فاعلية استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية مهارات الضبط النحوي في التعبير الشفهي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية – جامعة الأزهر

2 مدرس مناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية بالقاهرة – جامعة الأزهر

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية مهارات الضبط النحوي في التعبير الشفهي لدى عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري، وتم إجراء البحث على عينة مکونة من (60) تلميذًا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمعهد منية الحيط الإعدادي الأزهري، ومعهد إطسا الإعدادي الأزهري، بمنطقة الفيوم الأزهرية، حيث مثلت مجموعة معهد منية الحيط - وعددها (30) طالبًا -المجموعةَ التجريبية، بينما مثلت مجموعة معهد إطسا - وعددها (30) طالبًا -المجموعةَ الضابطة، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بإعداد أدوات البحث التي تمثلت في قائمة مهارات الضبط النحوي في التعبير الشفهي المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري، واختبار أدائي لقياس مهارات الضبط النحوي في التعبير الشفهي، ومقياس تقدير متدرج، واستبانة للتعرف على أنماط التعلم المفضلة للتلاميذ، کما أعد الباحث مواد المعالجة التجريبية التي تمثلت في کتاب التلميذ الذي تم إعداده وفقًا للتعليم المتمايز، ودليلاً للمعلم للتدريس وفقًا للتعليم المتمايز، وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية التعليم المتمايز في تنمية مهارات الضبط النحوي في التعبير الشفهي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • المصـــادر والمـــراجع

    أولا : المراجع العربية :

    إبراهيم عبد الله المحيسن، (2007) تدريس العلوم تأصيل وتحديث، الرياض، مکتبة العبيکان.

    أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ (1998 ) البيان والتبيين، الجزء الثاني، تحقيق عبد السلام محمد هارون ، الطبعة السابعة، مطبعة المدني، المؤسسة بالقاهرة0

    أبو محمد عبدالله بن قتيبة الدينوري ( 1418 ه) عيون الأخبار، الجزء الرابع، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان.

    أحمد حسن إسماعيل الحسن (2009) الفائدة التخاطبية في نظرية النحو العربي، رسالة دکتوراه، کلية الآداب، جامعة اليرموک، الأردن.

    أمل سعدي عزات الخطيب (2017): أثر توظيف مدخل التدريس المتمايز في تنمية الاستيعاب المفاهيمي وعمليات العلم في مادة العلوم لدى طالبات الصف الخامس الأساسي، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية غزة.

    جلال الدين السيوطي ( 1986): المزهر في علوم اللغة وأنواعها، الجزء الثاني، تحقيق (محمد أحمد جاد المولى بک، علي محمد البجادي، محمد أبو الفضل إبراهيم) المکتبة العصرية صيدا، بيروت لبنان0

    جمال الدين بن الحسن الأسنوي (1979) الکوکب الدري في تخريج الفروع الفقهية على المسائل النحوية.

    حسن سيد شحاتة (2001) تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق ط5، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.

    حسن محمود شبانة (2004) ظاهرة الاتساع في النحو العربي رسالة دکتوراه ، کلية الآداب، جامعة اليرموک، الأردن.

    حنان محمد الطويرقي (2013) التدريس المتمايز, مکتبة خوارزم العلمية, جدة  .

    خالد محمود الهواري (2005):أثر طريقة مقترحة قائمة على نمذجة العمليات الإعرابية في تنمية مهارات الإعراب والضبط النحوي لدى طالبات الصف الأول الثانوي العام، مجلة کلية التربية، بني سويف، جامعة القاهرة ع4، ج2.

    ذوقان  عبيدات، سهيلة  أبوالسميد (2003) استراتيجيات التفکير فى القرن الواحد والعشرين، دليل المعلم والمشرف التربوي، عمان، دار الفکر التربوي.

    راتب عاشور مقدادي (2005 ): المهارات القرائية و الکتابية وطرائق تدريسها واستراتيجياتها, عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.

    زهور محمد فودة ( 2012) برنامج لغوي باستخدام الحاسوب لتنمية المهارات النحوية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة القراءة والمعرفة، مصر، العدد 131.

    سعد سليمان العطوي (2018) واقع استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تدريس مقرر لغتي الجميلة من وجهة نظر معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية، مجلة کلية التربية مج34، ع3، جامعة أسيوط.

    شعبان عبدالقادر أبو غزالة ( 2007) فاعلية التعليم التعاوني في تنمية قدرة طلاب الصف الثالث الإعدادي الأزهري على تطبيق القواعد النحوية في القراءة الجهرية والتعبير الکتابي.

    عدنان حسين الحاج ، ( 2014) أثر برنامج إثرائي قائم على نموذج رنزولي في تحسين مهارتي التعبير الشفهي والکتابي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي المتفوقين، رسالة دکتوراه، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.

    علي أحمد مدکور (2007) طرق تدريس فنون اللغة العربية،  دار الفکر العربي، القاهرة.

    فايز بن محمد المهداوي ( 2012): أثر استخدام استراتيجية التدريس المتمايز في تنمية التحصيل لمکرر الأحياء لدى طلاب الصف الثاني الثانوي, رسالة ماجستير, کلية التربية, جامعة أم القرى.

    فايزة السيد عوض ( 2002) تدريس  القواعد النحوية بالفريق وتأثيره في تنمية التحصيل والأداء اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, المؤتمر العلمي السابع لکلية التربية بطنطا ( جودة التعليم في المدرسة المصرية, التحديات, المعايير , الفرص ) جـ 2.

    فؤاد البهي السيد (1979): علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري، القاهرة، دار الفکر العربي. 

    کوثر حسين کوجک (2008) تنويع التدريس في الفصل دليل المعلم لتحسين طرق التعليم والتعليم في مدارس الوطن العربي،  بيروت، مکتبة اليونسکو الإقليمي للتربية في الدول العربية.

    مازن المبارک (2010) تعليم النحو، مجلة مجمع اللغة العربية بدمشق مج 85 ج4.

    محمد بن حبان البستي (1977) روضة العقلاء ونزهة الفضلاء، تحقيق محمد حامد الفقي، مکتبة السنة المحمدية ، القاهرة.

    محمد سعيد الزهراني ( 2012) مستوى تمکن طلاب اللغة العربية في جامعة الطائف من المهارات النحوية، مجلة کلية التربية، جامعة الإسماعيلية، العدد 23.

    محمد عبد الرؤوف الشيخ (1999) أثر نمطية الأمثلة والتدريبات النحوية على سلامة الإعراب وفهم المعنى لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، مج10 ع35.

    محمد کامل حسين (1971) النحو المعقول ، مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة ج27.

    مسفر بن عيضة المالکي (2014) تقويم الأداء التدريسي لمعلمي التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية في ضوء استراتيجية التعليم المتمايز، مجلة التربية ج3، ع159، کلية التربية، جامعة الأزهر.

    مشاعل مهدي الغامدي (2018): أثر استراتيجية التعليم المتمايز في تدريس الرياضيات على تنمية التحصيل المعرفي لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي، مجلة تربويات الرياضيات مج21، ع2، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات.

    معيض بن رجب الحليسي ، (2012): أثر استخدام التعليم المتمايز على التحصيل الدراسي في مقرر اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي, رسالة ماجستير غير منشورة, کلية التربية, جامعة أم القرى , السعودية.

    موسى عبد المعين القرني (2017) أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز على التحصيل الدراسي في مقرر لغتي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، مجلة البحث العلمي في التربية ع18، ج2، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.

    نشأت علي محمود (2016) النحو والبلاغة، الوظيفة والعلاقة، مجلة کلية الآداب، ع116،  جامعة بغداد.

    وليد السيد أحمد خليفة (2015): فعالية برنامج للتعليم المتمايز المحوسب في تحسين الاندماج في تعليم القراءة والفهم القرائي المعرفي وما وراء المعرفي لدى التلاميذ الموهوبين وذوي صعوبات التعلم، مجلة التربية ، العدد 66، ج2، کلية التربية جامعة الأزهر.

    ياقوت الحموي الرومي ( 1993) معجم الأدباء، تحقيق إحسان عباس، الجزء الأول، الطبعة الأولى،  دار الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان.

    يوسف بن عامر الرحيلي ( 2013): أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز على التحصيل والاتجاه نحو مادة العلوم لدى طلاب الصف الثاني الثانوي المتوسط، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة طيبة السعودية.

    يوسف بن عبد البر القرطبي ( د ت ) بهجة المجالس وأنس المجالس وشحذ الذاهن والهاجس، تحقيق محمد مرسي الخولي، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان.

     

    ثانيا: المراجع العربية باللغة الانجليزية:

     

    Ibrahim Abdullah Al-Muhaisen, (2007) Teaching Science, Rooting and Modernizing, Riyadh, Al-Obaikan Bookshp.

    Abu Othman Amr bin Bahr Al-Jahiz (1998) Al-Bayan wa Al-Tabeen, Part Two, investigated by Abd Al-Salam Muhammad Harun, seventh edition, Al-Madani Press, Foundation in Cairo 0

    Abu Muhammad Abdullah bin Qutaiba Al-Dinori (1418 A.H.) Oyoun Al-Akhbar, Part IV, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya, Beirut, Lebanon.

    Ahmed Hassan Ismail Al Hassan (2009) Conversational Interest in Arabic Grammar Theory, Ph.D. Thesis, Faculty of Arts, Yarmouk University, Jordan.

    Amal Saadi Ezzat Al-Khatib (2017): The effect of employing differentiated teaching approach in developing conceptual comprehension and science processes in science for fifth grade female students, Master's thesis, The Islamic University of Gaza.

    Jalal Al-Din Al-Suyuti (1986): Al-Mizhar in the Sciences of Language and its Kinds, Part Two, Investigated by (Mohammed Ahmed Gad Al-Mawla Bey, Ali Muhammad Al-Bajadi, Muhammad Abu Al-Fadl Ibrahim) Modern Library Saida, Beirut, Lebanon 0

    Jamal Al-Din Bin Al-Hassan Al-Assawi (1979) Al-Kawakib Al-Dari in the graduation of jurisprudential branches on grammatical issues

    Hassan Sayed Shehata (2001) Teaching Arabic between theory and practice, 5th edition, Cairo, Egyptian Lebanese House.

    Hassan Mahmoud Shabana (2004) The phenomenon of widening in Arabic grammar, Ph.D. Thesis, Faculty of Arts, Yarmouk University, Jordan.

    Hanan Muhammad Al-Tuwairqi (2013) Differential Teaching, Khwarizm Scientific Library, Jeddah.

    Khaled Mahmoud Al-Hawari (2005): The effect of a proposed method based on modeling the grammatical processes in developing the grammatical and grammatical control skills of first year secondary female students, Journal of the College of Education, Beni Suef, Cairo University, Volume 4, Part 2.

    Thouqan Obeidat, Suhaila Abu Al-Sameed (2003) Thinking Strategies in the Twenty-first Century, Teacher and Educational Supervisor's Guide, Amman, House of Educational Thought.

    Ratib Ashour Miqdadi (2005): Reading and Writing Skills, Teaching Methods and Strategies, Amman, Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.

    Zohour Muhammad Fouda (2012) A language program using the computer to develop the grammatical skills of first year preparatory students, Reading and Knowledge Magazine, Egypt, No. 131.

     

    Saad Suleiman Al-Atwi (2018) The reality of using the differentiated education strategy in teaching My Beautiful Language course from the point of view of Arabic language teachers at the primary stage, Journal of the College of Education Volume 34, Volume 3, Assiut University.

    Shaaban Abdel-Qader Abu-Ghazaleh (2007) The effectiveness of cooperative education in developing the ability of third-grade preparatory Al-Azhar students to apply grammatical rules in oral reading and written expression.

     

     

    Adnan Hussein Al-Hajj, (2014). The effect of an enrichment program based on the Renzulli model in improving the oral and written expression skills of outstanding tenth grade students, PhD thesis, College of Graduate Studies, University of Jordan.

    Ali Ahmed Madkour (2007) Methods of Teaching Arabic Language Arts, Dar Al Fikr Al Arabi, Cairo.

    Fayez bin Muhammad Al-Mahdawi (2012): The effect of using the differentiated teaching strategy in developing the achievement of biology repetition for second-grade secondary students, Master's thesis, College of Education, UmmAl-QuraUniversity.

    Fayza Al-Sayed Awad (2002) Teaching Grammar in the Team and its Impact on the Development of Language Achievement and Performance among Preparatory Stage Students, Seventh Scientific Conference of the Faculty of Education in Tanta (Quality of Education in the Egyptian School, Challenges, Standards, Opportunities) Part 2.

    Fouad Al-Bahi Al-Sayed (1979): Statistical Psychology and Measurement of the Human Mind, Cairo, Dar AlFikr Alaraby.

    Kawthar Hussain Kojak (2008) Diversifying Teaching in the Classroom A Teacher's Guide to Improving Teaching and Teaching Methods in Schools in the Arab World, Beirut, UNESCO Regional Library for Education in the Arab Countries.

    Mazen Al-Mubarak (2010) Teaching Grammar, Journal of the ArabicLanguageAcademy in Damascus, volume 85, part 4.

    Muhammad ibn Habban al-Basti (1977) Rawdat al-Uqla wa al-Nuzha al-Fudlaa, investigated by Muhammad Hamid al-Fiqi, Library of the Muhammadiyah Sunnah, Cairo.

    Muhammad Saeed Al-Zahrani (2012) The level of grammatical skills of Arabic language students at Taif University, Journal of the College of Education, Ismailia University, No. 23.

    Mohamed Abdel-Raouf El-Sheikh (1999) The impact of stereotypical examples and grammatical exercises on the integrity of syntax and understanding of meaning among first-year preparatory students, Journal of the College of Education, BenhaUniversity, Vol.

    Muhammad Kamel Hussein (1971) Reasonable Grammar, Journal of the ArabicLanguageAcademy in Cairo, vol. 27.

     

    Misfer bin Aida Al-Maliki (2014) Evaluating the teaching performance of Islamic education teachers in the primary stage in the light of the differentiated education strategy, Education Journal, part 3, p. 159, Faculty of Education, Al-Azhar University.

    Mashael Mahdi Al-Ghamdi (2018): The impact of the differentiated education strategy in teaching mathematics on developing the cognitive achievement of sixth grade female students, Mathematics Education Journal, Volume 21, Vol. 2, The Egyptian Association for Mathematics Education.

    Moaid bin Rajab Al-Halisi, (2012): The effect of using differentiated education on academic achievement in the English language course for sixth graders, unpublished master's thesis, College of Education, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia.

    Musa Abdel Moeen Al-Qarni (2017) The effect of using the differentiated education strategy on academic achievement in a language course for fifth-grade students, Journal of Scientific Research in Education, part 18, part 2, Girls’ College of Arts, Sciences and Education, Ain Shams University.

    Nashat Ali Mahmoud (2016) Grammar and Rhetoric, Function and Relationship, Journal of the College of Arts, p. 116, University of Baghdad.

    Walid Al-Sayed Ahmed Khalifa (2015): The effectiveness of a computerized differentiated education program in improving integration in teaching reading and cognitive and metacognitive reading comprehension among gifted students and those with learning difficulties, Education Journal, No. 66, part 2, Faculty of Education, Al-Azhar University.

    Yaqout Al-Hamawi Al-Rumi (1993) A Dictionary of Writers, achieved by Ihsan Abbas, Part One, First Edition, Dar Al-Gharb Al-Islami, Beirut, Lebanon.

    Youssef bin Amer Al-Rah (2013): The effect of using the differentiated education strategy on achievement and attitudes toward science for second-year intermediate secondary school students, a master’s thesis, College of Education, Taibah University, Saudi Arabia.

    Youssef bin Abdul-Barr Al-Qurtubi (DT) The joy of the Majalis, Anas Al Majalis, sharpening the mind and the obsession, achieved by Muhammad Morsi Al-Khouli, Dar Al-Kutub Al-Ilmiyya, Beirut, Lebanon.

    ثالثا : المراجع الاجنبية :

    • Heacox, D. (2012). Differentiating instruction in the regular classroom: How to reach and teach all learners (Updated anniversary edition). Free Spirit Publishing.
    • Tomlinson, C. A. (1995). Deciding to differentiate instruction in middle school: One school's journey. Gifted child quarterly39(2),