ضغوط العمل لدى قادة المدارس السعودية الحکومية بإدارة تعليم الباحة وعلاقتها بممارستهم لصلاحياتهم . Work pressures among Saudi public school leaders in Al-Baha Education Department and its relationship to their exercise of their powers

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 مدير إدارة شئون المعلمين والمعلمات، الإدارة العامة لتعليم الباحة المملکة العربية السعودية

2 المملکة العربية السعودية کلية التربية / جامعة الباحة أستاذ مساعد بقسم الإدارة والتخطيط التربوي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى ضغوط العمل لدى قادة مدارس إدارة تعليم الباحة وعلاقتها بدرجة ممارستهم للصلاحيات الممنوحة لهم. وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتکوّن مجتمع الدراسة من جميع  قادة المدارس بإدارة تعليم الباحة في العام الدراسي 1438/1439 هـ، والبالغ عددهم (213). وبلغت عينة الدراسة (183) قائداً مدرسياً، ولتحقيق أهداف الدراسة أعد الباحثان استبانة لجمع البيانات، مکونة من محورين؛ المحور الأول تضمن(48) فقرة لتقدير مستوى ضغوط العمل لدى قادة المدارس، وتضمن المحور الثاني (40) فقرة لقياس درجة ممارستهم للصلاحيات الممنوحة لهم. وتم التحقق من صدقها وثباتها. وأوضحت نتائج الدراسة أنّ مستوى ضغوط العمل لدى قادة مدارس إدارة تعليم الباحة جاء بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (2.79)، وانحراف معياري (0.88). وکانت أعلى مستويات ضغوط العمل في مجالات بيئة العمل المادية، والمتعلقة بأولياء الأمور والمجتمع المحلي. وأيضاً تبين أن ممارسة مديري إدارة تعليم الباحة للصلاحيات الممنوحة لهم کانت بدرجة عالية بمتوسط حسابي (4.06)، وانحراف معياري (0.56). وأن أعلى درجات ممارسة الصلاحيات کانت في مجالات شئون المعلمين، وشؤون الطلاب. کما اتضح وجود علاقة ارتباط عکسية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة ( ≤ 0.01α) بين ممارسة قادة مدارس منطقة الباحة التعليمية للصلاحيات الممنوحة لهم، ومستوى  ضغوط العمل لديهم. وتوصي الدراسة بمنح المزيد من الصلاحيات الإدارية لقادة المدارس تمکنهم من إنجاز أعمالهم بالصورة المطلوبة، بما ينعکس إيجاباً على أدائهم الوظيفي ويحد من ضغوط العمل لديهم ومنها إجراء عمليات الصيانة الطارئة للمدرسة وتنفيذٌ برامج التدريبٌ لمنسوبيها. وأيضاً تبسيط الإجراءات، والتقليل من الأعمال الروتينية المتبعة في إنجاز المعاملات الإدارية بالمدارس.












 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين (1996). لسان العرب، المجلد الثاني، (ط 1)، بيروت: دار صادر.
أحمد، أحمد إبراهيم (2002). الإدارةالمدرسيةفيمطلعالقرنالواحدوالعشرين، القاهرة:  دارالفکرالعربي.
بني أرشيد، عبدالقادر(2008). درجة تطبيق الصلاحيات الممنوحة لقادة المدارس الثانوية في محافظة إربد ومستوى کفايتها من وجهة نظر المديرين والمشرفين والمعلمين.(رسالة دکتوراة غير منشورة)، جامعة اليرموک، الأردن
بيومي، محمد غازي (2000). مصادر ضغوط العمل في کل من مصر والسعودية واستراتيجيات مواجهتها، مجلة التربية والتنمية، 8 (201-71
الحارثي، مشعل مبارک (2012). واقع تطبيق عناصر الإبداع الإداري وأبرز معوقاته لدى قادة المدارس الثانوية في محافظة جدة، (رسالة ماجستير غير منشورة )، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الحجايا، سليمان سالم (2012) ضغوط العمل وعلاقتها بالسلوک الإبداعي لدى قادة المدارس الثانوية الحکومية في إقليم جنوب الأردن. مجلة العلوم التربوية والنفسية 1(13305-324.
الحريري، رافدة (2008). مهاراتالقيادةالتربويةفياتخاذالقراراتالإدارية. عمان: دار المناهجللنشروالتوزيع.
حريري،هاشم بکر (1422). مدى ممارسةمديريالمدراسللصلاحياتالممنوحةلهم من قبل وزارة المعارف من وجهة نظرهم). رسالةماجستيرعير منشورة(، معهد البحوث العلمية،جامعةأم القرى، مکة المکرمة.
حريم،حسين(2004).سلوکالأفرادوالجماعاتفيمنظماتالأعمال،ط 3،عمان:دارالحامد للنشروالتوزيع.
حسن، أحمد محمد (2007). ضغوط العمل الإداري وعلاقتها بأداء القيادات الإدارية في المدارس الثانوية الخاصة. (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية البنات، جامعة عين شمس، القاهرة.
حسن،راوية محمد (2000).إدارةالمواردالبشرية،الإسکندرية: الدارالجامعية.
حسين، طه وعبد العظيم، سلامة (2006). استراتيجية إدارة الضغوط التربوية النفسية. عمان(الأردن):  دار الفکر للنشر والتوزيع.
الحسين، رنا مطلق (2015). ضغوط العمل في المجال الطبي، دراسة على عينة من العاملات السعوديات بالمستشفيات الحکومية بمدينة الرياض، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الآداب، جامعة الملک سعود.
خليفات، عبدالفتاح صالح والمطارنة، شرين محمد ،(2010)، أثر ضغوط العمل في الأداء الوظيفي لدى قادة المدارس الأساسية الحکومية في إقليم جنوب الأردن، مجلة جامعة دمشق، 26(2+1642-599
الرازي، محمد بن أبي بکر (1986) مختار الصحاح: بيروت: مکتبة لبنان.
زايد، محمد حسن (2010). واقعممارساتمديري المدارس  الحکوميةلصلاحياتهمالتربويةفي محافظاتشمالالضفةالغربيةمنوجهاتنظرهم، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الدراسات العليا، جامعةالنجاحالوطنية في نابلس، فلسطين.
الزهراني, عائشة علي أحمد (2014).ممارسة مديرات المدارس في منطقة الباحة للصلاحيات الممنوحة لهن.( رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة الباحة.
الزهراني، أحمد ناصر (2016). ضغوط العمل وعلاقتها بإدارة الوقت لدى قادة المدارس بمحافظة بلقرن، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة الباحة.
سالم، محمد عدنان (2011). أساليب إدارة الوقت ومرکز الضبط وعلاقتها بضغوط العمل الإداري لدى مديري  المدارس في وکالة الغوث في مدينة غزة. (رسالة ماجستير غير منشورة), کلية التربية، جامعة الأزهر.
سايمون،هربرت (2003).السلوکالإداري. ترجمة:عبدالرحمنهيجانيوعبداللهأهينة، الرياض:معهدالإدارةالعامة.
السلمي، عبد الله عبد العالي (2013) واقع إدارة الوقت وعلاقته بضغوط العمل لدى قادة المدارس الثانوية بمحافظة جدة، ( رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة..
السواط، طلق والسندي، طلعت والشريف، طلال (2000). الإدارة العامة المفاهيم- الوظائف- الأنشطة، جدة:  دار حافظ.
سيزلاقي،أندرو،ووالاس،مارکجي (1991)السلوکالتنظيميوالأداء. ترجمة: جعفرأبو القاسم أحمد، الرياض:  معهدالإدارةالعامة.
السيسي، أريج حمزة والعروي، رسمية عياد (2014). إمکان تطبيق الإدارة الذاتية في المدارس الابتدائية للبنات بالمدینة المنورة. مجلة العلوم الإنسانية، 15(1170- 187.
شبير، محمد عوض (2009). ضغوط العمل لدى قادة المدارس الحکومية بمحافظة غزة وسبل التغلب عليها، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
الشراري، الجازي بنت غريب (2011). دور صلاحيات مديرات المدارس في تحسين العملية التربوية في محافظة القريات في المملکة العربية السعودية، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة اليرموک، الأردن.
الشرقاوي، مريم محمد (2006). الإدارة المدرسية، القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
الشرم، سعيدعطية (2006).المناخالتنظيميفيکلياتبعضالجامعاتالسعودية وعلاقتهبالضغوطالمهنيةلأعضاءهيئةالتدريس،) رسالةدکتوراهغيرمنشورة)  کلية التربيةبالقاهرة، جامعةالأزهر.
شفيق، شاطر (2010). أثرضغوطالعملعلىالرضاالوظيفيللمواردالبشرية بالمؤسسة  الصناعية، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کليةالعلومالاقتصادية، جامعةمحمدبوقرة بومرداس، الجزائر.
الشهري، عبد الرحيم عبد الرحمن (2017).معوقات ممارسة قادة مدارس محافظة النماص للصلاحيات الممنوحة لهم من وجهة نظرهم. ( رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة الباحة.
صالح،أحمد (2009).أثرالمتغيراتالشخصيةوالتنظيميةفيضغطالعملاليوميلدى المهنيين،دراسةمطبقةعلىقطاعالرعايةالصحية،مرکزخدمةالمجتمعوتنميةالبيئة،جامعة الفيوم،الفيوم.
الصالحي، خالد بن سليمان (2010). تصور مقترح لصلاحيات قادة المدارس الثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة، (رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ،الرياض.
الصقير، عبد المحسن محمد (2014). ممارسة قادة مدارس التعليم العام بمنطقة القصيم للصلاحيات الإدارية الممنوحة وعلاقتها بالثقة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين والمديرين ووکلائهم، (رسالة ماجستير غير منشورة)،  کلية التربية، جامعة أم القرى.
الطعاني، حسن أحمد (2005). مصادر ضغوط العمل لدى قادة المدارس الحکومية في محافظة الکرک من وجهة نظرهم، مجلة جامعة دمشق،21197-143.(2).
عبدالباقي،صلاحالدين محمد (2005).السلوکالإنسانيفيالمنظمات، الإسکندرية:  الدارالجامعيةللطبع والنشروالتوزيع.
عبدالجواد،محمدأحمد (2000). إدارةضغوطالعملوالحياة،طنطا (مصر): دار البشير للثقافة والعلوم.
العتيبي، صالح دلخ خلف (2013). درجةممارسةالصلاحياتالممنوحةلقادة المدارسالثانويةبمحافظةالطائفودورهافيتحسينأداء الإدارةالمدرسيةمنوجهةنظرهم، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة أم القرى.
العتيبي، ناعم هزاع (2006). علاقة بعض العوامل الاجتماعية والتنظيمية والديموغرافية بمستوى ضغوط العمل لدى قادة مدارس التعليم الحکومية، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية الآداب، جامعة الملک سعود، الرياض. 
العجمي، محمدحسنين (2008). الإدارةوالتخطيطالتربويالنظريةوالتطبيق،الأردن:  دارالمسيرةللنشروالتوزيعوالطباعة.
العرفج، عبدالعزيز بن سعد (2010). ضغوط العمل التي تواجه قادة مدارس التعليم العام بمحافظة الخرج ،(رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض. 
عريفج،سامي سلطي ((2007. الإدارةالتربويةالمعاصرة. عمان (الأردن):دارالفکر.
عسکر، علي (2000). ضغوطالحياةوأساليبمواجهتها، (ط (2، القاهرة: دارةالکتابالحديث
العصيمي، خزعل بن دخيل (1435). مدىمساهمةالصلاحياتالجديدةلقادة المدارسفيتحسينأدائهممن وجهةنظرالمديرينبتعليمالزلفيبمنطقةالرياض، (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة..
العطوي،محمد (2004). أثرضغوطالعملفيالرضاالوظيفي لدىالقياداتالإداريةفيالمؤسسةالعامةللتعليمالفني والتدريبالمهنيفيالمملکةالعربيةالسعودية،(رسالة ماجستيرغيرمنشورة)، عمان (الأردن):  جامعة مؤتة.
العطية، ماجدة (2003). سلوک المنظمة سلوک الفرد والجماعة، الأردن (عمان):  دار الشروق للطباعة والنشر.
عقيلي، عمر وصفي (2002). الإدارة، أصولوأسسومفاهيم، عمان:(الأردن): دارزهرانللنشر والتوزيع.
العلاونة، صفاء محمد (2013). ضغوط العمل الإداري وعلاقتها بالروح المعنوية لدى قادة المدارس الحکومية، ( رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة اليرموک، إربد، الأردن.
العميان،محمود سلمان (2010)،السلوکالتنظيميفيمنظماتالأعمال،5)،عمان(الأردن):  داروائلللنشر.
عياصرة، معن محدودوبنيأحمد، مروانمحمد  2008). إدارةالصراعوالأزماتوضغوطالعمل والتغيير،عمان (الأردن):  دارالحامدللنشروالتوزيع.
الغامدي, عماد أحمد علي (2013). ممارسة الصلاحيات الممنوحة لقادة المدارس في منطقة  الباحة وعلاقتها بالتطوير التنظيمي من وجهة نظرهم.( رسالة ماجستير غير منشوره)، کلية التربية، جامعة الباحة.
الغامدي، سعيـد حمدان (2017). الضغوط الوظيفية لدى قادة مدارس منطقة الباحة وعلاقتها بالروح المعنوية لديهم، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کليــة التربية، جامعة الباحة.
الغامدي، عبد الله محمد (2013). ضغوط العمل وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى قادة المدارس في منطقة الباحة.( رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة الباحة.
فليه، فاروق عبده وعبد المجيد، السيد محمد (2005).السلوک التنظيمي في المؤسسات التعليمية،  الأردن ،عمان:  دار المسيرة  للنشر والتوزيع 
القرني، خالد مرعي (2009). علاقة ضغوطالعمل بالحوادث والإصابات للعاملين في الإدارة العامة للصيانة والنقل بحرس الحدود في مدينة الرياض، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.
القريوتي، محمد قاسم (2009). السلوکالتنظيمي، (ط 5)، الأردن: داروائلللنشر.
الکبيسي،عامرخضير(2005). إدارةالمواردالبشريةفيالخدمةالمدنية،المنظمةالعربيةللتنميةالإدارية، القاهرة.
الکثيري، خلود راشد (2006). فاعلية مديرة المدرسة في تنمية مهارات الإدارة الصفية لدى معلمات رياض الأطفال بمدينة الرياض.( رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الملک سعود، الرياض.
اللحياني، بليغ حمدي عاتق (2012). اتجاهات قادة مدارس التعليم العام الحکومية بمدينة مکة المکرمة نحو الصلاحيات الجديدة الممنوحة لهم. (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
ماهر، أحمد (2004). کيفية التعامل مع وإدارة ضغوط العمل، الإسکندرية:  الدار الجامعية.
مسلم، عبدالقادرأحمد (2007). مصادرالضغوطالمهنيةوآثارهافيالکلياتالتقنيةفي محافظاتغزة). رسالةماجستيرغيرمنشورة)،الجامعةالإسلاميةبغزة.
المشعان،عويد سلطان(2000). مصادر الضغوط في العمل لدى المعلمين الکويتيين وغير الکويتيين في المرحلة المتوسطة، مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية، 16(1203- 241.
مصطفى، صلاحعبدالحميدوعمر، فدوىفاروق (2007). مقدمةفيالإدارةوالتخطيطالتربوي، الرياض:  مکتبةالرشد.
مطاوع،إبراهيمعصمتحسن، أمينة أحمد(2001). الأصولالإداريةللتربية (ط1القاهرة:دارالمعارف.
الهاجري، جبرمحمد 2005)).ممارسةمديريمدراسمراحلالتعليمالعامللصلاحياتالممنوحةلهم، دراسةميدانيةبمحافظةالإحساء. رسالةماجستيرعير منشورة،کليةالتربية،جامعةالملکسعود، الرياض.
الهادية، أمينة سيف (2011). نظام الإدارة المدرسية الذاتية في سلطنة عمان. مجلة التربية، ع(6234- 37.
هلال، محمدعبدالغنى (2000). مهاراتإدارةالأداء، معاييروتطبيقاتالجودةفيالأداء،  مرکزتطويرالأداءوالتنمية. القاهرة.
الهنداوي، ياسر فتحي (2002). الالتزام التنظيمي وضغوط العمل الإداري لقادة مدارس التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية، (رسالة ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة.
هيجان، عبدالرحمنأحمد (1998). ضغوطالعمل: مصادرهاونتائجهاوکيفيةإدارتها،معهدالإدارة العامة،الرياض. 
وزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية (2018). التعليم ورؤية السعودية 2030، تاريخ الدخول 7/5/1439هـ، متاح على الرابط: 
 https://www.moe.gov.sa/ar/Pages/vision2030.aspx
وزارة التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية (1437). القرار الوزاري الصادر بالرقم (3761768) بتاريخ 1/4/1437ه.
وزارة التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية (1435). الدليل التنظيمي لمدارس التعليم العام.
وزارة التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية (1432). القرار الوزاري الصادر برقم (32155521) بتاريخ 26/2/1432.
وزارة المعارف بالمملکة العربية السعودية (1420). القرار الوزاري الصادر برقم (239/ 31) تاريخ 24/3/1420.
المراجع الأجنبية:
Anyanwu, J., Ezenwaji, I., Okenjom, G., & Enyi, C. (2015). Occupational Stress and Management Strategies of Secondary School Principals in Cross River State, Nigeria. Journal of Education and Practice6 (27), 37-42.
Boyland, L. (2011). Job Stress and Coping Strategies of Elementary Principals: A Statewide Study. Current Issues in Education14(3). Retrieved from https://cie.asu.edu/ojs/index.php/cieatasu/article/view/806
Chapman, D. (2002). Management and Efficiency in Education: Goals and       Strategies. Manila, The Philippines: Asian Development Bank.
Donaldson, G.A. (2001). Cultivating Leadership in Schools: Connecting            People, Purpose and Practice. New York, NY: Teachers College            Press.
Froggatt, W. (2005). A Brief Introduction To Rational Emotive Behaviour Therapy. Stortford Lodge, Hastings:  New Zealand.
Gedikoğlu, T; Keser, Z. (2008). Determining the extent to which high school. International Journal of principals exercise their authority and responsibility Human Sciences, 5, (2), pp:2-23.
Gibson, J., Ivancevich J. & Donnelly J., (1994). "Organization: Behavior Structure" Processes, 8th ed.,Irwin,Boston.
Kartel, S., (2009). The Difficulties That Primary School Principles Encounter in the Application of Administration Processes in Turkey. International Journal of Behavioral, Cognitive, Educational and Psychological Sciences, 2 (1). pp 83-90.
Kreitner, R & Kinicki, A. (2004). Organizational behaviour, 6th ed., McGraw-Hill, Sydney.
Leithwood, K., Strauss, T., & Anderson, S. (2007). District contributions         to school leaders’ sense of efficacy: A qualitative analysis. Journal     of School Leadership, 17, 735-770.
Meemar, Salah Salih,( (2014). "Tatweer School Principals' Perceptions of New Authorities Grantedin the lnitial Steps of Decentralization". Dissertations. 384.  http://scholarworks.wmich.edu/dissertations/384
Robert-Okah, I., & Nyenwe, J. (2013). Sources of  Administrative Stress Among Secondary School Principals in Rivers State: Implication for School Administration. Journal of Educational Review6(3).427-433.
Sindhvad, S. (2009) School principals as instructional leaders: an investigation of school leadership capacity in the Philippines, University of Minnesota Ph.D. dissertation. Retrieved from the University of Minnesota Digital Conservancy, http://hdl.handle.net/11299/56986.
Thompson, S. (2001). The School Leadership Challenge. Arlington, VA:            Educational   Research Service.
Yambo, J. M. O., Kindiki, J. N., & Tuitoek, J. K. F. (2012). Investigating High School Principals’ Stress in Relation to their Job experience in Schools in Southern Nyanza Region of Kenya http://41.89.196.16:8080/xmlui/handle/123456789/307
Yilmaz, K., & Altinkurt, Y.(2012). Relationship between the leadership Behaviors, organizational justice and Organizational trust. Cukurova University, Faculty of Education Journal. 41(1). 12-24