مستوى الهناء الذاتي وعلاقته بالسلوک الانسحابي لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 کلية العلوم التربوية - جامعة مؤتة - المملکة الاردنية الهاشمية

2 جامعة مؤتة/ کلية العلوم التربوية

المستخلص

هدف البحث الحالي الى التعرف على مستوى الهناء الذاتي وعلاقته بالسلوک الانسحابي لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم في مديرية التربية والتعليم في منطقة الکرک. وذلک على عينة تکونت من (100) طالبة من ذوات صعوبات التعلم في مدارس منطقة الکرک، ضمن الصفوف (الثالث، الرابع، الخامس، السادس). ولتحقيق أهداف البحث، تم تطوير مقياسين تمتعا بدلالات صدق وثبات مناسبين، وهما: الهناء الذاتي، والسلوک الإنسحابي. وأشارت النتائج إلى أنّ مستوى الهناء الذاتي جاء منخفضاً، في حين جاء مستوى السلوک الانسحابي مرتفعاً. وأن هناک علاقة دالة إحصائياً وعکسية بين مستوى الهناء الذاتي والسلوک الإنسحابي. وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات، أهمها: ضرورة بناء برامج إرشادية لفئات الطلبة ذوي صعوبات التعلم، لمساعدتهم في رفع مستوى الهناء النفسي وخفض مستوى السلوک الانسحابي. وضرورة التخطيط الاستراتيجي لتحسين الخدمات الموجهة للطلبة ذوي صعوبات التعلم للتخفيف من السلوک الانسحابي. کما اوصى البحث بإجراء المزيد من الدراسات التي تتناول متغيرات أخرى لهذه الفئة مثل: الکفاءة الذاتية المدرکة، المهارات الاجتماعية، ادارة الذات، الصمود النفسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ابراهيم، سليمان عبد الواحد يوسف. (2010). المرجع في صعوبات التعلم النمائية والأکاديمية والاجتماعية والانفعالية (ط3).  القاهرة: دار الأنجلو المصرية.
بطرس حافظ بطرس. (2008). المشکلات النفسية وعلاجها. عمان: دار المسيرة للنشر.
خزاعلة، أحمد خالد. (2017). مستوى الإنسحاب الاجتماعي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدينة بريدة من وجهة نظر معلميهم في ضوء بعض المتغيراتمجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية: جامعة الکويت - مجلس النشر العلمي، 43, (167)، 57- 89.
خوجة، أسماء. (2019). أهم المشکلات السلوکية الشائعة لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية فى المرحلة الابتدائية: دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات ولاية المسيلة.مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية: جامعة محمد بوضياف المسيلة - کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، مج9, ع1، 95 - 115. .
الخولي، هناء فتحي محمد، وأحمد، عصام عبد الخالق أحمد سيد. (2018). السلوک الإنسحابي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم وعلاقته بتحصيلهم الدراسي. مجلة الإرشاد النفسي: جامعة عين شمس- مرکز الإرشاد النفسي، ع54، 277- 320.
درادکة، إيمان مصطفى، والخزاعلة، أحمد. (2018). مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية في الأردن في ضوء بعض المتغيرات. مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية: جامعة الزرقاء - عمادة البحث العلمي، مج18, ع1، 64 - 78.
عبد الله، أيمن يحيي، والشهاب، إبراهيم حمزة إبراهيم. (2013). السلوکات غير التکيفية لدى طلبة صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية الدنيا في مديرية تربية إربد الثانية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا، 21(1) ، 235 - 268.
محمد، عادل عبد الله. (2001). مقياس السلوک الانسحابى - الأطفال الاطفال العاديون وذوو الاحتياجات الخاصة (ط2). دار الرشاد، القاهرة.
المکانين، هشام عبد الفتاح، و النجادات، حسين متروک. (2014). المشکلات السلوکية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم وعلاقتها بالکفاءة الاجتماعية من وجهة: نظر المعلمين والأقرانالمجلة الأردنية في العلوم التربوية: جامعة اليرموک - عمادة البحث العلمي، مج10, ع4 ، 503 – 516.
هالاهان، دانيال وکوفمان، جيمس (2008). سيکولوجية الأطفال غير العاديين وتعليمهم: مقدمة في التربية الخاصة. ترجمة: عادل عبدالله محمد. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
يحيي، خوله احمد (2000). الاضطرابات السلوکية والانفعالية. (ط1) . عمان: دار الفکر.
 
 
المراجع العربية مترجمة باللغة الانجليزية:
Ibrahim, Suleiman Abdel Wahed Youssef. (2010). The reference on developmental, academic, social and emotional learning difficulties (third edition). Cairo: Anglo-Egyptian House.
Boutros Hafez Boutros. (2008). Psychological problems and their treatment. Amman: Dar Al Masirah Publishing.
Khazaleh, Ahmed Khaled. (2017). The level of social withdrawal among students with learning difficulties in Buraidah from the point of view of their teachers in the light of some variables. Gulf and Arabian Peninsula Studies Journal: Kuwait University - Scientific Publication Council, 43, (167), 57-89.
Khoja, Asmaa. (2019). The most important common behavioral problems among students with academic learning difficulties in the primary stage: a field study of some elementary schools in M'sila. Social and Human Sciences Journal: University of Mohamed Boudiaf M'sila - Faculty of Humanities and Social Sciences, (9) V., (1) V., 95-115
Al-Khouli, Hana Fathi Muhammad, and Ahmed, Issam Abdel-Khaleq Ahmed Sayed. (2018). Withdrawal behavior of students with learning difficulties and its relationship to their academic achievement. Psychological Counseling Journal: Ain Shams University - Psychological Counseling Center, p. 54, 277-320.
Daradkeh, Iman Mustafa, and Khaza’alah, Ahmed. (2018). The level of social skills among children with academic learning difficulties in Jordan in the light of some variables. Zarqa Journal of Research and Human Studies: Zarqa University - Deanship of Scientific Research, (18) V., p.1, 64-78.
Abdullah, Ayman Yahya, and the meteor, Ibrahim Hamza Ibrahim. (2013). Non-adaptive behaviors of students with learning difficulties in the lower basic stage in the second Irbid Education Directorate. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies: The Islamic University of Gaza - Scientific Research and Graduate Studies Affairs, 21 (1), 235-268.
Mohammed, Adel Abdullah. (2001). Withdrawal Behavior Scale - Normal children and those with special needs (p2). Dar Al-Rashad, Cairo.
Elmaknin, Hisham Abdel Fattah, and Al Najadat, Hussein Matrouk. (2014). Behavioral problems of students with learning difficulties and their relationship to social competence from the point of view of teachers and peers. The Jordanian Journal of Educational Sciences: Yarmouk University - Deanship of Scientific Research,(10) V., p. 4, 503-516.
Hallahan, Daniel & Kaufman, James (2008). The psychology and education of exceptional children: An introduction to special education. Translation: Adel Abdullah Muhammad. Amman: Dar Al-Fikr for printing, publishing and distribution.
Yehia, Khawla Ahmed (2000). Behavioral and emotional disorders. (I 1). Amman: Dar Al-Fikr.
 
ثانياً: المراجع الأجنبية:
American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic And Statistical Manual Of Mental Disorders. Fifth Edition. Arlington, VA: American Psychiatric Association.
Bovey, T., & Strain, P. (2003). Promoting positive peer social interactions. What Works Briefs, US: Center on the Social and Emotional Foundations for Early Learning. ‏
Broomhead, K. (2014). ‘A clash of two worlds’; disjuncture between the norms and values held by educational practitioners and parents of children with behavioural, emotional and social difficulties. British journal of special education41(2), 136-150.
Burke, J & Minton, S. (2019). Well-Being in Post-Primary Schools Contribution of Character Strengths. Journal of Irish Education Studies, 38(2), 1-16.
Carr, A. (2004). Positive psychology: The science of happiness‏ and human strength. New York: Brunner- Rout ledge.
Denier, E., Oishi, S., & Lucas, R. E. (2003). Personality, culture, and subjective well-being: Emotional and cognitive evaluations of life. Annual review of psychology, 54(1), 403-425. ‏
Fraillon, J. (2004). Measuring student well-being in the context of Australian schooling: Discussion paper.
Garaigordobile.M. (2015). Cyberbullying in Adolescents and Youth in the Basque Country: Prevalence of Cybervictism, Cyber aggressors, ‏and Cyber observers. Journal of Youth Studies, 18(2), 509-582. 
Gresham, F. M., Sugai, G., & Horner, R. H. (2001). Interpreting outcomes of social skills training for students with high-incidence disabilities. Exceptional children67(3), 331-344.
Hallahan, D. P., & Kauffman, J. M. (2003). Exceptional learners: Introduction to special education. Boston: Allyn and Bacon.
Kashdan, T. B. (2004). The assessment of subjective well-being issues raised by the Oxford Happiness Questionnaire. Personality and individual differences, 36(5), 1225-1232. ‏
Ladeka, P., Nemcek, D., & Harcarikova, C. (2019). Subjective Well-Being of Students Attending the Special Vocational School for Children with Physical Disabilities: Gender Differences. Ad Alta: Journal of Interdisciplinary Research, 9(2), 141–143.
Lerner, J. W. (2000). Learning disabilities: Theories, diagnosis, and teaching strategies (8th ed.). Boston: Houghton Mifflin.
Peterson, C.M. & et. al. (2002) country living Isolation Issues, university of Minnesota Extension service number 983.
Seligman, M. E. (2012). Flourish: A visionary new understanding of happiness and well-being. Simon and Schuster. ‏
Van Campen, C., & Van Santvoort, M. (2013). Explaining low subjective well-being of persons with disabilities in Europe: The impact of disability, personal resources, participation and socio-economic status. Social Indicators Research, 111(3), 839-854.‏ ‏
Veenhoven, R. (2009). Well-being in nations and well-being of nations. Social Indicators Research, 91(1), 5-21.