تطوير تدويل الجامعات الحکومية السعودية: دراسة تحليلية

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 طالبة دکتوراه تخصص إدارة التعليم العالي، قسم الإدارة التربوية، کلية التربية، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية

2 استاذ مشارک قسم الادارة التربوية کلية التربية جامعة الملک سعود

المستخلص

          هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع التدويل بالجامعات الحکومية السعودية، لبناء رؤية مقترحة لتطوير نظام تدويل الجامعات الحکومية السعودية، وتم تحليل الوضع الراهن من خلال استخدام مصفوفة التحليل الرباعي نموذج (Swot Analysis)، وتحديد أهم نقاط القوة والضعف، وأهم الفرص والتحديات لتدويل الجامعات الحکومية السعودية. تبع ذلک إعداد رؤية مقترحة لتطوير تدويل الجامعات السعودية، لتحقيق أهداف التدويل بفعالية من خلال إقامة تکامل حقيقي بين الجامعات السعودية والجامعات الدولية المتميزة. وقد کشفت نتائج العرض والتحليل اهتمام وزارة التعليم بالمملکة بتفعيل التعاون الدولي في الجامعات، ووجود دعم من القيادة العليا لتدويل الجامعات والذي قد أشير له في بعض بنود نظام الجامعات الجديد، وفي رؤية المملکة )٢٠٣٠(. وأن أهم الفرص لتطوير تدويل الجامعات الحکومية السعودية هي الشراکات مع الجامعات المتميزة في البرامج والمبادرات. وأهم التحديات التي تواجه تدويل الجامعات الحکومية السعودية: ضعف توافق متطلبات الحراک التعليمي بين الدول حيث تظهر ضرورة أن تتوافق أطر المؤهلات الوطنية، أو تکون قابلة للمقارنة مع نظيراتها في الدول الأخرى. وزيادة المنافسة العالمية في جذب الخبراء وأعضاء هيئة التدريس المتميزين. وأن التدويل متطلبا ضروريا لجودة التعليم بالجامعات ولتعزز قدرتها على التجاوب مع المتطلبات العالمية، والتفاعل مع محيطها الإقليمي والدولي. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
أحمد، محمد، عبدالرؤوف. (2015). التطور التاريخي للتداول المعرفي وتدويل الجامعات. مجلة القراءة والمعرفة. (160). 201-222.
الأحمد، هند، محمد. (2013). تصور مقترح للتعاون الأکاديمي الدولي في الجامعات السعودية في ضوء فلسفتها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، کلية العلوم الاجتماعية. رسالة دکتوراه غير منشورة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية کلية العلوم الاجتماعية.
الحديثي، ابتسام، ابراهيم. غانم، عصام، جمال. (2013). تدويل مؤسسات التعليم الجامعي طبيعته ومداخله قراءة تحليلية لبعض التجارب والخبرات الدولية المعاصرة. مجلة التربية، جامعة الأزهر - کلية التربية. 155(2). 551-616.
الحکير، هنادي، فهد. (2015). تطوير التعليم الجامعي السعودي في ضوء مدخل تدويل التعليم العالي: أنموذج مقترح. رسالة دکتوراه غير منشورة. جامعة الملک سعود.
الخازم، محمد، عبدالله. (2018). جامعة 2030 رؤية في تحول الجامعات السعودية. الدار العربية للعلوم ناشرون. لبنان.
خاطر، محمد، ابراهيم. (2015). تدويل التعليم: أحد مداخل تحقيق الميزة التنافسية للجامعات المصرية. مجلة دراسات تربوية ونفسية. جامعة الزقازيق - کلية التربية. 87. – 223278.
الدجدج، عائشة، عبدالفتاح. (2016). تصورمقترحلتدويلالتعليمالجامعيالمصريفيضوءالمعاييرالعالميةلتصنيفالجامعات. مجلة کلية التربية جامعة بنها. 352(4067). 1-78.
رؤية المملکة العربية السعودية. (٢٠٣٠).
زعبي، مازن، محمد. سلامة، کايد، محمد. (2020). درجة تطبيق الجامعات الأردنية لمعايير تصنيف الجامعات العالمية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية, 28(1).
طيب، أسامة. زاهد، عدنان. رستن، جوزيف، ترجمة نحاس محمود.(2016). التحول الى جامعة عالمية المستوى: تجربة جامعة الملک عبدالعزيز. جامعة الملک عبدالعزيز مرکز النشر العلمي.
العامري، عبدالله، محمد. (2017). بناءالشراکاتالأکاديميةلبرامجالدراساتالعلياالتربويةفيالجامعاتالسعوديةفي ضوءنماذجتدويلالتعليمالعالي: تصورمقترح. أبحاثمؤتمر: دورالجامعاتالسعوديةفيتفعيلرؤية 2030 م. جامعة القصيم. 162-200.
العامري، عبدالله، محمد. (2013). متطلبات تدويل التعليم العالي کمدخل لتحقيق الريادة العالمية للجامعات السعودية )تصور مقترح(. رسالة دکتوراه غير منشورة. جامعة أم القرى.
عبد الحافظ، ثروت عبد الحميد. (2016). الاتجاهات الحديثة في تدويل التعليم الجامعيوإمکانية الإفادة منها في مصر. مجلة کلية التربية. جامعة الأزهر. 167(1). 13-105.
عبداللطيف، شکري، محمد. (2016). مجالات التعاون الدولي في جامعة ولاية ميتشيجان الأمريکية، وجامعة تورنتو الکندية: دراسة مقارنة، مجلة الإدارة التربوية. الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية.3 (11). 277-309.
العتيبي، مشاعل، ذياب. (2016). إدارة برامج ومشاريع التعاون الدولي في مؤسسات التعليم العاليبالمملکة العربية السعودية: تصور مقترح. رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية التربية. جامعة أم القرى.
العنزي، سعود، عيد. الدويش، عبدالعزيز، سليمان. (2015). تطوير تدويل التعليم الجامعي السعودي في ضوء خبرات بعض الدول. مجلة التربية. 163(2). 519-546.
القحطاني، ماجد، عبدالله. (2017). تصور مقترح لتدويل التعليم العالي في المملکة العربية السعودية في ضوء خبرة ماليزيا. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة جدة.
القحطاني، منصور، عوض. البحيري، السيد، السيد. (2014). استخدام نماذج التخطيط الإستراتيجي في إعداد خطة إستراتيجية مقترحة لکلية التربية بجامعة الملک خالد. المجلة التربوية الدولية المتخصصة. الجمعية الأردنية لعلم النفس. المجلد (3). (12). 1-45.
کاوتيه، أوليفييه. (2012). تدويل تدريب المدرسين أثناء الخدمة في کليات کويبک وشرکائهم الأجانب: منظورمؤسساتي. مستقبليات. مرکز مطبوعات اليونسکو. ترجمة سعاد الطويل. (42)1.
الکيرعاني، محمد، کشيم. (2010). مقترحاتلتدويلالتعليمالجامعيفيالمملکةالعربية السعوديةلمرحلةمابعدالانضماملمنظمةالتجارةالعالمية. المؤتمرالدوليالخامس - مستقبلإصلاحالتعليمالعربي لمجتمعالمعرفةتجاربومعاييرورؤى. المرکزالعربيللتعليموالتنمية. 1. 289-375.
مصطفى، أميمة، حلمي. (2015) تدويل التعليم الجامعي في کوريا الجنوبية وإمکانية الإفادة منه في مصر. مجلة کلية التربية. جامعة طنطا- کلية التربية. 60. 42-117.
هلال، ناجي، عبدالوهاب. نصار، علي، عبدالرؤوف. (2012). تدويل التعليم العالي المصرى على ضوء تحديات العولمة رؤية مستقبلية. مستقبل التربية العربية. المرکز العربى للتعليم والتنمية. (19) 77. 185-316.
وکالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، دليل إدارة الشراکات الاستراتيجية، جامعة الأميرة نورة، 2019.
وثيقة رؤية المملکة العربية السعودية (٢٠٣٠).
ويح، محمد، عبدالرزاق. (2012) تصور مقترح لبناء تکتل جامعي عربي في ضوء متطلباتوتحديات تدويل التعليم. مستقبل التربية العربية.المرکز العربى للتعليم والتنمية. 19(77). 319-392.
 
 
 
 
 
 
المراجع العربية مترجمة:
Ahmed, Mohamed, Abdel Raouf. (2015). The historical evolution of knowledge circulation and the internationalization of universities. Reading and knowledge Journal. (160). 201-222.
Al-Ahmad, Hind, Muhammad. (2013). A proposed conception of international academic cooperation in Saudi universities in light of its philosophy, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, College of Social Sciences. Unpublished PH.D. Thesis. Imam Muhammad bin Saud Islamic University, College of Social Sciences.
Al-Hadithi, Ibtisam, Ibrahim. Ghanem, Essam, Jamal. (2013). The internationalization of university education institutions, its nature and entries, an analytical reading of some contemporary international experience. Education Journal, Al-AzharUniversity - faculty of Education. 155(2). 551-616.
Al Hokair, Hanadi, Fahd. (2015). The development of Saudi university education in the light of the internationalization of higher education entry: a proposed model. Unpublished PH.D. Thesis. KingSaudUniversity.
Al-Khazem, Muhammad, Abdullah. (2018). 2030 University. A vision in the Transformation of Saudi universities. Arab House of Sciences Publishers. Lebanon.
Khater, Mohammed, Ibrahim. (2015). Internationalization of Education: one of the entries to achieve the competitive advantage of Egyptian universities. Educational and Psychological Studies Journal. ZagazigUniversity - Faculty of Education. 87. – 223,278.
Al-Dajj, Aisha, Abdel-Fattah. (2016). A proposed conception of the internationalization of Egyptian university education in the light of international standards for university classification. The Faculty of Education Journal, BenhaUniversity. 352(4067). 1-78. the Kingdom of Saudi Arabia vision. (2030).
Zoabi, Mazen, Muhammad. Salama, Kayed, Mohamed. (2020). The degree to which Jordanian universities apply the standards for ranking international universities. the Islamic University of Educational and Psychological Studies Journal., 28(1).
Taib, Osama. Zahid, Adnan. Rustin, Joseph, tarjma Nahas Mahmoud. (2016). Transformation into a world-class university: the experience of KingAbdulazizUniversity. KingAbdulazizUniversity Scientific PublishingCenter.
Al-Amiri, Abdullah, Muhammad. (2017). Building academic partnerships for educational postgraduate programs in Saudi universities in light of higher education internationalization models: a proposed conception. Conference research: The role of Saudi universities in activating the 2030 vision. Al Qussaim university. 162-200.
Al-Amiri, Abdullah, Muhammad. (2013). The requirements of internationalizing higher education as an entry to achieve global leadership for Saudi universities (a proposed conception). An unpublished Ph.D. thesis. Umm Al-QuraUniversity.
Abdel Hafez, Tharwat Abdel Hamid. (2016). Recent development in the internationalization of university education and the possibility of benefiting from them in Egypt. Faculty of Education. Al Azhar University Journal. 167(1). 13-105.
Abdellatif, Shukri, Mohammed. (2016). Areas of international cooperation at Michigan State University, USA, and the CanadianTorontoUniversity: A comparative study, Educational Administration Journal. The Egyptian Association for Comparative Education and Educational Administration.3 (11). 277-309.
Al-Otaibi, Mashael, Diab. (2016). Managing International Cooperation Programs and Projects in Higher Education Institutions in the Kingdom of Saudi Arabia: A Proposed Concept. Unpublished PH.D. Thesis. Faculty of Education. Umm Al Qura University.
Al-Anazi, Saud, Eid. Ad-Dawish, Abdulaziz, Suleiman. (2015). Developing the internationalization of Saudi university education in light of the experience of some countries. Education Journal. 163(2). 519-546.
Al-Qahtani, Majed, Abdullah. (2017). A proposed conception of the internationalization of higher education in the Kingdom of Saudi Arabia in the light of Malaysia's experience. Un published master’s degree. JeddahUniversity.
Al-Qahtani, Mansour, Awad. Al-Buhairi, Mr., Mr. (2014). Using strategic planning models in preparing a proposed strategic plan for the faculty of Education at KingKhalidUniversity. Specialized International Educational Journal. Jordanian Psychological Association. (3)V.  (12). 1-45.
Coutier, Olivier. (2012). Internationalizing in-service teacher training in Quebec colleges and their foreign partners: an institutional perspective. Futures. UNESCO Publications Centre. Translated by Souad Al-Taweel. (42)1.
Al-Kirani, Muhammad, and Kashim. (2010). Proposals for the internationalization of university education in the Kingdom of Saudi Arabia for the post-accession phase of the World Trade Organization. The Fifth International Conference - The Future of Arab Education Reform for the Knowledge Society: Experiences, Standards and Visions. ArabCenter for Education and Development. 1. 289-375.
Mustafa, Omaima, Helmy. (2015) Internationalization of the University Education in South Korea in Egypt and the possibility of benefiting from it in Egypt. The faculty of Education Journal. TantaUniversity - Faculty of Education. 60. 42-117.
Hilal, Naji, Abdelwahab. Nassar, Ali, Abdul Raouf. (2012). The internationalization of Egyptian higher education in the light of the globalization challenges as a future vision. The future of Arab education. The ArabCenter for Education and Development. (19) 77. 185-316.University Vice Presidency for Graduate Studies and Scientific Research, Strategic Partnerships Management Guide, PrincessNourahUniversity, 2019. Saudi Arabia Vision 2030 Document
Weeh, Muhammad, Abdul Razzaq. (2012) A proposed conception for building an Arab university cluster in light of the requirements and challenges of internationalizing education. The future of Arab education. The ArabCenter for Education and Development. 19(77). 319-392.
ثانياُ: المراجع الأجنبية:
Al-Agtash, S & Khadra, L. (2019). Internationalization Context of Arabia Higher Education. International Journal of Higher Education, 8(2), 68-81.
Altbach, P. G. & Teichler, U. (2001). Internationalization and exchanges in a globalized university. Journal of Studies in international Education, 5(1), 5-25.
Alpenidze, O. (2015). Conceptualizing internationalization strategies for higher education institutions. Central and Eastern European Journal of Management and Economics, 3(3), 229-242.
Castro, P. Woodin, J., Lundgren, U., & Byram, M. (2016). Student mobility and internationalisation in higher education: perspectives from practitioners. Language and Intercultural Communication16(3), 418-436.
Courtois, A. (2018). ‘It doesn’t really matter which university you attend or which subject you study while abroad.’the massification of student mobility programmes and its implications for equality in higher education. European Journal of Higher Education, 8(1), 99-114.
De Wit, H., Hunter, F., Egron-Polak, E., & Howard, L. (Eds). (2015). Internationalisation of higher education: A study for the European parliament. http://www.europarl.europa.eu/RegData/etudes/STUD/2015/540370/IPOL_STU(2015)540370_EN.pdf.
De Wit, H. (2020). Internationalization of higher education. Journal of International Students10(1), i-iv.
De Wit, H. (2019). Internationalization in Higher Education, a Critical Review. SFU Educational Review12(3), 9-17.
Gorenak, S. (2013). INTERNATIONALISATION AND MOBILITY IN HIGHER EDUCATION. Economic and Social Development: Book of Proceedings, 241.
Jacimovic, D., & Karadzic, V. (2013). CHARACTERISTICS OF BOLOGNA PROCESS IMPLEMENTATION IN MONTENEGRO HIGHER EDUCATION SYSTEMS. Economic and Social Development: Book of Proceedings, 334.
Knight, J. (2004). Internationalization remodelled: Definition, approaches, and rationales. Journal of studies in international education, 8(1), 5-31.
Komotar, M. (2019). Global university rankings and their impact on the internationalisation of higher education. European Journal of Education, 54(2), 299-310.
Kwiek, M. (2015). The internationalization of research in Europe: A quantitative study of 11 national systems from a micro-level perspective. Journal of Studies in International Education, 19(4), 341-359.
LeBeau, L.G. (2018). A Process Approach to Internationalization – Utilizing De Wit’s Internationalization Circle (Modified Version) for Internationalization Planning. International Research and Review: Journal of Phi Beta Delta Honor Society for International Scholars.Volume 7, Number 2.
Paige, R. M. (2005). Internationalization of higher education: Performance assessment and indicators. Nagoya Journal of Higher Education, 5(8), 99-122.
QS (2020). QS World University Rankings:Methodology. Retrieved 28-5-2020 from https://www.topuniversities.com/qs-world-university-rankings/methodology
Spencer-Oatey, H. & Dauber (2015) How internationalised is your university? From structural indicators to an agenda for integration. GlobalPAD Working papers.
The American heritage dictionary. https://ahdictionary.com/word/search.html?q=Internationalization.
THE Times Higher Education World university Rakings (2018). World University Rankings 2018 methodology  .Retrieved 28-5-2020 from https://www.timeshighereducation.com/world-university-rankings/methodology-world-university-rankings-2018
Wei Jin, Jianbo Wen & Manli Zhou (2020) What hindered the implementation of university internationalisation plan? case study of a top research university in China, Globalisation, Societies and Education, 18:1, 66-78.
ثالثاً: المواقع الإلکترونية:
الاتفاقيات الدولية، وزارة التعليم المملکة العربية السعودية. )2020) تمت زيارة الموقع13-12-2020  https://www.moe.gov.sa/ar/knowledgecenter/DecisionsAndPartnerships/Pages/InternationalAgreements.aspx
إدارة التعاون الدولي والتوأمة العلمية العالمية (ICSTD). جامعة الملک سعود. تمت زيارة الموقع13-12-2020    https://icstd.ksu.edu.sa/en
إدارة التعاون الدولي، جامعة الملک عبدالعزيز. تمت زيارة الموقع13-12-2020  
برنامج الشراکة العلمية الدولية. (ISPP) .جامعة الملک سعود. تمت زيارة الموقع13-12-2020   https://ispp.ksu.edu.sa/ar.
موقع وزارة التعليم، وکالة التعاون الدولي.(2020) تمت زيارة الموقع13-12-2020  
هيئة تقويم التعليم والتدريب. تمت زيارة الموقع13-12-2020  
 https://etec.gov.sa/ar/productsandservices/NCAAA/academic/Pages/OrgsDirectory.aspx
واس، وکالة الأنباء السعودية. (2019). عام / جامعة الملک عبدالعزيز ضمن قائمة أفضل 150 جامعة عالمياً وثلاث جامعات سعودية في صدارة الترتيب العربي. https://www.spa.gov.sa/1959282
وزارة الاقتصاد والتخطيط. خطط التنمية في المملکة العربية السعودية. تم الاسترداد بتاريخ 2-7- 2020، على الرابط. https://www.mep.gov.sa/ar/development-plans
وزارة الاقتصاد والتخطيط. (2015). الأهداف والسياسات لخطة التنمية العاشرة. تم الاسترداد بتاريخ 1-7-2020 على الرابط
http://www.dppedu.gov.sa/archives/of_files/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%87%D8%AF%D8%A7%D9%81-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%B4?ofdl=337
وزارة التعلم، الادارة العامة للإعلام والاتصال. (2019). أبرز ملامح ومکتسبات مشروع نظام الجامعات الجديد. https://www.moe.gov.sa/ar/news/Pages/h-1441-jh.aspx
وزارة التعليم العالي. (2011). الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي في الملکة العربية السعودية (آفاق) 2029، تم الاسترداد بتاريخ 28-2-2020 على الرابط https://sp.psau.edu.sa/sites/default/files/forms/field/file/st6.pdf