دور الإدارة المدرسية في مواجهة العنف المدرسي بمرحلة التعليم الثانوي العام في جمهورية مصر العربية: دراسة ميدانية

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 کلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر

2 قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، کلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الإدارة المدرسية في مواجهة العنف المدرسي بمرحلة التعليم الثانوي العام بمصر، وذلک من خلال التعرف على أشکال العنف المدرسي،  والکشف عن واقع دور الإدارة المدرسية في مواجهة العنف المدرسي بمرحلة التعليم الثانوي. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تصميم استبانة طبقت على عينة قوامها(1168) من الإداريين والمعلمين والأخصائيين بمرحلة التعليم الثانوي بمحافظات (القاهرة- أسيوط- کفر الشيخ). وأظهرت النتائج أن العنف اللفظي جاء في المرتبة الأولى بدرجة ممارسة کبيرة؛ بمتوسط حسابي قدره (2.41)، يليه العنف المادي في المرتبة الثانية بدرجة ممارسة کبيرة؛ بمتوسط حسابي قدره (2.35)، ثم جاء العنف الجسدي في المرتبة الثالثة والأخيرة بدرجة ممارسة متوسطة؛ بمتوسط حسابي قدره (2.30). کما أظهرت النتائج المتعلقة بدور الإدارة المدرسية في مواجهة العنف المدرسي أن بُعد تنفيذ اللوائح والقوانين جاء في المرتبة الأولى بدرجة ممارسة متوسطة؛ بمتوسط حسابي قدره (2.15)، يليه بُعد الإرشاد الطلابي في المرتبة الثانية بدرجة ممارسة متوسطة؛ بمتوسط حسابي قدره (2.09)، ثم بُعد المشارکة المجتمعية في المرتبة الثالثة والأخيرة بدرجة ممارسة متوسطة؛ بمتوسط حسابي قدره (2.05). کما قدمت الدراسة تصورًا مقترحًا لدور الإدارة المدرسية في مواجهة العنف المدرسي بمرحلة التعليم الثانوي العام بمصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
إبراهيم، إبراهيم أحمد السيد (2018). تصور مقترح لمواجهة العنف المدرسي بالمدارس الثانوية العامة في ضوء المحاسبية التعليمية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (98)، 286.
إبراهيم، أحمد محمـد الهادي (2017). رؤية الطلاب لمدى فعالية مؤسسات الضبط الاجتماعي في مواجهة العنف المدرسي"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، قسم علم الاجتماع، جامعة المنصورة.
السنوسي، عبدالکريم عبدالرحيم؛ وأحمد، محمـد أمطول (2018). العنف المدرسي وعلاقته بالنمو الأخلاقي لدى عينة من طلبة الصف الثاني الثانوي بمدينة أجدابيا، دراسات تربوية، المرکز القومي للمناهج والبحث التربوي، 19(36)، 43-62.
السيد، حنان شوقي (2011). برنامج إرشادي للعمل مع جماعات الطلاب للتخفيف من حدة العنف المدرسي لديهم. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية، 2(30)، 523.
العبد الله، عبدالله نعمان؛ وأبو الفضل، سوزان يوسف؛ والأنصاري، محمـد صبري؛ وإبراهيم، آمال محمـد (2019). تطوير دور مديري المدارس المتوسطة في ضوء مدخل إدارة الأزمات التعليمية: دراسة ميدانية بدولة الکويت، مجلة الثقافة والتنمية، جمعية الثقافة من أجل التنمية، 20(145)، 355.
الکعبي، أحمد بن مسعود؛ وبن فضل، صلاح الدين (2018). دور الإدارة المدرسية في التغلب على العوامل المؤدية إلى تفشي ظاهرة العنف المدرسي لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي بسلطنة عمان. مجلة المعرفة التربوية، الجمعية المصرية لأصول التربية، 6(12)، 229.
المرشدي، عماد حسين؛ ونصار، علي تقي عباس (2018). العنف المدرسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مدرسيهم، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل،(37) 809.
بني مصطفى، آيات على أحمد (2019). أسباب العنف المدرسي عند طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن ومنظومة القيم الأخلاقية لديهم، دراسات- العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 46(1)، 493-517.
ج.م.ع، وزارة التربية والتعليم (2019). کتاب الإحصاء الثانوي، للعام الدراسي 2018- 2019. الإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار.
حجازي، نظمية فخري (2015). تصور مقترح من منظور خدمة الجماعة لعلاج ظاهرة العنف المدرسي في المدارس الفلسطينية.  مجلة الطفولة والتنمية، 6(22)، 110-111.
حريبش، ماجدة سالم (2016). العنف المدرسي: نتاج مدرسي أم انعکاس للعنف المجتمعي، عالم التربية، 17(53) 18.
حسن، نهال صابر حسن؛ ورجب، مصطفى محمـد؛ والسمالوطي، ماجدة محمـد (2015). ظاهرة العنف المدرسي بمدارس التعليم الثانوي الفني في ضوء المعايير القومية للتعليم: دراسة ميدانية، المؤتمر العلمي الثالث لشباب الباحثين، کلية التربية، جامعة أسيوط، 487.
درادکة، أمجد محمود محمـد؛ والزايدي، مستور حمود أحمد (2014). دور مديري المدارس الثانوية في معالجة ظاهرة العنف المدرسي بمدينة الطائف، مجلة الثقافة والتنمية، 14(80)، 84.
سلام، حمدي غنيم محمـد (2011). دور مدير المدرسة الثانوية الفنية الصناعية في مواجهة ظاهرة الشغب الطلابي: دراسة ميدانية بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي بمحافظة القليوبية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة بنها.
طه، هبة علي عبد العزيز؛ وأحمد، حافظ فرج؛ ومحمـد، فاطمة زکريا (2019). دور الإدارة المدرسية في تحقيق سياسة الضبط المدرسي بمدارس التعليم الأساسي في مصر، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 14(20)، 39.
عبد السلام، خالد (2014). العنف في الوسط المدرسي عوامله وانعکاسها على جودة الفعل التربوي: دراسة ميدانية بولاية سطيف، مجلة دراسات، (33)، 31.
فريجه، أحمد (2012). العنف المدرسي دراسة تحليلية في سياقاته المدرسية، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة محمـد خيضر بسکرة، (24)، 73.
مبارکة، مصطفي؛ وعبد الکريم، قريشي (2018). واقع العنف المدرسي من وجهة نظر تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي (دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ثانوية قصر بلقاسم بمدينة المنيعة). مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح (33)، 839-854.
محمـد، نذير سيحان؛ وعلي، وضاح سعود (2011). رؤية استراتيجية مقترحة للحد من تنامى ظاهرة العنف المدرسي من وجهة نظر الخبراء التربويين في الأردن. مجلة القراءة والمعرفة، (114)، 82.
يوسف، نجلاء محمـد السيد محمـد؛ والقصبي، راشد صبري؛ وجورج، جورجيت دميان؛ وحنفي، محمـد ماهر .(2019). المناخ المدرسي الديمقراطي مدخل لمواجهة مشکلة العنف المدرسي بمرحلة التعليم الثانوي العام. مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، (27)، 145.
 
 
ثانيا: المراجع العربية مترجمة
Ibrahim, I. A. E. (2018). A proposed conception to confront school violence in public secondary schools in the light of educational accounting. Arab Studies in Education and Psychology, Arab Educators Association, (98), 286.
Ibrahim, A. M. A. (2017). Students' vision of the effectiveness of social control institutions in confronting school violence",  unpublished master's thesis. Faculty of Arts, Department of Sociology, MansouraUniversity.
Al-Senussi, A. A.; & Ahmed, M. A. (2018). School violence and its relationship to moral development among a sample of secondary school students in the city of Ajdabiya, educational studies, the National Center for Curricula and Educational Research, 19 (36), 43-62.
El-Sayed, H. S. (2011). A counseling program for working with student groups to reduce their school violence. Journal of Studies in Social Work and Human Sciences, 2(30), 523.
Al-Abdullah, A. N.; Abu Al-Fadl, S. Y.; Al-Ansari, M. S.; & Ibrahim, A. M. (2019). Developing the role of middle school principals in light of the educational crisis management approach: A field study in the State of Kuwait, Culture and Development Magazine, Culture for Development Association, 20 (145), 355.
Al Kaabi, A. M.; & Ben Fadl, S. E. (2018). The role of school administration in overcoming the factors leading to the spread of the phenomenon of school violence among students of the basic education stage in the Sultanate of Oman. Journal of Educational Knowledge, The Egyptian Association for Pedagogy, 6 (12), 229.
Al-Murshidi, I. H.; & Nassar, A. T. A. (2018). School violence among middle school students from the point of view of their teachers. Journal of the College of Basic Education for Educational and Human Sciences, Babylon University, (37) 809.
Bani Mustafa, A. A. A. (2019). The causes of school violence among upper basic stage students in Jordan and their moral values ​​system, Studies - Educational Sciences, University of Jordan, 46 (1), 493-517.
A.R.E., Ministry of Education (2019). Secondary statistics book, for the academic year 2018-2019. The General Administration of Information Systems and Decision-Making Support.
Hegazy, N. F. (2015). A proposed conception from the perspective of group service to treat the phenomenon of school violence in Palestinian schools. Childhood and Development Journal, 6(22), 110-111.
Huraibesh, M. S. (2016). School violence: A school product or a reflection of societal violence, Education World, 17(53) 18
 
.
Hassan, N. S. H.; Rajab, M. M.; and S., M. M. (2015). The phenomenon of school violence in technical secondary schools in the light of the national standards of education: A field study, the third scientific conference for young researchers, Faculty of Education, Assiut University, 487.
Daradkeh, A. M. M.; & Al-Zaydi, M. H. A. (2014). The role of secondary school principals in addressing the phenomenon of school violence in the city of Taif, Culture and Development Magazine, 14 (80), 84.
Salam, H. G. M. (2011). The role of the technical industrial secondary school principal in facing the phenomenon of student riots: A field study in secondary technical industrial schools in Qalyubia Governorate. Unpublished Master's Thesis, Faculty of Education, BenhaUniversity.
Taha, H. A. A.; Ahmed, H. F.; and Mohamed, F. Z. (2019). The role of school administration in achieving school control policy in basic education schools in Egypt, Journal of Scientific Research in Education, Girls’ College of Arts, Sciences and Education, Ain Shams University, 14(20), 39.
Abdel Salam, K. (2014). Violence in the school environment, its factors and their reflection on the quality of educational action: A field study in the state of Setif, Dirasat Journal, (33), 31.
Freijeh, A. (2012). School violence: An analytical study in its school contexts. Journal of Human Sciences, Mohamed Khider University of Biskra, (24), 73.
Mubarak, M.; & Abdul Karim, Q. (2018). The status-quo of school violence from the point of view of secondary school students (a field study on a sample of high school students in Qasr Belkacem in the city of Manea). Journal of the Researcher in Humanities and Social Sciences, Kasdi Merbah University (33), 839-854.
Muhammad, N. S.; & Ali, W. S. (2011). A proposed strategic vision to curb the growing phenomenon of school violence from the point of view of educational experts in Jordan. Reading and Knowledge Journal, (114), 82.
Youssef, N. M. E. M.; Al-Qasabi, R. S.; George, G. D.; & Hanafi, M. M. (2019). The democratic school climate is an introduction to confronting the problem of school violence in the general secondary education stage. Journal of the College of Education, Port Said University, (27), 145.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
- Adams, J., & Hannum, E. (2018). School violence in China: a multilevel analysis of student victimization in rural middle schools, Research in the Sociology of Education, Emerald Publishing Limited, 20, 44.
- Becerra, S., Munoz, F., & Riquelme, E. (2015). School violence and school coexistence management: Unresolved challenges. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 190, 157.
 
- Çalik, T., Tabak, H., & Tabak, B. (2018). School violence: school administrators’ perspectives and ways of solution in Turkey. International Electronic Journal of Elementary Education, 10(5), 611.
- Chen, J. K., & Astor, R. A. (2011). Students’ personal traits, violence exposure, family factors, school dynamics and the perpetration of violence in Taiwanese elementary schools. Health Education Research, 26(1), 150-166.
- Johnson, S. L., Burke, J. G., & Gielen, A. C. (2011). Prioritizing the school environment in school violence prevention efforts. Journal of school health, 81(6), 331.
- Moore, H., Astor, R. A., & Benbenishty, R. (2020). Role of school-climate in school-based violence among homeless and nonhomeless students: Individual-and school-level analysis. Child Abuse & Neglect, 102, 1-14.
- Ncontsa, V. & Shumba, A. (2013). The nature, causes and effects of school violence in South African high schools. South African Journal of Education, 33 (3), 1-15.
- Reininghaus, G. Castro, P. & Frisancho, S. (2013). School violence: Subjective theories of academic advisory board members from six Chilean schools. Interdisciplinaria, 30(2), 220.
- Rulloda, R. (2011). Preventing school violence, NorthCentralUniversity.
-Werthein, J. (2003). Tackling violence in schools: The role of UNESCO/Brazil. Journal of Educational Administration, 41,(6), 611.