فاعلية تدريس العلوم بلعبة الکلمات المتقاطعة (Crossword Puzzle) التعليمية في تنمية تحصيل المفاهيم العلمية والاحتفاظ بها لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية -جامعة الأزهر بالقاهرة.

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية-جامعة جازان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية تدريس العلوم بلعبة الکلمات المتقاطعة (Crossword Puzzle) التعليمية في تنمية تحصيل المفاهيم العلمية والاحتفاظ بها لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية، ولتحقيق هذين الهدفين تم إعداد دليل للمعلم، واختبار تحصيلي لقياس تحصيل المفاهيم العلمية والاحتفاظ بها(30 فقرة من نوع الاختيار من متعدد ذي أربعة بدائل)، وتم اختيار عينة عشوائية من طلاب الصف الثاني المتوسط، تمثلت في مجموعتين إحداهما تجريبية(30) طالباً، درست الوحدة الثالثة (أجهزة جسم الإنسان) من کتاب العلوم المقرر بالفصل الدراسي الأول للصف الثاني المتوسط بلعبة الکلمات المتقاطعة، ومجموعة ضابطة(30) طالباً درست نفس الوحدة بالطريقة الاعتيادية، وتم تطبيق أداة البحث قبلياً وبعدياً على المجموعتين، وحُلِلت البيانات، وکشفت النتائج عن فاعلية تدريس العلوم بلعبة الکلمات المتقاطعة (Crossword Puzzle) في تنمية تحصيل المفاهيم العلمية والاحتفاظ بها لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية، ومن أهم توصيات البحث: ضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي ومتعلمي العلوم علي کيفية استخدام وتوظيف الألعاب التعليمية عامة، ولعبة الکلمات المتقاطعة خاصة، لتسهيل تدريس العلوم وتحسينه، وتضمين لعبة الکلمات المتقاطعة کأنشطة في محتوى منهج العلوم بالمراحل التعليمية المختلفة، لما لها من أثر فعّال في تحسين تدريس العلوم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية