الوعي بالذات وعلاقته بالمناعة النفسية لدى معلمي ذوي الإعاقة بإدارة تعليم جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس، کلية التربية، جامعة جازان، المملکة العربية السعودية

2 قسم علم النفس، کلية التربية، جامعة جازان، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الوعي بالذات وعلاقته بالمناعة النفسية لدى معلمي ذوي الإعاقة بإدارة تعليم جازان، وإمکانية التنبؤ بالمناعة النفسية من خلال الوعي بالذات، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي، وتکونت عينة البحث من (284) معلم ومعلمة من معلمي ذوي الإعاقة بإدارة تعليم جازان اختيرت بطريقة عشوائية بسيطة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1442/1443هـ، ولتحقيق أهداف البحث، والإجابة عن أسئلته، واختبار صحة الفروض، طبق الباحثان مقياس المناعة النفسية (من إعداد الباحثان)، ومقياس الوعي بالذات (من إعداد القرة غولي، 2011)، وباستخدام اختبار (ت) لمجموعة واحدة، ومعامل ارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار المتعدد المتدرج، توصل الباحثان إلى النتائج التالية:  وجود مستوى مرتفع من المناعة النفسية والوعي بالذات لدى معلمي ذوي الإعاقة بإدارة تعليم جازان، کما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيًا بين المناعة النفسية والوعي بالذات، وإمکانية التنبؤ بالمناعة النفسية من خلال الوعي بالذات.

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية:
أبو المجد، علياء عادل. (2016). الإبداع الانفعالي وعلاقته بالوعي بالذات ومهارات اتخاذ القرار لدى طلاب الجامعة، مجلة کلية التربية، 16(2)، 172- 212. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/1002767
أبو غالي، عطاف محمود. (2016). الوعي بالذات والأمان الاجتماعي کمنبئات بالتمکين النفسي لدى الممرضين والممرضات في محافظات غزة. رسالة التربية وعلم النفس، (54)، 57-79. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/766022
البارودي، منال أحمد. (2015). العصف الذهني وفن صناعة الأفکار. المجموعة العربية للتدريب والنشر.
باودون، توم باتلر. (2012). أهم 50 کتابًا في علم النفس (مکتبة جرير، مُترجم). مکتبة جرير. (العمل الأصلي نشر في 2007).
بخيت، حسين محمد. (2020). الحکمة والوعي بالذات لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الوادي: دراسة تنبئوية مقارنة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 30 (107). 123-176. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/1050707
برادبيري، ترافيس، وجريفز، جين. (2013). الذکاء العاطفي 2.0 (مکتبة جرير، مُترجم).  مکتبة جرير. (العمل الأصلي نشر في 2009).
التخاينة، قصي خالد. (2018). دور المناعة النفسية في التنبؤ بالتمکين النفسي لدى طلبة جامعة مؤتة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية [رسالة ماجستير منشورة، جامعة مؤتة]. قاعدة معلومات دار المنظومة.   http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/975244
جولمان، دانيال. (2011). الذکاء العاطفي (مُترجم. ط4). مکتبة جرير. (العمل الأصلي نشر في 1995).
الحرايزة، جعفر عبد العزيز. (2020). مستوى المناعة النفسية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى الطلبة الرياضيين في جامعة البلقاء التطبيقية، دراسات – العلوم التربوية، 47 (1)، 118-127. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/1054476
الخطيب، نسرين حمد، وعبود، ضحى. (2020). مستوى الوعي الذاتي لدى طلبة الماجستير في کلية التربية – جامعة دمشق. مجلة جامعة البعث، 42 (17)، 149- 186. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/1064515
زيدان، عصام محمد. (2013). المناعة النفسية مفهومها وأبعادها وقياسها، مجلة کلية التربية، (51)، 811-882. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/739865
السعدي، رحاب عارف. (2018). التمکين النفسي وعلاقته بالوعي الذاتي لدى عينة من الأخصائيين الاجتماعيين في وزارة التنمية الاجتماعية في فلسطين. مجلة العلوم التربوية والنفسية،19 (4)، 425-456. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/948504
سعيد، سعاد جبر. (2008). سيکولوجية التفکير والوعي بالذات. عالم الکتب الحديث.
السمادوني، السيد إبراهيم. (2007). الذکاء الوجداني: أسسه، تطبيقاته، تنميته. دار الفکر.
الشريف، علاء فريد. (2015). فعالية برنامج إرشادي في تدعيم نظام المناعة النفسية وفق خصائص الشخصية المحددة لذاته لخفض الشعور بالاغتراب لدى طلاب الجامعات الفلسطينية [أطروحة دکتوراة غير منشورة]. جامعة المنصورة.
صبح، صفاء. (2020). المناعة النفسية لدى طلبة دبلوم التأهيل التربوي في جامعة تشرين، مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم التربوية، 42 (13)، 125-166. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/1064309
عبد العزيز، أمل؛ واليوسفي، مشيرة. (2000). سمات الشخصية کمنبئ للأسلوب المعرفي لمعلم التربية الخاصة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 14 (1)، 210 – 220.
عبد الهادي، سامر عدنان، والبسطامي، غانم جاسر. (2015). الوعي بالذات لدى أعضاء هيئة التدريس من جامعة أبو ظبي في ضوء متغيرات النوع (ذکر/ أنثى) والمؤهل العلمي والتخصص والخبرة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 16 (2)، 607-638. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/669776
عزيز، تقى بدري. (2015). الوعي الذاتي وعلاقته بالإقناع الاجتماعي لدى طلبة الجامعة. [رسالة ماجستير]. جامعة بغداد.
عصفور، إيمان حسنين. (2013). تنشيط المناعة النفسية لتنمية مهارات التفکير الإيجابي وخفض قلق التدريس لدى الطالبات المعلمات شعبة الفلسفة والاجتماع. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 3(42)،11-63. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/481282
عفيفي، أسماء فاروق. (2019). التسامح وعلاقته بالوعي بالذات والأمن النفسي لدى طلبة الجامعة، دراسات تربوية ونفسية، 1(105)، 163-213. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/1011327
العکيلي، جبار وادي باهض. (2017). المناعة النفسية لدى طلبة الجامعة وعلاقتها بالوعي بالذات والعفو. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (81)، 423-454. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/856776
علي، أماني عادل. (2019). المناعة النفسية وعلاقتها بعوامل الصمود الأسري المدرکة لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 29 (104)، 51-104. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/1011448
غنايم، أمل محمد. (2018). برنامج إرشادي نفسي ديني لتنشيط المناعة النفسية وأثره في تحقيق الأمن الفکري لدى الموهوبين بالمرحلة الثانوية. مجلة الإرشاد النفسي، (55)، 381-426. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/967213
غولي، حسن أحمد، والعکيلي، جبار وادي. (2014). سيکولوجية الوعي الذاتي والإقناع الاجتماعي. مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
فتحي، ناهد أحمد. (2019). الکفاءة الذاتية المدرکة والقدرة على حل المشکلات والتوجه نحو الهدف کمنبئات بالمناعة النفسية لدى المتفوقين دراسيًا: المکونات العاملية لمقياس المناعة النفسية. دراسات نفسية، 29 (3)، 549-618. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/1008417
القرة غولي، حسن أحمد. (2011). الوعي الذاتي وعلاقته بالمواجهة الاجتماعية ومقاومة الإغراء لدى طلبة الجامعة [أطروحة دکتوراة غير منشورة]. الجامعة المستنصرية.
محمد، إيمان نبيل؛ ولاشين، ثريا يوسف؛ وعبد الحميد، عزة خضري. (2016). المناعة النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم وعلاقتها بالکفاءة الاجتماعية لدى أبناءهم، دراسات تربوية واجتماعية، 22(3)، 435-486. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/825503
محمود، الفرحاتي السيد. (2012). علم النفس الإيجابي للطفل. دار الجتمعة الجديدة.
محمود، إيمان عبد الوهاب. (2020). أثر تفاعل بعض نظم الذکاء الاصطناعي والمستوى الدراسي على الوعي الذاتي وجودة الحياة لدى عينة من طلاب المرحلة العمرية 16-17 سنة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (119)، 259-298. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/1037667
مرسي، کمال إبراهيم. (2000). السعادة وتنمية الصحة النفسية: مسؤولية الفرد في الإسلام وعلم النفس. دار النشر للجامعات.
المرشدي، عماد حسين، وجنجون، محمد زهير. (2017). الوعي الذاتي لدى الطلبة المتميزين وأقرانهم العاديين في المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، (35)، 1196-1210.
المعمرية، هدى عبد الله، وطه، هبة حسين. (2018). المناعة النفسية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمات التربية الخاصة بسلطنة عمان. مجلة البحث العلمي في التربية، 17 (19)، 613-640. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/1022663
موسى، فاطمة عبد اللطيف. (2017). إدارة الانفعالات کمتغير وسيط في العلاقة بين الوعي بالذات والعجز المتعلم لدى السيدات الأرامل في محافظات غزة. [رسالة ماجستير منشورة، جامعة الأقصى].
نصار، عصام جمعة. (2017). فعالية برنامج تدريبي في تنمية الوعي بالذات وإدارة الذات لدى المتعلمين من ذوي مداخل الدراسة المختلفة بالمرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية، 17 (5)، 157-224. http://search.mandumah.com.sdl.idm.oclc.org/Record/1004862