واقع ممارسات رؤساء الأقسام الأکاديمية لأدوارهم في تنمية الموارد البشرية بجامعة تبوک في ضوء رؤية المملکة 2030م.

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارک بکلية التربية والآداب جامعة تبوک والأستاذ المساعد بقسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة کلية التربية جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الکشف واقع ممارسات رؤساء الأقسام الأکاديمية لادورهم في تنمية الموارد البشرية من خلال أبعاد التدريب، التعلم التنظيمي، الإبداع الوظيفي،في ضوء رؤية المملکة 2030، والکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أفراد عينة الدراسة لتفعيل دور رؤساء الأقسام الاکاديمية بجامعة تبوک في تنمية الموارد البشرية في ضوء رؤية المملکة 2030 تعزى لمتغيرات (الرتبة العلمية, الجنس، التخصص)، واستخدم البحث المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، والاستبانة کأداة تم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک بالشطرين، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:جاء دور رؤساء الأقسام الاکاديمية بجامعة تبوک في تنمية الموارد البشرية في أبعاد( التدريب، التعلم التنظيمي، والإبداع الوظيفي، والأبعاد ککل) في ضوء رؤية المملکة 2030 بدرجة متوسطة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس،ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغير الرتبة العلمية في أبعاد (التدريب ، التعلم التنظيمي، الإبداع الوظيفي)، لصالح رتبة أستاذ، وعدم وجود فروق طبقاً للمتغيرات الأخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


براهيمي، نادية (2018)، دور الجامعة في تحقيق التنمية البشرية المستدامة- دراسة حالة الجزائر، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسير، جامعة محمد بوضياف، الجزائر.
أبو خضير، إيمان سعود (2007). التعلّم التنظيمي والمنظمة المتعلمة اتجاهات إدارية حديثة لتطوير منظمات القرن الـ21. دار المؤيد للنشر والتوزيع.
أبو کاشف، شيرين منير (2013). أثر التعلم التنظیمي على الإبداع في قطاع تکنولوجیا المعلومات في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة آل البيت.
البلوي، منى سليمان (2014). واقع التعلّم التنظيمي في المدارس التابعة لبرنامج تطوير المدارس بمدينة تبوک. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة تبوک.
البدراني، حسين محمد (2012). أثر التعلّم التنظيمي في تعزيز ممارسة السلوک الإبداعي لدى العاملين في إدارة التربية والتعليم بمنطقة تبوک. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة مؤتة.
السنان، خليفة وليد خليفة (2018). أثر استراتيجيات الموارد البشرية على التعلم التنظيمي في البنوک الإسلامية في دولة الکويت : بيت التمويل الکويتي. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة ال البيت.
أﲪﺪ، ﳏﻤﺪ ﲰﲑ (2009). اﻹدارة اﻹﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ وﺗﻨﻤﻴﺔ اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ. دار اﳌﺴﲑة ﻟﻠﻨﺸﺮ واﻟﺘﻮزﻳﻊ.
ﻋﺒﺪ اﻟﺮﲪﺎن، ﺑﻦ ﻋﻨﱰ (2010). إدارة اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ - اﻻﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ–اﻷﺑﻌﺎد –اﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ واﻷﺳﺲ. دار اﻟﻴﺎزوري ﻟﻠﻨﺸﺮ واﻟﺘﻮزﻳﻊ.
عبد الرحمن (2014). مستوى الابداع الإداري والقيادة لدى مديري المدارس الابتدائية، محافظة الشرقية، کلية التربية، جامعة أسيوط (5). 404.
عسيري، يحي عائض علي (2019). تصور مقترح لتفعيل دور القيادة الجامعية في تنمية الموارد البشرية بالجامعات السعودية کمدخل لتحقيق رؤية المملکة2030، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، 218، 119- 134.
عيشوش، خيرة (2011). التعلم التنظيمي کمدخل لتحسين أداء المؤسسة دراسة حالة مؤسسة سونطراک، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة تلمسان.
حافظ، محمد عبده (2011). إدارة الموارد البشرية بين الفکر التقليدي والمعاصر. دار الفجر للنشر والتوزيع.
الطيب، فراج  (2008). أثر إدارة المعرفة في تحسين إدارة الموارد البشرية: حالة مؤسسة اتصالات الجزائر للنقال موبيليس، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أبو بکر بلقايد تلمسان، الجزائر.
سبرينة،مانع (2015). أثر استراتيجية تنمية الموارد البشرية على أداء الأفراد في الجامعات. دراسة حالة: على عينة من الجامعات الجزائرية، دکتوراة غير منشورة. کلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسير، جامعة بسکرة، الجزائر.
محمد، ياغي (2005). دور التدريب الإداري في تحقيق الميزة التنافسية(نظرة مستقبلية). مرکز الاستشارات والخدمات الفنية والدراسات.
حسن، الطعاني (2002).التدریب،مفهومه،خصائصه،فعالياته،بناءالرامج التدريبية وتقويمها. دار الشروق.
حسين، محمد فتحي عبد الفتاح (2018). تصور مقترح لتفعيل دور جامعة تبوک في تحقيق الأهداف التعليمية للرؤية الوطنية السعودية ٢٠٣٠ في ضوء بعض التجارب الأجنبية. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، ٢(١٨٠). ١٢-٦٣.
حجي، أحمد اسماعيل، حسين، سلامة عبد العظيم، أبو النيل، هانم أحمد حسن (2019). تنمية الموارد البشرية بالجامعات في ضوء الاتجاهات الحديثة، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 30، 12، 94-126.
حمرون، ضيف الله بن غضيان (2011). إدارة الأداء لدى القيادات الأکاديمية بجامعة تبوک: دراسة ميدانية، رسالة الخليج العربي، مکتب التربية العربي لدول الخليج. ٣٢(١١٩). ٨٥-١٣٤.
الحريم، حسين (2008). السلوک التنظيمي: سلوک الأفرد والجماعات في منظمات الأعمال (ط 2). دار الحامد للطباعة والنشر.
سايغي، فيصل (2009). أنظمة المعلومات، استخدامها، فوائدها، وتأثيرها على تنافسية المؤسسة، رسالة ماجستير غير منشورة. کلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة الحاج لخضر، الجزائر.
شحاته، حسن (2003). أفاق تربوية متجددة نحو تطوير التعليم في الوطن العربي بين الواقع والمستقبل، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
عسيري، يحي عائض آل سعيدي (2019). تصور مقترح لتفعيل دور القيادة الجامعية في تنمية الموارد البشرية بالجامعات السعوديةکمدخل لتحقيق رؤية المملکة 2030، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. 134-119.
العميان، محمود (2005). السلوک التنظيمي في منظمات الاعمال. عمان دار وائل للنشر.
العنزي، مشعل بن سليمان العدواني (2014). الممارسات المهنيةلإعداد وتنمية أعضاء هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. مجلة جامعة طيبة للعلوم الإدارية، 9، 2، 265-286.
الشميلان، عبد الوهاب بن شباب (2019). رؤية مقترحة للتغلب على معوقات تحقيق التعلم التنظيمي في المؤسسات السعودية. مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية، 13. 275-211.
ﻣﺎﻧﻊ، ﺳﺒﺮﻳﻨــﺔ (2015). أﺛﺮ اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ ﺗﻨﻤﻴﺔ اﻟﻤﻮارد اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻋﻠﻰ أداء اﻷﻓﺮاد ﻓﻲ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت دراﺳﺔ ﺣﺎﻟﺔ: ﻋﻴﻨﺔ ﻣﻦ اﻟﺠﺎﻣﻌﺎت اﻟﺠﺰاﺋﺮﻳﺔ. دکتوراه غير منشورة، ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺧﻴﻀﺮ – ﺑﺴﻜﺮة –  ﻛﻠﻴﺔ اﻟﻌﻠﻮم اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ واﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ وﻋﻠﻮم اﻟﺘﺴﻴﻴﺮ، الجزائر.
موسى، فاطمة عوض البلوي (2016). متطلبات التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک في ضوء معايير الاعتماد الأکاديمي. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعةتبوک.
نصر، محمد يوسف مرسي؛ علي، محمد مسلم حسن (2012). التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک في ضوء معايير الجودة والاعتماد. دارسات عربية في التربية وعلم النفس. 25، 181-221.
کعکي، سهام؛ زرعة، سوسن (2012) جودة التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس في  الجامعات السعودية. المجلة التربوية، 27(105). 289- 342.
ثانياً: المراجع العربية مترجمة
Ibrahimi, N. (2018). The role of the university in achieving sustainable human development - A case study of Algeria, unpublished PhD thesis, Faculty of Economics, Commercial and Facilitation Sciences, Mohamed Boudiaf University, Algeria.
Abu Khdeir, I. S. (2007). Organizational learning and the learning organization: Modern management trends for the development of 21st century organizations. Dar Al Moayyed for Publishing and Distribution.
Abu-Kashef, S. M. (2013). The impact of organizational learning on creativity in the information technology sector in Jordan, Master Thesis. Al Al-Bayt University.
Al-Balawi, M. S. (2014). The status-quo of organizational learning in schools affiliated with the Schools Development Program in Tabuk, Master Thesis. Tabouk university.
Al-Badrany, H. M. (2012). The effect of organizational learning in enhancing the practice of creative behavior among workers in the Department of Education in the Tabuk Region, Master Thesis. MutahUniversity.
Al-Sinan, K. W. K. (2018). The impact of human resource strategies on organizational learning in Islamic banks in the State of Kuwait: Kuwait Finance House, Master Thesis. Al-BaytUniversity.
Ahmed, M. S. (2009). Strategic management and human resource development. Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.
Abdel-Rahman, A. (2010). Human resource management - strategy - dimensions - concepts and foundations. Dar Al-Yazouri for Publishing and Distribution.
Abdul-Rahman (2014). The level of administrative creativity and leadership among primary school principals, Sharkia Governorate, Faculty of Education, Assiut University (5). 404.
Asiri, Y. A. A. (2019). A proposed vision to activate the role of university leadership in developing human resources in Saudi universities as an entry point to achieve the Kingdom’s vision 2030, Reading and Knowledge Journal, Egyptian Association for Reading and Knowledge, Ain Shams University, 218, 119-134.
Aishosh, K. (2011). Organizational learning as an approach to improving the performance of the institution, a case study of the Sonatrach Foundation, an unpublished master's thesis. University of Tlemcen.
Hafez, M. A. (2011). Human resource management between traditional and contemporary thought. Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution.
El-Tayeb, F. (2008). The impact of knowledge management on improving human resource management: The case of the Algeria Telecom Corporation for Mobilis, an unpublished master's thesis. University of Abu Bakr Belkaid Tlemcen, Algeria.
Sabrina, M. (2015). The impact of the human resource development strategy on the performance of individuals in universities. Case study: On a sample of Algerian universities, an unpublished Ph.D. Faculty of Economics, Commercial and Facilitation Sciences, University of Biskra, Algeria.
Mohamed, Y. (2005). The role of administrative training in achieving competitive advantage (Future Outlook). Technical services and studies center.
Hassan, A. (2002). Training, its concept, characteristics, activities, building and evaluating training programs.Sunrise House.
Hussein, M. F. A. (2018). A proposed conception to activate the role of TabukUniversity in achieving the educational goals of the Saudi National Vision 2030 in the light of some foreign experiences. Journal of the College of Education, Al-Azhar University, 2 (180). 12-63.
Hajji, A. I., Hussein, S. A., Abu El-Nile, H. A. H. (2019). Human resources development in universities in the light of recent trends. Journal of the Faculty of Education, Benha University, 30, 12, 94-126.
Hamroun, D. G. (2011). Performance management for academic leaders at the University of Tabuk: A field study, the message of the ArabGulf, the Arab Bureau of Education for the Gulf States. 32(119). 85-134.
Harem, H. (2008). Organizational behavior: Individuals and groups behavior in business organizations (2 ed). Dar Al-Hamid for Printing and Publishing.
Saigy, F. (2009). Information systems, their use, benefits, and impact on the competitiveness of the organization, unpublished master's thesis. Faculty of Economics and Management Sciences, University of HadjLakhdar, Algeria.
Shehata, H. (2003). Renewed educational horizons towards the development of education in the Arab world between reality and the future, The Egyptian Lebanese House.
Asiri, Y. A. A. (2019). A proposed conception to activate the role of university leadership in developing human resources in Saudi universities as an entry point to achieve the Kingdom's Vision 2030, the Egyptian Association for Reading and Knowledge.  134-119.
Al-Amyan, M. (2005). Organizational behavior in business organizations. Wael Publishing House.
Al-Anazi, M. S. A. (2014). Professional practices for the preparation and development of faculty members at Imam Muhammad bin Saud Islamic University. Taibah University Journal of Administrative Sciences, 9, 2, 265-286.
Al-Shamilan, A. S. (2019). A proposed vision to overcome the obstacles to achieving organizational learning in Saudi institutions. Journal of Administrative and Economic Sciences, 13. 275-211.
Manea, S. (2015). The impact of the human resources development strategy on the performance of individuals in universities A case study: A sample of Algerian universities. Unpublished Ph.D., University of Mohamed Khider - Biskra - Faculty of Economic and Commercial Sciences and Management Sciences, Algeria.
Musa, F. A. A. (2016). Professional development requirements for faculty members at the University of Tabuk in light of academic accreditation standards, Unpublished Master's Thesis, College of Education, University of Tabuk.
Nasr, M. Y. M.; Ali, M. M. H. (2012). Professional development for faculty members at the University of Tabuk in light of quality and accreditation standards. Arab Studies in Education and Psychology. 25, 181-221.
Kaki, S.; Zaraa, S. (2012) The quality of professional development for faculty members in Saudi Universities. Educational Journal, 27 (105). 289-342.
Jon M. Werner and Randy L. Desimone, (2012). Human resource evelopment (6th). Erin Joyner Publisher.
Jean-Marie P. (1994). Ressources humaines et gestion du personnel. Vuibert.
Florence M. I. (2016). Financing secondary education in Kenya: Exploring strategic management approach for improving quality of education. Universal Journal of Educational Research, 4(5), 949-955.
D.F. Calwell, and G.A Qreilly, (2003). The determinations of team – Based innovationIn organizations, the role of social influence. Small Group Research, (34).137.
Dua, J. K. c. (N. D.). Job stressors and their effects on physical health and job satisfaction in a university. Journal of Education Administration, 32(1). 59-78.
Sanjcev, K. S. (2008). Human resource development. ATLANTIC bulishers.
Al-Zahrani, A. (2015). A model of learning organization in Saudi Public Universities: Leadership Role, International Academic Conference Proceeding , The West East Institute , Barcelona, Spain, p.p.1-5.