرکات تصنيع الأدوية البشرية الأردنية. المجلة العربية للإدارة. م(33)، ع(1)، 105 – 134.
- أم الخير، ابراهيم، عبده(2009م): "فرق العمل وأثرها على الانتاجية في قطاع التعليم الجامعي النسائي"، دراسة ماجستير (غير منشورة)، جامعة الملک عبد العزيز، جدة.
برکات، زياد. (2008). واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية لشبکة الانترنت في البحث العلمي. المؤتمر الدولي الرابع لجامعة القاهرة، بتاريخ: 18/ ديسمبر/ 2008 المنعقد بجامعة القاهرة بمناسبة المئوية الأولى لانطلاقها.
البغدادي، عادل والجبوري، حيدر. (2015). أثر البراعة التنظيمية في تحقيق المرونة الاستراتيجية: دراسة ميدانية مقارنة بين شرکتي زين وآسياسيل في العراق. مجلة القادسية للعلوم الادارية والاقتصادية. م(17)، ع(1)، 17 – 32.
بن أحمد. آسية. (2018). أثر المرونة الاستراتيجية على جودة فاعلية الأداء وتنافسية المؤسسة: دراسة تطبيقية على شرکة الاتصالات موبيليس. (أطروحة دکتوراه غير منشورة). جامعة الجيلالي اليابس سيدي بلعباس، الجزائر.
البوعينين، محمد. (2019). الدور الوسيط لتمکين العاملين في العلاقة بين التوجهات الاستراتيجية والأداء المؤسسي: الأثر المعدل للمرونة الاستراتيجية: دراسة ميدانية على عينة من الشرکات العائلية البحرينية. (أطروحة دکتوراه غير منشورة). جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، الخرطوم.
جبر، السيد وليد عباس. (2008). الميزة التنافسية للمنتجات في السوق العراقية: دراسة مقارنة. الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية. ع(1)، 183 – 200.
حسين، حسين. (2016). أثر المرونة الاستراتيجية لمنظمات الأعمال في ترشيد قراراتها الاستراتيجية. مجلة المنصور. ع(25)، 67 – 92.
حمادي، انتصار وعلي، لبنى. (2017). تأثير المرونة الاستراتيجية واللاتأکد البيئي في الصحة التنظيمية بحث ميداني في عدد من الشرکات الصناعية العراقية. مجلة دنانير. ع(8)، 44 – 70.
زغدار، أحمد. (2011). المنافسة – التنافسية والبدائل الاستراتيجية. ط(1)، عمان: دار جرير للنشر والتوزيع.
السکارنة، بلال خلف. (2008). استراتيجيات الريادة ودورها في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة ميدانية على شرکات الاتصالات في الأردن. مجلة کلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة. ص ص: 77 – 112.
سليمان، أحمد هاشم. (2004). التحليل الاستراتيجي وانعکاساته على خيارات الأعمال والميزة التنافسية: دراسة حالة في الشرکة العامة للصناعات الکهربائية. (أطروحة دکتوراه غير منشورة). الجامعة المستنصرية، العراق.
الشريف، روان. (2015). أثر المرونة الاستراتيجية في العلاقة بين التعلم الاستراتيجي وتحقيق الميزة التنافسية في شرکات التأمين الأردنية. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط بعمان، الأردن.
الشماسين، سالم أحمد. (2013). أثر الذکاء الاستراتيجي في تعزيز المرونة الاستراتيجية: دراسة تطبيقية على شرکة مناجم الفوسفات الأردنية المساهمة العامة المحدودة. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة، الأردن.
شيحا، أيمن وعبد الرحمن، نسرين يوسف، علام. (2016). أثر المرونة الاستراتيجية على الأداء التنظيمي: دراسة ميدانية على شرکات التأمين في محافظة طرطوس. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية – سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية. م(38)، ع(1)، 163 – 183.
الطائي، يوسف حجيم وکرماشة، عبير محمد. (2010). التخطيط الاستراتيجي ودوره في تحقيق الميزة التنافسية: العراق: مرکز دراسات الکوفة.
الطهراوي، مجاهد. (2019). أثر نظم دعم القرار في فاعلية المرونة الاستراتيجية: دراسة ميدانية في شرکات الاتصالات الأردنية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية. م(27)، ع(1)، 55 – 73.
عابد، هند. (2016). أثر المرونة الاستراتيجية على تطبيق إدارة المعرفة من وجهة نظر الإدارة العليا وموظفي شرکة الاتصالات الفلسطينية بقطاع غزة. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر بغزة، فلسطين.
عبد الوهاب، ص. (2011). المرونة العقلية وعلاقتها بکل من منظور زمن المستقبل وأهداف الانجاز لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. مجلة بحوث التربية النوعية بجامعة الزقازيق. (1): 20 - 76.
عبداوي، نوال. (2017). مساهمة المرونة الاستراتيجية للمؤسسة الاقتصادية الوطنية في خلق قيمة للزبون: دراسة حالة مؤسسة کوندور للإلکترونيات. (أطروحة دکتوراه غير منشورة). جامعة محمد خيضر بسکرة، الجزائر.
العزاوي، سحر احمد کرجي موسى، اثر التدريب في تحقيق الميزة التنافسية، دراسة تحليلية لآراء عينة من مديري المستشفيات الحکومية في بغداد، رسالة ماجستير في إدارة الأعمال، کلية الإدارة والاقتصاد،ا لجامعة المستنصرية، غير منشورة،2005.
العطوي، مهند. (2015). أثر المرونة الاستراتيجية في ريادة منظمات الأعمال: دراسة استطلاعية لآراء عينة من مديري الشرکات لاسيما الصغيرة العاملة في قطاع صناعة المواد الإنشائية في محافظة النجف. مجلة الإدارة والاقتصاد. م(1)، ع(3).127 – 148.
العطوي، مهند. (2015). أثر المرونة الاستراتيجية في ريادة منظمات الأعمال: دراسة استطلاعية لآراء عينة من مديري الشرکات لاسيما الصغيرة العاملة في قطاع صناعة المواد الإنشائية في محافظة النجف. مجلة الإدارة والاقتصاد. م(1)، ع(3).127 – 148.
الفاضل، مها. (2015). تطبيق مفهوم المنظمة المرنة في الجامعات الحکومية في المملکة الأردنية الهاشمية. مجلة جامعة بابل – العلوم الإنسانية. م(23)، ع(2)، 902 – 920.
-فلاق، محمد وقدور، نافلة(2011م):" أثر التمکين الإداري في إبداع الموظفين" دراسة حالة لمجموعة الاتصالات الأردنية، الملتقى الدولي حول الابداع والغيير التنظيمي في المنظمات الحديثة، الجزائر من 18-19مايو2011م)،.
محسن، عبد الکريم والنجار،صباح مجيد، إدارة الإنتاج والعمليات ،دار وائل للطباعة والنشر,عمان,الأردن،2004
المطيري، فيصل غازي. (2012). أثر التوجه الابداعي على تحقيق ميزة تنافسية: دراسة تطبيقية على البنوک التجارية الکويتية. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط بعمان.
المعاضيدي، معن والطائي، أيمن. (2011). اسهامات القيادة الاستراتيجية في تعزيز المرونة الاستراتيجية لمنظمات الأعمال: دراسة لآراء عينة من القيادات الاستراتيجية في الشرکة العامة لصناع الأدوية والمستلزمات الطبية في نينوى. مجلة تنمية الرافدين. م(33)، ع(105)، 112 – 158.
ناصري، آسيا. (2015). أهمية رضا العميل في تدعيم الميزة التنافسية: دراسة حالة بنک الخليج – الجزائر (AGB). (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة العربي بن مهيدي – أم البواقي، الجزائر.
النجار، فايز والحوري، فالح. (2008). جودة المعلومات وأثرها في تحقيق المرونة الاستراتيجية: دراسة ميدانية في شرکات صناعة الأدوية الأردنية. مجلة جامعة نشرين للبحوث والدراسات العلمية –سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية. م(30)، ع(2)، 57 – 77.
 
الياسري، أکرم محسن. وکامل، سهار برقي. (2013). أثر استراتيجية التسويق المستدام في التوجه الريادي: دراسة استطلاعية تحليلية لآراء عينة من مديري شرکة زين للاتصالات المتنقلة في العراق. مجلة الإدارة والاقتصاد بجامعة بغداد، م(2)، ع(8)، 90 – 122.
الياسري، أکرم محسن. والحميري، الخالدي، عواد. (2014). اثر المرونة الاستراتيجية في الاداء المصرفي
دراسة استطلاعية لآراء عينة من المدراء في عدد من المصارف التجارية الخاصة في العراق. مجلة الإدارة والاقتصاد بجامعة بغداد، م(2)، ع(13)، 43–
يونس، محمد. (2015). دور الجامعة في تحقيق مجتمع المعرفة لمواکبة التطور المعلوماتي – دراسة ميدانية بجامعة القصيم. المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالي. م(8)، ع(21)، ص ص: 125 – 156.