واقع التخطيط الاستراتيجي للجامعات المصرية في ضوء معايير الجودة وتأصيله من المنظور الإسلامي

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

مدرس التربية الإسلامية - کلية التربية – جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة بصورة رئيسة التعرف على واقع التخطيط الاستراتيجي للجامعات المصرية في ضوء معايير الجودة وتأصيله من المنظور الإسلامي، من أجل تقديم بعض المتطلبات التي تسهم في تطوير التخطيط الاستراتيجي للجامعات المصرية في ضوء معايير الجودة، وفي ضوء التأصيل الإسلامي. وقد اقتضت الدراسة وأهدافها استخدام منهجَيْن: الأول: المنهج الوصفي التحليلي، والثاني: المنهج الاستنباطي. وقد قام الباحث بإعداد استبانة حول واقع التخطيط الاستراتيجي للجامعات المصرية في ضوء معايير الجودة، وهي المنصوص عليها رسميًا في برامج الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد للتعليم الجامعي في مصر. وقد اقتصرت الدراسة في تطبيق الشق الميداني على عينة من أعضاء هيئة التدريس (مدرس- أستاذ مساعد- أستاذ) في کليتي (العلوم – والتربية) من کليات (جامعة الأزهر) بالقاهرة وتمثلان التعليم الأزهري. وکليتي (العلوم – والتربية) من أربع جامعات تمثل التعليم العام، الأولى: (جامعة المنصورة). والثانية: (جامعة عين شمس). والثالثة: (جامعة أسيوط). والرابعة: (جامعة قناة السويس)، وتم اختيار هذه الکليات على أساس نوع الکلية (عملية ونظرية) لمعرفة أثر التنوع المعرفي، وعلى أساس الدرجات العلمية (أستاذ - أستاذ مساعد - مدرس) لمعرفةِ أثر التنوع الوظيفي، وعلى أساس سنوات الخبرة (أقل من 10 سنوات - أکثر من 10 سنوات) لمعرفة أثر الخبرة المکتسبة، وعلى أساس حالة الکلية من الاعتماد (معتمدة - غير معتمدة) لمعرفة أثر جودة التعليم بالکلية، وعلى أساس نوع عضو هيئة التدريس (ذکر- أنثى) لمعرفةِ أثر النوع، وقد بلغ إجمالي أعضاء هيئة التدريس في هذه الکليات (2528) فيالعام الدراسي الجامعي (1442هـ- 2020/ 2021م).  وقد أسفرت النتائج عن تقديم بعض المتطلبات التي تسهم في تطوير التخطيط الاستراتيجي للجامعات المصرية في ضوء معايير الجودة، وفي ضوء التأصيل الإسلامي، من أهمها: ضرورة تحديد الأهداف التي تسعى کليات الجامعات إلى تحقيقها باعتبارها المدخلَ الأولَ في إدارة الجودة الشاملة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولًا: المصادر:
1- القرآن الکريم.
2- السنة النبوية المطهرة:
ابن الأشعث، أبو داود سليمان (2009م). سنن أبي داود، (جـ1، 2)، تحقيق شعيب الأرناؤوط، وقره بللي، محمد کامل. دار الرسالة.
ابن الحجاج، مسلم (2011). صحيح مسلم، (جـ4، ط2). دار السلام.
ابن حنبل، أحمد (2015). مسند الإمام أحمد بن حنبل (جـ1، ط3). تحقيق شعيب الأرناؤوط، عادل مرشد، بيروت، مؤسسة الرسالة.
أبو القاسم الطبراني، سليمان بن أحمد بن أيوب (1984). مسند الشاميين، (جـ2). تحقيق حمدي بن عبد المجيد السلفي. مؤسسة الرسالة.
البخاري، محمد بن إسماعيل (2011). صحيح البخاري (جـ9). دار الحديث.
الترمذي، محمد بن عيسى (2008). سنن الترمذي، حکم على أحاديثه وآثاره وعلق عليه محمد ناصر الدين الألباني، اعتنى به مشهور آل سلمان، (جـ4، 5،  ط2). مکتبة المعارف.
ثانيًا: المراجع العربية:
الکتب:
ابن عساکر، علي بن الحسن (1995). تاريخ مدينة دمشق (جـ66)، تحقيق محب الدين العمري. دار الفکر.
ابن کثير، أبو الفداء إسماعيل (1420ه). تفسير القرآن العظيم (جـ4). المکتبة العصرية.
ابن هشام، محمد عبد الملک (2009). السيرة النبوية (جـ1، 2)، تحقيق محمد محيي الدين        عبد الحميد. دار ابن حزم.
أبو العنين، جميل جودت (2002). أصولالإدارةمنالقرآنوالسنة. دار مکتبة الهلال.
أبو بکر، مختار (2015). أسسومناهجالبحثالعلمي. دار نيولينک الدولية.
أبو قحف، عبد السلام (2012). أساسيات الإدارة الاستراتيجية. مکتبة الإشعاع للطباعة والنشر والتوزيع.
أحمد، أشرف السعيد (2008). الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية بين رؤية ما بعد الحداثة والرؤية الإسلامية. دار الجامعة الجديدة.
أحمد، محمد عنتر (2009). إدارة الجودة الشاملة بالمؤسسات التعليمية.
الأسمر، أحمد رجب (1417ه). فلسفة التربية في الإسلام- انتماء وارتقاء. دار الفرقان.
أمحزون، محمد (2003). منهج النبي-r- في الدعوة من خلال السيرة الصحيحة. دار السلام.
البرعي، محمد بن عبد الله؛ والتويجري، محمد بن إبراهيم (1993). معجمالمصطلحاتالإدارية، مکتبة العبيکان.
بشرى، صموئيل تامر (2016). برنامجSPSS) ) الإحصائيتحليلالبياناتفيالبحوثالنفسيةوالتربوية. دار المعرفة الجامعية.
البنا، فرناس عبد الباسط (1985). التخطيط دراسة في مجال الإدارة الإسلامية وعلم الإدارة العامة.
حسنة، عمر عبيد (1429ه). مقدمة استشراف المستقبل في السنة النبوية، کتاب الأمة. وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية.
الخادمي، نور الدين مختار (1423ه). تعليم علم الأصول. مکتبة العبيکان.
الخالدي، مريم رشيد (2005). التعليم العالي: رؤى مستقبلية. مؤسسة الفکر العربي.
الرازي، محمد بن أبي بکر (1405ه). أحکام القرآن، (جـ3). دار إحياء التراث العربي.
الزرقاء، مصطفى (1407ه). عظمة محمد-r- خاتم رسل الله. دار القلم.
زيدان، عبد الکريم (1429ه). المدخل لدراسة الشريعة الإسلامية (ط12). دار الوفاء.
السدلان، صالح غانم (1420هـ) القواعد الفقهية الکبرى وما تفرع عنها (ط2). دار بلنسية.
السيد، إسماعيل (2011). الإدارة الاستراتيجية، مفاهيم وحالات تطبيقية. المکتب العربي الحديث.
الشوکاني، محمد بن علي (2007). فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، (جـ5)، تحقيق يوسف الغوش. دار المعرفة.
الشيخ، بدوي (1421ه). الجودة في العمل الإسلامي. دار الفکر العربي.
الشيخ، سوسن سالم (2009). إدارة ومعالجة الأزمات في الإسلام. دار الحامد.
الشيخ، محمود يوسف (2013). مناهج البحث في التربية الإسلامية. دار الفکر العربي.
الصيرفي، محمد (2010). التخطيط الاستراتيجي. مؤسسة حورس الدولية للنشر.
ضحاوي، بيومي؛ الخليجي، رضا (2011). التخطيط الاستراتيجي في التعليم. دار الفکر العربي.
طنطاوي، محمد سيد (2007). التفسير الوسيط للقرآن الکريم، (جـ5، 9، ط3). دار السعادة.
عبد الهادي، حمدي أمين (د. ت). الفکر الإداري الإسلامي المقارن، (ط3). دار الفکر العربي.
عجاج، حافظ أحمد (2007). الإدارة في عصر الرسول-r-. دار السلام.
العدل، عادل محمد (2014). مناهجالبحثفيالعلومالتربوية. دار الشروق.
عزوزي، حسن (2010). إسهام الجامعات الإسلامية في الحضارة الإنسانية. المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة.
علوان، عبد الکريم (1981). تربية الأولاد في الإسلام. دار السلام للطباعة.
علي، عثمان فوزي (2016). التخطيط في ضوء القرآن الکريم. دار غيداء.
العمرو، صالح (1420ه). التأصيل الإسلامي لفلسفة التربية. معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي، جامعة أم القرى.
الغضبان، منير محمد (1413ه). فقه السيرة النبوية، (ط2). مرکز بحوث الدراسات الإسلامية.
فهمي، سعد عبد المنعم (1429ه). استراتيجية التخطيط التربوي. دار الثقافة.
القرضاوي، يوسف (1996). الاجتهاد في الشريعة الإسلامية مع نظرات تحليلية في الاجتهاد المعاصر. دار القلم.
القرطبي، أبو عبد الله محمد بن أحمد (2006). الجامع لأحکام القرآن، (جـ1، 3). مؤسسة الرسالة.
قطب، سيد (2002). خصائص التصور الإسلامي ومقوماته، (ط15). دار الشروق.
قطـــب، محمـــد (1999). المستشرقون والإسلام. مکتبة وهبة.
الماوردي، أبو الحسن (2004). أدب الدنيا والدين، تحقيق مصطفى السقا، الهيئة العامة لقصور الثقافة.
المرادي، أبو بکر بن الحسن (2003). کتاب السياسة أو الإشارة في تدبير الإمارة، تحقيق محمد حسن وأحمد المزيرى، دار الکتب العلمية.
مصطفى، عزة جلال (2010). التخطيط الاستراتيجي الناجح لمؤسسات التعليم. دار النشر للجامعات.
مکروم، عبد الودود (1996). الأصول التربوية لبناء الشخصية. الفکر العربي.
النجار، فريد (2009). التخطيط الاستراتيجي والمدير العرب. الدار الجامعية.
النحلاوي، عبد الرحمن (1985). التربية الإسلامية والمشکلات المعاصرة. مکتبة أسامة.
الندوي، أبو الحسن علي (1425ه). السيرة النبوية. دار ابن کثير.
النووي، أبو زکريا محيي الدين (1980). کتاب المجموع (شرح المهذب للشيرازي)، (جـ1). تحقيق محمد نجيب المطيعي، مکتبة الإرشاد.
يالجن، مقداد (1416ه). أساسيات التأصيل والتوجه الإسلامي للعلوم والمعارف والفنون. دار عالم الکتب.
يالجن، مقداد (1996). التربية الأخلاقية، (ط2). عالم الکتب.
 
2-المؤتمراتوالندوات:
أحمد، عبد الله فرغلي؛ وعلي، توفيق محمد (2012). التربية الإبداعية ضرورة تعليمية کمدخل لعصر التميز والإبداع، المؤتمر العلمي الدولي الأول، بعنوان: رؤية استشرافية لمستقبل التعليم في مصر والعالم العربي في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة،بالتعاون مع مرکز الدراسات المعرفية بالقاهرة، 1،(2). الفترة من 20- 21 فبراير.
برکة، باکيناز عزت (2008). الإدارة الاستراتيجية، المؤتمر العربي الأول: الإدارة الاستراتيجية في بيئة الأعمال العربية، القاهرة، أکاديمية السادات للعلوم الإدارية للنشر، 2.
دنيا، شوقي أحمد (2002). السلوک الإسلامي في الإنتاج–  بين المثال والواقع: نـدوة التربية الاقتصادية والإنمائية في الإسلام، جامعة الأزهر، بالتعاون بين مرکز صالح کامل للاقتصاد الإسلامي ومرکز الدراسات المعرفية، 27– 28يوليو.
زايد، عادل محمد (2008). تدعيم القدرات التنافسية للجامعات وجودة العملية التعليمية، مؤتمر تدعيم القدرات التنافسية للجامعات، کلية التجارة، جامعة القاهرة، 4 – 5 يونيو.
الزنفلي، أحمد (2010). فنيات التخطيط الاستراتيجي للتعليم، الندوة العلمية السابعة لقسم أصول التربية "التخطيط الاستراتيجي في التعليم العالي"، کلية التربية، جامعة طنطا، 11 مايو.
الشريف، محمد بن موسى (2008). ضوابط منهجية في عرض السيرة النبوية، المؤتمر الثاني لنصرة الرسول-r- منظمة النصرة العالمية، بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية في الکويت في الفترة 4 – 6 من ذي القعدة 1429هـ، نوفمبر.
الصفدي، أحمد عصام (1413ه). أصول التربية في الإسلام مفاهيمها وقواعدها، التأصيل الإسلامي للتربية وعلم النفس، اللقاء السنوي الخامس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، في الفترة من 12- 15 ذي القعدة.
ضحاوي، بيومي، والمليجي، رضا (2010). التخطيط الاستراتيجي مدخل لجودة التعليم الجامعي: رؤية مستقبلية، الندوة العلمية السابعة لقسم أصول التربية "التخطيط الاستراتيجي في التعليم العالي" کلية التربية، جامعة طنطا، 11 مايو.
طعيمة، رشدي أحمد (2007). التخطيط الإستراتيجي والجودة الشاملة في التعليم الإسلامي، معايير ضمان الجودة والاعتماد في التعليم النوعي بمصر والوطن العربي، المؤتمر العلمي السنوي الثاني لکلية التربية النوعية بالمنصورة، في الفترة من 11-12 أبريل.
العيدروس، أغادير بنت سالم (2012). "رؤية مقترحة لتحقيق جودة التعليم العالي بتطبيق مبدإ المسئولية على الهيئة التدريسية"، المؤتمر الدولي الثاني، التربية ومهارات التعلم والتعليم، جامعة الإسراء، الأردن.
ناصف، محمد، وعتريس، محمد (2007). "الإدارة في الإسلام وإمکانية الإفادة منها في تأصيل مبادئ التخطيط للتعليم قبل الجامعي في مصر"، مؤتمر تطوير التعليم في الدول العربية بين المحلية والعالمية، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
3-الرسائلالعلمية:
إبراهيم، أحمد عابد (2016). التخطيط الاستراتيجي لجامعة بنها في ضوء متطلبات التنافسية، رسالة دکتوراه. کلية التربية، جامعة بنها.
إبراهيم، وفاء عبد الفتاح (2014). مداخل التخطيط التربوي في ضوء التحديات الحضارية المعاصرة "دراسة مستقبلية، رسالة دکتوراه. کلية التربية، جامعة بنها.
إسماعيل، محمد السيد (2012). متطلبات الجودة والاعتماد في التعليم الجامعي في مصر- جامعة سوهاج نموذجًا، رسالة دکتوراه. کلية التربية، جامعة سوهاج.
البلتاجي، مروة (2013). التعليم العالي في مصر بين قيود التمويل واستراتيجيات التطوير، ورقة عمل مقدمة ضمن أوراق مشروع إصلاح التعليم العالي في مصر، تقديم: مصطفى کامل السعيد، شرکة التنمية للبحوث والاستشارات والتدريب، القاهرة.
بنــوان، هــبه إبراهيم (2020): واقع التخطيط الاستراتيجى لجامعة کفر الشيخ في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030م"، رسالـة دکتوراه. کلية التربية. جامعة کفر الشيخ.
الحلواني، إحسان محمد (2008). "منهجية التأصيل الإسلامي للإدارة التربوية"، رسالة دکتوراه. کلية التربية، جامعة أم القرى.
رمضان، شيرين عطية (2013). جهود المنظمات المحلية والدولية في تطوير التعليم العالي – دراسة تقويمية. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الزقازيق.
رمضان، فاطمة فرحات (2011). الخطة الاستراتيجية لتطوير منظومة التعليم العالي "دراسة تحليلية نقدية"، رسالة دکتوراه. کلية التربية، جامعة الزقازيق.
الزنفلى، أحمد محمود (2010). "التخطيط الاستراتيجي للتعليم الجامعي لتلبية متطلبات التنمية المستدامة"، رسالة دکتوراه. کلية التربية، جامعة الزقازيق.
عبد النبي، مشيرة عبد العزيز (2014). سياسات التعليم الجامعي وعلاقتها بالأبعاد المجتمعية – دراسة تقويمية، رسالة دکتوراه. کلية التربية، جامعة الزقازيق.
العربي، عبد الرحمن محمد رأفت (2020). التجديد التربوي بالتعليم الجامعي المصري في ضوء معايير الجودة "رؤية مستقبلية من منظور إسلامي، رسالة دکتوراه. کلية التربية، جامعة قناة السويس.
العوضي، رأفت محمد (2013). تطوير برامج التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة القدس المفتوحة في ضوء متطلبات التعليم الإلکتروني والتنافسية العالمية... استراتيجية مقترحة، رسالة دکتوراه. جامعة القاهرة.
مرزوق، أماني عبد العظيم (2018). "متطلبات تحقيق الميزة التنافسية لجامعة المنصورة في ضوء بعض الخبرات العالمية رؤية تربوية معاصرة"، رسالة دکتوراه. کلية التربية، جامعة المنصورة.
4-الوثائق والتقارير والقوانين والقرارات:
کلية التربية (2010). وثيقة الارتباط بالخطة الإستراتيجية لجامعة أسيوط (2011م-2016م)، برنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد بمؤسسات التعليم العالي (PCIQA)، وحدة إدارة المشروعات (المرحلة الثانية)، جامعة أسيوط.
المجلس الوطني المصري للتنافسية (2012). الاستراتيجية المصرية للتنافسية المستدامة، التقرير الثامن للتنافسية المصرية. المجلس الوطني المصري للتنافسية.
المرکز القومي لتنمية قدرات هيئة التدريس والقيادات (2011). برنامج التخطيط الاستراتيجي، سلسلة البرامج التدريبية في مجال ضمان جودة التعليم والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي. المجلس الأعلى بالجامعات المصرية.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسکو)، 2015م: التعليم والتوعية العامة من أجل التنمية المستدامة، المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، اليونسکو.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (2015). دليل اعتماد کليات ومعاهد التعليم العالي، الإصدار الثالث، الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (2017). ورشةعملمعاييراعتمادالجامعات، معاييراعتمادالجامعات، الإصدار الثاني، الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري (2016). استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030"، جمهورية مصر العربية.
5- البحوث والدراسات والدورياتالعلمية:
أبو حماد، زياد عواد (2017). ضمان الجودة الشاملة في القرآن الکريم والسنة النبوية (دراسة موضوعية تحليلية). حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات، 7.
بدران، إبراهيم، حبيش، على (2011). نحو حضارة إسلامية أساسها الإيمان والعلم، سلسلة قضايا إسلامية، 194(2).
الدسوقي، عاشور إبراهيم (2006). السيناريوهات أسلوب لاستشراف المستقبل، مجلة التربية والتعليم، 43.
زيدان، أسامة محمود (2012). تفعيل دور عضو هيئة التدريس في التخطيط الاستراتيجي لتحسين جودة الأداء بالجامعات، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، کلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، 32.
السيد، السيد محمد (2011). نظم المعلومات الإدارية: المفاهيم والمقومات، مجلة المال والتجارة، العدد 100، 9.
الشمري، عادل بن عايد (2015). الجودة الشاملة بين المنظور الإسلامي والرؤية الغربية. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، المملکة العربية السعودية، 8،19.
الشنقيطي، محمد حبيب الله (2016). منهج التربية الإسلامية في تأصيل إحسان العمل، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 64(4).
الشوهاني، أثمار ظاهر (2016). دور القيادة في الاقتصاد وسياسة التخطيط من منظور إسلامي قصة نبي الله يوسف u أنموذجًا، مجلةالکليةالإسلاميةالجامعة، العراق، 41.
عبد العزيز، محمد إبراهيم (2015). تدويل التعليم أحد مداخل تحقيق الميزة التنافسية للجامعات المصرية، مجلةکليةالتربيةبالزقازيق،87.
عبد الله، فاطمة سالم (2012). التأصيل الإسلامي للتخطيط الاستراتيجي التربوي، مجلةکليةالتربية، جامعة الأزهر، 941(1).
العبيدي، جلال عازل (2011). الجودة الشاملة في ضوء المعايير الإسلامية. بحثمقدمإلىکليةالعلومالإسلامية، جامعة بغداد.
علي، سيف الإسلام (1991). أسلوب دلفاي طبيعته واستخدامه في ميدان التعليم، جامعة الإسکندرية، کلية التربية، مجلة کلية التربية، 1(4).
الغنام، محمد عبد القوي (2016). جودة التعليم بين الفکر الإسلامي والاتجاهات الحديثة، مجلة التربية، جامعة الأزهر، 168 (1).
فهمي، إميل (2014). أساليب التخطيط الاستراتيجي في مجالات التقويم التربوي وتمويل التعليم. القاهرة، مجلة التربية، 3(2).
مختار، حسن (2002). تصور مقترح لتطبيق التخطيط الاستراتيجي في التعليم الجامعي المصري. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 6.
المزجاجي، أحمد بن داود (1990). مجلة جامعة الملک عبد العزيز: الاقتصاد والإدارة. 2(12).
المراجع العربية مترجمة:
The Holy Quran.
The Prophet's "Peace Be Upon Him" Sunnah:
Ibn Al-Ash’ath, A. S. (2009). Sunan Abi Dawood, (vol. 1, 2), investigated by Shuaib Al-Arnaout, and Qara Belli, Muhammad Kamel. Message House.
Ibn Al-Hajjaj, M. (2011). Sahih Muslim (Volume 4, 2nd Ed). Dar AISalaam.
Ibn Hanbal, A. (2015). The Musnad of Imam Ahmad bin Hanbal (Vol. 1, 3rd Ed). Investigation by Shuaib Al-Arnaout, Adel Murshid, Beirut, Al-Resala Foundation.
Abu al-Qasim al-Tabarani, S. A. A. (1984). Musnad Al Shamyeen, (C2). Investigation Hamdi bin Abdul Majeed Salafi. Resala Foundation.
Al-Bukhari, M. I. (2011). Sahih Al-Bukhari (Vol 9). Dar Al-Hadeeth.
Al-Tirmidhi, M. I. (2008). Sunan al-Tirmidhi, judged on his hadiths and effects, commented on him by Muhammad Nasir al-Din al-Albani, Mashhour A. took care of him (Vol 4, 5, 2nd). Knowledge Library.
Ibn Asaker, A. A. (1995). History of the city of Damascus (vol 66), achieved by Moheb Al-Din Al-Omari. Dar Al-Fikr.
Ibn Katheer, A. I. (1420 AH). Interpretation of the Great Qur'an (Part 4). Modern library.
Ibn Hisham, M. A. (2009). The Biography of the Prophet (Psalm 1, 2), investigated by Muhammad Muhyi al-Din Abd al-Hamid. Ibn Hazm House.
Abu El-Enein, J. J. (2002). Management assets from the Qur'an and Sunnah. Al-Hilal Library House.
Abu Bakr, M. (2015). Foundations and methods of scientific research. Newlink International House.
Abu-Qahaf, A. (2012). Fundamentals of strategic management. Radiation Library for Printing, Publishing and Distribution.
Ahmed, A. A. (2008). Total quality in educational institutions between the postmodern vision and the Islamic vision. The New University House.
Ahmed, M. A. (2009). Total quality management in educational institutions.
Al-Asmar, A. R. (1417 A.H.). Philosophy of education in Islam - belonging and advancement. Al-Furqan House.
Amhzoun, M. (2003). The approach of the Prophet - ﷺ - in calling through the correct biography. Dar AISalaam.
Al-Borai, M. A.; Al-Tuwaijri, M. I. (1993). A dictionary of administrative terms, Obeikan Library.
Bushra, S. T. (2016). SPSS program statistical data analysis in psychological and educational research. University Knowledge House.
Al-Banna, F. A. (1985). Planning is a study in the field of Islamic management and public administration science.
Hasna, O. O. (1429 AH). Introduction foreseeing the future in the Prophet's Sunnah, the nation's book. The Ministry of Awqaf and Islamic Affairs.
Al-Khadidi, N. M. (1423 A.H.). Asset science education. Obeikan Library.
Al-Khalidi, M. R. (2005). Higher education: Future visions. Arab Thought Foundation.
Al-Razi, M. A. (1405 A. H.). The provisions of the Qur’an, (C3). Arab Heritage Revival House.
Zarqa, M. (1407 A.H.). The greatness of Muhammad. Pen House.
Zaidan, A. (1429 A.H.). Introduction to the study of Islamic law (12th ed.). Loyalty House.
Al-Sadlan, S. G. (1420 A.H.) The major jurisprudential rules and their branches (I 2). Valencia House.
El-Sayed, I. (2011). Strategic management, concepts and applications. Modern Arab Office.
Al-Shawkani, M. A. (2007). Fath Al-Qadir, who combines the art of the novel and the know-how from the science of interpretation, (Vol 5), investigated by Youssef Al-Ghosh Knowledge House.
Sheikh, B. (1421 A.H.). Quality in Islamic work. Arab Thought House.
Sheikh, S. S. (2009). Crisis management and handling in Islam. Al-Hamid House.
Sheikh, M. Y. (2013). Research methods in Islamic education. Arab Thought House.
El-Serafy, M. (2010). Strategic planning. Horus International Publishing Corporation.
Dahawy, B.; Al-Khaleeji, R. (2011). Strategic planning in education. Arab Thought House.
Tantawy, M. S. (2007). Intermediate interpretation of the Noble Qur’an, (Vol. 5, 9, 3rd Ed). The house of happiness.
Abdel Hadi, H. A. (n. d). Comparative Islamic administrative thought, (3rd Ed). Arab Thought House.
Ajaj, H. A. (2007). Administration in the era of the Prophet ﷺ. Dar AISalaam.
Al-Adl, A. M. (2014). Research methods in educational sciences. Sunrise House.
Azouzi, H. (2010). The contribution of Islamic universities to human civilization. Islamic Educational, Scientific and Cultural Organization.
Alwan, A. (1981). Raising children in Islam. Dar Al-Salam for Printing.
Ali, O. F. (2016). Planning in the light of the Holy Quran. Ghaida's House
Al-Amr, S. (1420 AH). Islamic rooting of the philosophy of education. Institute of Scientific Research and Revival of Islamic Heritage, Umm Al-QuraUniversity.
Al-Ghadban, M. M. (1413 AH). Jurisprudence of the Prophet's Biography, (I 2). Islamic StudiesResearchCenter.
Fahmy, S. A. (1429 AH). Educational planning strategy. House of Culture.
Al-Qaradawi, Y. (1996). Ijtihad in Islamic law with analytical perspectives on contemporary Ijtihad. Pen House.
Al-Qurtubi, A. M. A. (2006). The collector of the rulings of the Qur’an, (Vol 1, 3). Resala Foundation.
Qutb, S. (2002). Characteristics of the Islamic perception and its constituents, (15th Ed). Sunrise House.
Qutb, M. (1999). Orientalists and Islam. Wahba Library.
Al-Mawardi, A. (2004). The literature of the world and religion, achieved by Mustafa Al-Sakka, the General Authority for Cultural Palaces.
Al-Muradi, A. A. (2003). The book of politics or signaling in the management of the Emirate, investigated by Muhammad Hassan and Ahmed Al-Muzairi. Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya.
Mustafa, A. G. (2010). Successful strategic planning for educational institutions. Universities Publishing House.
Makroum, A. (1996). Educational assets for character building. Arab Thought.
Al-Naggar, F. (2009). Strategic planning and Arab manager. University House.
Nahlawi, A. (1985). Islamic education and contemporary problems. Osama Library.
Al-Nadawi, A. A. (1425 AH). Biography of the Prophet. Ibn Kathir House.
Al-Nawawi, A. M. (1980). Al-Majmo` Book (Explanation of Al-Muhadhab by Shirazi), (Part 1). Investigation by Muhammad Najeeb Al-Mutai'i, Al-Irshad Library.
Yaljin, M. (1416 AH). The basics of rooting and Islamic orientation for science, knowledge and the arts. House World Book.
Yaljin, M. (1996). Moral Education, (Ed 2). The World of Books.
Ahmed, A. F.; & Ali, T. M. (2012). Creative education is an educational necessity as an entrance to the era of excellence and creativity, the first international scientific conference, entitled: A Foresight Vision for the Future of Education in Egypt and the Arab World in the Light of Contemporary Societal Changes, in cooperation with the Center for Cognitive Studies in Cairo, 1, (2). The period from February 20-21.
Baraka, B. E. (2008). Strategic management, first Arab conference: Strategic Management in the Arab Business Environment, Cairo, SadatAcademy for Administrative Sciences for Publishing, 2.
Donia, S. A. (2002). Islamic behavior in production - Between example and status-quo: Symposium on Economic and Developmental Education in Islam, Al-Azhar University, in Cooperation between Saleh Kamel Center for Islamic Economics and the Center for Cognitive Studies, July 27-28.
Zayed, A. M. (2008). Strengthening the competitive capabilities of universities and the quality of the educational process, Conference on Strengthening the Competitiveness of Universities, Faculty of Commerce, CairoUniversity, 4-5 June.
 
Al-Zanfali, A. (2010). Techniques of strategic planning for education, the Seventh Scientific Symposium of the Department of Foundations of Education "Strategic Planning in Higher Education", Faculty of Education, TantaUniversity, May 11.
Sharif, M. M. (2008). Methodological controls in presenting the biography of the Prophet, the second conference in support of the Messenger - ﷺ - the World Nusra Organization, in Cooperation with the Ministry of Endowments and Islamic Affairs in Kuwait, in the period 4-6 of Dhul-Qa’dah 1429 A.H., November.
Al-Safadi, A. E. (1413 AH). Principles of education in Islam, concepts and rules, Islamic rooting for education and psychology, Fifth Annual Meeting, Saudi Association for Educational and Psychological Sciences, from 12-15 Dhu al-Qa’dah.
Dahawy, B., & El-Meligy, R. (2010). Strategic planning is an introduction to the quality of university education: A future vision, the seventh scientific symposium of the Department of Fundamentals of Education "Strategic Planning in Higher Education", Faculty of Education, Tanta University, May 11.
Taima, R. A. (2007). Strategic planning and total quality in Islamic education, standards for quality assurance and accreditation in specific education in Egypt and the Arab world, the second annual scientific conference of the Faculty of Specific Education in Mansoura, from 11-12 April.
Al-Aidarous, A. S. (2012). A proposed vision to achieve the quality of higher education by applying the principle of responsibility to the teaching staff, the Second International Conference, Education and Learning Skills and Teaching, Al-Isra University, Jordan.
Nassif, M., & Atris, M. (2007). Management in Islam and the possibility of benefiting from It in rooting the principles of planning for pre-university education in Egypt”, Conference on Developing Education in Arab Countries between Local and Global, Faculty of Education, Zagazig University.
Ibrahim, A. A. (2016). Benha university's strategic planning in light of competitiveness requirements, Ph.D. thesis. Faculty of Education, BenhaUniversity.
Ibrahim, W. A. (2014). Entrances to educational planning in the light of contemporary civilizational challenges, a future study, Ph.D. thesis, Faculty of Education, BenhaUniversity.
Ismail, M. E. (2012). Quality and accreditation requirements in university education in Egypt - SohagUniversity as a model, PhD thesis. Faculty of Education, SohagUniversity.
El-Beltagy, M. (2013). Higher education in Egypt between funding constraints and development strategies, a working paper presented within the papers of the Higher Education Reform Project in Egypt, presented by: Mostafa Kamel Al-Saeed, Development Company for Research, Consulting and Training, Cairo.
 
Banwan, H. I. (2020). The status-quo of strategic planning for KafrelsheikhUniversity in the light of the sustainable development strategy "Egypt Vision 2030", Ph.D. thesis. Faculty of Education. KafrEl SheikhUniversity.
Al-Halawani, I. M. (2008). The methodology of Islamic rooting for educational administration", Ph.D. thesis. College of Education, Umm Al-QuraUniversity.
Ramadan, S. A. (2013). Efforts of local and international organizations in the development of higher education - an evaluation study. Master's thesis, Faculty of Education, ZagazigUniversity.
Ramadan, F. F. (2011). The strategic plan for the development of the higher education system "a critical analytical study", Ph.D. thesis. Faculty of Education, ZagazigUniversity.
Al-Zanfali, A. M. (2010). Strategic planning for university education to meet the requirements of sustainable development", Ph.D. thesis. Faculty of Education, ZagazigUniversity.
Abdul Nabi, M. A. (2014). University education policies and their relationship to societal dimensions - an evaluation study, PhD thesis. Faculty of Education, ZagazigUniversity.
Al-Arabi, A. M. R. (2020). Educational renewal in Egyptian university education in the light of quality standards, "A future vision from an Islamic perspective, Ph.D. Thesis, Faculty of Education, Suez CanalUniversity.
Al-Awadi, R. M. (2013). Developing professional development programs for faculty members at Al-Quds Open University in light of e-learning requirements and global competitiveness... A proposed strategy, Ph.D. thesis. CairoUniversity.
Marzouk, A. A. (2018). The requirements to achieve the competitive advantage of Mansoura University in the light of some international experiences, a contemporary educational vision, Ph.D. Faculty of Education, Mansoura University.
College of Education (2010). Document link with the strategic plan of Assiut University (2011-2016), the program of continuous development and qualification for accreditation in higher education institutions (PCIQA), the project management unit (second phase), Assiut University.
Egyptian National Competitiveness Council (2012). The Egyptian Strategy for Sustainable Competitiveness, The Eighth Report of Egyptian Competitiveness. The Egyptian National Competitiveness Council.
The NationalCenter for the Development of Faculty and Leadership Capabilities (2011). Strategic Planning Program, Training Program Series.
Libya in the field of education quality assurance and accreditation for higher education institutions. The Supreme Council of Egyptian Universities.
United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) (2015). Education and Public Awareness for Sustainable Development, United Nations Economic and Social Council, UNESCO.
National Authority for Education Quality Assurance and Accreditation (2015). Guide to Accreditation of Higher EducationColleges and Institutes, Third Edition, National Authority for Quality Assurance and Accreditation of Education.
National Authority for Education Quality Assurance and Accreditation (2017). Workshop on Universities Accreditation Standards, Universities Accreditation Standards, Second Edition, the National Authority for Education Quality Assurance and Accreditation.
Ministry of Planning, Follow-up and Administrative Reform (2016). Sustainable Development Strategy "Egypt Vision 2030", ArabRepublic of Egypt.
Abu Hammad, Z. A. (2017). Total Quality Assurance in the Noble Qur’an and Sunnah (An objective and analytical study). Yearbook of the College of Islamic and Arabic Studies for Girls, 7.
Badran, I., Hobeish, A. (2011). Towards an Islamic civilization based on faith and science, Islamic Issues Series, 194(2).
El-Desouky, A. I. (2006). Scenarios as a method for foreseeing the future, Education Journal, 43.
Zidan, O. M. (2012). Activating the role of the faculty member in strategic planning to improve the quality of performance in universities, International Journal of Educational Research, College of Education, United Arab Emirates University, 32.
Essayed, E. M. (2011). Management information systems: Concepts and ingredients. Journal of Finance and Trade, Issue 100, 9.
Al-Shammari, A. A. (2015). The overall quality between the Islamic perspective and the Western vision. The Arab Journal of Quality Assurance of University Education, Kingdom of Saudi Arabia, 8,19.
Al-Shanqiti, M. H. (2016). The curriculum of Islamic education in rooting the goodness of work, Journal of the College of Education, TantaUniversity, 64 (4).
Al-Shawhani, A. Z. (2016). The role of leadership in economics and planning policy from an Islamic perspective, the story of the Prophet of God Yusuf as a model, the Journal of the Islamic University College, Iraq, 41.
Abdelaziz, M. I. (2015). Internationalization of education is one of the entrances to achieving the competitive advantage of Egyptian universities, Journal of the Faculty of Education in Zagazig, 87.
Abdullah, F. S. (2012). The Islamic rooting of strategic educational planning. Journal of the College of Education, Al-AzharUniversity, 941 (1).
 
 
Al-Obaidi, J. A. (2011). Total quality in light of Islamic standards. Research submitted to the College of Islamic Sciences, University of Baghdad.
Ali, S. (1991). The Delphi method, its nature and use in the field of education, Alexandria University, Faculty of Education, Journal of the Faculty of Education, 1(4).
El-Ghannam, M. A. (2016). The quality of education between Islamic thought and modern trends, Journal of Education, Al-AzharUniversity, 168 (1).
Fahmy, E. (2014). Methods of strategic planning in the fields of educational evaluation and education financing. Cairo, Journal of Education, 3(2).
Mokhtar, H. (2002). A proposed vision for the application of strategic planning in Egyptian university education. Journal of the Faculty of Education, TantaUniversity, 6.
Al-Muzhaji, A. D. (1990). KingAbdulazizUniversity Journal: Economics and Management. 2(12).
ثالثًا: المراجع الأجنبية:
‏ Al Shobaki, M. J. & Naser, S. S. A. (2017). The Role of The Practice of  Excellence Strategies in Education to Achieve Sustainable Competitive Advantage to Institutions of Higher Education-Faculty of Engineering and Information Technology at Al-Azhar University in Gaza a Model, International Journal of Digital Publication Technology, 1(2), 135-157.
Cevher, E., & Yüksel, H. (2015). In regards to higher education strategy, assessment of educational activities in public universities: The case of Turkey. Eurasian Journal of Educational Research, (61), 237-256.‏
Chiyon, I., Fontana, A., & Cazorla, A. (2012). Toward a planning model for the PeruvianUniversity system as a competitive strategy. Procedia-Social and Behavioral Sciences46, 1077-1083.
Grünig, R., & Kühn, R. (2015). Strategy Planning Process. In The Strategy Planning Process (pp. 41-52). Springer, Berlin, Heidelberg.
Salmi, J. (2009). The challenge of establishing world-class universities. World Bank Publications.
Jefkins, F. W. (2012). International Dictionary of marketing and communication. Springer Science & Business Media.
Prusha, T. (2006). Strategic planning in community college information technology: A Delphi study of model programs. IowaStateUniversity.
Sum, N. L., & Jessop, B. (2013). Competitiveness, the knowledge-based economy and higher education. Journal of the Knowledge Economy4(1), 24-44.