أثر برمجية تعليمية قائمة على نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية مهارة الفهم القرائي في مادة اللغة الانجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملک عبدالعزيز

2 قسم تقنيات التعليم- کلية الدراسات العليا التربوية- جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

سعت الدراسة الى قياس أثر برمجية قائمة على نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية مهارات الفهم القرائي في مقرر اللغة الانجليزية لطالبات الصف الثالث من المرحلة المتوسطة. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الشبه التجريبي لمجموعة واحدة. وتکونت عينة الدراسة من 22 طالبة تم اختيارهم بطريقة قصدية بعد اجراء مقياس الذکاءات المتعددة ممن يملکن الذکاء اللغوي او البصري، وتم اعداد برمجية تعليمية واختبار قبلي وبعدي لمهارات الفهم القرائي. واسفرت النتائج عن کفاءة التصميم التعليمي المقترح لإنتاج برمجية الذکاءات المتعددة، کما أوضحت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ a) لصالح الاختبار البعدي لمهارات الفهم القرائي، وقد يرجع ذلک الى نمط التدريس المستخدم، حيث إن استخدام برمجية الذکاءات المتعددة ربما يسر وسهل فهم النص القرائي وساعد على رفع دافعية التعلم مما ساعد الطالبات على استدعاء أفضل لمهارات الفهم القرائي. ولما تحويه البرمجية من وسائط متعددة وطريقتها في سرد النص القرائي فقد نمت البرمجية مستويات الفهم القرائي الأربعة للطالبات بشکل ملحوظ. وبناءً على ذلک اوصت الدراسة بتفعيل نظرية الذکاءات المتعددة داخل البرمجيات التعليمية في تدريس مهارات اللغة الانجليزية.



 

الكلمات الرئيسية


ابراهيم، کريستن زاهر. (2010). الفهم القرائي ومستوياته بحث من متطلبات الحصول على درجة دکتوراه الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس لغة عربية. جامعة عين شمس. کلية التربية. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة.
البشيتي، هيام. (2015). فاعلية برنامج محوسب قائم على الذکاءات المتعددة في تنمية القوة الرياضية لدى طالبات الصف الثالث الابتدائي بغزة، (دراسة تکميلية لنيل درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس). الجامعة الاسلامية. غزه.
البصيص، حاتم علي. (2011). تنمية مهارت القراءة والکتابة، استراتيجيات متعددة للتدريس والتقويم. دمشق: منشورات الهيئة العامة السورية للکتابة.
الحولي، خالد عبدالله. (2010). برنامج قائم على الکفايات لتنمية مهارة تصميم البرامج التعليمية لدى معلمي التکنولوجيا. الجامعة الاسلامية کلية التربية، غزه.
الربيعي، محمود. والشمري، مازن. وکزار، مازن. (2013). نظريات التعلم والعمليات العقلية. دار الکتب العلمية.
الريس، ايمان. (2012). أثر استخدام أنشطة الذکاءات المتعددة في تنمية مهارات القراءة في اللغة الانجليزية لدى طالبات الصف الاول المتوسط بمدينة مکة المکرمة،( بحث لاستکمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير في المناهج وطرق تدريس اللغة الانجليزية)،جامعة ام القرى ،مکة المکرمة.
الريماوي، فراس ثروت. (2014). أثر  استخدام التعليم المدمج في تدريس اللغة الانجليزية على التحصيل المباشر والمؤجل لدى طلاب الصف السادس الاساسي في محافظة عمان. جامعة الشرق الاوسط کلية العلوم والتربية، الاردن.
العيسى، احمد. (2017). اصلاح التعليم في السعودية: بين غياب الرؤية السياسية وتوجس الثقافة الدينية وعجز الإدارة التربوية. بيروت: دار الساقي
الغامدي، فايزه عثمان. (2011). أثر استخدام استراتيجية التفکير المعرفي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية في مقرر اللغة اإلنجليزية لدى طالبات الصف الثاني ثانوي بمدينة الطائف. متطلب تکميل لنيل درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس. جامعة ام القرى کلية التربية، مکة المکرمة.
 الغول، منصور. (2009). مناهج اللغة العربية وطرائق واساليب تدريسها. تم الاسترجاع من https://books.google.com.sa/books
المصري، هالة. (2017). فعالية برنامج إلکتروني لتنمية مهارتي السرعة والفهم القرائي لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي بغزة. متطلب تکميل لنيل درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس. الجامعة الاسلامية کلية التربية، غزه.
الموسى، عبدالله عبدالعزيز. (2008). استخدام الحاسب الالي في التعليم (المجلد 4). الرياض: مکتبة الملک فهد الوطنية.
اليعقوبي، طارش. (2018). الوسائل التعليمية وتقنيات التعلم. دار اليازوري للنشر والتوزيع. الاردن.
بوطة، شذى. (2011). الذکاء المتعدد أنشطة عملية ودروس تطبيقية. المنهل.
حسانين، هناء قاسم. (2014). تطوير کتب القراءة للصفوف الثلاثة الاولى من المرحلة الابتدائية في ضوء معايير ضبط المفردات وعلاقتها بالفهم القرائي. (متطلب لنيل درجة الدکتوراه في الفلسفة في التربية). جامعة عين شمس کلية التربية، مصر.
حلس، ايمان درويش. و تايه، ايمان عبدالله. (2016). أثر  برنامج قائم على نظرية الذکاءات المتعددة في   اکساب المفاهيم الفقهية والتفکير الاستنباطي لدى طالبات الصف التاسع الاساسي. الجامعة الاسلامية، غزه.
خضر، قاسم علي. (2014.( فاعلية برنامج قائم على أنشطة الذکاءات المتعددة في تنمية بعض مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي (رسالة دکتوراه ). جامعة دمشق کلية التربية، سوريا تم استرجاعه من search.shamaa.org
راشد، محمد. (2009). مناهج الرياضيات وأساليب تدريسها للصفوف الرئيسية. مسترجع من https://books.google.com.sa
زهدي، عبدالرؤوف. (2018). مهارات القراءة العربية. تم الاسترجاع من https://books.google.com.sa/books
سلامة،عبدالحافظ. و ابو ريا، محمد. (2002). الحاسوب في التربية. عمان: الاهلية للنشر والتوزيع.
شحاته، حسن و السمان، مروان. (2012). المرجع في تعليم اللغة العربية وتعلمها. تم الاسترجاع من https://books.google.com.sa
صومان، احمد. (2010). اساليب تدريس اللغة العربية. تم الاسترجاع من https://books.google.com.sa/books
طعمية، رشدي. (2004). الاسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية، اعدادها وتطويرها وتقويمها. القاهرة: دار الفکر العربي.
طوالبة، محمد. (2004). معايير عناصر التصميم الفني لإنتاج البرمجيات التعليمية. دراسات العلوم التربوية، مج (31)، ع(1). الاردن.
عاشور، الزهراء. (2018). استراتيجيات الفهم القرائي: التحول من تصنيف الاستراتيجيات الى تعليمها على مستوى قسم اللغة. جامعة العربي بن مهدي، الجزائر.
 عامر، طارق و محمد، ربيع. (2019). الذکاءات المتعددة. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع. الاردن.
عريشي، عائشة. (2018، يناير 6). البرمجيات التعليمية. مسترجع من https://shms.sa/courseware/module/15530/overview
عطية، محسن. (2014). استراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء. تم الاسترجاع من https://books.google.com.sa/books?id
عوض، برکة. (2012). فاعلية برنامج محوسب لعلاج الضعف في بعض المهارات القرائية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي. متطلب لنيل درجة الماجستير في المناهج وطرق التدريس. الجامعة الاسلامية کلية التربية، غزه
عيادات ، يوسف أحمد (2004(. الحاسوب التعليمي وتطبيقاته التربوية. الاردن: دار المسيرة ، ط1.
قورة، علي. ابولبن، وجيه. (سنة النشر غير معروفة). الاستراتيجيات الحديثة لتعليم وتعلم اللغة. مسترجع من  https://books.google.com.sa.
لعطوي، سليمة. (2013). الفهم القرائي استراتيجياته وصعوبات تعلمة. جامعة قاصدي مرباح، مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية.
معاش، وصال. (2016). تنمية مهارات القراءة الناقدة من خلال برنامج CoRT. متطلب لنيل درجة الماجستير. الاردن.
نوافلة، شاکر. (2019). أثر برنامج تعليمي محوسبč مبني على الأنشطة الإثرائية في تحسين مهارة القراءة الاستيعابية للغة الإنجليزية لدى طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن. العلوم التربوية. الاردن.
وزارة التعليم. (2018). 7 مناهج تقرها التعليم في تدريس اللغة الانجليزية وفق المناهج الحديثة. تم الاسترجاع من https://www.moe.gov.sa/ar/news/Pages/n-books-16.aspx
وزارة التعليم. (2017). التعليم " تأسيس مرکز متخصص في تطوير تعليم اللغة الانجليزية". تم الاسترجاع من  https://www.moe.gov.sa/ar/news/Pages/english-learn-c.aspx
وزارة التعليم. (2018). وزير التعليم يدشن برنامج (الانجليزية للجميع) ويشهد توقيع عدد من الاتفاقيات لرفع کفايات اللغة لدى المعلمين. تم الاسترجاع من https://www.moe.gov.sa/ar/news/Pages/eng-al.aspx