المراجع العربية:
البارودي، منال أحمد. (2015). العصف الذهني وفن صناعة الأفکار. المجموعة العربية للتدريب والنشر.
باودون، توم باتلر. (2012). أهم 50 کتابًا في علم النفس (مکتبة جرير، مُترجم). مکتبة جرير. (العمل الأصلي نشر في 2007).
برادبيري، ترافيس، وجريفز، جين. (2013). الذکاء العاطفي 2.0 (مکتبة جرير، مُترجم). مکتبة جرير. (العمل الأصلي نشر في 2009).
جولمان، دانيال. (2011). الذکاء العاطفي (مُترجم. ط4). مکتبة جرير. (العمل الأصلي نشر في 1995).
سعيد، سعاد جبر. (2008). سيکولوجية التفکير والوعي بالذات. عالم الکتب الحديث.
السمادوني، السيد إبراهيم. (2007). الذکاء الوجداني: أسسه، تطبيقاته، تنميته. دار الفکر.
الشريف، علاء فريد. (2015). فعالية برنامج إرشادي في تدعيم نظام المناعة النفسية وفق خصائص الشخصية المحددة لذاته لخفض الشعور بالاغتراب لدى طلاب الجامعات الفلسطينية [أطروحة دکتوراة غير منشورة]. جامعة المنصورة.
عبد العزيز، أمل؛ واليوسفي، مشيرة. (2000). سمات الشخصية کمنبئ للأسلوب المعرفي لمعلم التربية الخاصة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 14 (1)، 210 – 220.
عزيز، تقى بدري. (2015). الوعي الذاتي وعلاقته بالإقناع الاجتماعي لدى طلبة الجامعة. [رسالة ماجستير]. جامعة بغداد.
غولي، حسن أحمد، والعکيلي، جبار وادي. (2014). سيکولوجية الوعي الذاتي والإقناع الاجتماعي. مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
القرة غولي، حسن أحمد. (2011). الوعي الذاتي وعلاقته بالمواجهة الاجتماعية ومقاومة الإغراء لدى طلبة الجامعة [أطروحة دکتوراة غير منشورة]. الجامعة المستنصرية.
محمود، الفرحاتي السيد. (2012). علم النفس الإيجابي للطفل. دار الجتمعة الجديدة.
مرسي، کمال إبراهيم. (2000). السعادة وتنمية الصحة النفسية: مسؤولية الفرد في الإسلام وعلم النفس. دار النشر للجامعات.
المرشدي، عماد حسين، وجنجون، محمد زهير. (2017). الوعي الذاتي لدى الطلبة المتميزين وأقرانهم العاديين في المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، (35)، 1196-1210.
موسى، فاطمة عبد اللطيف. (2017). إدارة الانفعالات کمتغير وسيط في العلاقة بين الوعي بالذات والعجز المتعلم لدى السيدات الأرامل في محافظات غزة. [رسالة ماجستير منشورة، جامعة الأقصى].