تأثير بعض المتغيرات النفسية والديموغرافية على الاضطراب العاطفي بين الزوجين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، کلية الملک خالد العسکرية، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن المظاهر الإکلينيکية المصاحبة للاضطراب العاطفي لدى المتزوجين الناتجة عن تأثير بعض المتغيرات / العوامل النفسية التالية التوافق النفسي، والوعي بالقيم والتعاليم الشرعية المتعلقة بالحياة الزوجية، والرضا الجنسي، والإساءة الزوجية، واستخدام شبکات التواصل الاجتماعي في المملکة العربية السعودية. وشملت عينة الدراسة (580) بواقع (320) زوجا و(260) زوجة في المملکة العربية السعودية، وقد کشفت الدراسة إلى أن کل من التوافق النفسي، والوعي بالقيم والتعاليم الشرعية المتعلقة بالحياة الزوجية، والرضا الجنسي، والإساءة الزوجية، واستخدام شبکات التواصل الاجتماعي، تؤثر وبشکل مباشر على الاضطراب العاطفي بين الزوجين، مما يسهم وبشکل مباشر أيضا في ظهور بعض أعراض الاضطراب. کما أن مظاهر التعبير عن الاضطراب العاطفي تختلف باختلاف الجنس، وباختلاف بعض المتغيرات الديموغرافية الأخرى. وخلصت الدراسة إلى أن الاضطراب العاطفي له دور في اختلال البناء الأسري واستمرار الحياة الزوجية وأن تعريض هذه العلاقة لشيء من تلک العوامل قد يؤدي إلى الاضطراب العاطفي ومنه إلى الطلاق والتفکک الأسري ومن ثم الوقوع في زملة من الاضطرابات النفسية المتلاحقة.

الكلمات الرئيسية


أبو شنب، جمال محمد (2016). السياسات الخاصة باستخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات ودورها في تحديث العلاقات الأسرية –دراسة ميدانية في السياسات الإعلامية، دار المعرفة.
إسماعيل، صفاء مرسي (2008) بعض المتغيرات النفسية والاجتماعية المرتبطة بالاختلالات الزوجية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الآداب، جامعة القاهرة.
بدوي، أمينة عبد الله حسن(2018). الدوافع الکامنة وراء الاستقرار الزواجي والطلاق في البيئة المصرية. مجلة کلية التربية (جامعة بنها) -مصر، مج 19, ع 78, ص ص 296 -  325.
جان. نادية (2018)، الشعور بالسعادة وعلاقته بالتدين والدعم الاجتماعي والتوافق الزواجي والمستوى الاقتصادي والحالة الصحية، مجلة دراسات نفسية،٦٤٨ – م ١٨، ع ٤، أکتوبر 2018 م، ص ص ٦٠.
السيد، صفاء إسماعيل مرسي; الصبوة، محمد نجيب(2014). علاقة الاختلال الزواجي بکل من التعاطف بين الزوجين والإدراک الايجابي لشريک الحياة. مجلة دراسات عربية في علم النفس -مصر، مج 3, ع 2، ص ص 31 – 58
عربي کاتبي، محمد عزت; الأحمد، أمل(2015). تسلط الزوج وأثره في التوافق الزواجي: دراسة ميدانية في مدينة دمشق. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس -سوريا، مج 3, ع 2,، ص ص 137 – 139.
العمران. هناء (2013) الضغوط النفسية وعلاقتها بالتوافق الزواجي لدى عينة من طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود (رسالة ماجستير غير منشورة)، الرياض، کلية العلوم الاجتماعية – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
العنزي، فرحان، سالم (2010). دور أساليب التفکير ومعايير اختيار الشريک وبعض المتغيرات الديموغرافية في تحقيق مستوى التوافق الزواجي لدى عينة من اﻟﻤﺠتمع السعودي، (رسالة دکتوراه غير منشورة)، مکة المکرمة، کلية التربية– جامعة ام القرى.
القشعان، حمود فهد. مدى الارتباط بين التدين والرضا الزواجي ومدى تأثير بعض المتغيرات في کل منهما: دراسة ميدانية مقارنة بين الذکور والإناث في المجتمع الکويتي. دراسات الطفولة -مصر، مج 11، ع 39، (2014)، ص ص 41 -57.
محمد، ممدوح محمد دسوقي (2016). أساليب المعاملة الزواجية وعلاقتها بالتوافق الزواجي: دراسة تحليلية مقارنة من منظور خدمة الفرد مطبقة على عينة من الأسر المتقدمة لمکاتب تسوية المنازعات الأسرية والأسر المحولة لمحکمة الأسرة. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية -مصر، ع 21, ج 1, ص ص 277 - 317.
المغربي، الطاهرة محمود محمد (2014). العلاقة بين التدين والتوافق الزواجي. مجلة دراسات عربية في علم النفس -مصر، مج 3، ع 1,، ص ص 11 – 40.