أساليب التفکير البلاغي الشائعة لدى طلاب المرحلة الثانوية ومدى توافرها في محتوى أسئلة اختبار القدرات العامة اللفظي في ضوء عناصر التحليل التداولي للخطاب

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية – جامعة الوادي الجديد أستاذ مشارک بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية والآداب - جامعة تبوک

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد خصائص أساليب التفکير البلاغي في ضوء عناصر التحليل التداولي لأنواع الخطاب وقياس وعي طلاب المرحلة الثانوية بها، وأيضاً تحديد مدى توافرها في محتوى اختبار القدرات العامة اللفظي بالمملکة العربية السعودية، واستخدمت الدراسة أسلوب السيناريوهات ضمن المنهج الوصفي لاستشراف الأنواع المختلفة من أساليب التفکير البلاغي  اعتمادا على توظيف (6) عناصر تداولية لتحليل (7) أنواع من الخطاب، وتوصلت الدراسة من خلال توظيف أسلوب السيناريوهات إلى عدد کبير من الخصائص التي تم تصنيفها حسب العناصر التداولية، ونتج عن هذا التصنيف إنشاء قائمة ضمت (138) خاصية تداولية، مصنفة تحت (16) أسلوبا من أساليب التفکير البلاغي، وفي ضوء هذه القائمة قام الباحث بإعداد استبانة وعي طلاب المرحلة الثانوية بأساليب التفکير البلاغي، وأيضا استمارة تحليل محتوى أسئلة اختبار القدرات اللفظي، وتم تطبيقهما على عينة البحث والتي بلغت (240) طالباً و طالبة، وأشارت نتائج تطبيق أدوات الدراسة إلى ضعف مستويات وعي طلاب المرحلة الثانوية بـ (10) أنواع من أساليب التفکير البلاغي، کما أن مستويات وعيهم جاءت متوسطة بأربعة أنواع، في حين کانت مستويات وعيهم مرتفعة بنوعين فقط من هذه الأساليب، و قد تشير هذه النتائج إلى حاجة طلاب المرحلة الثانوية للتعرف على أساليب التفکير البلاغي ودراسة أغراض وسياقات استخدامها، و کيفية توظيفها، کما أشارت النتائج إلى أن مجموعة الدراسة من نماذج اختبار القدرات العامة اللفظي قد تضمنت (7) أنواع  من أساليب التفکير البلاغي. وقد أوصت الدراسة الحالية بتدريس أساليب التفکير البلاغي ضمن منهج البلاغة بالمرحلة الثانوية، کما قدمت الدراسة عدداً من المقترحات المتعلقة باستکمال إجراء المزيد من البحوث لدراسة أساليب التفکير البلاغي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-   المراجع العربية
ابن جني (1952). الخصائص، تحقيق علي النجار. مطبعة دار الکتب المصرية.
أبو المعاطي، يوسف جلال يوسف (2005). أساليب التفکير المميزة للأنماط المختلفة للشخصية: دراسة تحليلية مقارنةالمجلة المصرية للدراسات النفسية: الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 15, 49، 375 – 446.
أبو جادو، صالح محمد (2006). نظرية الذکاء الناجح: الذکاء التحليلي والإبداعي والعملي برنامج تطبيقي . دار ديبونو للنشر والتوزيع.
أبو جادو، صالح محمد؛ نوقل، محمد بکر (۲۰۰۷). تعليم التفکير، النظرية والتطبيق.
دار المسيرة.
 أبو سليمان، صادق عبدالله (2011). ظاهرة الروشنة فى اللغة العربية المعاصرةمجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة: مجمع اللغة العربية، 121، 217 – 299.
الأعسر، صفاء يوسف (1998). تعليم من أجل التفکير. دار قباء.
إمام، شيماء فکرى أمين؛ زيدان، محمد سعيد أحمد؛ و السيد، ماجدة مصطفى. (2019). العلاقة بين کل من التفکير الإيجابي وتقدير الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية: الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 109، 88 – 118.
بادي، غسان خالد (1406هـ). تحديد معنى طريقة التدريس في إطار علمي متجدد، سلسلة دراسات تربوية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. جامعة أم القرى .
الباهي، حسن (2000).  اللغة والمنطق ( بحث في المفارقات)، المرکز الثقافي العربي.
بحيرى، سعيد حسن. (2000). اتجاهات لغوية معاصرة في تحليل النصعلامات في النقد: النادى الأدبى الثقافي بجدة، 10, 38، 132 – 222.
البدارين، غالب سليمان عليان، والعتوم، عدنان يوسف (2003)أساليب التفکير وعلاقتها بأنماط الشخصية لدى طلبة جامعة اليرموک (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموک.
 بشوات، إسماعيل؛ والعنزي، أحمد محمد صغير (2018). أوجه التماثل التواصلية بين التداولية والبلاغة والتعليمية في الدرس الجامعيمجلة إشکالات في اللغة و الأدب: المرکز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموک بتامنغست - معهد الآداب واللغات، 7, 2، 184 – 204.
بلانشيه، فليب (2007). التداولية من من أوستين إلى غوفمان، ترجمة صابر الحباشة (ط 10). دار الحوار للنشر والتوزيع .
بلبع، عيد (2009). قراءات تداولية البلاغة والتواصلسياقات: جامعة المنوفية - کلية الآداب - مرکز الخدمة للاستشارات البحثية واللغات، 1, 2، 25 - 40.
 بن خوية، رابح (2019). التمظهرات التداولية في البلاغة العربيةمجلة جسور المعرفة: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب، 5, 1، 72 - 93. 
بن عيسى، عبدالحليم (2008). المرجعية اللغوية في النظرية التداوليةدراسات أدبية: مرکز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية، 1، 9 - 21 .
بيومي، عبداالله ( 2004). تقويم التعليم والتدريب المزدوج بالتعليم الثانوي الفني في مصر  – دراسة حالة حول مشروع مبارک کول. المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية
جاب الله، علي (۱۹۹۹م). تنمية بعض مهارات الفهم القرائي. المجلة الدولية للأبحاث التربوية. کلية التربية، جامعة الإمارات، ۱۱.
الجحدلى، خلود غازي عاتق (2018). أسباب تباين تحصيل الطالبات بين اختبارات الثانوية العامة ونتائج مرکز القياس والتقويم من وجهة نظر قائدات المدارس بمحافظة رابغ. المجلة الدولية للآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية: المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية، 8، 325 – 338.
الجرجاني، عبد القاهر (۱۹۹۲) . دلائل الإعجاز. مطبعة المدني.
جروان، فتحي عبد الرحمن  ( 2007). تعليم التفکير – مفاهيم وتطبيقات ط3. دار الفکر.
جمعة، محمد حسن أحمد (2015). مؤسسات التعليم الثانوي العام ودورها في التصدي لظاهرة التطرف الفکري: دراسة تحليلية. مجلة العلوم التربوية: جامعة جنوب الوادي - کلية التربية بقنا،23، 336 - 421.
الحارثی، إبراهيم (۲۰۰۹) .  تعليم التفکير. مکتبة الشقري.
 الحباشة، صابر ( 2008). التداولية والحجاج( مداخل ونصوص)، ط،10. صفحات للدراسات والنشر.
حبيب، مجدي (۱۹۹۹).  التفکير : الأسس النظرية والاستراتيجيات. النهضة المصرية .
حسن، عثمان إبراهيم؛ و مصطفى، مهند خازر محمود (2016). أنماط التفاعل الصفي شائعة الاستخدام في تدريس مبحث التربية الإسلامية من وجهة نظر طلبة الصف التاسع الأساسي في محافظة الکرک واتجاهاتهم نحوها (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة، الکرک.
الحسني، أبو طالب علي مصطفى؛ و عطايا، عبدالناصر سعيد مصطفى (2006). دور المدرسة في مواجهة التحديات الثقافية للعولمة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
حسين، ثائر غازي ( 2009). الشامل في مهارات التفکير  (ط. 2). دار ديبونو للنشر و التوزيع.
دايلى، خيرة (2017). تعليمية البلاغة العربية وِفق النظرية التداولية. مجلة لغة . کلام: المرکز الجامعي احمد زبانة بغليزان - مخبر اللغة والتواصل، 3, 1، 92 - 102 .
زاير، سعد علي؛ و داخل، أسماء ترکي؛ فاضل، إسرار (2019). التفکير ومهاراته التعليمية: رؤية تطبيقية. دار نور الحسن للطباعة والتنضيد.
الزعبي، إبراهيم أحمد سلامة؛ والسرور، ممدوح هايل (2015). درجة ممارسة معلمي العلوم الإسلامية في المرحلة الثانوية لمبادئ الحوار في التدريس الصفي في قصبة المفرق من وجهة نظر الطلبة. المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية: جامعة آل البيت، 11, 4، 523 – 540.
سعادة، جودت (2003).  تدريس مهارات التفکير. دار الشروق للنشر والتوزيع.
السلاموني، نعيم. (2016). دور الأسرة في مقاومة التلوث اللغوي: التلوث اللغوي اغتيال لعقول الأطفال. الوعي الإسلامي: وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية. 53, 614، 78 – 79.
 السيف، عمر بن عبدالعزيز (2011). الخطاب الوعظي في المناهج الدراسية السعودية: دراسة ثقافية: مقدمة نظرية ودراسة تطبيقية. مجلة جامعة الملک سعود - الآداب: جامعة الملک سعود - کلية الآداب، 23, 1، 19 – 44.
شحاتة، حسن، وجبر، رجاء مصطفى السيد، وبصل، سلوى حسن محمد، و جاب الله، علي سعد. (2019). تنمية المفاهيم البلاغية لدى الطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية بکلية التربية في ضوء نظرية التلقي مجلة کلية التربية: جامعة بنها - کلية التربية، 30, 119، 301 - 340 .
شحاتة، حسن (2003). التعليم للحياة وليس للامتحاناتالمؤتمر العلمي الخامس عشر - مناهج التعليم والاعداد للحياة المعاصرة: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 60 - 74
شلبي, أمينة إبراهيم (2002, ( بروفيلات أساليب التفکير لطلاب التخصصات الأکاديمية المختلفة من المرحلة الجامعية , المجلة المصرية للدراسات النفسية , 34(12)، 87-142.
الشلوي، علي ( 2010). أساليب التعلم وأساليب التفکير وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب جامعة الطائف في ضوء تخصص الطالب ومستواه الدراسي. رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية التربية –جامعة الطائف.
الشهري، حاسن راقع (۲۰۰۷). أساليب التفکير لدى طلاب وطالبات المستويات التحضيرية والنهائية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة. مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربوية و الدراسات الإسلامية ۹ (۲) ۸۳۳۸۸۸.
صبيحي، محمد الأخضر (2007). اللسانيات التداولية و أثرها في تعليمية اللغاتمجلة منتدى الأستاذ: المدرسة العليا للأساتذة آسيا جبار قسنطينة، 3، 36 - 55. .
 صحراوي، مسعود (2005)، التداولية عند العلماء العرب، دراسة تداولية لظاهرة الأفعال الکلامية، في التراث اللساني العربي. دار الطليعة للطباعة والنشر.
الصمادي، حاتم (2006). أساليب التفکير والحکم الخلقي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموک. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک، اربد، الأردن.
الضويان، محمد بن عبدالله (2011). يحق للجامعات الثقة باختبار القدرات أکثر من اختبار الثانوية العامةالمعرفة: وزارة التعليم، 199،140 - 145 .
طنطش، عزمية (2004). أثر برنامج تعليمي مقترح قائم على التحليل البلاغي في تنمية التذوق الأدبي، رسالة دکتوراة غير منشورة، جامعة عمان للدراسات العليا.
الطيب، عصام علي (2006). أساليب التفکير: نظريات ودراسات وبحوث معاصرة. عالم الکتب.
عاشور، راتب؛ ومقدادي، محمد (۲۰۰۵).  المهارات القرائية والکتابية. دار المسيرة.
عافشي، ابتسام بنت عباس محمد؛ وکردي، زينب بنت عبداللطيف بن کامل (2011). تعليم التفکير في دراسة البلاغة: دراسة تحليلية ونماذج تطبيقية. السجل العلمي لندوة: الدراسات البلاغية - الواقع والمأمول: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - کلية اللغة العربية.
العامري، شکور (۲۰۰۹م). تقویم مدی تحصیل طلبة المرحلة الثانوية للمفاهيم البلاغية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية. جامعة السلطان قابوس.
عبد الهادي، نبيل؛ و عماد، وليد (2009). استراتيجيات تعلم مهارات التفکير بين النظرية والتطبيق، دار وائل للنشر والتوزيع.
عبيد، وليم؛ و عفانة،عزو (. ( 2003  التفکير و المنهاج المدرسي، دولة الإمارات العربيـة، مکتبة الفلاح للنشر و التوزيع .
عثمان، نصر الدين إبراهيم (۲۰۱۳). المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية " اللغة العربية في خطر: الجميع شرکاء في حمايتها " دبي - الإمارات العربية المتحدة 7 - 10 مايو 2013م الموافق 27 - 30 ذو القعدة 1434 هـالتجديد: الجامعة الإسلامية العالمية، 17, 33، 281 - 283..
العريشى، جبريل حسن؛ و الدوسري، سلمى بنت عبدالرحمن بن محمد (2015). أثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على القيم والأمن الفکري لديهم: دراسة ميدانية وصفية مطبقة على طلاب وطالبات الجامعات السعوديةمجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية: جامعة حلوان - کلية الخدمة الاجتماعية، 38, 17، 3273 – 3346.
العزاوي، أبو بکر (2006). الخطاب والحجاج، اللغة والحجاج. العمدة في الطبع.
عطية، محسن (۲۰۰۷). تدريس اللغة العربية في ضوء الکفايات الأدائية. دار المناهج.
علي، سمر سعيد شيخ؛ والشواشرة، عمر مصطفى (2017أساليب التفکير المتنبئة باضطرابات الشخصية لدى الطلبة الجامعيين )رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموک، إربد
على، عواطف حسن (2014). اللغة العربية في عصر الرقمنة: المشکلات والحلولمجلة کلية التربية: جامعة الخرطوم - کلية التربية، 6, 8، 166 - 184 .
العناتى، وليد أحمد (2017). تحليل الخطاب وتعليم اللغةمجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها: جامعة أم القرى، 18، 351 - 400..
العناتى، وليد أحمد (2010). تحليل الخطاب وتعليم مفردات العربية للناطقين بغيرهامجلة البصائر: جامعة البترا الخاصة، 13,(2). 91 – 126.
العناتى، وليد أحمد (2012). تحليل الخطاب وتعليم الإنشاء للناطقين بغير العربيةمجلة جامعة أم القرى لعلوم اللغات وآدابها: جامعة أم القرى، 9، 115 - 156. .
العناتى، وليد أحمد (2019). تحليل الخطاب وتعليم اللغة الأجنبيةمجلة العلوم الإنسانية: جامعة البحرين - کلية الآداب، 33، 203 - 229. .
عوض،يوسف (۱۹94).  نظرية النقد الأدبي الحديث. دار الأمين
عوفي، ع، (۲۰14). اللغة العربيزية الهجينة في مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على اللغة العربية الفصي. أبحاث ودراسات الندوة الثامنة، الحرف العربي، جمالیاته واشکالاته. مرکز الملک عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية.
الغافرى، عبدالله بن سليمان بن محمد (2010 .( الخصائص السيکومترية لقائمة أساليب التفکير القائمة القصيرة ( TSI ) لستيرنبرج وواجنر: دراسة تطبيقية على طلبة جامعة السلطان قابوس(رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، مسقط.
الغافرى، عبدالله بن سليمان بن محمد؛ والمشهداني، سکرين إبراهيم عبدالجبار؛ والخروصي، حسين بن علي؛ و الزبيدى، عبدالقوى سالم (2010 .( أساليب التفکير لدى طلاب و طالبات المستويات الأولية و النهائية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة، مجلة جامعة الملک سعود للعلوم التربوية و الدراسات الإسلامية 2, (19)، 833 ـ 888.
الغامدى، رباب خلف (2016). أسباب الفجوة بين نتائج اختبار الطالبات فى الثانوية العامة وبين نتائج اختبار القدرات العامة والتحصيلى من وجهة نظر (الطالبات - المعلمات - المديرات - المشرفات التربويات) والحلول المقترحة الثقافة والتنمية: جمعية الثقافة من أجل التنمية، 16, 101، 73 – 117.
غنايم، لؤي (2007). العلاقة بين أساليب التفکير والتحصيل لدى طلبة جامعة اليرموک، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموک – الأردن.
فضل، صلاح (1992). بلاغة الخطاب وعلم النص . المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
القزويني، جلال الدين محمد بن عبد الرحمن الخطيب (1902).  التلخيص في علوم البلاغة، ضبط وشرح عبد الرحمن البرقوقي.  دار الکتاب العربي.
القصيمي، نهلة بنت علي بن حسن، و الجعد، نوال بنت حمد محمد (2018). الإسهامات التربوية للمدرسة الثانوية في مواجهة تحديات الهوية الثقافية. مجلة العلوم التربوية: جامعة الملک سعود - کلية التربية، 30, 2، 243 - 269.
کلاتمة، خديجة (2013). الاستدلال وأثره في توجيه التفکير النحوي والبلاغي. حوليات المخبر: جامعة محمد خيضر بسکرة - کلية الآداب واللغات - مخبر اللسانيات واللغة العربية، 1، 191 - 210.
اللاذقي، محمد  (۲۰۰4).  المبسط في علوم البلاغة. المکتبة العصرية.
مان، فولفجانج هانيه؛ وفيهفجر، ديتر (2004). مدخل إلى علم لغة النص، ترجمه سعید حسن بحيري. مکتبة زهراء الشرق.
مرکز قياس (2021). موقع هيئة تقويم التعليم، متاح أون لاين من خلال الرابط: https://etec.gov.sa/ar/About/Centers/Pages/qiyas.aspx
المفرجي، عادل حرحوش؛ وصالح، أحمد علي (2003). رأس المال الفکري، طرق قياسه وأساليب المحافظة عليه. المنظمة العربية للتنمية الإدارية. 
ملکاوي، فتحي حسن (2018). أنوا ع التفکير: رؤية تکاملية في السياق الحضاري المنشود، مجلة إسلامية المعرفة، 24،(94)، 15-48 .
المؤتمر العلمي الثاني عشر (۲۰۰۰). مناهج التعليم وتنمية التفکير،الجمعية المصرية للمناهج، ۲۵-۲۹ يوليو
نحلة، محمود أحمد (1999). نحو نظرية عربية للأفعال الکلاميةمجلة الدراسات اللغوية: مرکز الملک فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية، 1, 1، 156 – 217
الهاشمي، عبد الرحمن، و العزاوي، فائزة (۲۰۰۵م) . تدريس البلاغة العربية، دار المسيرة .
يوسف، ليلة يوسف حميد (2017). التحليل التداولي للغة: المنهج والتطبيقمجلة کلية الآداب: جامعة سوهاج - کلية الآداب،44, 2، 37 - 73..
2-   المراجع الأجنبية:
Arrain, A. and Haye, A. (2012), The role of rhetoric in a dialogical approach to thinking. Journal for the Theory of Social Behavior, 42, 220-237
Bauerlein, M. (2008). The dumbest generation: How the digital age stupefies young Americans and jeopardizes our future. Penguin.
De Boeer, B. & Coetzee, H. (2000). The thinking style preferences of learner in cataloguing and classification. Paper Presented
Council and General Conference, (PretoriaSouth Africa, Augut 13-18).
Grigorenko, E, & Sternberg, R, (1997). Style of Thinking, abilities, and academic performance, Exceptional Children, 63 (3), 295-312.
Grigorenko, E. & Sternberg, R. (1997). Styles of thinking,
abilities, and academic performance. Exceptional Children, 63, 295-312.
Herrmann, D. (1987). Task appropriateness of mnemonic
technique ", Perceptual and Motor Skills, 64, 171-178.
Smyth, I. (Ed). (2000). The dyslexia Handbook 2000 Reading: British Dyslexia Association.
Sternberg, R. (1997). Thinking styles. CambridgeUniversity Press.
Sternberg, R. & Grigorenko, E. (1993). Thinking styles and
gifted. Report Review, 16(2), 122-130.
Sternberg, R. (1999). Thinking styles (2 th ed.).CambridgeUniversity press.
 
3-    المراجع العربية مترجمة إلى اللغة الإنجليزية:
Aafashi, I. A. M., and Kurd, Z. A. K. (2011). Teaching thinking in the study of rhetoric: An analytical study and applied models. The scientific record of the symposium: Rhetorical Studies - Reality and Expectations: Imam Muhammad bin Saud Islamic University - College of Arabic Language, Mug 2, Riyadh: Imam Muhammad bin Saud Islamic University - College of Arabic Language - Department of Rhetoric and Criticism And the curriculum of Islamic literature, 1469-1534.
Abdel-Hadi, N. E. W. (2009). Strategies for learning thinking skills between theory and practice. Wael Publishing and Distribution House.
Abu Al-Maati, Y. J. Y. (2005). The thinking styles characteristic of the different types of personality: a comparative analytical study. The Egyptian Journal of Psychological Studies: The Egyptian Society for Psychological Studies, 15,(49), 375-446.
Abu Jadu, S. M. (2006). Successful intelligence theory: Analytical, creative, and practical intelligence, an applied program. Debono Publishing and Distribution House.
Abu Jadu, S. M.; Nuqul, M. B. (2009). Teaching thinking, theory and practice.
 Abu Suleiman, S. A. (2011). Roshna phenomenon in contemporary Arabic. Journal of the Academy of the Arabic Language in Cairo: The Academy of the Arabic Language, c 121, 217 - 299.
Alaassar, S. Y. (1998). Teaching for Thinking. Dar Quba.
Al-Amiri, S. (2008). Evaluating the achievement of secondary school students in rhetorical concepts. Unpublished MA Thesis, College of Education. SultanQaboosUniversity.
Al-Anati, W. A. (2017). Discourse analysis and language teaching. Umm Al-Qura University Journal of Language Sciences and Literature: Umm Al-Qura University, 18, 351-400.
Al-Anati, W. A. (2010). Discourse analysis and teaching Arabic vocabulary to non-native speakers. Insights Journal: Petra Private University, 13, 2, 91 – 126.
Al-Anati, W. A. (2012). Discourse analysis and creation education for non-Arabic speakers. Umm Al-QuraUniversity. Journal of Language Sciences and Literature: Umm Al-Qura University, 9, 115-156.
Al-Anati, W. A. (2019). Discourse analysis and foreign language teaching. Journal of Human Sciences: University of Bahrain - College of Arts, 33, 203-229.
Al-Arishi, G. H., & Al-Dossari, S. A. M. (2015). The effect of using social media on their intellectual values ​​and security: A descriptive field study applied to male and female students of Saudi universities. Journal of Studies in Social Work: Helwan University - Faculty of Social Work, 38, 17, 3273 - 3346
Al-Azzawi, A. (2006). The discourse and the pilgrims, the language and the pilgrims. Rabat: the mayor in printing,
Al-Badarin, G. S. A., & Al-Atoum, A. Y. (2003). Thinking styles and their relationship to personality styles among Yarmouk University students (Unpublished master's thesis). YarmoukUniversity, Irbid.
Al-Dowayan, M. A. (2011). Universities are entitled to trust the ability test more than the high school exam. Ministry of Education, 199, 140-145.
Al-Ghafri, A. S. M. (2010). Psychometric characteristics of the short list of existing thinking styles (TSI) by Sternberg and Wagner: An applied study on students of Sultan Qaboos University (Unpublished master's thesis) SultanQaboosUniversity, Muscat.
Al-Ghafri, A. S. M., & Al-Mashhadani, S. I. A,, and Al-Kharousi, H. A., and Al-Zubaidi, A. (2010). Methods of thinking among male and female students of the elementary and final levels at TaibahUniversity in Madinah). King Saud University Journal of Educational Sciences and Islamic Studies (2), Volume Nineteenth, Riyadh, pp. 833-888.
Al-Ghamdi, Rabab Khalaf. (2016). Reasons for the gap between the test results of female students in high school and between the results of the general aptitude and achievement test from the viewpoint of (students - teachers - administrators - educational supervisors) and the proposed solutions. Culture and Development: Culture for Development Association, 16, (101), 73-117.
 Al-Habasha, S. (2008). The deliberative and the pilgrims (entries and texts). Pages for studies and publication.
Al-Harithi, I. (2008 A.D.). Teaching thinking. Al-Shukry Library.
Al-Hasani, A. A. M. & Ataya, A. S. M. (2006). The school's role in facing the cultural challenges of globalization, unpublished master's thesis. Umm Al Qura University, Makkah.
Al-Hashemi, A. and Al-Azzawi, F. (2008). Teaching Arabic Rhetoric. Dar Al-Masirah.
Ali, S. S. S., & Al-Shawashra, O. M. (2017). Thinking styles predicting personality disorders among undergraduates, Unpublished Master Thesis. YarmoukUniversity, Irbid.
Al-Jahdali, A. G. (2018). Reasons for the discrepancy in student achievement between secondary school exams and the results of the Measurement and EvaluationCenter from the point of view of school leaders in Rabigh Governorate. International Journal of Arts, Humanities and Social Sciences: The Arab Foundation for Scientific Research and Human Development, 8, 325-338.
Al-Jarjani, A. (N. D.). Evidence of miracles. Al-Madani Press.
Al-Mafraji, A. & Saleh, A. A. (2003). Intellectual capital, methods of measuring it and methods of preserving it. The Arab Administrative Development Organization.
Al-Qasimi, N. A. H., and Al-Jaad, N. H. M. (2018). The educational contributions of the secondary school in meeting the challenges of cultural identity. Journal of Educational Sciences: King Saud University - College of Education, 30, 2, 243-269.
Al-Qazwini, J. M. A. A. (1902) Summarizing the sciences of rhetoric: Controlled and Explained by Abd al-Rahman al-Barquqi, i (1), Arab Book House.
Al-Shalawi, A. (2010). Learning styles and methods of thinking and their relationship to academic achievement among a sample of Taif University students in light of the student’s major and academic level, Unpublished PhD Thesis. College of Education - TaifUniversity.
Al-Shehri, H. R. (2009). Methods of thinking among male and female students of the preparatory and final levels at TaibahUniversity in Madinah. The Journal of King Saud University for Educational Sciences and Islamic Studies ۹ (۲) ۸۳۳.
Al-Smadi, H. (2006). Methods of thinking and moral judgment among a sample of Yarmouk University students. Unpublished MA thesis, YarmoukUniversity, Irbid, Jordan.
Al-Tayyib, E. A. (2006). Methods of thinking, contemporary theories, studies and research. The World of Books.
Al-Zoubi, I. A. S., & Al-Sorour, M. H. (2015). The degree to which Islamic science teachers at the secondary level practice the principles of dialogue in classroom teaching in the Kasbah of Mafraq from the students ’point of view. The Jordanian Journal of Islamic Studies: Al al-Bayt University, 11, 4, 523-540.
Ashour, R, and Miqdadi, M. (2008). Reading and writing skills. Dar Al-Masirah.
Attia, M. (2008). Teaching Arabic in the light of performance competencies. House of Curricula.
Awad, Y. (1954). The theory of modern literary criticism. Dar Al-Amin.
Awfi, P. (2014). Hybrid Arabic language in social media and its impact on the Lusi Arabic language, researches and studies of the Eighth symposium: The Arabic letter, its aesthetics and problems.
Badi, G. K. (1406 AH). Determining the meaning of the teaching method in a renewed scientific framework, a series of educational studies in teaching the Arabic language to non-native speakers: Makkah Al-Mukarramah, UmmAl-QuraUniversity.
Balbaa, E. (2009). Circular readings of rhetoric and communication. Contexts: Menoufia University - Faculty of Arts - Service Center for Research and Language Consultation, 1,(2), 25-40.
 Bashawat, I, & Al-Anzi, A. M. S. (2018). The communicative parallels between deliberative, rhetoric, and didactic in the university class. Journal of Ashkalat in Language and Literature: University Center Amin Al-Iqal Haji Moussa Akhmuk in Tamangest - Institute of Letters and Languages, 7(2). 184 - 204.
Bayoumi, A. (2004). Evaluation of dual education and training in technical secondary education in Egypt - a case study on the Mubarak Cole project.NationalCenter for Educational Research and Development.
Bin Issa, A. (2008). Linguistic reference in deliberative theory. Literary Studies:Al-BasirahCenter for Research, Consulting and Educational Services.
 Bin Khwiyah, R. (2019). The deliberative manifestations in Arabic rhetoric. Knowledge Bridges Journal: Hassiba Bin Bou Ali Chlef University - Language Teaching Lab and Discourse Analysis, 5, 1, 72 - 93.
Blanche, F. (2007). Deliberative from Austin to Goffman, translated by Saber al-Habasha, 10th ed. Syria, Lattakia, Dar Al-Hiwar for publication and distribution.
Buhairy, S. H. (2000). Contemporary linguistic trends in text analysis. Signs in Criticism: The Literary Cultural Club in Jeddah, 10, 38, 132 - 222.
 
Daily, F. (2017). Didactic Arabic rhetoric according to deliberative theory. Language Magazine. Kalam: University Center Ahmad Zabana Baghlizan - Laboratory of Language and Communication, Volume 3, Issue 1, 92-102.
El-Bahi, H. (2000) Language and logic: A Study of Paradoxes. Arab Cultural Center: Dar Al-Aman.
Fadl, S. (1992). Rhetoric and text science. National Council for Culture, Arts and Literature.
Ghanayem, L. (2007). The relationship between thinking styles and achievement among Yarmouk University Students, Unpublished Master Thesis. YarmoukUniversity - Jordan.
Habib, M. (12). Thinking: theoretical foundations and strategies. The Egyptian Renaissance.
Hassan, O. I., & Mustafa, M. K. M. (2016). Patterns of classroom interaction are commonly used in the teaching of Islamic education from the point of view of the ninth-grade basic students in Karak governorate and their attitudes towards it (Unpublished master's thesis). Mu'tah University, Karak.
Hussein, T. G. (2009). Comprehensive in thinking skills. Debono Publishing and Distribution House.
Ibn Jinni. (1952). Characteristics, investigation by Ali El-Naggar. Egyptian Book House Press.
Imam, S. F. A., Zidan, M. S. A., & Al-Sayed, M. M. (2019). The relationship between positive thinking and self-esteem in high school students. Journal of the Educational Society for Social Studies: The Educational Society for Social Studies. 109, 88-118
Jab Allah, A. (N. D.). Developing some reading comprehension skills. International Journal of Educational Research. College of Education, UAE University.
Jerwan, F. A. (2007). Teaching thinking - Concepts and applications (3rd Ed). Dar Al Fikr.
Juma, M. H. A. (2015). General secondary education institutions and their role in confronting the phenomenon of ideological extremism: An analytical study. Journal of Educational Sciences: South Valley University - College of Education in Qena, 23, 336 - 421.
Lattaki, M. (2004). The simplified in the sciences of rhetoric. The Modern Library.
Malkawi, F. H. (2018). Anawa Thinking: An integrative view in the desired civilizational context. Islamic Journal of Knowledge, 94, 15-48.
Mann, W. H.; & Fehfjr, D. (2004). An introduction to textual linguistics, translated by Saeed Hassan Buhairi.  Zahraa Al Sharq Library.
Nahle, M. A. (1999). Towards an Arab theory of verbal verbs. Journal of Linguistic Studies: King Faisal Center for Research and Islamic Studies, 1(1), 156-217.
Obaid, W. & Afaneh, E. (2003). Thinking and school curriculum, United Arab Emirates. Al Falah Library for Publishing and Distribution.
Ali, A. H. (2014). The Arabic language in the age of digitization: problems and solutions. Journal of the College of Education: University of Khartoum - College of Education, 6, 8, 166-184.
Othman, N. I. (2012) The Second International Conference on the Arabic Language “The Arabic Language is in Danger: Everyone is Partners in Its Protection” Dubai - United Arab Emirates 7-10 May 2013 AD corresponding to 27-30 Dhu al-Qi'dah 1434 AH. Renewal: The International Islamic University, 17, 33, 281-283.
QiyasCenter (2021). The education evaluation authority website: available online through the link: https://etec.gov.sa/ar/About/Centers/Pages/qiyas.aspx.
Saadeh, J. (2003). Teaching thinking skills. Jordan: Sunrise House for Publishing and Distribution.
 Sahrawi, M. (2005). The deliberative study of Arab scholars, A deliberative study of the phenomenon of verbal verbs in the Arab linguistic heritage. Vanguard House for Printing and Publishing.
Salamuni, N. (2016). The role of the family in combating language pollution: Linguistic pollution is an assassination of children's minds. Islamic awareness: Ministry of Endowments and Islamic Affairs, 53, 614, 78-79.
Shalaby, A. I. (2002). Profiles of thinking styles for students of different academic disciplines from the undergraduate level. The Egyptian Journal of Psychological Studies, 34(12), 87-142.
Shehata, H.; Jabr, R. M. A.; Basal, S. H. M., & Jab Allah, A. S. (2019). Development of rhetorical concepts among student teachers in the Arabic Language Division of the College of Education in light of the theory of receptivity. Journal of the College of Education: Benha University - College of Education, 30, 119, 301 - 340.
Shehata, H. (2003). Education is for life, not for exams. The 15th scientific conference - teaching curricula and preparation for contemporary life: The Egyptian Association for Curricula and Teaching Methods, 1,             60-74.
Subaihi, M. A. (2007). Deliberative linguistics and its impact on language teaching. Professor Forum Magazine: Higher School of ProfessorsAsia Jabbar Constantine, 3, 36-55.
Saif, O. A. (2011). The preaching discourse in the Saudi school curriculum: A cultural study.
Tantash, A. (2004 A.D.). The Effect of a proposed educational program based on rhetorical analysis on the development of literary appreciation, unpublished PhD Thesis. AmmanUniversity for Graduate Studies.
The Twelfth Scientific Conference (2000 AD). Teaching Curricula and Thinking Development, The Egyptian Curriculum Association, July 7-8.
Youssef, Y. H. (2017). The deliberative analysis of language: method and application. Journal of the Faculty of Arts: Sohag University - Faculty of Arts, 44, (2), 37-73.
Zayer, S. A. and Dakhil, A. T., F., I. (2019). Thinking and teaching skills: an applied vision. Noor Al-Hassan House for Printing and Typesetting.