تصميم منهاج علوم مقترح قائم على حل المشکلات لطلبة الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية وعلم النفس، الکلية الجامعية بالقنفذة جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تصميم منهاج علوم قائم على حل المشکلات يقدَم لطلبة الروضة في المملکة العربية السعودية. تکونت الدراسة من جزأين، الأول: نوعي، وتضمن کيفية بناء هذا المنهاج، شاملاً: الفرضيات والمنطلقات، والأسس التي سيُبنى عليها، وعناصر هذا المنهاج. والجزء الثاني: کمي، للتعرف على رأي المختصين بمرحلة الطفولة المبکرة بهذا المنهاج. تمّ اختيار عينة الدراسة من المختصين والمهتمين بمرحلة الطفولة المبکرة بالطريقة العشوائية الطبقية وعددهم (55) فرداً، في منطقة مکة المکرمة بالسعودية في العام الدراسي 2020 م. قام الباحث بإعداد أداة لاستطلاع آراء العينة بهذا المنهاج المقترح. وأظهرت نتائج هذه الدراسة منهاج علوم مقترح قائم على حل المشکلات يقدم لطلبة الروضة، وحصل على موافقة بدرجة کبيرة من قبل المختصين والمهتمين ببرامج الروضة. 

الكلمات الرئيسية


سميث، جينيفر. (2013). تعليم العلوم لسنوات الطفولة المبکرة. عبد المحسن القطان، فلسطين.
طلبة، ابتهاج. وصابر، محمد. وعلي، مها. (2015). فعالية الأنشطة المتکاملة في تنمية مهارات التفکير العلمي لدى طفل الروضة. مجلة کلية التربية جامعة بنها. 26(101).
عودة، أحمد.& ملکاوي، فتحي. (2002). أساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الإنسانية، (ط3). مکتبة المنار.
وزارة التعليم (2020). دليل مدارس الطفولة المبکرة في السعودية. الإدارة العامة للطفولة المبکرة.
وزارة التعليم (2020). معايير التعلم المبکر النمائية فـي المملکة العربية السعودية. الإدارة العامة للطفولة المبکرة.
وزارة التعليم (2019). العلوم، دليل المعلم. الصف الأول الابتدائي. الإدارة العامة للمناهج.
وزارة التعليم (2017). قرارات وزارة التعليم، تم الاطلاع عليه بتاريخ 1/10/2020، رابط موقع الوزارة https://www.moe.gov.sa/ar/news/pages/si-math-center.aspx
وزارة التربية والتعليم، (2006). مشروع تطوير وتنمية الطفولة المبکرة في مصر. مکتب اليونسکو.