الاستقواء الإلکتروني وعلاقته بالتلکؤ الأکاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم علم النفس التعليمي والاحصاء التربوي کلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر

2 أستاذ علم النفس التعليمي ووکيل کلیة التربية الأسبق جامعة الأزهر بالقاهرة

3 أستاذ علم النفس التعليمي ووکيل کلية التربية لشئون التعليم والطلاب جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين الاستقواء الإلکتروني والتلکؤ الأکاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة ، وتکونت عينة البحث من (218) طالبًا وطالبة من کلية الآداب جامعة المنصورة للعام الجامعي (2020-2021م) ، وذلک بمتوسط عمري (20,08) سنة وانحراف معياري(0,88) ، حيث طبق عليهم الباحث مقياس الاستقواء الإلکتروني (إعداد الباحث) ، ومقياس التلکؤ الأکاديمي (إعداد/ غانم ،2018) ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين الاستقواء الإلکتروني والتلکؤ الأکاديمي لدى طلاب الجامعة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الاستقواء الإلکتروني ترجع إلى متغير النوع (ذکور- إناث) لدى طلاب الجامعة ، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في التلکؤ الأکاديمي ترجع إلى متغير النوع (ذکور- إناث) لدى طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
ابراهيم، رباب. (2017). فعالية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيا وخفض التلکؤ الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية، مجلة کلية التربية جامعة الأزهر،36 (174)، 406-347.
أبو العلا، حنان (2017). فعالية الارشاد الانتقائي في خفض مستوى التنمر الإلکتروني لدى عينة من المراهقين، المجلة العلمية لکلية التربية جامعة أسيوط،33(6)، 527-563.
أبو راسين، محمد. (2015). الارجاء الأکاديمي وعلاقته بکل من الثقة بالذات والمعدل الدراسي لدى عينة من طلاب وطالبات السنة التحضيرية بجامعة جازان، مجلة دراسات تربوية ونفسية بکلية التربية جامعة الزقازيق، مصر، (88)، 73-133.
أبو غزال، معاوية(2012). التسويف الأکاديمي: انتشاره وأسبابه من وجهة نظر الطلبة الجامعيين، المجلة الأردنية  في العلوم التربوية، 8(2)، 131-149.
أبو هلال، ياسمين (2020). الحاجات النفسية وعلاقتها بالتنمر الإلکتروني لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مدارس محافظة نابلس، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المرکز القومي للبحوث بغزة، 4(5)، 194-176.
أحمد، عطية (2007). التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بالدافعية للإنجاز والرضا عن الدراسة لدى طلاب جامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية مجلة علم النفس المعاصر والعلوم الإنسانية، 1-٧٩.
أحمد، هيثم. (2021). مستوى التسويف الأکاديمي لدى طلبة السنة التحضيرية في ضوء متغيري الجنس والتحصيل الدراسي، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 5(19)، 509-539.
الأحمدي، سحر. (2018). التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بالتفکير الإيجابي ودافعية التعلم لدى طلاب الجامعة، مجلة کلية التربية جامعة طنطا ،22(4)،67-118.
أمين، أسامة (2008). التحليل الإحصائي للمتغيرات المتعددة باستخدامSPSS. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
بسيوني، سوزان والحربي، ملاک (2020). التنمر الإلکتروني وعلاقته بالوحدة النفسية لدى طالبات کلية التربية بجامعة أم القرى، مجلة العلوم التربوية والنفسية المرکز القومي للبحوث بغزة، 4(12)، 124-144.
حسين، رمضان. (2016). البنية العاملية لمقياس التنمر الإلکتروني کما تدرکها الضحية لدى عينة من المراهقين المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية، (4)، 40-85.
الربيع، فيصل، وشواشره، عمر، وحجازي، تغريد. (2013). التسويف الأکاديمي وعلاقته بأساليب التفکير لدى الطلبة الجامعيين في الأردن، مجلة المنارة ،20(1)،199-234.
الرفاعي، تغريد (2014). واقع انتشار ظاهرة التنمر لدى طلبة المرحلة المتوسطة بدولة الکويت في ضوء بعض المتغيرات، مجلة المنهج العلمي والسلوک، (3)، 50-80.
الرفاعي، تغريد (2018). درة ممارسة وتعرض طلبة المرحلة المتوسطة في مدارس دولة الکويت للتنمر الإلکتروني وأثر متغير الجنس، مجلة العلوم التربوية جامعة القاهرة، 26(4)،111-145.
زايد، أمل (2020). الإرجاء الأکاديمي وعلاقته بالإخفاق المعرفي وضغوط الحياة لدى طلبة کلية التربية، المجلة التربوية جامعة کفر الشيخ ،75، 1137-1206.
سماوي، فادي. (2020). درجة شيوع الاستقواء التکنولوجي وعلاقته بالتوافق النفسي لدى طلبة الجامعات الأردنية الحکومية والخاصة في ضوء بعض المتغيرات، مجلة النشر العلمي، جامعة الکويت، 34(135). 299-263.
شبار، ياسمين (2015). التلکؤ الأکاديمي لدى طلاب الجامعة في ضوء متغيرات (النوع- التخصص-الفرقة)، مجلة دراسات تربوية واجتماعية کلية التربية جامعة حلوان 21(4) ،647-692.
الشرنوبي، نادية. (2008). بعض الخصائص المعرفيـة والشخصيـة والانفعالية المميزة للمتلکئين وغير المتلکئين أکاديميا من طلبة وطالبات الجامعة، مجلة کلية التربية جامعة الأزهر،2(137) ،٣٦٣-٢٧٠ .
الشناوي، أمنية (2014). الکفاءة السيکومترية لمقياس التنمر الإلکتروني (المتنمر- الضحية)، مجلة مرکز الخدمة للاستشارات البحثية، کلية الآداب جامعة المنوفية،1-50.
عبد الخالق، أحمد والدغيم، محمد (2011). المقياس العربي للتسويف: إعداده وخصائصه السيکومترية، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، (30)، 200-225.
عبد العزيز، نادية. (2019). العوامل الستة الکبرى للشخصية في ضوء نموذج (HEXACO) والشفقة بالذات کمنبئات بالتنمر الإلکتروني لدى طلبة الجامعة، مجلة الإرشاد النفسي جامعة عين شمس، (57)، 20-46.
عبد اللطيف، محمد (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مکونات الذکاء الأخلاقي في تنمية الاندماج الأکاديمي وخفض مستوى التنمر الإلکتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (123)، 93-154.
عبد الله، مالک (2019). الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالتلکؤ الأکاديمي لدى طلبة الجامعة، مجلة کلية التربية جامعة واسط، 30، 736-794.
عبد الوارث، اسلام. (2020).برنامج إرشادي في ضوء الدلالات الإکلينيکية والبناء النفسي الناتجة عن استخدام اختبار تفهم الموضوع T.A. Tفي خفض سلوک التنمر الإلکتروني لدى طلاب الجامعة مدمني مواقع التواصل الاجتماعي (رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية التربية، جامعة الإسکندرية.
العتابي، عماد. (2019). فاعلية برنامج ارشادي نفسي بالمعنى في خفض سلوک التلکؤ الأکاديمي لدى طلبة کلية التربية، مجلة العلوم التربوية جامعة الملک سعود ،31(2)، 233-258.
عطا الله، مصطفي (2017). التسويف الأکاديمي وعلاقته بالتوجهات الدافعية والثقة بالنفس لدى طلاب کلية التربية، مجلة کلية التربية جامعة أسيوط ،32(2).
غانم، مجدي. (2018). بعض المتغيرات النفسية المرتبطة بالإرجاء الأکاديمي لدى طلاب الجامعة "دراسة عامليه"(رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة الأزهر.
فضل، أحمد. (2014). التلکؤ الأکاديمي وعلاقته بمهارات إدارة الوقت والرضا عن الدراسة لدى عينة من طلاب الجامعة، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (51)،287-330.
الليثي، أحمد، ودرويش عمرو. (2017). فاعليـة بيئـة تعلـم معرفي / سلوکي قائمة على المفضلات الاجتماعية في تنمية استراتيجيات مواجهة التنمر الإلکتروني لطلاب المرحلة الثانوية، مجلة العلوم التربوية کلية التربية جامعة حلوان، 1(4)، 197-264.
محمد، مسعد (2013). دراسة لسلوک التسويف الأکاديمي في علاقته ببعض مکونات الدافعية واستراتيجيات التعلم وبعض المتغيرات لدى طلاب الجامعة، مجلة کلية التربية بأسوان، (27)، 487-534.
مصيلحي، عبد الرحمن والحسيني، نادية. (2004). التلکؤ الأکاديمي لدى عينة من طلبة وطالبات الجامعة وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية، مجلة کلية التربية جامعة الأزهر 126(1)،112-151.
المکانين، هشام؛ يونس، نجاتي؛ الحيارى، غالب (2018). التنمر الإلکتروني
لدي عينة من الطلبة المضطربين سلوکياً وانفعاليًا في مدينة الزرقاء،مجلة الدراسات التربويةوالنفسية جامعة السلطان قابوس ،12(1)،179-197.
ياسين، حمدي وعاشور رنا (2019). إدارة الذات کمحدد نفسي للتلکؤ الأکاديمي لطلاب الجامعة، مجلة البحث العلمي في الآداب ،3(20) ،265-282.
يوسف، ريهام. (2018). التنمر الإلکتروني وعلاقته بإدمان مواقع التواصل الاجتماعي،المجلة العربيةللبحوث الإعلام والاتصال، 22، 212-226.
المراجع العربية مترجمة باللغة الانجليزية:
Ibrahim, Rabab. (2017). The effectiveness of brain-based learning in developing self-organized learning skills and reducing academic Procrastination  among students of the faculty of Education, faculty of Education Journal, Al-Azhar University, 36 (174), 406-347.
Abul-Ela, Hanan (2017). The effectiveness of counseling in reducing the level of cyberbullying for a sample of adolescents, Scientific Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 33 (6), 527-563.
Abu Rasin, Muhammad. (2015). Academic Procrastination  and its relationship to self-confidence and academic average among a sample of preparatory year students at Jazan University, Educational and Psychological Studies Journal, Faculty of Education, Zagazig University, Egypt, (88), 73-133.
Abu Ghazal, Muawiyah (2012). Academic procrastination: its spread and causes from the perspective of university students, The Jordanian Journal of Educational Sciences, 8(2), 131-149.
Abu Hilal, Yasmine (2020). Psychological needs and their relationship to cyberbullying among students of the upper basic stage in the schools of Nablus Governorate, Educational and Psychological Sciences Journal, National Research Center in Gaza, 4 (5), 194-176.
Ahmed, Attia (2007). Academic procrastination and its relationship to achievement for motivation and study satisfaction among students of KingKhalidUniversity, Kingdom of Saudi Arabia. Contemporary Psychology and Human Sciences Journal, 1-79.
Ahmed, Haitham. (2021). The level of academic procrastination among preparatory year students in the light of the variables of gender and academic achievement, The Arab Journal of Educational and Psychological Sciences, 5(19), 509-539.
Al-Ahmadi, Sahar. (2018). Academic procrastination and its relationship to positive thinking and learning motivation among university students, Faculty of Education Journal, Tanta University, 22(4), 67-118.
Amin, Osama (2008). Statistical analysis of multiple variables using SPSS. Cairo: Anglo-Egyptian Library.
Bassiouni, Suzanne and Al-Harbi, Malak (2020). Electronic bullying and its relationship to psychological loneliness among female students of the faculty of Education at Umm Al-Qura University, Educational and Psychological Sciences Journal, National Research Center in Gaza, 4 (12), 124-144.
Hussein, Ramadan. (2016). The global structure of the electronic bullying scale as perceived by the victim among a sample of adolescents. The Arab Journal of Educational and Human Sciences Studies and Research, (4), 40-85.
Al-Rabi`, Faisal, Shawashrah, Omar, Hijazi, Taghreed. (2013). Academic procrastination and its relationship to the thinking styles of university students in Jordan, Al-Manara Journal, 20(1), 199-234.
Al-Rifai, Taghreed (2014). The reality of the phenomenon of bullying among middle school students in Kuwait in the light of some variables, Scientific Method and Behavior Journal, (3), 50-80.
Al-Rifai, Taghreed (2018). The degree of practice and exposure of middle school students in Kuwait schools to cyberbullying and the impact of the gender variable, Educational Sciences Journal, CairoUniversity, 26(4), 111-145.
Zayed, Amal (2020). Academic procrastination and its relationship to cognitive failure and life stress among students of the Faculty of Education, The Educational Journal, KafrEl-SheikhUniversity, 75, 1137-1206.
samawy, Fadi. (2020). The degree of spread of  cyber bullying and its relationship to psychological adjustment among students of public and private Jordanian universities in the light of some variables, Scientific Publishing Journal, Kuwait University, 34 (135). 299-263.
Shabar, Yasmine (2015). Academic procrastination for university students in the light of variables (type – major- branch), Educational and Social Studies Journal, Faculty of Education, Helwan University 21 (4), 647-692.
Al-Sharnoubi, Nadia. (2008). Some of the cognitive, personal and emotional characteristics of the academically procrastinated and the non- procrastinated male and female students of the university, faculty of Education Journal, Al-Azhar University, 2 (137), 363-270.
El-Shennawy, Omnia (2014). Psychometric Efficiency scale for electronic bullying (bully-victim), Journal of the Service Center for Research Consultations, Faculty of Arts, Menoufia University, 1-50.
Abdel-Khaleq, Ahmed and El-Ghaim, Mohamed (2011). The Arab Scale for Procrastination: Its Preparation and Psychometric Characteristics, International Journal of Educational Research, United ArabEmiratesUniversity, (30), 200-225.
Abdelaziz, Nadia. (2019). The Big Six Personality Factors for personality in the Light of (HEXACO) Model and Self-Pity as Predictors of Cyberbullying among University Students, Psychological Counseling Journal, Ain Shams University, (57), 20-46.
Abdel Latif, Mohamed (2020). The effectiveness of a training program based on the components of moral intelligence in developing academic integration and reducing the level of cyber-bullying among secondary school students, Arab Studies in Education and Psychology Journal, (123), 93-154.
Abdullah, Malik (2019). Emotional sensitivity and its relationship to academic procrastination for university students, the faculty of Education Journal, WasitUniversity, 30, 736-794.
Abdel-Wareth, Islam. (2020). A counseling program in the light of the clinical indications and psychological construction resulting from the use of the subject understanding test T.A. T in reducing cyberbullying behavior for university students who are addicted to social networking sites (unpublished PH.D. thesis), Faculty of Education, Alexandria University.
Al-Atabi, Imad. (2019). The effectiveness of a psychological counseling program related to reducing academic behavior for students of the faculty of Education, Educational Sciences Journal, King Saud University, 31 (2), 233-258.
Atallah, Mustafa (2017). Academic procrastination and its relationship to motivational attitudes and self-confidence for students of the Faculty of Education, Faculty of Education Journal, AssiutUniversity, 32 (2).
Ghanem, Magdy. (2018). Some psychological variables associated with academic procrastination among university students, "A Factor Study" (unpublished master's thesis), Faculty of Education, Al-AzharUniversity.
Fadl, Ahmed. (2014). Academic procrastination and its relationship to time management skills and study satisfaction among a sample of university students, Journal of Arab Studies in Education and Psychology, (51), 287-330.
Al-Laithi, Ahmed, and Darwish Amr. (2017). The effectiveness of a cognitive/behavioral learning environment based on social preferences in developing strategies to confront cyberbullying for secondary school students, Educational Sciences Journal, Faculty of Education, Helwan University, 1(4), 197-264.
Muhammad, Massad (2013). A study of academic procrastination behavior in relation to some components of motivation, learning strategies and some variables among university students, faculty of Education Journal in Aswan, (27), 487-534.
Moselhi, Abdel Rahman and Husseini, Nadia. (2004). Academic procrastination among a sample of university students and its relationship to some psychological variables, faculty of Education Journal, Al-Azhar University 126(1), 112-151.
elmakanin, Hisham; Younes, Najati; Al-Hiyari, Ghalib (2018). Cyberbullying among a sample of behaviorally and emotionally disturbed students in Al Zarqa, Educational and Psychological Studies Journal, SultanQaboosUniversity, 12(1), 179-197.
Yassin, Hamdi and Ashour Rana (2019). Self-management as a psychological determinant of academic procrastination for university students, Journal of Scientific Research in Arts, 3(20), 265-282.
Youssef, Reham. (2018). Cyberbullying and its relationship to social media addiction, The Arab Journal of Media and Communication Research, 22, 212-226.
                                                                                                  ثانيا: المراجع الاجنبية                                        
Akbulut,Y.& Eristi,B.(2011). Cyber bullying and victimization among Turkish university students. Australasian Journal of Educational Technology, 27(7), 1155-1170.
Akram, B & Munawar, A. (2016). Bullying victimization: a risk factor of health problems among adolescents with hearing impairment. JPMA: Journal of the Pakistan Medical Association, 66(1), 13-17.
Attiyah, A. (2010). Academic procrastination and its relation to
motivation and self-efficacy: The case of Qatari primary school students. International Journal of Learning, 17(8), 173-186.
Ana-M, G.; Pilar, A.; Fuensanta, C.; & Comunicar, P. (2018).
Teachers' and students' perception about cyber bullying. Intervention strategies in Primary and Secondary education, 56 (26), 29-38.
Antoniadou, N., & Kokkinos, C. M. (2018). Empathy in traditional and cyber bullying/victimization involvement from early to middle adolescence: A cross sectional study. Journal of educational and developmental psychology8(1), 153.
Balkis, M. (2013). Academic procrastination, academic life satisfaction and academic achievement: the mediation role of rational beliefs about studying. Journal of Cognitive & Behavioral Psychotherapies, 13(1).
Beran, T&Li,Q.(2005). Cyber-harassment: study of a new method for an old behavior. Journal of Educational Computing Research, 32(3), 265-277.
Bendicho, P., Mora, C., Añorbe-Díaz, B., & Rivero-Rodríguez, P. (2016). Effect on academic procrastination after introducing augmented reality. EURASIA Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 13(2), 319-330.
Betts, L., & Spenser, K. (2017). Developing the cyber victimization experiences and cyber bullying behaviors scales. The Journal of genetic psychology178(3), 147-164.
Calvete, E., Orue, I., Estévez, A., Villardón, L., & Padilla, P. (2010). Cyberbullying in adolescents: Modalities and aggressors’ profile. Computers in Human Behavior, 26(5),1128-1135.
Chadwick, S. (2014). Impacts of Cyberbullying, Building Social and Emotional Resilience in Schools. New York: Springer.
Charlebois, K. (2007). Doing Tomorrow What Could be done Today: An Investigation of Academic Procrastination. Ph.D., Boston College.
Coelho, V & Sousa, V. (2018). Bullying and Cyberbullying Behaviors Questionnaire: Validation of a short form. International Journal of School & Educational Psychology8(1), 3-10. ‏
DU, S., & ZHU, Y. (2020). The Mediating Effect of Academic Procrastination on the Relationship between Rural Middle School Students' Grit and Academic Achievement. Psychology: Techniques and Applications,2 (1).
Dursun, O., & Akbulut, Y. (2012). Communicator Style as a Predictor of Cyberbullying in a Hybrid Learning Environment. Online Submission, 3(3), 118-131. ‏
Elkady, A. (2019). The Mediating Role of Emotional Intelligence in the Relationship between Perceived Social Support and Cyberbullying Victimization among Adolescents in Egypt. International Journal of Psycho-Educational Sciences8, 6-13. ‏
Erkan,F.(2011).Academicprocrastinationamong undergraduates attending school of physical education and  sports: Role of general procrastination, academic motivation  and academic self-efficacy.  Educational Research and   Reviews, 6(5), 447-455.
Faryadi, Q. (2011). Cyber bullying and academic performance. Online Submission1(1), 23-30. ‏
Feldman, I. (2016). Waiting until the Last Minute: An Existential-Phenomenological Analysis of Procrastination (Unpublished Doctoral dissertation), the Chicago School of Professional Psychology.
Ferrari, J., & Beck, B.(1998). Affective responses before and after fraudulent excuses by academic procrastinator.  Education,, 118(4), 529- 538.
Fodeman, D., & Monroe, M. (2012). Safe Practices for Life Online: A Guide for Middle and High School. International Society for Technology in Education.
Goodrich, M. (2013). Cyberbullying, Self Concept, and Perceived Parental Emotional Availability in Adolescents. AdelphiUniversity, School of Social Work.‏
Grunschel, C., Patrzek, J & Fries, S. (2013). Exploring different types of academic delayers: A latent profile analysis. Learning and Individual Differences, 23, 225–233.
Hussain, I., & Sultan, S. (2010). Analysis of procrastination among university students. Procedia-Social and Behavioral Sciences5, 1897-1904.
‏ Hynujoo, N. (2014). The effects of cyber bullying victimization on psychological adjustments among college students (Unpublished Doctoral dissertation), University of Illinois at Chicago.
Keith, S., & Martin, M. (2005). Cyber-bullying: Creating a culture of respect in a cyber-world. Reclaiming children and youth, 13(4), 224-228.
Klingsieck, B. (2013). Procrastination in different life-domains: is procrastination domain specific? Current Psychology, 32(2), 175-185.
Li, Q., Cross, D., & Smith, P. K. (Eds.). (2011). Cyber bullying in the global playground: Research from international perspectives. John Wiley & Sons.
Netzley, P.D. (2014). How serious a problem is cyber bullying? SanDiego: Reference Point Press, Inc.
Olubusayo, A. (2010). Academic Procrastination in Mathematics: Causes, Dangers and Implications of Counselling for Effective Learning. International Education Studies, 3(3), 205-211.
O'Moore, M. (2014). Understanding Cyberbullying: A guide for parents and teachers. verities publication, Ireland.
Onwuegbuzie, A. Academic Procrastination and Statistics  Anxiety. Assessment  Eval. Higher Educ.,2004,29(1), 3-19.
Özer,U.(2011). A Cross Sectional Study on Procrastination: Who Procrastinate More.  International Conference on Education, Research   and Innovation IPEDR.18 IACSIT Press,  Singapore.
Patricia,A.,Robin,K.,Susan,L.(2007). Students perspective on cyber bullying. Journal of Adolescent Health,41,259-260.
Pearsall, J. (1998). The New Oxford Dictionary of English. NY: OxfordUniversity Press.
 
 
 
Sabanci, Y., & Çekiç, A. (2019). The Relationship between Irrational Beliefs, Resilience, Psychological Needs, Cyberbullying and Cyber Victimization. Universal Journal of Educational Research7(3), 700-706. ‏
Safari, T. (2016). Prevalence and Impact of Cyber bullying in a    Sample of Indonesian Junior High School Students. Turkish Online Journal of Educational Technology-TOJET, 15(1), 82-91.
Sevcikova, A., Smahel, D., & Otavova, M. (2012). The perception of cyber bullying in adolescent victims. Emotional and Behavioral Difficulties, 17(3-4), 319-328.
Simpson, W & Timothy,P. (2009). In search of the arousal procrastinator: Investigating the relation between procrastination, arousal-based personality traits and beliefs about procrastination motivations. Personality and Individual Differences47(8), 906-911.
Slonje, R., Smith, P & Frisén, A. (2013). The nature of cyber bullying, and strategies for prevention. Computers in human behavior29(1), 26-32.
Sokolowska,J.(2009). Behavioral, cognitive, affective, and motivational dimensions of academic procrastination among community college students: A Q methodology approach. (Unpublished Doctoral dissertation), Fordham University, Available at: Proudest Database.
Strom, P.& Strom, R. (2005). When teens turn cyber bullies. The Education Digest, 71(4), 35-41.
Suleiman, M. M., & Sani, S. (2020). Social networks as integral of ICT: a predictor of academic procrastination. KIU Interdisciplinary Journal of Humanities and Social Sciences1(2), 229-241. ‏
Tuckman, B. (2010).The development and concurrent validity of the procrastination scale. Educational and Psychological Measurement51(2), 473-480.
Willard, N. E. (2007). Cyberbullying and cyber threats: Responding to the challenge of online social aggression, threats, and distress. Research Press.
 Yong, F. (2010). A study on the assertiveness and academic procrastination of English and communication students at a private university. American Journal of Scientific Research, 9, 62-71. ‏
Zeisler, L. (2011). Association between Stress and Decisional Procrastination in Parents of Children with Down Syndrome During Their Developmental Transitions. SetonHallUniversity Dissertations and Theses (ETDs).