الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية بدولة الکويت

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

دکتوراه المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

     هدف البحث إلى تحديد الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي التربية الإسلامية بدولة الکويت من وجهة نظرهم، والتعرف على اختلاف الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية بدولة الکويت تبعاً لمتغير الجنس (النوع)، ومتغير المؤهل العلمي ومتغير سنوات الخبرة، وتم إعداد استبانة الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية بدولة الکويت، والتي ضمت (6) مجالات يتفرع منها (81) فقرة، وتم تطبيق الاستبيان على عينة مکونة من (64) معلمًا من معلمي التربية الإسلامية بدولة الکويت، وتوصل البحث إلى قائمة بالاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي التربية الإسلامية بدولة الکويت اشتملت على (66) عنصر تدريبي موزعين على (6) مجالات، وذلک بعد حذف العناصر التدريبية التي تقل درجة أهميتها النسبية عن 60٪، کما أظهرت نتائج البحث أن الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية بدولة الکويت لا تختلف باختلاف متغير الجنس(النوع), بينما تختلف باختلاف متغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:

1)     إبراهيم محمد عطا(2004): المعلم ــ إعداده وتدريبيه ومسئولياته ـ  القاهرة ,  مکتبة النهضة المصرية, ص ص 75ــ 76
2)     أبو الفضل جمال الدين محمد بن مکرم " ابن منظور" (2003). دار صادر.
3)     أحمد السيد عبد الحميد مصطفى: واقع تدريب المعلم أثناء الخدمة بمکة المکرمة من وجهة نظر الدارسين  بمرکز الدورات التدريبية بکلية التربية جامعة أم القرى ، مجلة البحث فى التربية وعلم النفس، جامعة المنيا، المجلد الرابع ، العدد الأول ، يوليو 1990، ص126 .
4)     أحمد محمد  النويهي (2010): فاعلية برنامج إلکتروني عن بعد لتنمية أداء معلمي العلوم واتجاهاتهم نحوه في  الجمهورية اليمنية في ضوء احتياجاتهم المهنية , رسالة دکتوراه غير منشورة , معهد الدراسات التربوية , جامعة القاهرة, ص ص 6ــ 7.
5)     أحمد محمد السيد الحفناوي(2005): فاعلية برنامج تدريبي متعدد الوسائط في تنمية المهارات اللازمة لدى معلمي الحاسب بالمرحلة الثانوية, رسالة ماجستير غير منشورة , معهد الدراسات التربوية, جامعة القاهرة.
6)     أريج سليمان محمد بدر (2008). الحاجات التدريبية لتنمية مهارات الابداع الإداري لتطوير العمل المدرسي لمديرات ومساعدات المدارس المتوسطة والثانوية بمدينة مکة المکرمة من وجهة نظرهن. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
7)     أسعد محمد مصطفى الشرع (2018). الاحتياجات التدريبية للمعلمين الجدد من وجهة نظر مديري المدارس الأساسية في مديرية التربية والتعليم للواء بني عبيد-إربد في الأردن, مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 2، ع. 18، يوليو, وزارة التربية والتعليم، الاردن, ص ص95-112.
8)     أمير أحمد السيد الجمال(2000) : تأهيل وتدريب معلم الحاسوب فى مرحلة التعليم الثانوي العام في مصر " دراسة تقويمية "، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة المنصورة،  ص37.
9)     بيومي محمد ضحاوى، وسلامة عبد العظيم حسين (2009 م): التنمية المهنية للمعلمين، مدخل جديد نحو إصلاح التعليم، القاهرة، مکتبة دار الفکر العربي .
10) جميل قاسم قاسم (1999). التدريب والتطوير الإداري الفلسفة والتطبيق. دار الکتاب الجامعي، العين.
11) حسن شحاتة, زينب النجار (2011م). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. ط2. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
12) حسن محمد الطعاني (2000). التدريب مفهومه وفعاليات بناء البرامج التدريبية وتقويمها. دار الشروق للنشر والتوزيع، عمَّان.
13) حمادة خليفة فهمي خليفة (2019)  الإحتياجات التدريبية اللازمة لتدريس منهج اللغة العربية المطور بالمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين, المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية. مج. 2، ع. 2، أبريل, کلية العلوم والآداب بشرورة، جامعة نجران، السعودية, ص ص. 233-273.
14) حمد بن عايض الرشيدي (2004): " تقويم برامج تدريب مديري المدارس في مجال تقنية التعليم في منطقة حائل التعليمية ومدى تحقيقها لأهدافه من وجهة نظر المتدربين"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية – جامعة الملک سعود.
15) خالد طه الأحمد: تکوين المعلم من الإعداد إلى التدريب، الطبعة الأولى , العين , دار الکتاب الجامعي , ,  2005,ص ص198-200.
16) خالد محمود حسين نوفل (2007): " برنامج مقترح لإکساب طلاب قسم تکنولوجيا التعليم بعض مهارات إنتاج برمجيات الواقع الافتراضي التعليمية "، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية – جامعة عين شمس.
17) رحمة بنت محمد العيفان الغامدي (2005): " الاحتياجات التدريبية لمديرات ووکيلات مدارس التعليم العام الحکومي بإدارة التربية والتعليم بمنطقة الباحة "، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية – جامعة أم القرى.
18) سليمان بن محمد بن خلفان الکعبي (2013). الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة التربية الإسلامية الأوائل بمنطقة الباطنة شمال من وجهة نظرهم و نظر المشرفين التربويين, مجلة دراسات تربوية واجتماعية, المجلد(19), العدد(2), ص ص492-461.
19) سهيل أحمد عبيدات(2007): اعداد المعلمين وتنميتهم، الطبعة الأولى ، عمان، جدارا  للکتاب العالمي .
20) طلق عوض الله السواط وآخرون(2007). الإدارة العامة المفاهيم-الوظائف، دار حافظ للنشر والتوزيع، جدة،  ص23.
21) عبدالحکيم موسى (1997). التدريب أثناء الخدمة. مکة المکرمة. بدون ناشر أو طبعة.
22) فلاح ضوحي السويري: دور التدريب في تنمية وإعداد المعلم بدولة الکويت , المؤتمر الدولي الخامس مستقبل إصلاح التعليم العربي لمجتمع المعرفة " تجارب ومعايير ورؤى" ’, القاهرة , المرکز العربي للتعليم والتنمية , الجامعة العربية المفتوحة 13 ــ 15 يوليو 2010 ص 109.
23) فهد بن عبدالعزيز أبانمي(2014).الاحتياجات التدريبية لمعلم التربية الإسلامية اللازمة لاستخدام التعليم الالکتروني في التدريس, مجلة العلوم التربوية والنفسية, المجلد(8), العدد(1), ص ص159-207.
24) فؤاد صدقة مرداد (2012). تحليل الاحتياجات التدريبية لمعلم الحلقات القرآنية في مجال الاتصال الإنساني, عالم التربية. ع. 40، ج. 2، س. 13، ص ص41-75.
25) کمال محمود الخطيب : تدريب المعلمين أثناء الخدمة وإستراتيجية التطوير، القاهرة، دار الکتاب للنشر، 1991، ص9-11.
26) محمد أحمد محمد إبراهيم سعفان، سعيد طه محمود (2007): " المعلم ، إعداده ومکانته وأدواره في التربية العامة التربية الخاصة الارشاد النفسي"  ، القاهرة : دار الکتاب الحديث.
27) محمد إسماعيل قنديل الکيلاني(2009). الاحتياجات التدريبية لدى معلمي التربية الاسلامية في المرحلة الثانوية في ضوء حوسبة التعليم من وجهة نظرهم في الاردن, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية الراسات التربوية والنفسية العليا.
28) محمد زياد حمدان (2006) : "أثر استخدام إستراتيجيات التعلم النشط والتدريب المباشر على التحصيل الآجل وتنمية مهارات التدريس لدى الطالبات المعلمات" ، دار التربية الحديثة ، کلية التربية جامعة الزقازيق.
29) محمد عبدالفتاح ياغي (1989): أهمية تحديد الاحتياجات في فعالية البرامج التدريبية. المجلة العربية للتدريب، العدد الثالث، الرياض.
30) محمد محمد الحماحمي(1999): التدريب أثناء الخدمة فى المجال التربوي، القاهرة، مرکز الکتاب للنشر، ص94.
31) المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية (2004): تقويم مراکز تدريب المعلمين في أثناء الخدمة , القاهرة, ص ص 17 ـ 19.
32) مصطفى عبد السميع محمد ، سهير محمد حوالة (2005). إعداد المعلم: تنميته وتدريبه, عمان, الاردن, دار الفکر ناشرون وموزعون.
33) المعجم الوسيط (2011). مجمع اللغة العربية, ط5, القاهرة.
34) المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (204): المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة: تخطيط وتصميم وانتاج برامج التعليم والتدريب عن بعد ,الخرطوم , السودان, 26 ــ 30 , أبريل, ص229.
35) مؤيد الخوالدة (2018) الإحتياجات التدريبية لمعلمات الصف في المملکة الأردنية الهاشمية وفقا لأدوارهن المستقبلية في ظل اقتصاد المعرفة, مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. المجلد(26)، العدد(1)، يناير, کلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن, ص ص230-255.
36) ميمونة بنت درويش الزدجالي, وسليمان بن محمد الکعبي (2013). الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية الأوائل بمنطقة الباطنة شمال من وجهة نظرهم ونظر المشرفين التربويين, مجلة دراسات تربوية واجتماعية 19 (2), ص ص9- 49.
37) نجاح سعود فارس القاضي(2016). الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة الأساسية من وجهة نظر المشرفين التربويين في محافظة المفرق, مجلة کلية التربية, المجلد(27), العدد(6), 2078-2087.
38) نهى فؤاد بدوي(2010): برنامج لتنمية المهارات الأساسية لاستخدام تکنولوجيا الوسائط المتعددة لدى معلمي المرحلة الابتدائية , رسالة ماجستير , غير منشورة , معهد الدراسات التربوية , جامعة القاهرة , ص ص47 ـ 48.
39) وليم تريسي (2004). تصميم نظم التدريب والتطوير. ترجمة: سعد الجبالي، معهد الإدارة العامة. الإدارة العامة للبحوث، الرياض.
40) ياسر خضير الحميداوي(2017). التدريب الالکتروني لتنمية المعلمين المهنية, دار السحاب للنشر والتوزيع.
41) ----------------(2018). التدريب النقال بالتعلم الأخضر الرقمي, دار السحاب للنشر والتوزيع.
42) ---------------(2019). متطلبات سوق العمل في ضوء اتجاهات التنمية المستدامة الرقمية, دار السحاب للنشر والتوزيع.

المراجع الأجنبية:

43) Sharon, D. & Martha, L. (2001). Learning and development. New York, McGraw Hill Book Co.
44) Farmer Charles: An examination of factors affecting the acceptance of innovative social studies curricuium  materiais , op , cit  part 2008.