متطلبات تحقيق التحول الرقمى بجامعة الأزهر لمواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد کلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية جامعة الأزهر

المستخلص

     إن التحول الرقمي للمؤسسات التعليمية أصبح ضرورة حتمية فرضتها الثورة الصناعية الرابعة، وإيمانا بأن التعليم الجامعي له دور کبير في الارتقاء بالإنسان وقيمه ومهاراته لمواکبة ما تشهده المجتمعات من تحولات تکنولوجية سريعة، فإن جامعة الأزهر مطالبة بإعداد أجيالا قادرة على مواجهة تحديات المستقبل وتکوين عقليات رقمية، وإحداث تغييرات جذرية فى منظومة التعليم الجامعى وأدواره الحالية والمستقبلية، وتوفير متطلبات التحول الرقمي فى کل جوانب المنظومة التعليمية بالجامعة، وقد هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مدي توافر متطلبات التحول الرقمي بجامعة الأزهر من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ووضع آليات مقترحة لتحقيق متطلبات التحول الرقمي بجامعة الأزهر، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبانة الکترونية على عينة قوامها "266" من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، وکان من أهم نتائج الدراسة ما يأتي : جاءت استجابات عينة الدراسة حول المحاور الثلاثة الخاصة بمدى توافر المتطلبات الإدارية والتکنولوجية والأکاديمية للتحول الرقمي بجامعة الأزهر ما بين متطلبات متوفرة بدرجة متوسطة : مثل توافر متخصصين فى المجال التکنولوجي لتقديم الدعم الفنى وحل المشکلات التقنية وتنظيم ورش عمل لتدريب أعضاء هيئة التدريس على تصميم المقررات والاختبارات الالکترونية، ومتطلبات غير متوفرة مثل ضعف البنية التحتية اللازمة للتحول الرقمي من شبکة انترنت جيدة وأجهزة اتصالات حديثة، وقلة توافر الموارد المالية اللازمة للتحول الرقمي، وعدم توافر مرکز لتصميم المناهج الإلکترونية وتطويرها وفقا لأحدث معايير تصميم المناهج، واقترحت الدراسة مجموعة من الآليات لتحقيق متطلبات التحول الرقمي بجامعة الأزهر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الإقبالي، حامد أحمد إبراهيم (2019) : مقتضيات التحول إلى التعلم الرقمي الموجه لصغار السن فى الوطن العربي، المجلة التربوية بکلية التربية جامعة سوهاج، عدد 66 ديسمبر، 411-434
البحيري، السيد محمود (2015) : استراتيجية مقترحة للتوسع فى التعليم الجامعي الأزهري فى ضوء صيغ التعليم الجامعي الحديثة والمتغيرات المحلية والعالمية، مجلة دراسات العلوم التربوية، الأردن مجلد 42، عدد 3، 1106 .
الدهشان، جمال (2019) : برامج إعداد المعلم لمواکبة متطلبات الثورة  الصناعية الرابعة، المجلة التربوية بکلية التربية جامعة سوهاج، عدد 68 ديسمبر 3153-3199.
الدهشان، جمال و السيد، سماح (2020) : رؤية مقترحة لتحويل الجامعات المصرية إلى جامعات ذکية في ضوء مبادرة التحول الرقمي للجامعات، المجلة التربوية بکلية التربية جامعة سوهاج، عدد 78 أکتوبر، 1250- 1344 .
الرزو، حسن مظفر (2006) : الجامعة الافتراضية العربية الموحدة، مجلة علوم إنسانية، السنة الرابعة، عدد 30 .
الزين، أميمة سميح (2016) : التحول لعصر التعلم الرقمي تقدم معرفي أم تقهقر منهجي، المؤتمر الدولي الحادي عشر " التعلم فى عصر التکنولوجيا الرقمية، مرکز جيل البحث العلمي، طرابلس، 9-24 .
الصاوي، محمد وجيه (2008) : رؤية مستقبلية لتطوير التعليم الجامعى الأزهرى، المؤتمر العلمى الثانى لکلية التربية جامعة الأزهر، تحت عنوان التعليم الجامعى الحاضر والمستقبل فى الفترة من 18-19 / 5 / 2008 .
العزيزي، ترکي (2019) : التحول الرقمي استراتيجية وليس تقنية .
Available at  https://attaa.sa/library/view/221,Sign in 30 – 12-2020
المطرف، عبد الرحمن فهد (2020) : التحول الرقمي للتعليم الجامعي فى ظل الأزمات بين الجامعات الحکومية والخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، مجلد 36، عدد 7، ص ص 158 -184 .
حجاج، هايدي إبراهيم (2019) : التشارک المعرفي للمتخصصين فى مؤسسات المعلومات العربية فى ظل الثورة الصناعية الرابعة،  Cybrarians Jounal، عدد 56، ديسمبر 1-18
حسن، أحمد (2017) : مفهوم الثورة الصناعية الرابعة، الاقتصاد والمحاسبة، نادي التجارة، عدد 666، 16-19 .
عبد الرازق، فاطمة زکريا (2019): سيناريوهات بديلة لتطوير سياسات الجامعات الحکومية المصرية فى ضوء الثورة الصناعية الرابعة، جمعية الثقافة من أجل التنمية،عدد 139، 199-276
عبد الصادق، عادل (2018) : الثورة الصناعية الرابعة . تحديات وفرص الاستحواذ على القوة، مجلة احوال مصرية، عدد 71، مرکز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية .
عبد الحميد، جابر و کاظم، أحمد خيري (2002): مناهج البحث في التربية وعلم النفس، القاهرة، دار النهضة العربية.
عبد الفتاح، إيمان صالح (2007) : التخطيط الاستراتيجي فى المنظمات الرقمية، القاهرة، إيبيس کوم للنشر والتوزيع .
عبد الله، نوال على وآخرون (2019) : التحول الرقمي فى سلطنة عمان والعوامل المؤثرة فيه من وجهة نظر متخذي القرار بسلطنة عمان، رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، مسقط.
عبد المنعم، هبه و قعلول، سفيان ( 2019) : اقتصاد المعرفة، ورقة إطارية، صندوق النقد العربى، الإمارات .
عبد الهادي، أميرة رمضان (2010) : دراسة مقارنة لبعض الجامعات الافتراضية العربية والأجنبية وإمکانية الإفادة منها فى تطوير التعليم الجامعي الافتراضى فى مصر، المؤتمر العلمى السنوي الثامن عشر للجمعية المصرية للتربية المقارنة بعنوان " اتجاهات معاصرة فى تطوير التعليم فى الوطن العربي من 6-7 فبراير، 910 -918 .
علي، أسامة عبد السلام (2013) : التحول الرقمي بالجامعات المصرية، دراسة تحليلية، مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، عدد 37، جزء 2، 523 -571 .
علي، أسامة عبد السلام (2011) : التحول الرقمي بالجامعات المصرية المتطلبات والآليات، الجمعية المصرية للتربية المقارنة، مجلد 14، عدد 33، 267-302 .
مازن، حسام ( 2012):أصول مناهج البحث فى التربية وعلم النفس، القاهرة، دار الفجر
محمد، سالم أحمد (2004) : تکنولوجيا التعليم والتعليم الالکتروني، الرياض، مکتبة الرشد
محمود،ولاء(2018): مقومات تنمية الموارد البشرية الأکاديمية بجامعة بنها فى العصر الرقمي، الواقع وسيناريوهات المستقبل، مجلة  کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، مجلد 1، عدد 2، 1-98.
مراد، غسان (2014) : الإنسانيات الرقمية، بيروت، شرکة المطبوعات للنشر والتوزيع .
وزارة الاتصالات وتکنولوجيا المعلومات (2020) : التحول الرقمي Available at https://mcit.gov.eg/ar/Digital_Government
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (2018) : استراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فى ضوء خطة التنمية المستدامة، رؤية مصر 2030 . Available at http://portal.mohesr.gov.eg/ar-eg/Documents/Strategy_mohesr.pdf
وطفة، علي أسعد (2019): الثورة الصناعية الرابعة فرص وتحديات http://watfa.net/archives/5359Available at                 
وطفة، على أسعد (2020) : التعليم العالي فى خضم الثورات الصناعية الأربعة . قراءة فى جدليات التفاعل والتأثير،   Available at https://altanweeri.net/?p=4833
ياسين، نجلاء أحمد (2013) : الرقمنة وتقنياتها فى المکتبات العربية، القاهرة، دار العربي .
ياسين، نجلاء أحمد (2015) : متطلبات التحول الرقمي لمؤسسات المعلومات العربية، مجلة المکتبات والمعلومات، عدد 13، يناير، ص ص 27-90 .
ثانيا: المراجع العربية مترجمة باللغة الانجليزية:
El-Eqbali, Hamed Ahmed Ibrahim (2019): Requirements of the transformation to directed digital learning at young people in the Arab world, the Faculty of Education Educational Journal, Sohag University, December (66)V., 411-434
Al-Buhairi, El-Sayed Mahmoud (2015): A proposed strategy for expanding the Azhar university education in light of modern university education formulas, local and global variables, Educational Sciences Studies Journal, Jordan, 42 (V), (3) N., 1106.
Al-Dahshan, Jamal (2019): Teacher preparation programs to keep up with the requirements of the Fourth Industrial Revolution, The Educational Journal of the Faculty of Education, Sohag University, December (68) V. 3153-3199.
El-Dahshan, Gamal and El-Sayed, Samah (2020): A proposed vision for transforming Egyptian universities into smart universities in the light of the digital transformation initiative for universities, the Educational Journal of the Faculty of Education, Sohag University, October (78) V., 1250-1344.
Al-Razzo, Hassan Muzaffar (2006): The Unified Arab Virtual University, Human Sciences Journal, Fourth Year, (30) V.
Al-Zein, Omaima Samih (2016): Transformation to the Age of Digital Learning: Cognitive progress or methodological regression, Eleventh International Conference “Learning in the Age of Digital Technology”, Generation Center for Scientific Research, Tripoli, 9-24.
El-Sawy, Mohamed Waguih (2008): A future vision for the development of Al-Azhar university education, the second scientific conference of the Faculty of Education, Al-AzharUniversity, under the title of university education, present and future, from 18-19/5/2008.
Al-Azizi, Turki (2019): Digital transformation is a strategy, not a technique.
Al-Mutref, Abdul Rahman Fahd (2020): The digital transformation of university education in shadow of crises between public and private universities from the point of view of faculty staff, the faculty of Education Journal, Assiut University, (36) V., (7) N., pp. 158-184.
Hajjaj, Heidi Ibrahim (2019): Knowledge sharing for specialists in Arab information institutions in shadow of Fourth Industrial Revolution, Cybrarians Jounal, (56) N. , December 1-18
Hassan, Ahmed (2017): The Concept of the Fourth Industrial Revolution, Economics and Accounting, Trade Club, (666) N., 16-19.
Abdel Razek, Fatima Zakaria (2019): Alternative Scenarios for the Development of Egyptian govermental Universities Policies in the Light of the Fourth Industrial Revolution, Culture for Development Association, (139) N., 199-276
Abdel-Sadeq, Adel (2018): The Fourth Industrial Revolution. Challenges and Opportunities for Power Acquisition, Ahwal Egyptian Magazine, (71) N., Al-AhramCenter for Political and Strategic Studies.
Abdel Hamid, Jaber and Kazem, Ahmed Khairy (2002): Research Methods in Education and Psychology, Cairo, Arab Renaissance House.
Abdel Fattah, Eman Saleh (2007): Strategic Planning in Digital Organizations, Cairo, Ibis Com for Publishing and Distribution.
Abdullah, Nawal Ali and others (2019): Digital transformation in the Sultanate of Oman and the factors affecting it from the point of view of decision-makers in the Sultanate of Oman, Master’s thesis, Sultan Qaboos University, Muscat.
Abdel-Moneim, Heba and Gaaloul, Sufian (2019): The knowledge economy, framework paper, Arab Monetary Fund, UAE.
Abdel Hadi, Amira Ramadan (2010): A comparative study of some Arab and foreign virtual universities and the possibility of benefiting from them in the development of virtual university education in Egypt, the eighteenth annual scientific conference of the Egyptian Association for Comparative Education entitled “Contemporary directions in the development of education in the Arab world from 6-7 February, 910-918.
Ali, Osama Abdel Salam (2013): Digital transformation in Egyptian universities, an analytical study, the College of Education Journal, Ain Shams University, (37) N., Part 2, 523-571.
Ali, Osama Abdel Salam (2011): Digital Transformation in EgyptianUniversities, Requirements and Mechanisms, The Egyptian Association for Comparative Education, (14) V., (33) N., 267-302.
Mazen, Hossam (2012): The Origins of Research Methods in Education and Psychology, Cairo, Dar Al-Fajr.
Muhammad, Salem Ahmed (2004): Education Technology and E-Learning, Riyadh, Al-Rushd Library.
Mahmoud, Walaa (2018): The fundamentals of Academic Human Resources Development at Benha University in the Digital Age, Reality and Future Scenarios, the Faculty of Education Journal, Kafr El-Sheikh University, (1) V., (2) N., 1-98.
Murad, Ghassan (2014): The Digital Humanities, Beirut, Al-Maprinta Company for Publishing and Distribution.
Ministry of Communications and Information Technology (2020): Digital Transformation
The Ministry of Higher Education and Scientific Research (2018): The strategy of the Ministry of Higher Education and Scientific Research in light of the sustainable development plan, Egypt Vision 2030.
Watfa, Ali Asaad (2019): The Fourth Industrial Revolution: Opportunities and Challenges.
Watfa, Ali Asaad (2020): Higher education amid the fourth industrial revolutions. Reading the controversies of interaction and influence.
Yassin, Naglaa Ahmed (2013): Digitization and its techniques in Arab libraries, Cairo, Dar Al Arabi.
Yassin, Najla Ahmed (2015): Requirements for the digital transformation of Arab information institutions, Library and Information Journal, (13) N., January, pp. 27-90.
ثالثا: المراجع الأجنبية:
Abid, Hussain (2019) : Industrial Revolution 4 , Available at https://www.researchgate.net/publication/336157559_Industrial_revolution_40_implication_to_libraries_and_librarians
Bryan , Edward (2018):The Fourth Industrial Revolution and Higher Education,  Available at https://link.springer.com/chapter/
Coccoli ,M &Guercio, A& Lidia ,S (2014): Smarter Universities A vision for the fast changing Digital era, Journal of Visual Languages and computing , Vol 25 , pp 1003-1011 .
David , J.M & Kim , S.H ( 2018 ) : The Fourth Industrial Revolution Opportunities and Challenges , International Journal of financial Research , Vol 9 , No 2 .
Gleason, Nancy Webster (2018) : Higher Education in the Era of the Fourth Industrial Revolution, Palgrave. Available at https://www.palgrave.com/gp/book/9789811301933
Klaus Schwab (2016) : The Fourth Industrial Revolution , What it means ,how to respond , Global Agenda World Economic Forum ,14 Jan 2016 Available at https://www.weforum.org/agenda/2016/01/the-fourth-industrial-revolution-what-it-means-and-how-to-respond/
  Kwok , I (2015) : A vision for the Development of I-campus , Smart Learning Environments, Hong Kong, Kawloon  , Vol 2 , pp 2-12 .
Martin , Barbero .S (2020) : Covid -19 has accelerated the Digital transformation of higher education , Available at https://www.weforum.org/agenda/2020/07/covid-19-digital-
Obaid ,T(2019) : Digital transformation in Higher Education ,Unisza case study, Available at  https://www.researchgate.net/
Spear , E (2020) : Digital transformation in Higher Education , Trends , Tips , Example, Available at  https://precisioncampus.com/blog/digital-transformation-higher-education .
 
Stand , Kuhl & Lehmaan ,H (2017): : Digital transformation in Higher Education, the role of enter prise architecture and portals lecture notes in informatics” LNI”, Gesellschaft fur in formatik Boon , pp 49-60
Tomte , C.Fossland , T. Aamoted P. & Degn ,L ( 2019 ) : Digitalization in Higher Education : Mapping Institutional Approaches for Teaching and Learning , Quality in Higher Education , 25 (1) , pp 98-114 .
World Economic Forum (2016): The Fourth Industerial Revolution ,What it Means ? How to respond? Available at https://www.cleverism.com/the-fourth-industrial-revolution