آداب المعلم والمتعلم في ضوء کتابات ابن سحنون والقابسي وتطبيقاتها التربوية في ميدان المدرسة

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

درجة الماجستير تخصص قسم أصول تربية إسلامية وعامة کلية التربية - جامعة الملک خالد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أبرز الآداب المتعلقة بالمعلم والمتعلم التي ذکرت في کتابات ابن سحنون والقابسي, والتوصل إلى التطبيقات التربوية في ميدان المدرسة والتي تتعلق بالمعلم والمتعلم من النواحي الدينية والخلقية والاجتماعية, وقد اعتمدت الباحثة في دراسته على المنهج الوصفي والاستنباطي وذلک لملائمتهما لطبيعة الدراسة واستنباط الأفکار التربوية عند ابن سحنون والقابسي وذلک من خلال کتاباتهما, وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أهمية تعلم القرآن الکريم وفضل ذلک في تأسيس النشء على الأسس الدينية الصحيحة، التعليم لا يقتصر على الصبية بل يشمل الفتيات إذ أن الإسلام وأحکامه وتشريعاته هي فرض على کل مسلم ومسلمة، رکز کل منهما على أن أهم المناهج التعليمية التي يجب أن يدرسها الصبية هو القرآن الکريم وما تعلق به, لفهمه واستيعاب أحکامه وطريقة قراءته وتفسيره، حث کل من ابن سحنون والقابسي على أهمية العدل بين الصبية وجعله من حقهم على المعلم في التعليم ولا يفضل بعضهم على بعض، وجوب الرفق بينهم وستشهد کل من ابن سحنون والقابسي على ذلک بأحاديث من السنة النبوية، وضح کل من ابن سحنون والقابسي دور العقوبات في التعليم وتدرج مراحلها، أکد کل من ابن سحنون والقابسي على إلزام التعليم أي إجبارية التعليم للأطفال، حدد کل من ابن سحنون والقابسي أيام العطل التي يجب أن يرتاح فيها الصبي وهي العطل التي تکون بسبب أعياد المسلمين, والعطلة الأسبوعية التي تبدأ من مساء يوم الخميس وتضم يوم الجمعة، فرض کل منهما للمعلم أجر على شرط أن يحسن التدريس ووضع کل منهما شروط وضوابط لهذا الأجر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ابن منظور, محمد بن مکرم بن علي (1414هـ ).لسان العرب، ط 2، ج1, بیروت: دار الصادر.
أحمد، إنصاف محمد (2009). النظرية التربوية عند ابن سحنون وأبي الحسن القابسي: دراسة مقارنة. رسالة ماجستير، معده بحوث ودراسات العالم الإسلامي، جامعة أم درمان الإسلامية,  السودان.
أحمد، هويدا رحمة (2015). التيار النقلي للفکر التربوي الإسلامي: دراسة تحليلية تربوية مقارنة لآثار ابن سحنون والقابسي التربوية. رسالة ماجستير، معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي, جامعة أم درمان الإسلامية, السودان.
الأهواني, أحمد فؤاد (1955). التربية في الإسلام. القاهرة: دار إحياء الکتب العربية.
البخاري, محمد إسماعيل البخاري (1414). صحيح البخاري, دمشق: دار بن کثير.
الجويلي, نصر (2010). محمد بن سحنون وآراؤه التربوية. أعمال ندوة موقع القيروان في الثقافة الإسلامية من تاريخ التأسيس إلى اليوم- الدين والأدب- مرکز الدراسات الإسلامية بالقيروان, جامعة الزيتونة, تونس, 401-414.
خالد, أحمد (1986). الرسالة المفصلة لأحوال المتعلمين, وأحکام المتعلمين والمعلمين لأبي الحسن علي القابسي. تونس: الشرکة التونسية للتوزيع.
الرشدان, عبد الله زاهي (2004). الفکر التربوي الإسلامي. ط1, عمان: دار وائل للنشر.
السبيعي، نوف بنت عبد العزيز بن محمد (2013). مبادئ تربوية وتطبيقاتها من کتاب القابسي "الرسالة المفصلة لأحوال المعلمين وأحکام المعلمين والمتعلمين". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 1(40), ص ص. 154- 159.
علي, سعيد إسماعيل (1991). اتجاهات الفکر التربوي الإسلامي. القاهرة: دار الفکر العربي.
غنية، ضيف (2016). رسالة القابسي المفصلة لأحوال المتعلمين وأحکام المعلمين والمتعلمين: قراءة سوسيو-تربوية. مجلة الحکمة للدراسات الاجتماعية - مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزيع - الجزائر، (7), ص. 185-197.
اللحياني, هدى هليل (2013). التطبيقات التربوية المستنبطة من کتاب آداب المعلمين لابن سحنون. دراسات عربية في التربية وعلم النفس بالسعودية, 1(36), ص ص. 225-242.
محمود, ديمة محمد؛ الجوزية, المعتصم بالله سليمان (2014). ملامح الفکر التربوي عند الإمام القابسي. مجلة دراسات العلوم التربوية, 41(2), ص ص. 900-913.
المسعودي, مهدي (1993). العلماء والمعلمون بالمجتمع المغربي في القرون الإسلامية الأولى. سلسلة علوم التربية, (4), ص ص. 21- 63.
مسلم, مسلم بن الحجاج (1978). صحيح مسلم، جدة: دار الخير، تحقيق يحيى شرف أبو زکريا النووي.
النجاح. عبد الوهاب, حسن حسني (1972). کتاب آداب المعلمين لمحمد بن سحنون. تونس: طبعة جديدة بمراجعة وتعليق محمد العروسي.
النشواتي, عبد المجيد (1984). علم النفس التربوي. الأردن: دار الفرقان
النماصي، بدر بن جزاع بن نايف (2013). آداب المعلم والمتعلم عند ابن مفلح الحنبلي من خلال کتابه الآداب الشرعية والمنح المرعية وتطبيقاتها التربوية0رسالة ماجستير، کلية الدعوة وأصول الدين، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة.
النيفر, حميدة (2004). النص الديني والتراث الإسلامي. بيروت: دار الهادي للطباعة والنشر.
يسلي, إمقران (2015). الفکر التربوي عند القابسي مجلة التربية والابستيمولوجيا بمختبر التربية والابستيمولوجيا بالمدرسة العليا للأستاذة بوزريعة، (5), ص ص. 16-28.
المراجع العربية مترجمة باللغة الانجليزية:
Ibn Manzoor, Muhammad bin Makram bin Ali (1414). Lisan Al-Arab, second Edition, Part 1, Beirut: Dar Al-Sader.
Ahmed, Insaf Mohamed (2009). The educational theory of Ibn Sahnoun and Abu al-Hasan al-Qabesi: a comparative study. Master's Thesis, Research and Studies Institute of the Islamic World, Omdurman Islamic University, Sudan.
Ahmed, Howaida Rahma (2015). Educational direction for Islamic educational thought.  An Analytical Educational Comparative Study of the Educational Effects of Ibn Sahnoun and Al-Qabesi. Master's Thesis, Institute for Research and Studies of the Islamic World, Omdurman Islamic University, Sudan.
Al-Ahwany, Ahmed Fouad (1955). Education in Islam. Cairo: House of Revival of Arabic Books.
Al-Bukhari, Muhammad Ismail Al-Bukhari (1414). Sahih Al-Bukhari, Damascus: Dar Ibn Kathir.
Al-Juwaili, Nasr (2010). Muhammad bin Sahnoun and his educational opinions. Proceedings of a symposium on  Kairouan site in Islamic culture from the date of foundation to today - Religion and Literature - Center for Islamic Studies in Kairouan, Zaytuna University, Tunisia, 401-414.
 
 
Khaled, Ahmed (1986). The Detailed Message about the Conditions of Learners, and the Judgments of Learners and Teachers by Abu Al-Hasan Ali Al-Qabesi. Tunisia: Tunisian Company for Distribution.
Al-Rashdan, Abdullah Zahi (2004). Islamic educational thought. First edition, Amman: Wael Publishing House.
Al-Subaie, Nouf bint Abdulaziz bin Mohammed (2013). Educational principles and their applications from Al-Qabesi's book, "The Detailed Message of Teachers' Conditions and the Provisions of Teachers and Learners". Arab Studies in Education and Psychology, 1(40), pp. 154- 159.
Ali, Saeed Ismail (1991). Trends of Islamic educational thought. Cairo: Arab Thought House.
Ghania, deef (2016). Al-Qabesi's Detailed Message on the Conditions of Learners and the Judgments of Teachers and Learners: A Socio-educational Reading Al-Hikma Journal for Social Studies – konzo elhikma for Publishing and Distribution - Algeria, (7), p. 185-197.
Al-Lihyani, Huda Hillel (2013). Educational applications deduced from Ibn Sahnoun's Book of morals for Teachers. Arab Studies in Education and Psychology in Saudi Arabia, 1 (36),               p. 225-242.
Mahmoud, Dima Mohamed; Al-Jawziyah, Al-Mu'tasim Billah Suleiman (2014). Features of the educational thought of Imam Al-Qabesi. Educational Sciences Studies Journal, 41(2),                p. 900-913.
Masoudi, Mahdi (1993). Scholars and teachers in Moroccan society in the first Islamic centuries. Education Sciences Series, (4), p. 21- 63.
Muslim, Muslim bin Al-Hajjaj (1978). Sahih Muslim, Jeddah: Dar Al-Khair, reviewed by Yahya Sharaf Abu Zakaria Al-Nawawi.
Alnagah. Abdel-Wahhab, Hassan Hosni (1972). Teachers' morals Book for Muhammad bin Sahnoun. Tunisia: New edition with review and commentary by Mohamed Laroussi.
Al-Nashwati, Abdul Majeed (1984). Educational psychology. Jordan: Dar Al-Furqan
Al-Namasi, Badr bin Jazaa bin Nayef (2013). morals of the teacher and the learner according to Ibn Muflih Al-Hanbali through his book Sharia morals, Sponsored Grants and their educational applications, Master Thesis, faculty of Da`wah and Fundamentals of Religion, Islamic University, Medina.
Al-Nifer, Hamida (2004). Religious text and Islamic heritage. Beirut: Dar Al-Hadi for printing and publishing.
Yesely, Emgran (2015). The educational thought of Al-Qabesi Journal of Education and Epistemology in the Laboratory of Education and Epistemology at the High School of Professor Bouzareah, (5), p. 16-28.