واقع الاغتراب الوظيفيِّ لدى معلِّمات التعليم العامِّ بالمدينة المنوَّرة

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلفون

قسم أصول التربية، کلية التربية، جامعة طيبة

المستخلص

هَدَفت الدِّراسةُ إلى التعرُّف على واقع الاغتراب الوظيفيِّ لدى معلِّمات التعليم العامِّ بالمدينة المنوَّرة، وللتحقُّق من ذلک؛ استخدَمت الباحثتان المنهج الوصفيَّ في مدخلة المسحيِّ، وتکوَّنت عيِّنة الدِّراسة من (505) معلِّمةٍ من مختلِف مراحل التعليم العامِّ بالمدينة المنوَّرة، وأَعدَّت الباحثتان استبيانًا للتعرُّف على واقع الاغتراب الوظيفيِّ لدى المعلِّمات، ومدى تأثُّره ببعض المتغيِّرات، وتکوَّنت الأداة من (44) عبارةً موزَّعةً على خمسة محاور هي؛ مِحْوَر فُقدان المعايير، ومِحْوَر فُقدان الثقة، ومِحْوَر العُزلة الاجتماعيَّة، ومِحْوَر فُقدان السيطرة والشعور بالعجز، ومِحْوَر اغتراب الذات، وتَمَّ تطوير الأداة، والتأکُّد من صِدقها وثباتها، وأظهرت النتائج ما يلي: -انتشارُ الاغتراب الوظيفيِّ بين معلِّمات التعليم العامِّ بالمدينة المنوَّرة بدرجة متوسِّطة وذلک بالنظر إلى قيمة المتوسِّط العامِّ للمحاور، البالغِ 3.0. -أعلى مظاهر الاغتراب الوظيفيِّ ظهورًا لدى معلِّمات التعليم العامِّ بالمدينة المنوَّرة، تلک المتعلِّقةُ بمِحْوَري (فقدان القيم) و(فقدان الثقة). -وجودُ فروقٍ ذاتِ دلالة إحصائيَّة عند مستوى الدلالة0.05   ، بين متغيِّر (المرحلة)، وبين إنتشار مظاهر الاغتراب الوظيفيِّ لدى معلِّمات التعليم العامِّ بالمدينة المنوَّرة. -لا توجَد فروقٌ ذاتُ دلالة إحصائيَّة بين متغيِّر (المؤهل العلميِّ)، وبين مظاهر الاغتراب الوظيفيِّ لدى معلِّمات التعليم العامِّ بالمدينة المنوَّرة. -لا توجَد فروقٌ ذاتُ دلالة إحصائيَّة بين متغيِّر (سنوات الخبرة). -توجَد فروقٌ ذاتُ دلالة إحصائيَّة بين متغيِّر (التخصُّص)، وبين مظاهر الاغتراب الوظيفيِّ المتعلقة بمِحْاوَر (فقدان الثقة، والمِحْوَر العامِّ) لصالح معلمات التخصصات الأدبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربيَّة:

التاجوري، حنان فرج (2011). الاغتراب الوظيفيِّ لمعلمي مدارس التعليم الاساسي بمدينة بنغازي. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة قاريونس، بنغازي، الجزائر.
الحواس، خالدي.(2017).أثر المسؤولية الاجتماعية في الشعور بالاغتراب الوظيفيِّ لدى مديري المدارس بولاية المسيلة. مجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية، 6(12)، 262-275.
زاهي، منصور.(2007).الشعور بالاغتراب الوظيفيِّ وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى الاطارات الوسطى لقطاع المحروقات. دکتورا غير منشورة، کلية علم النفس والعلوم التربوية، جامعة منتوري، قسنطينة، الجزائر.
الإدارة العامَّة للتربيَة والتعليم بالمدينة المنوَّرة (1438هـ)، إدارة تقنية المعلومات، المدينة المنوَّرة. تم استرجاعه من:: madinaedu@madinaedu.gov.sa
الأفندي، إسماعيل. (2012). عوامل الرضاء الوظيفيِّ وتطوير فعاليَّة أداء المعلِّمين في المدارس الثانويَّة في محافظة بيت لحم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس المفتوحة، القدس.
بدوي، أحمد زکي. (1994). معجم مصطلحات العلوم الإداريَّة ط(2)، القاهرة: دار الکتاب المصريِّ.
البَّياتي، سحراء. (2010). الاغتراب الوظيفيِّ وعلاقته بالالتزام التنظيميِّ: دراسة استطلاعيَّة تحليليَّة لآراء عيِّنة من المديرين التنفيذيِّين في وزارة البلديات والأشغال العامَّة. رسالة ماجستير غير منشورة،کليَّة الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد، بغداد، العراق.
حماد، علي أحمد. (1995). الاغتراب من منظور علم الاجتماع. القاهرة: الجمعيَّة المصريَّة للدراسات النفسيَّة.
زاهي، منصور؛ ونور الدين، تاوريريت. (2013). الاغتراب الوظيفيِّ کشکل من أشکال المعاناة في العمل.مجلة العلوم الإنسانيَّة والاجتماعيَّة، (3)، 132 -149.
السبيعي، محمد. (2010). درجة فاعليَّة الأداء وعلاقتها بالاغتراب الوظيفيِّ لدى معلِّمي المدارس الثانويَّة بمکَّة المکرَّمة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة صنعاء، اليمن.
الشمري، خالد محمد. (2010). واقع التعليم المعاصر، تم استرجاعه من: www.alukah.net/social/0/20585/#ixzz3YYyewX2n
 
 
صبر، رنا. (2013). أثر مصادر ضغوط العمل في مستوى الشعور بالاغتراب الوظيفيِّ: دراسة تحليلية لآراء عيِّنة من الممرِّضين والممرِّضات في مستشفى اليرموک التعليميِّ. مجلة کليَّة بغداد للعلوم الاقتصاديَّة، (37)، 243-264.
الصراف، سجى نذير؛ والحمداني، ناهدةإسماعيل. (2012). العلاقة بين المتغيِّرات الشخصيَّة والشعور بالاغتراب الوظيفيِّ. دراسة استطلاعيَّة لآراء عيِّنة من معلِّمي المدارس الابتدائيَّة في محافظة نينوى. مجلة تنمَة الرافدين، (110)، 167-184.
العتيبي، فاروق موسى. (2010). التقنية وعلاقتها بالاغتراب الوظيفيِّ لدى العاملين بالمديريَّة العامَّة للجوازات والإدارة العامَّة للمرور بمدينة الرياض،رسالةدکتوراه غير منشورة، جامعة نايف العربيَّة للعلوم الأمنيَّة، الرياض.
العتيبي، محمد. (2007). المناخ المدرسيُّ ومعوِّقاته ودورة في أداء المعلِّمين بمراحل التعليم العامِّ.رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربيَّة للعلوم الأمنيَّة، الرياض.
العزاوي، سامي.(2008).الاغتراب الوظيفيِّ وأثره في الإنتاج العلميِّ. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الادراية، جامعة ظفار، سلطنة عُمان.
العزاوي، شفاء محمد؛ والسوداني، أثير عبد الله. (2012م).تأثير تطوير وصيانة الموارد البشريَّة في تقليل ظاهرة الاغتراب الوظيفيِّ: دراسة استطلاعيَّة لآراء عيِّنة من مديري الشرکة العامَّة للصناعات التعدينيَّة والعزل المائيِّ. المجلة العراقيَّة للعلوم الإداريَّة، 18 (33)، 139-166.
عويدات، عبد الله. (1995). مظاهر الاغتراب عند معلِّمي المرحلة الثانويَّة في الأردن. مجلة دراسات العلوم الإنسانيَّة،(22)، 78-84.
القطري، منصور (2012 ). اعتزال الناس والأمل المکتسب. مجلة الشرق، الرياض، (21)، تم استرجاعه من: www.alsharq.net.sa/2012/07/06/379811
القيداني، خالد. (2006). الاغتراب الوظيفيِّ وعلاقته باحتياجات الموظَّفين. دراسات تطبيقيَّة على موظَّفي الدواوين الحکوميَّة في أمانة العاصمة صنعاء. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة صنعاء، اليمن.
المطرفي، شعيب. (2005). الاغتراب الوظيفيِّ وعلاقته بالأداء. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، المملکة العربيَّة السعوديَّة.
مقابلة، عاطف؛ وحوامدة، باسم؛ والطراونة، سليمان. (2012). مستوى الاغتراب الوظيفيِّ لدى معلِّمي المدارس الثانويَّة الحکوميَّة في محافظة عمان من وجهة نظرهم. جرش للبحوث والدِّراسات، (2)، ص 23-40.
 
وردية، مزيان.(2012).الاغتراب الاجتماعي وتأثيرة على الهوية الوطنية لدى الشباب الجزائري. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة العقيد آکلي محند وکلدج، الجزائر.
ثانياً: المراجع العربية مترجمة:
Tagouri, H. F. (2011). Occupational alienation for teachers of basic education schools in Benghazi, Unpublished Master's Thesis. Faculty of Arts, GaryounisUniversity, Benghazi, Algeria.
Al-Hawas, K. (2017). The impact of social responsibility on the feeling of job alienation among school principals in the state of M'sila. Al-Hikma Journal for Educational and Psychological Studies, 6 (12), 262-275.
Zahi, M. (2007). The feeling of occupational alienation and its relationship to achievement motivation among middle managers of the hydrocarbon sector, Unpublished Ph.D. Faculty of Psychology and Educational Sciences, MentouriUniversity, Constantine, Algeria.
The General Administration of Education in Medina (1438 AH). Information Technology Department, Medina. Retrieved from: madinaedu@madinaedu.gov.sa
Al-Affendi, I. (2012). Factors of job satisfaction and the development of the effectiveness of teachers’ performance in secondary schools in the Bethlehem Governorate, Unpublished Master's Thesis. Al-Quds Open University, Jerusalem.
Badawi, A. Z. (1994). Dictionary of administrative sciences terminology. The Egyptian Book House.
Al-Bayati, S. (2010). Job alienation and its relationship to organizational commitment: An exploratory analytical study of the opinions of a sample of executive managers in the Ministry of Municipalities and Public Works. Unpublished Master's Thesis, College of Administration and Economics, University of Baghdad, Baghdad, Iraq.
Hammad, A. A. (1995). Alienation from the perspective of sociology. Egyptian Association for Psychological Studies.
Zahi, M.; & Noureddine, T. (2013). Occupational alienation as a form of suffering at work. Journal of the Humanities and Social Sciences, (3), 132-149.
Al-Subaie, M. (2010). The degree of effectiveness of performance and its relationship to job alienation among secondary school teachers in Makkah. Unpublished Master's Thesis, Sana'a University, Yemen.
Al-Shammari, K. M. (2010). The status-quo of contemporary education. Retrived from: www.alukah.net/social/0/20585/#ixzz3YYyewX2n
Saber, R. (2013). The impact of sources of work stress on the level of feelings of occupational alienation: An analytical study of the opinions of a sample of nurses at Yarmouk Teaching Hospital. Journal of Baghdad College of Economic Sciences, (37), 243-264.
Sarraf, S. N.; & Hamdani, N. I. (2012). The relationship between personal variables and a sense of functional alienation. An exploratory study of the opinions of a sample of primary school teachers in Nineveh Governorate. Al-Rafidain Journal, (110), 167-184.
Al-Otaibi, F. M. (2010). Technology and its relationship to job alienation among employees of the General Directorate of Passports and General Traffic Department in Riyadh, unpublished Ph.D. thesis, NaifArabUniversity for Security Sciences.
Al-Otaibi, M. (2007). The school climate, its obstacles, and a role in the performance of teachers in the general education stages. Unpublished master's thesis, NaifArabUniversity for Security Sciences.
Al-Azzawi, S. (2008). Occupational alienation and its impact on scientific production. Unpublished Master's Thesis, College of Administrative Sciences, DhofarUniversity, Sultanate of Oman.
Al-Azzawi, S. M.; & Al-Sudani, A. A. (2012). The impact of human resources development and maintenance in reducing the phenomenon of job alienation: An exploratory study of the opinions of a sample of managers of the General Company for Mining Industries and Waterproofing. The Iraqi Journal of Administrative Sciences, 18 (33), 139-166.
Oweidat, A. (1995). Manifestations of alienation among secondary school teachers in Jordan. Journal of Human Sciences Studies, (22), 78-84.
Al-Qatari, M. (2012). Retirement of people and gained hope. Al Sharq Magazine, Riyadh, (21), Retrieved from: www.alsharq.net.sa/2012/07/06/379811.
Al-Qaidani, K. (2006). Occupational alienation and its relationship to employee needs. Applied studies on government bureau employees in the capital Sana'a. Unpublished Master's Thesis, Sana'a University, Yemen.
Al-Matrafi, S. (2005). Occupational alienation and its relationship to performance, Unpublished Master's Thesis. Umm Al-Qura University, Saudi Arabia.
Mokabala, A.; Hawamdeh, B.; Tarawneh, S. (2012). The level of job alienation among governmental secondary school teachers in Amman Governorate from their point of view. Jerash for Research and Studies, (2), 23-40.
Wardia, M. (2012). Social alienation and its impact on the national identity of Algerian youth, Unpublished Master's Thesis. Faculty of Social Sciences, University of Colonel Akeli Mohand and Keledge, Algeria.
 
 
 
 
ثانياً: المراجع الأجنبية:
-Caglar, C. (2013). The Relationship between the Perceptions of Fairness of the Learning Environment and the Level of Alienation. EgitimArastirmalari -Eurasian Journal of Educational Research, 50, 85-206
Kim, J.(2007).Alens among brothers? The status and per caption Neoliiberalism and the End of Building. Platform paris Flam, 6. 22-26.
Nesha, N. &Naharika (2010). An exploration of factorspredicting work alienation of knowledge works. Management Decision, 600.
Peltzer, K et al (2008). Job stress, job satisfaction and stress related illness among south African educators, Stress Medicine, 25(3)247-257.
Strickland, R. (2005). Nothing that is Human is Alien to Me: Neoliberalism and the End of Bildung. Nothing that is Human is Alien to Me, 1000-1012.
White John(2000).Alien among us-a UFO conspiracy hypothesis in a religious mode. American University. 6.30-40.
Vandenberghe, F. (2002). working out marx: Marxism and of thework society, Thesis Eleven, 69, 12.