- أحمد فؤاد عليان: المهارات اللغوية ماهيتها وطرائق تنميتها،دار المسلم للنشر والتوزيع، الرياض، 2003.
- أمل السيد خلف: فاعلية خرائط التفکير في تنمية المهارات اللغوية والقدرات الإبداعية لدى طفل ما قبل المدرسة،مجلة العلوم التربوية، مج 19، ع 2، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، 2011.
- أميرةعبدالرحمنالشنطي: أثراستخدامالنشاطالتمثيليلتنميةبعضمهاراتالاستماع فياللغةالعربيةلدىتلميذاتالصفالرابعالأساسيبغزة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، 2010.
- آية عبدالرحيم: تأثيرالبرامجالغنائيةفيقنواتالأطفالالفضائيةعلىالأطفالالأردنيين "قناتاطيور الجنةوسناأنموذجا" منوجيةنظرأولياءالأمور، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة البترا، 2013.
- جمال مصطفي العيسوي وآخرون: طرقتدريساللغةالعربيةبمرحلة التعليمالأساسيبينالنظريةوالتطبيق،دارالکتابالجامعي،العين، 2005.
- رامي نجيب حداد: أثرتعليمالموسيقىفيالمدرسةعلىالصحةالنفسيةللطلبةوتحفيزهمعلى التعلم، دراسات نفسية وتربوية، ع 17، مخبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة ، الجزائر، ديسمبر 2016.
- صالح نهير الموسوي واسيل عبد الکريم الشمري: أساليب تنمية المهارت اللغوية عند أطفال ما قبل الروضة من وجهة نظر المعلمات، مجلة واسط للعلوم الإنسانية، مج 9، ع 23، جامعة واسط، 2014.
- صبحيالشرقاويوآخرون: دراسةتطبيقيةلاستخدامالأغنيةفيإکسابطفلالروضةمفاهيمجديدة، دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، مج 39، ع 3، عمادة البحث العلمي، الجامعة الأردنية،2012.
- ضياف زين الدين: مدىتأثيرالأنشطةاللغويةفيرياضالأطفالعلىاکتساب اللغةالعربيةلدىتلاميذالسنةأولىابتدائي -دراسة ميدانيةبولاية المسيلة– الجزائر، مؤتمرکليةالعلومالتربويةالخامس" التجديداتالتربويةوالتحدياتالمستقبلبة"، 16- 17 أبريل2014، جامعة الزرقاء، عمان.
- عائشة أدريس عبدالحميد: فاعليةمسرحالدمىفيتنميةالمهاراتاللغويةلدىأطفالالرياضفيمدينة الموصل، مجلة دراسات موصلية، مج12، ع 42، مرکز دراسات الموصل، جامعة الموصل، 2013.
- عدنان محمد علي: واقع استخدام الإعلام الدرسي في تنمية مهارات الاتصال اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدرينة المنورة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة القاهرة، 1431هـ.
- عدي راشد محمد: أثر استعمال القبعات الست في تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة، مجلة کلية التربية للبنات، مج 22، ع 1، کلية التربية للبنات، جامعة بغداد، 2011.
- عکاش أسماء: النصوصالشعريةالموجهةللأطفالودورهافيتنميةملکتهماللغوية المرحلةالابتدائيةأنموذجا، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الأدب واللغات، جامعة عبدالرحمن ميرة، 2017.
- غادة عبدالرحيم علي: أثر برنامج قائم على الأنشطة الموسيقية في تنمية الإدراک السمعي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الأولي من التعليم الأساسي، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، 2013.
- فکريعبدالمنعمالسيد: العلاقةبيناللغةالعربيةوالموسيقىمنخلالعَروضالشعرالعربي، للمؤتمرالدوليالثانيللغةالعربية" اللغة العربية في خطر: الجميع شرکاء في حمايتها"، المجلس الدولي للغة العربية، دبي، 7- 10 مايو، 2013.
- المجلس العربي للطفولة والتنمية: استراتيجية تنمية لغة الطفل العربي أبحاث ودراسات، المجلس العربي للطفولة والتنمية، القاهرة، 2009.
- محمد إبراهيم عبدالحميد: برنامجتربويلتنميةبعضالمهاراتاللغويةلدىالأطفالالمتخلفينعقليافئة التخلفالعقليالبسيط، مجلة کلية التربية،ع 17، کلية التربية، جامعة بورسعيد، 2015.
- محمد عزت عربي ولينا لطيف زيود: أثرالألعاباللغويةفيزيادةالحصيلةاللغويةلدىأطفالالرياض دراسةتجريبيةعلىأطفالالرياضمابينسن (4-5) سنوات فيمدينةدمشق، مجلةجامعةتشرينللبحوثوالدراساتالعلمية،سلسلةالآدابوالعلومالإنسانية، مج 32، ع 3 ، 2010.
- محمد کمال يوسف ونيفين حسن محمد: فعاليةالأنشطةالموسيقيةفيتنميةالمهاراتلدىأطفال الروضة "دراسةتجريبية"، المؤتمر السنوي الدولي الأول العربي الرابع " الاعتماد الأکاديمي لمؤسسات وبرامج التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي الواقع والمأمول، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، 8-9 أبريل 2009.
- مديحةحامدالمحمدي: فاعليةالمدخلالقصصيفيتنميةالمهاراتاللغويةوالتفکيرالابتکاريلدىطفل الروضةالسعودي، مجلةالتربية، ع 155، ج1، کلية التربية، جامعةالأزهر، 2013.
- المرکزالقوميللبحوثالتربويةوالتنمية: لغةالطفلوتنميتهافيالبحثالعلميدراسةمسحيةتحليلية، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة، 2008.
- معمر نواف الهوارنة: دراسةبعضالمتغيراتذاتالصلةبالنمواللغويلدى أطفالالروضة، مجلة جامعة دمشق، مج 28، ع 1، جامعة دمشق، 2012.
- نيللي محمد سعد زکريا: الأنشطة الموسيقية کأداة تدريبية لتحسين مهارات الاتصال قبل اللغوية لدى الطفل التوحدي بمرحلة رياض الأطفال، مجلة الطفولة والتربية، مج 1، ع 2، کلية رياض الأطفال، جامعة الإسکندرية، 2009.
- هدىمحمدالناشف: إعدادالطفلالعربىللقراءةوالکتابة،دارالفکرالعربى، القاهرة، 2007.
- هدى محمد سيد عبد الواحد: فاعلية لعب أدوار القصة على تنمية المهارات اللغوية لدى طفل الروضة، رسالة دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، 2010.
- هدي محمد محمود: فاعليةالأنشطةالقصصيةفيتنميةمهاراتالوعيالصوتيوأثرهعلىالمهارات اللغويةلديطفلالروضة، دراساتعربيةفيالتربيةوعلمالنفس، ع 23، ج3، رابطة التربويين العرب، القاهرة، 2012.
- Clark, R.: Aggressive and nonaggressive Prescholding Problem solving the role of maternal scaffolding", University of Windsor,2005, Canada.
- Deborah Jayne Harris: Shake, Rattle and Roll--Can Music Be Used by Parents and Practitioners to Support Communication, Language and Literacy within a Pre-School Setting?, Education3-13, vol.39, no.2, 2011.
- Elissa Seeman: Implementation of Music Activities to Increase Language Skills inthAt-Risk Early Childhood Population, Degree of Master of Arts in Early Childhood Education, School of Education, Saint Xavier University,2008.
- Robert Legg: Using Music to Accelerate Language Learning: An Experimental Study, Research in Education, vol.82, no.1, Nov. 2009