معوقات استخدام منصات التدريب الإلکترونية في برامج التطوير المهني بمراکز التدريب التربوي بمحافظة بيشة من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 ادارة تعليم بيشة

2 أستاذ تقنيات التعليم المشارک کلية التربية - جامعة بيشة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن درجة معوقات استخدام منصات التدريب الإلکترونية في برامج التطوير المهني بمراکز التدريب التربوي في محافظة بيشة من وجهة نظر المعلمات، ولتحقيق أهداف الدراسة اُستخدم المنهج الوصفي المسحي، وتم تطبيق أداة الدراسة (استبانة) على عينة ممثلة لمجتمع الدراسة من المعلمات في المدارس التابعة لمحافظة بيشة بلغ عددها 509 معلمة، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن إجمالي درجة المعوقات البشرية لاستخدم المنصات الإلکترونية في برامج التطوير المهني للمعلمات بمراکز التدريب التربوي بمحافظة بيشة کان بدرجة "کبيرة" بمتوسط حسابي مقداره (3.43)، وإجمالي درجة المعوقات الإدارية لاستخدم المنصات الإلکترونية في برامج التطوير المهني للمعلمات بمراکز التدريب التربوي بمحافظة بيشة کان بدرجة "کبيرة" بمتوسط حسابي مقداره (3.47)، وإجمالي درجة المعوقات التقنية لاستخدم المنصات الإلکترونية في برامج التطوير المهني للمعلمات بمراکز التدريب التربوي بمحافظة بيشة کان بدرجة "کبيرة" بمتوسط حسابي مقداره (3.92)، کما أشارت النتائج أيضاً إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات استجابات أفراد العينة في کلاً من المعوّقات البشريّة، والإداريّة، والتّقنيّة تُعزى لمتغير التخصص وعدد برامج التطوير المهني عبر المنصات الإلکترونية والمؤهل، کما أشارت النتائج إلى أنه توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05=µ) بين متوسطات استجابات أفراد العينة في کلاً من المعوّقات البشريّة، والإداريّة، والتّقنيّة تُعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح فئة "أکثر من 10 سنوات"، ومتغير طبيعة العمل لصالح فئة "مشرفة تربوية"، وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدة توصيات أهمها: أهمية توفير منصة تدريب إلکترونية خاصة بمراکز التدريب التربوي، وأهمية توجيه وتدريب المعلمات على استخدام منصات التدريب الإلکترونية في برامج التطوير المهني للمعلمات بمراکز التدريب التربوي بشکل خاص، وأهمية توفير الأجهزة والبرامج المطلوبة لتعميم استخدام منصات التدريب الإلکترونية في برامج التطوير المهني للمعلمين والمعلمات داخل مراکز التدريب التربوي، کما قدمت الدراسة عدداُ من المقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية
   أبا الخيل، ميمونة صالح علي. (٢٠١٩). واقع التنمية المهنية للمعلمين في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030، المؤتمر الأول للجمعية السعودية العلمية للمعلم(جسم) "المعلم: متطلبات التنمية وطموح المستقبل". ٣، المنعقد بجامعة الملک خالد، الفترة (٤-٥/١٢/٢٠١٩)، ١٨٦-٢٠٥.
أبو خريص، هاني جودة (2020). متطلبات توظيف المنصـات الـرقمية في التعليم کما يدرکها اعضاء هيئة التـدريس والطـالب، دراسة مطبقة في جامعة الفيوم، مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية.
أبو خطوة، السيد عبد المولى (2010). مبادئ تصميم المقررات الإلکترونية المشتقة من نظريات التعلم وتطبيقاتها التعليمية. مؤتمر "دور التعلم الإلکتروني في تعزيز مجتمعات المعرفة" المنعقد بمرکز زين للتعلم الإلکتروني.
أحمد، حافظ (2004). التنمية المهنية المستدامة لأستاذ الجامعة في ضوء متغيرات العصر. (ورقة مقدمة إلى المؤتمر القومي الحادي عشر، العربي الثالث: التعليم الجامعي العربي آفاق الإصلاح والتطوير. مرکز تطوير التعليم الجامعي، جامعة عين شمس، 2004، 105-134.
الأصمعي، محمد محروس (2001). أبعاد التنمية المهنية لمعلمي التعليم قبل الجامعي بين النظرية والممارسة، مجلة البحث التربوي، القاهرة، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية،1(1). متوفر على الرابط https://cutt.us/lRrNF
البهوشي، السيد عبد العزيز (2006). المدرسة الفاعلة: مفهومها، إدارتها، آليات تحسينها. عالم الکتب.             
البوشي، محمد (2015). واقع التنمية المهنية لمعلم المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين      بمحافظة العلا في ضوء توجهات مشروع المعلم الجديد، رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. جامعة الملک سعود.
 التويجري، عبد العزيز محمد (٢٠١٠). بعض مشکلات تدريب معلمي المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض، رسالة ماجستير غير منشورة. قسم التربية، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
الجهني، أمل بنت حمدان بن عبد الرحيم (2017). فاعلية التدريب الإلکتروني القائم على نظم إدارة التعلم (LMS) على إنتاج الدروس التفاعلية لمعلمات مادة الرياضيات بجدة." دراسات في المناهج وطرق التدريس.  جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس،219، 71 - 107.
 
 
الحبابي، محمد جار الله أحمد (٢٠١٣). التدريب الإلکتروني لأعضاء هيئة التدريس على استخدام أنظمة التعلم الإلکتروني وأدواتها المختلفة، عرض تجربة مقرر مهارات التعلم الإلکتروني بجامعة الملک خالد، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الثالث للتعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد المنعقد في الفترة من ٣ –٧فبراير ٢٠١٣.
الحربي، نوره جازي (٢٠١٦). تصور مقترح للتنمية المهنية لمعلمات المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية في ضوء التجارب العالمية. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
الداود، هيا فرحان عبد الله (2016). متطلبات تطبيق منصات MOOCS في التدريب التربوي من وجهة نظر رئيسي ورئيسات أقسام التربوي في منطقة الرياض، رسالة ماجستير. قسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
 الديلمي، هند مؤيد عبد الرزاق (2018). بيئات التعلم الافتراضية. دار السحاب للنشر والتوزيع.
الربيعان، وفاء بنت محمد (2017). فاعلية الصف المقلوب بمنصة إيزي کلاس (Easy Class) لتنمية مهارات التفکير الناقد في مقرر العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض. المجلة التربوية المتخصصة، (6)2، 188-201.
الرشيدي، منيره شقير (٢٠١٧). واقع استخدام معلمات الحاسب الآلي للمنصات التعليمية الالکترونية في التدريس واتجاهاتهن نحوها، رسالة ماجستير منشورة، کلية التربية، جامعة الملک سعود.
الزنبقي، حنان سليمان (٢٠١١). التدريب الإلکتروني. دار المسرة.
الدوسري، محمد سالم محمد (٢٠١٦). واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس المنصات التعليمية الإلکترونية في تدريس اللغة الإنجليزية بجامعة الملک سعود. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک.
السويد، محمد (2015). بناء مصفوفة من الخيارات الاستراتيجية للتنمية المهنية للمعلمين بالمملکة العربية السعودية. المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية-المملکة العربية السعودية، 6، 11، 56.
الشربيني، فوزي؛ والطنطاوي، عفت (2016). أساليب التعليم والتعلم وتطبيقاتها في البحوث التربوية (ط3). دار الفکر العربي.
الصاعدي، عبد الهادي (٢٠١٤). معوقات التنمية المهنية للمعلمين من وجهة نظر المشرفين التربويين بمنطقة المدينة المنورة التعليمية، رسالة ماجستير غير منشورة. کلية الدعوة وأصول الدين، المملکة العربية السعودية، الجامعة الإسلامية.
الطاهر، رشيدة السيد أحمد (2010). التنمية المهنية للمعلمين في ضوء الاتجاهات العالمية "تحديات وطموح". دار الجامعة الجديدة.
 
الفهيد، هيله(2013). التنمية المهنية الذاتية لمديرات المرحلة الابتدائية الأهلية في مدينة الرياض: نموذج مقترح رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. جامعة الملک سعود.
العطار، ناهض حسن (2015). معوقات تطبيق التدريب الإلکتروني أثناء الخدمة بمدارس وکالة الغوث في محافظات غزة وسبل التغلب عليها.  رسالة ماجستير. الجامعة الإسلامية بغزة.
العنزي، شمه سالم؛ والکراسنة، سميح محمود؛ وطوالبة، هادي محمد (٢٠١٨). أثر المنصات الإلکترونية المدرسية في تعزيز قيم المواطنة لطالبات المرحلة الثانوية السعودية. بحوث ومقالات، المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الالکتروني، ٧، (١٣).
العوفي، عمر بن عواض بن معيض؛ وکمال، حسني بيومي (2011). سياسات تدريب المعلمين عن بعد إلکترونياً في المملکة العربية السعودية.  رسالة ماجستير. جامعة طيبة.
القحطاني، أحمد علي (٢٠١٤). التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية بمدينة بيشة في ضوء متطلبات الجودة الشاملة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملک سعود.
المالکي، هيفاء جاد الله معوض (2020). دور المنصات التعليمية الإلکترونية في النمو المهني لمعلمات الطفولة المبکرة دراسة تقويمية. المجلة التربوية. کلية التربية. جامعة سوهاج، 73.
الموزان، أمل بنت على بن سعد (2015). واقع التدريب الإلکتروني عن بعد على استخدام أنظمة التعلم الإلکتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن، المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث، 4، 8.
 الموسوي، على (2011). التدريب الإلکتروني وتطبيقاته في تطوير الموارد البشرية في قطاع التعليم في دول الخليج العربي. مشارکة مقدمة إلى " الندوة الأولى في تطبيقات تقنية المعلومات والاتصالات في التعليم والتدريب " 12-14" أبريل 2010،جامعة الملک سعود، کلية التربية قسم تقنيات التعليم، السعودية.
الهويمل، انسجام (2016). تقييم استخدام المقررات الإلکترونية المفتوحة واسعة النطاق (MOOCs)، من وجهة نظر المتعلمين بجامعة الملک خالد، رسالة ماجستير. قسم تقنيات التعليم، کلية التربية، جامعة الملک سعود.
بابکر، محمد؛ أبکر، صديق؛ وعثمان، إبراهيم (2017). دور مدير المدرسة في تحقيق التنمية المهنية لمعلمي مرحلة التعليم الأساسي والمعوقات التي تواجه (محلية جبل أولياء نموذجاً). دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق. (97). 333- 378.
حامد، محمد عبد المقصود؛ وحجازي، طارق عبد المنعم (2015م – مارس). منصات المحتوى الرقمي للطلاب الصم في برنامج التعليم الإلکتروني دراسة تحليلية. المؤتمر الدولي الرابع للتعليم الإلکتروني والتعلم عن بعد. المملکة العربية السعودية. الرياض: المرکز الوطني للتعليم الإلکتروني والتعليم عن بعد.
 
 
حسونة، إسماعيل عمر علي (2016). أثر التدريب الإلکتروني القائم على الحوسبة السحابية في اکتساب مهاراتها وقابلية استخدامها لدى طلبة کلية التربية في جامعة الأقصى المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح -فلسطين، 5 (10)، 165 - 202.
خلف الله، محمد (2003).  فاعلية أسلوب التدريس المصغر في تنمية مهارات صيانة الأجهزة التعليمية لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة الأزهر. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الأزهر.
خلف، أمل (2009). التدريس التأملي کوسيلة لتنمية بعض المهارات التدريسية لدى الطالبة المعلمة. دراسات الطفولة، 12 (44).
خليل، محمد إبراهيم طه (2017). رؤية مقترحة لتطوير برامج تدريب المعلمين في أثناء الخدمة في ضوء مفهومي الجودة والتدريب عن بُعد. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، 123-144.
خميس، محمد (2011). التعليم الإلکتروني بين النظرية والتطبيق، دار السحاب للنشر والتوزيع.
خيري، مريم عبد الله يحي (2019). تصور مقترح لإنشاء منصة تدريب عن بعد لتدريب المعلم أثناء الخدمة في ضوء الحاجة لها من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في المملکة العربية السعودية. المؤتمر الأول للجمعية السعودية العلمية للمعلم جسم" المعلم: متطلبات التنمية وطموح المستقبل"، 2، جامعة الملک خالد، في الفترة من 7 – 8 / 4 / 1441هـ.        
دروب، (2020). تم استرجاعه بتاريخ 20 مايو 2020. على الرابط: https://www.doroob.sa/ar/individuals/about/
دشتي، فاطمة عبدالصمد. (يوليو،٢٠١٧). اتجاهات الطالبة المعلمة نحو أنظمة إدارة التعلم من خلال استخدام تطبيق Edmodo. مجلة کلية التربية-جامعة طنطا- مصر،3، ٣٣٢ –٣٦٣.
راشد، محمد (2008). التدريب عن بعد: ماهيته، واقعه، ومستقبل استخدامه في البرامج .
زربيي، سوسن؛ ومخالفة، أحالم؛ وعقون، عرجونه (2017). دور المنصات الرقمية التعليمية في تطوير العمل الصحفي.الجزائر: کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. جامعة 8 مايو.      422.
زيدان، السيد وآخرون (2018). التطوير المهني للمعلمين نحو استخدام المستحدثات التکنولوجية في ضوء الاتجاهات المعاصرة، مجلة کلية التربية-جامعة بورسعيد، (24)، 421-422.
 سالم، سلطان بن سليم؛ وسعد، أحمد بن زايد (2020) مدى استفادة المتعلمين من منصات التعلم الإلکتروني في تعلم اللغة الإنجليزية رواق نموذجاً، مجلة العلوم التربوية والنفسية. المرکز القومي للبحوث، 4(2).
 سليمان، أمل (2013). تصور مقترح لتوظيف شبکات التواصل الاجتماعي في التعلم القائم على المشروعات وأثره في زيادة دافعية الإنجاز والاتجاه نحو التعلم عبر الويب، المؤتمر الثالث للتعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد: الممارسة والأداء المنشود، الفترة من 4-7 فبراير الرياض.
سليمان، محمد؛ ويوسف، سعد (2012). الاتجاهات الحديثة في تدريب المعلمين أثناء الخدمة (ط2). القاهرة، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
صادق، فاطمة؛ إبراهيم، أحمد؛ وحسين، سلامة. (2012). معايير اعتماد برامج التنمية المهنية للمعلمين في مصر رؤية نقدية ونظرة عصرية، مجلة کلية التربية جامعة بنها، 23، 91، 31-44.
صالح، صلاح الدين حسين (٢٠١٨). اتجاهات المتدربين نحو التدريب الإلکتروني. دراسة استطلاعية في مرکز التعليم المستمر-کلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة العراقية.
عاشور، نيللي السيد عاشور (2013). التدريب عن بُعد رؤية مستقبلية للتدريب المنظومي المعاصر. دار الزهراء للنشر والتوزيع.
عبد الحميد، أحمد ربيع (2000). التنمية المهنية للمعلم أثناء الخدمة. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 88.
عبد العزيز، حمدي أحمد (2008). التعليم الإلکتروني: الفلسفة – المبادئ – الأدوات – التطبيقات. دار الفکر.
عبد المعطي، أحمد؛ وأحمد، زارع (2012). التدريب الإلکتروني ودورة في تحقيق التنمية المهنية لمعلم الدراسات الاجتماعية (دراسة تقويمية). المجلة الدولية للأبحاث التربوية جامعة الإمارات العربية المتحدة 31 (2) 276-319.
علان. عثمان؛ دبوس، محمد؛ وتيم، حسن. (2012). دور مديري المدارس الحکومية الثانوية في التنمية المهنية للمعلمين في شمال الضفة الغربية. مجلة العلوم التربوية. 39 (1). 1- 16.
علي، أکرم فتحي مصطفى (2009).  أثر توظيف التدريب الإلکتروني عبر شبکة الإنترنت في تنمية بعض مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة جنوب الودي. المؤتمر السابع التعليم في مطلع الألفية الثالثة: الجودة – الإتاحة – التعلم مدى الحياة. القاهرة معهد الدراسات التربوية. جامعة القاهرة. 15-16 يوليو.
علي، حمدان (2013). تصميم بيئة مقترحة للتعلم التشارکي قائمة على توظيف الشبکات الاجتماعية کفضاء تعليمي اجتماعي لتنمية مهارات التواصل الإلکتروني الشبکي والاتجاه نحو تعلم الکيمياء عبر الويب. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 35، 3، 72 -125.
علي، محمد (2010). برنامج مقترح عبر الإنترنت لتنمية کفايات التدريس لدى موجهي التعليم العام، المؤتمر السنوي الثالث والدولي الأول "معايير الجودة والاعتماد في التعليم المفتوح في مصر والوطن العربي"، 1، 155 – 169.
غلاب، شيرين محمد؛ وعبد الرؤف، نوسه جمعة (٢٠١٩). أثر استخدام المنصات التعليمية الإلکترونية الأودمودو في تدريس الاقتصاد المدرسي على تنمية بعض عادات العقل والتحصيل لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية، ٣٤، (٣)، کلية التربية النوعية، جامعة دمياط.
فتح الله، مندور (2014).  تکنولوجيا التعليم والاتصال في تصميم المواقف التعليمية، دار الصميعي للنشر والتوزيع.
فقيهي، يحي علي أحمد (2019). مدى توافر المعايير المهنية الوطنية للمعلمين لدى الطلبة المعلمين بجامعة نجران، المؤتمر الأول للجمعية السعودية العلمية للمعلم(جسم) "المعلم: متطلبات التنمية وطموح المستقبل".٢، جامعة الملک خالد،(٤-٥/١٢/٢٠١٩) ،١-٢٩.
قحوان، محمد (2012). التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي العام في ضوء معايير الجودة الشاملة، دار غيداء للنشر والتوزيع.
قندلجي، عامر. والسامرائي، إيمان (2002). تکنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها، مؤسسة الوراق للنشر.
کاتب، سعيد (2011). الإعلام الجديد وقضايا المجتمع. المؤتمر العالمي الثاني للإعلام الإسلامي. جاکرتا.
محسن، أحمد  (2015). بناء بيئة تعليمية قائمة على شبکات الويب الاجتماعية وأثرها في تنمية مهارات تطوير بيئات التعلم الإلکترونية ومهارات التعلم الذاتي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. رسالة ماجستير. کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
مساقات إدراک. (2020). تم استرجاعه بتاريخ: 5/4/2020م. على الرابط:https://www.edraak/org/courses / 
مصطفى، محمد، محمد يحي (٢٠١٧).  اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو استخدام الأجهزة الذکية في التدريب الإلکتروني وفق متغيرات البحث. بحث دکتوراه. کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس.
المفرج، بدرية؛ المطيري، عفاف؛ ومحمد، حمادة. (2017). الاتجاهات المعاصرة في إعداد المعلم وتنميته مهنياً، الإصدار الخامس، وزارة التربية، إدارة البحوث والتطوير التربوي، وحدة بحوث التجديد التربوي.
منصور، ماريان (2016). فاعلية برنامج قائم على النظرية الاتصالية باستخدام بعض تطبيقات جوجل التفاعلية في تنمية بعض المهارات الرقمية والانخراط في التعلم لدى طلاب کلية التربية جامعة أسيوط. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 70 ،109- 144.
نومار، مريم (2013). استخدام موقع الشبکات الاجتماعية وتأثيره في العلاقات الاجتماعية دراسة عينة من مستخدمي موقع الفيس بوک في الجزائر رسالة ماجستير. قسم العلوم الانسانية، جامعة الحاج الخضر.
وهبة، عماد صموئيل (2011). فلسفة التدريب الإلکتروني ومتطلباته کمدخل للتنمية المهنية المستدامة لمعلمي التعليم الثانوي العام. مجلة کلية التربية بأسيوط، 27(1).
يحيى، سعيد (2007). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات استخدام بعض الأجهزة التعليمية لدى معلمي العلوم قبل الخدمة وأثره على تحصيل تلاميذهم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 1(1). السعودية.
المراجع العربية مترجمة:
Aba Al-Khail, M. S. A. (2019). The reality of professional development for teachers in the light of the vision of the Kingdom of Saudi Arabia 2030, the first conference of the Saudi Scientific Society for Teachers (JOD) "Teacher: Development Requirements and Future Ambition". 3, held at KingKhalidUniversity, the period (4-5/12/2019), 186-205.
Abu-Khurais, H. J. (2020). Requirements for employing digital platforms in education as perceived by faculty members and students, a study applied at FayoumUniversity. Journal of the College of Social Work for Social Studies and Research.
Abu-Khatwa, E. A. (2010). Principles of e-course design derived from learning theories and their educational applications. Conference "The Role of E-Learning in Promoting Knowledge Societies" held at the ZainE-LearningCenter.
Ahmed, H. (2004). The sustainable professional development of the university professor in the light of the changes of the times. (Paper submitted to the Eleventh National Conference, The Third Arab: Arab University Education: Prospects for Reform and Development. UniversityEducationDevelopmentCenter, AinShamsUniversity, 2004, 105-134.
Al-Asma'i, M. M. (2001). Dimensions of professional development for teachers of pre-university education between theory and practice, Journal of Educational Research, Cairo, National Center for Educational Research and Development, 1(1). Available at https://cutt.us/lRrNF
Al-Bahoushi, E. A. (2006). The active school: Its concept, management, and improvement mechanisms. The world of books.
Al-Boushi, M. (2015). The reality of professional development for primary school teachers from the teachers' point of view in Al-Ula Governorate in light of the orientations of the new teacher's project, an unpublished master's thesis. Faculty of Education. KingSaudUniversity.
 Al-Tuwaijri, A. M. (2010). Some problems of training middle school teachers in Riyadh, an unpublished master's thesis. Department of Education, College of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University.
Al-Juhani, A. H. A. (2017). The effectiveness of e-training based on Learning Management Systems (LMS) on producing interactive lessons for mathematics teachers in Jeddah.” Studies in Curriculum and Instruction. Ain Shams University - College of Education - Egyptian Association for Curriculum and Instruction, 219, 71 - 107.
Al-Habbabi, M. J. A. (2013). E-training for faculty members on the use of e-learning systems and its various tools, presentation of the experience of the e-learning skills course at King Khalid University, and a working paper presented to the third conference on e-learning and distance education held from February 3-7, 2013.
Al-Harbi, N. J. (2016). A proposed conception of professional development for primary school teachers in the Kingdom of Saudi Arabia in the light of international experiences. Unpublished PhD thesis, College of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University.
Al-Daoud, H. F. A. (2016). Requirements for the application of MOOCS platforms in educational training from the point of view of the principal and heads of educational departments in the Riyadh region, a master's thesis. Department of Administration and Educational Planning, College of Social Sciences, Imam Muhammad bin Saud Islamic University.
 Al-Dailami, H. M. A. (2018). Virtual learning environments. Dar Al Sahab for Publishing and Distribution.
Al-Rabean, W. M. (2017). The effectiveness of the flipped classroom on the Easy Class platform to develop critical thinking skills in the science course among middle school students in Riyadh. Specialized Educational Journal, (6)2, 188-201.
Al-Rashidi, M. S. (2017). The status-quo of computer teachers' use of electronic educational platforms in teaching and their attitudes towards them, published master's thesis, College of Education, KingSaudUniversity.
Al-Zanbaqi, H. S. (2011). Electronic training. The House of Masra.
Al-Dosari, M. S. M. (2016). The status-quo of faculty members' use of electronic educational platforms in teaching English at King Saud University. Unpublished master's thesis, YarmoukUniversity.
Sweden, M. (2015). Building a matrix of strategic options for the professional development of teachers in the Kingdom of Saudi Arabia. The Arab Journal of Educational and Social Studies - Saudi Arabia, 6, 11, 56.
El-Sherbiny, F.; & El-Tantawy, E. (2016). Teaching and learning methods and their applications in educational research (3rd Edition). Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Al-Saedi, A. (2014). Obstacles to the professional development of teachers from the point of view of educational supervisors in Al-Madinah Al-Munawwarah Educational District, an unpublished master's thesis.College of Da`wah and Fundamentals of Religion, Kingdom of Saudi Arabia, Islamic University.
Al-Taher, R. E. A. (2010). Professional development for teachers in the light of global trends "challenges and ambitions". The New University House.
Al-Fhaid, H. (2013). Professional self-development for female primary school principals in the city of Riyadh: a proposed model unpublished master's thesis. Faculty of Education. KingSaudUniversity.
Al-Attar, Nahed Hassan (2015). Obstacles to applying in-service e-training in UNRWA schools in Gaza governorates and ways to overcome them. Master Thesis. The Islamic University of Gaza.
Al-Anazi, S. S.; Al-Karasna, S. M.; & Tawalbeh, H. M. (2018). The impact of school electronic platforms in enhancing the values ​​of citizenship for Saudi secondary school students. The Palestinian Journal of Open Education and E-Learning, 7, (13).
Al-Awfi, O. A. M.; & Kamal, H. B. (2011). Online teacher training policies in the Kingdom of Saudi Arabia. Master Thesis. TaibahUniversity.
Al-Qahtani, A. A. (2014). Professional development for secondary school teachers in the city of Bisha in light of the requirements of total quality, unpublished master's thesis. KingSaudUniversity.
Al-Maliki, H. J. M. (2020). The role of electronic educational platforms in the professional growth of early childhood: Evaluative study. Educational Journal, Faculty of Education. Sohag University, 73.
Al-Mozan, A. A. S. (2015). The reality of distance e-training on the use of e-learning systems from the point of view of faculty members at Princess Nourah bint Abdulrahman University, Specialized International Educational Journal: Dar Simat for Studies and Research, 4, 8 .
 Moussawi, A. (2011). E-training and its applications in developing human resources in the education sector in the Arab Gulf states. Participation presented to "The First Symposium on Applications of Information and Communication Technology in Education and Training" 12-14 April 2010, KingSaudUniversity, College of Education, Department of Educational Technologies, Saudi Arabia.
 
Hoymel, U. (2016). Assessment of the use of large-scale open online courses (MOOCs), from the viewpoint of learners at King Khalid University, master's thesis. Department of Educational Technologies, College of Education, KingSaudUniversity.
Babiker, M.; A., S.; & Osman, I. (2017). The role of the school principal in achieving the professional development of teachers of the basic education stage and the obstacles they face (the locality of Jabal Awlia as a model). Educational and Psychological Studies. Journal of the Faculty of Education in Zagazig. (97) 333-378.
Hamed, M. A.; & Hegazy, T. A. (2015 AD - March). Digital content platforms for deaf students in an e-learning program: an analytical study. The Fourth International Conference on E-Learning and Distance Learning. Saudi Arabia. Riyadh: The NationalCenter for E-Learning and Distance Education.
Hassouna, I. O. A. (2016). The effect of e-training based on cloud computing in acquiring its skills and usability among students of the College of Education at Al-AqsaUniversity. The Palestinian Journal of Open Education - Palestine, 5(10), 165-202.
Khalaf-Allah, M. (2003). The effectiveness of the micro-teaching method in developing the skills of maintaining educational devices among students of the Education Technology Division, Faculty of Education, Al-Azhar University, Master Thesis. Al Azhar University.
Khalaf, A. (2009). Reflective teaching as a means to develop some teaching skills of the student teacher. Childhood Studies, 12 (44).
Khalil, M. I. T. (2017). A proposed vision for developing in-service teacher training programs in light of the two concepts of quality and distance training. Arab Studies in Education and Psychology: The Arab Educators Association, 123-144.
Khamis, M. (2011). E-learning between theory and practice. Dar Al-Sahab for Publishing and Distribution.
Khairy, M. A. Y. (2019). A proposed conception for the establishment of a remote training platform for in-service teacher training in light of the need for it from the point of view of male and female teachers in the Kingdom of Saudi Arabia. The first conference of the Saudi Scientific Society for the Teacher, “The Teacher: Development Requirements and Future Ambition”, 2, KingKhalidUniversity, from 7-8/4/1441 AH.
Doroob, (2020). Retrieved on May 20, 2020. At the link: https://www.doroob.sa/ar/individuals/about/
 
Dashti, F. A. (July, 2017). Student-teacher attitudes towards learning management systems through the use of Edmodo application. Journal of the Faculty of Education - Tanta University - Egypt, 3, 332-363.
Rashid, M. (2008). Remote training: what it is, its reality, and the future of its use in programs.
Zerbei, S.; S, Makolafa, D.; & Waqoon, A. (2017). The role of educational digital platforms in developing journalistic work. Algeria: Faculty of Humanities and Social Sciences. 8th of May University. 422.
Zeidan, E. et al. (2018). Professional development for teachers towards the use of technological innovations in the light of contemporary trends, Journal of the College of Education - Port Said University, (24), 421-422.
Salem, S. S.; & Saad, A. Z. (2020) The extent to which learners benefit from e-learning platforms in learning English, Rwaq as a model. Journal of Educational and Psychological Sciences. National Research Center, 4(2).
 Solomon, A. (2013). A proposed vision for employing social networks in project-based learning and its impact on increasing achievement motivation and the trend towards learning via the web. The Third Conference on E-Learning and Distance Education: Practice and Desired Performance, February 4-7, Riyadh.
Suleiman, M.; & Youssef, S. (2012). Recent trends in teacher training during the service (I 2). National Center for Educational Research and Development.
Sadiq, F.; & Ibrahim, A; and Hussein, S. (2012). Criteria for accrediting professional development programs for teachers in Egypt, a critical and modern view, Journal of the Faculty of Education, Benha University, 23, 91, 31-44.
Saleh, S. H. (2018). Trainees' attitudes towards e-training. An exploratory study in the Center for Continuing Education - College of Administration and Economics, IraqiUniversity.
Ashour, N. E. A. (2013). Distance training is a future vision for contemporary systemic training. Dar Al-Zahraa for Publishing and Distribution.
Abdel-Hamid, A. R. (2000). In-service teacher professional development. Journal of the College of Education, Al-Azhar University, 88.
Abdel-Aziz, H. A. (2008). E-Learning: Philosophy - Principles - Tools - Applications. Dar Al-Fikr.
Abdel-Muti, A.; & Ahmed, Z. (2012). E-training and a course in achieving professional development for a social studies teacher (an evaluation study). International Journal of Educational Research, United Arab Emirates University 31(2), 276-319.
Allan. O.; Dabbous, M.; Tim, H. (2012). The role of public secondary school principals in the professional development of teachers in the northern West Bank. Journal of Educational Sciences. 39(1), 1- 16.
Ali, A. F. M. (2009). The effect of employing e-training via the internet in developing some electronic test design skills among faculty members at SouthValleyUniversity. The Seventh Conference on Education at the Beginning of the Third Millennium: Quality - - lifelong learning. Cairo Institute of Educational Studies. CairoUniversity. July 15-16.
Ali, H. (2013). Designing a proposed environment for collaborative learning based on the use of social networks as a social educational space for the development of networked electronic communication skills and the trend towards learning chemistry via the web. Arab Studies in Education and Psychology, 35, 3, 72 -125.
Ali, M. (2010). A proposed online program to develop the teaching competencies of general education directors, the third and first international annual conference “Quality and Accreditation Standards in Open Education in Egypt and the Arab World”, 1, 155-169.
Ghallab, S. M.; & Abdel-Raouf, N. J. (2019). The effect of using Udmodo electronic educational platforms in teaching school economics on the development of some habits of mind and achievement among middle school students. Journal of the Faculty of Education, Menoufia University, 34 (3), Faculty of Specific Education, DamiettaUniversity.
Fathallah, M. (2014). Education and communication technology in the design of educational situations. Dar Al-Sumaei for Publishing and Distribution.
Faqihi, Y. A. A. (2019). The extent of the availability of national professional standards for teachers among student teachers at Najran University, the first conference of the Saudi Scientific Society for Teachers (JOD) “Teacher: Development Requirements and Future Ambition”, King Khalid University, (4-5/12/2019), 1-29.
Qahwan, M. (2012). Professional development for teachers of general secondary education in the light of comprehensive quality standards. Dar Ghaida Publishing and Distribution.
Kandalji, A. A. I. (2002). Information technology and its applications, Al-Warraq Publishing Corporation.
Kateb, S. (2011). New media and community issues. The Second World Conference on Islamic Media. Jakarta.
Mohsen, A. (2015). Building an educational environment based on social networks and its impact on developing the skills of developing e-learning environments and self-learning skills among educational technology students, Master Thesis. Faculty of Specific Education, AinShamsUniversity.
Edraak Courses. (2020). Retrieved on: 5/4/2020 AD. On the link: https://www.edraak/org/courses/
Mustafa, M. M. Y. (2017). Attitudes of faculty members towards the use of smart devices in electronic training according to research variables, PhD research. Faculty of Specific Education, AinShamsUniversity.
Al-Mafarrej, B.; Al-Mutairi, A.; & Mohammed, H. (2017). Contemporary trends in teacher preparation and professional development, Fifth Edition, Ministry of Education, Department of Educational Research and Development, Educational Renewal Research Unit.
Mansour, M. (2016). The effectiveness of a program based on communicative theory using some interactive Google applications in developing some digital skills and engaging in learning among students of the Faculty of Education, Assiut University. Arab Studies in Education and Psychology, 109,70-144.
Nomar, M. (2013). The use of the social networking site and its impact on social relations, a study of a sample of Facebook users in Algeria, a master's thesis. Department of Human Sciences, Al-HajjAl-KhidrUniversity.
Wahba, I. S. (2011). The philosophy of e-training and its requirements as an entry point for sustainable professional development for teachers of general secondary education. Journal of the Faculty of Education in Assiut, 27(1).
Yehia, S. (2007). The effectiveness of a training program to develop the skills of using some educational devices for science teachers before service and its impact on the achievement of their students. Arab Studies in Education and Psychology, 1 (1).
المراجع الأجنبية:
Balasubramanian, K., Jaykumar, V., & Fukey, L. N. (2014). A study on “Student preference towards the use of Edmodo as a learning platform to create responsible learning environment”. Procedia-Social and Behavioral Sciences144, 416-422.
Zhao, B. (2014). Construction of Independent Learning Network Platform for Engineering Students based on Metacognition. Journal of Educational & Psychological Sciences15(03).
Bottazzo ,Violetta, Intranet) 2006). A medium of Internal Communication and Training.2006, http://delivery.acm.org/10.1145/1240000/ 1239261/isu449.pdf.
Cavin, R. (2008, March). Developing technological pedagogical content knowledge in preservice teachers through microteaching lesson study. In Society for Information Technology & Teacher Education International Conference (pp. 5214-5220). Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).
Steinman, D. (2010, March). Social interactions within a Web 2.0 learning environment: the impact on learner social presence. In Society for Information Technology & Teacher Education International Conference (pp. 905-908). Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).
Frankes, L(2008): "Continuous learning for all adults in the professional development: a review of the research". In: Mcintvre, D. J.: Byrd, D.M. (Eds.), Strategies for career-long teacher education. Thousand Oaks, CA: Corwin Press.
Dodero, G., Ratcheva, D., Stefanova, E., Miranowicz, M., Vertan, C., & Musankoviene, V. (2007). The virtual training center: a support tool for teachers community. Proceedings of 3rd Balkan conference in Informatics BCI2007 “Research in informatics and information society technologies”, volume 2, ISBN: 978-954-9526-42-4.
Garloch, S. (2015). Is small beautiful? Online education looks beyond the MOOC. Harvard Magazine. Retrieved 28/3/2020 from http://harvardmagazine.com/2015/07/is-small-beautiful 
Buzzetto-More, N. A. (2012). Social networking in undergraduate education. Interdisciplinary Journal of Information, Knowledge, and Management7(1), 63-90.
Younie, S., & Leask, M. (2013). Implementing learning platforms in schools and universities: lessons from England and Wales. Technology, Pedagogy and Education22(2), 247-266.
Burns, M. (2011). Distance education for teacher training: Modes, models, and methods. Washington, DC: Education Development Center Inc.
Mills, G. E. (2011). Action research: A guide for the teacher researcher (with MyEducationLab). Upper Saddle River, NJ: Pearson/Allyn & Bacon.
Regino, R. C. (2009). Teacher perceptions of their training to teach online within community colleges in one region in California (Doctoral dissertation, CapellaUniversity).
Robet S. & James K. (2006). Cost- benefit analysis of training using computer networks, Joumal of Deaf studies and Deaf Education, 10,( 1), 212- 213.
Cachia, R. (2008). Social computing: study on the use and impact of online social networking: IPTS exploratory research on the socio-economic impact of social computing. JRC European Commission, Spain.
Siemens, G. (2005). Connectivism: A learning theory for the digital age. International Journal of Instructional Technology and Distance Learning, 2(1), 3-10. ‏
Sinkam, A. (2014). Education technology in the international context: A critical analysis of massive open online: Course innovation in Sub-Saharan Africa, Master thesis.StanfordUniversity.
Slameto, U. (2014). Primary school e-learning development as a social study learning model in the 5th grade primary school. International Journal of E-education, E-business, E-management and E-Learning, 4(5), 351-360.
Ted. (2016). Ideasworth spreading. Retieved 03/4/2020 from   https://www.ted.com
Tu, C. & Montes, L & Junn -yih, C & Michael, B. (2012). The integration of personal learning environments, open network learning environment. Tech Trends, 56, (3),13-19.
Weingardt, K. (2004). The role of instructional design and technologyin the dissemination of empirically supported. Manual-Based Therapies, Clinical Psychology: Science and Practice, 11(3), 313-331.
Worarit, K., Pachoen, K., Chaiyot, R. (2011). The development of self-directed learning by using SDL e-training System, european journal of social sciences, 21(4).