تقويم مقرر الحديث بالمرحلة الثانوية في ضوء قيم الحوار والتسامح

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 ماجستير في مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية، کلية التربية، جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية المشارک في کلية التربية بجامعة القصيم، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى بناء قائمة بقيم الحوار والتسامح والتي يلزم توافرها في مقرر الحديث اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية، ومن ثم الکشف عن مدى توافرها في مقررات الحديث للمرحلة الثانوية نظام مقررات، وتقديم تصور مقترح لتطوير المقرر في ضوء نتائج البحث. ومن أجل تحقيق أهداف البحث قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي الذي يعتمد على تحليل المحتوى، وتکونت عينة البحث من کتابي (حديث 1) و (حديث2) المقررين على طلاب المرحلة الثانوية نظام مقررات. ولجمع البيانات اللازمة قام الباحثان بإعداد أدوات البحث المکونة من: قائمة بقيم الحوار والتسامح اللازمة لطلاب المرحلة الثانوية، وبطاقة لتحليل المحتوى، تم التأکد من صدقها وثباتها، وتحليل الکتابين في ضوئها. وبعد الانتهاء من جمع البيانات وتحليلها إحصائياً تم التوصل إلى عدد من النتائج، ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها: بناء قائمة بقيم الحوار والتسامح اللازم توافرها في مقررات العلوم الشرعية للمرحلة الثانوية، حيث بلغ عددها (25) قيمة فرعية موزعة على فئتين رئيستين وهما: (قيم الحوار، وقيم التسامح) وتفرع منهما (13) قيمة للحوار، و(12) قيمة للتسامح. کما بينت نتائج البحث أن هناک تفاوت وعدم توازن في نسبة تضمين الکتب لقيم الحوار والتسامح، حيث توفرت قيمة الرفق واللين بالتحاور مع الآخر في الترتيب الأول في مقرر الحديث للمرحلة الثانوية بنسبة توافر 18.93%،  وتليها قيمتان: قيمة بيان وجهة النظر بالحجة والبرهان وقيمة الأمانة في طرح الأفکار ونقلها في الترتيب الثاني من حيث نسبة التوافر في مقرر الحديث للمرحلة الثانوية بنسبة توافر بلغت 15.23%، وخلا المقرران تماماً من قيمتي (تقبل النقد البناء) وقيمة (تجنب التعميم عند إصدار الحکم)، وتوفرت قيم الحوار والتسامح الضمنية في مقرر (حديث1) بنسب أعلى من القيم الصريحة. وعلى النقيض من ذلک توفرت قيم الحوار والتسامح الصريحة بنسب أعلى من القيم الضمنية، وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحثان عدداً من التوصيات والمقترحات، ومن أهمها رفع مستوى الحوار بين المعلم والطالب، وبين الطلاب مع بعضهم من خلال الأنشطة، وربط القيم بواقع الطلاب، وتدريب معلمي العلوم الشرعية على أساليب الحوار وخاصة التي اتبعها الرسول ﷺ ، ومنهجه ﷺ في التسامح، وکيفية تفعيل ذلک في مقررات العلوم الشرعية، کما قدم البحث تصوراً مقترحاً لتطوير المقررات في ضوء قيم الحوار والتسامح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المصادر و المراجع:
أولاً: المصادر:
القرآن الکريم
ثانياً: المراجع العربية:
إبراهيم، مجدي.(2002م). المنهج التربوي في تحديات العصر. القاهرة: عالم الکتاب.
ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين، (1414ه)، لسان العرب، ج12، ط3، دار صادر، بيروت.
أبو شريف، شريفة عبدالله، (2016م)، إثراء محتوى کتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية في ضوء قيم الحوار، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
إسماعيل، إياد مثقال مصطفى.(2011م). القيم في حوار الآباء والأبناء في القصص القرآني دراسة موضوعية. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية الدراسات العليا. الجامعة الأردنية. الأردن.
الأکلبي، مفلح بن دخيل بن مفلح، (2011م)، دور مناهج العلوک الشرعية في غرس قيم الأمن الفکري لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة تکنلوجيا التربية-دراسات وبحوث، 229-271.
بحري، منى يونس.(2012م). المنهج التربوي (أسسة وتحليله). عمّان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
البخاري، محمد بن إسماعيل.(1422). الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه = صحيح البخاري. دار طوق النجاة. المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر.
الترابي، محمد أبو عاقلة. (2009م). القيم التربوية في الإسلام: دراسة مقارنه. مجلة المنبر، هيئة علماء المسلمين.ع 8، 87-108.
الجهني، عوض بن زربيان عودة، (2011م)، دراسة تحليلية للقضايا المعاصرة بمحتوى الثقافة الإسلامية في کتب الحديث والثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (3)، 197-227.
الجوير، عبدالله بن فراج بن محمد، (2013م) واقع ثقافة الحوار لدرى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم وعلاقتها ببعض القيم من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية-جامعة القصيم.
خضر, السيد علي.(1431ه). الحوار في السيرة النبوية. رابطة العالم الإسلامي.
خليل، محمد أبو الفتوح حامد.(2011م).التقويم التربوي بين الواقع والمأمول.الرياض: مکتبة الشقري للنشر والتوزيع.
الداسي، صالح.(2005م). التسامح الفکري والحوار الثقافي. ندوة موقع الإسلام في القيم الکونية وحوار الحضارات، تونس. 239-256. 
دعمس، مصطفى نمر.(2008م).استراتيجيات التقويم التربوي الحديث و أدواته. عمّان: دار غيداء للنشر والتوزيع.
الدهمش، خالد محمد عبدالله، (2016م)، تصور مقترح لتنمية قيمة التسامح لدى طلاب المرحلة الثانوية فى المملکة العربية، مجلة البحث العلمي في التبرية، (17)، 365-377.
الرويثي, إيمان محمد أحمد .(2014م). أبعاد ثقافة الحوار ونشرها في البرامج والمناهج الدراسية. حلقة النقاش حول: ثقافه الحوار في التعليم، کرسي اليونيسکو. 35-57.
زاده، عقيل سعيد ملا.(2010م). الحوار قيمة حضارية دراسة تأصيلية لمنهجية الحوار في الإسلام. الأردن: دار النفائس.
الزهراني، عبدالله بن أحمد.(2012م). تقويم مقررات الحديث الشريف في المرحلة المتوسطة في ضوء أهدافها وماتفرضه قيم المجتمع السعودي من متطلبات. مجلة التربية (جامعة الأزهر )، 151(3). 147-151.
السعدي، عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالله.(2000م). تيسير الکريم الرحمن في تفسير کلام المنان.تحقيق :عبدالرحمن بن معلا اللويحق. مؤسسة الرسالة.ط 1.
سلطان، محمود السيد. (1981م). الأهداف التربوية في ظل النظرية التربوية في الإسلام. القاهرة: دار المعارف.
سليمان، عمر.(2014م). مفهوم التسامح في الإسلام. مجلة الحکمة للدراسات الإسلامية.مؤسسة کنوز الحکمة للنشر والتوزيع.
السماک، محمد.(2008م). قيم التسامح والتعايش والحوار بين الحضارات والأديان( الکرامة الإنسانية في الإسلام وقيم التسامح والحوار). المؤتمر الدولي لمنظمة الإيسيسکو- قضايا الشباب في العالم الإسلامي : رهانات الحاضر وتحديات المستقبل، تونس. 107-116.
السمراني،هاشم، والقاعود، إبراهيم، والمومني، محمد أحمد عقله.(1995م). المناهج أسسها، تطويرها، نظرياتها.إربد، دار الأمل للنشر والتوزيع.
السنيدي, إبراهيم بن عبدالکريم .(2009م). الحوار والمناظرة في الإسلام أحمد ديدات نموذجًا في العصر الحديث. مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية، السعودية.(46). 11-92.
السنيدي، سامي بن فهد، (2017م) تقويم کتاب الحديث المقرر على المرحلة الثانوية (نظام المقررات) في ضوء بعض مهارات مجتمع المعرفة في المملکة العربية السعودية، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، (1)، 127-146.
شقورة، فداء حسن أحمد.(2015م). أثر إثراء محتوى کتاب التربية المدنية في تنمية قيم الحوار لدى طلبة الصف الرابع الأساسي. الجماعة الإسلامية. غزة.
صبري، ماهر إسماعيل.(2008م). مداخل مستجدة لبناء مناهج التعليم وتطويرها. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، کلية التربية، جامعة طيبة،(ع1،م2). 13-41.
طعيمة، رشدى أحمد.(2004م). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية، مفهومة، أسسه، استخداماته. القاهرة: دار الفکر العربي.
عايض، هيا.(2014م). قيم الحوار في القرآن الکريم وتطبيقاتها التربوية في الأسرة. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس.(15). 92-122.
العبدلي، حسام عبدالملک.(2008م). مباحث في طرائق تدريس العلوم الشرعية. دمشق: دار النهضة للطباعة والنشر والتوزيع.
العثمان، ثريا تسلم هاجي. (2014م). تطوير محتوى کتب التربية الوطنية والمدنية فى ضوء قيم الحوار والتسامح والتعايش وقياس أثره فى الإتجاهات نحو العنف لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا فى الأردن. رسالة دکتوراة غير منشورة، جامعة العلوم الإسلامية، الأردن.
العزاوي، محمود بن عبدالهادي.(2017م).الحوار الناجح النبي صلى الله عليه وسلم أنموذجاً. المدينة: دار المأثور للطباعة والنشر والتوزيع.
العلواني، أحمد حميد عبود.(2013م). التسامح في الإسلام من القرآن الکريم والسنة النبوية. بيروت: دار المعرفة.
علي، محمد السيد.(2011م). موسوعة المصطلحات التربوية. عمّان: دار الميسرة للنشر و التوزيع.
الغامدي، مريم بنت صالح أحمد، (2014م)، دور التربية في تنمية قيم التسامح في المملکة العربية السعودية: الواقع والمأمول، مجلة البحث العلمي في التربية، (15)، 323-352.
الغصن، إقبال صالح، (2017م)، قيم الحوار المتضمنة في مقرر القراءة والتواصل اللغوي للمرحلة الثانوية (النظام الفصلي) وتصور مقترح لتنميتها لدى الطالبات، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 87، 281-315.
الفايز، هيلة بنت عبدالله الفايز.(2014م). التوجه المستقبلي للجامعات السعودية في نشر ثقافة الحوار. مؤتمر الثقافة و الحوار في التعليم، کرسي اليونيسکو. 98-115.
القحطاني، محمد بن سعيد.(1413ه). الولاء والبراء في الإسلام، دار طيبة، ط6.
الکسباني، محمد السيد علي.(2010م). المنهج المدرسي المعاصر بين النظرية والتطبيق. الإسکندرية: مؤسسة حورس الدولية.
لبيب،رشدي، ومينا،مراد، وشمس الدين، هاشم.(1984م).المنهج منظومة لمحتوى التعليم.القاهرة: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
اللقاني، أحمد حسين.(2013م).المناهج بين النظرية والتطبيق.القاهرة: دار عالم الکتب للطباعة والنشر والتوزيع.
المالکي، عبدالرحمن بن عبدالله.(2015م). الاتجاهات التربوية المعاصرة وتطبيقاتها في تدريس التربية الإسلامية. الدمام: مکتبة المتنبي.
مجاهد، فايزة أحمد الحسيني.(2017م). قيم التسامح والتعايش مع الآخر في المناهج الدراسية الجامعية وما قبل الجامعية رؤية مقترحة في ضوء بعض التجارب العالمية. المؤتمر الدولي للجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية: التسامح وقبول الآخر، القاهرة. 109-138.
مصطفى، إبراهيم؛ والزيات، أحمد؛ وعبدالقادر، حامد؛ والنجار، محمد، (2010م)، المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية بالقاهرة، دار الدعوة.
مطاوع، ضياء الدين محمد؛ والخليفة، حسن جعفر؛ وعطيفة، حمدي أبو الفتح، (1435هـ)، مبادئ البحث ومهاراته في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية، الدمام، مکتبة المتنبي.
شحاته، حسن والنجار، زينب، وعمار، حامد. (2003م)، معجم المصطلحات التربوية والنفسية، القاهرة، الدرا المصرية اللبنانية.
النجار، يحيى محمود، وأبو غالي، عطاف محمود، (2017م)، دور التعليم العالي في تعزيز قيم التسامح من وجهة نظر الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية جامعة الأقصى أنموذجا، مجلة جامعة الأقصى-سلسلة العلوم الإنسانية، (1)، 423-443.
هيئة تقويم التعليم والتدريب. (1440ه). وثيقة معايير التربية الإسلامية. الرياض.
وزارة التعليم، (1432هـ)، دليل التعليم الثانوي (نطام مقررات)، وکالة التخطيط والتطوير-الإدارة العامة للمناهج، مشروع تطوير للتعليم الثانوي، ص 4.
اليماني، عبدالکريم علي، وحسن، عبدالکريم خليفة، وعسکر، علا صاحب.(2010م). القيم في الفکر التربوي والإسلامي. عمّان: دار غيداء للنشر والتوزيع.
 
ثالثاً: المراجع الإلکترونية:
وزارة التعليم، (2017م)، غاية التعليم وأهدافه العامة، تم الاسترجاع في 29/5/1439ه من: https://www.moe.gov.sa/ar/PublicEducation/ResidentsAndVisitors/Pages/TooAndAimsOfEducation.aspx
رابعا: المراجع العربية باللغة الانجليزية:
 
Ibrahim, Magdi. (2002 AD). The educational curriculum in the challenges of the times. Cairo: AlamAlkotob.
Ibn Manzoor, Abu al-Fadl Jamal al-Din, (1414 AH), Lisan al-Arab, vol. 12, 3rd edition, Dar Sader, Beirut.
Abu Sharif, Sharifa Abdullah, (2016 AD), Enriching the content of Islamic education books for the basic stage in the light of the values ​​of dialogue, unpublished MA thesis, Islamic University, Gaza.
Ismail, Iyad Mithqal Mustafa. (2011). Values ​​in the dialogue of fathers and sons in the Qur’anic stories, an objective study. A magister message that is not published. GraduateSchool. University of Jordan. Jordan.
Al-Aklabi, Muflih bin Dakhil bin Muflih, (2011 AD), The Role of Sharia Law Curricula in Instilling the Values ​​of Intellectual Security among High School Students, Journal of Education Technology - Studies and Research, 229-271.
Bahri, Mona Younes (2012 AD). The educational curriculum (foundation and analysis). Amman: Dar Safaa for Publishing and Distribution.
Al-Bukhari, Muhammad bin Ismail. (1422). Al-Masnad Al-Sahih Al-Musnad Al-Musnad Al-Sahih Al-Musnad Al-Sahih Al-Musnad Al-Sahih Al-Musnad Al-Sahih Al-Bukhari Dar Tawaq AlNajah. Investigator: Muhammad Zuhair bin Nasser Al-Nasser.
Al-Turabi, Muhammad Abu Aqila. (2009 AD). Educational values ​​in Islam: a comparative study. Al-Minbar Journal, Association of Muslim Scholars, Vol. 8, 87-108.
Al-Juhani, Awad Bin Zerbian Odeh, (2011 AD), Analytical Study of Contemporary Issues with the Content of Islamic Culture in the Books of Hadith and Islamic Culture for the Secondary Stage in Saudi Arabia, Journal of Arab Studies in Education and Psychology, (3), 197-227.
 
 
Al-Juwair, Abdullah bin Farraj bin Muhammad, (2013 AD) The reality of dialogue culture for secondary school students in the Qassim region and its relationship to some values ​​from their point of view, an unpublished master’s thesis, College of Education - QassimUniversity.
Khader, Mr. Ali (1431 AH). Dialogue in the Biography of the Prophet. Islamic world Union.
Khalil, Muhammad Abu Al-Fotouh Hamid. (2011). Educational evaluation between reality and expectations. Riyadh: Al-Shukri Bookshop for Publishing and Distribution.
Al-Dassi, Saleh. (2005 AD). Intellectual tolerance and cultural dialogue. Symposium on the site of Islam in universal values ​​and the dialogue of civilizations, Tunisia. 239-256.
Dumas, Mustafa Nemer. (2008). Modern educational assessment strategies and tools. Amman: Dar Ghaidaa for Publishing and Distribution.
Al-Dahmash, Khaled Muhammad Abdullah, (2016 AD), a proposed conception of developing the value of tolerance among secondary school students in the Kingdom of Saudi Arabia, Journal of Scientific Research in Al-Tabriyyah, (17), 365-377.
Al-Ruwaithi, Iman Muhammad Ahmad. (2014 AD). Dimensions of dialogue culture and its dissemination in programs and curricula. Panel discussion on: The Culture of Dialogue in Education, UNESCO Chair. 35-57.
Zadeh, Aqil Saeed Mulla. (2010 AD). Dialogue is a civilized value An original study of the methodology of dialogue in Islam. Jordan: Dar Al-Nafaes.
Al-Zahrani, Abdullah bin Ahmed. (2012 AD). Evaluation of the Holy Hadith courses in the intermediate stage in light of their objectives and the requirements imposed by the values ​​of Saudi society. Journal of Education (Al-AzharUniversity), 151(3). 147-151.
Al-Saadi, Abdul Rahman bin Nasser bin Abdullah. (2000 AD). Tayseer Al-Karim Al-Rahman in the interpretation of the words of Al-Mannan. Investigation: Al-Rahman bin Mualla Al-Luhaiq. Al-Resalah Foundation, i 1.
Sultan, Mahmoud El-Sayed. (1981 AD). Educational goals in light of the educational theory in Islam. Cairo: Dar AlMaarifah.
Suleiman, Omar. (2014 AD). The concept of tolerance in Islam. Al-Hikma Journal for Islamic Studies. Konoz AlHikma for Publishing and Distribution.
Al-Sammak, Muhammad (2008). The values ​​of tolerance, coexistence and dialogue between civilizations and religions (human dignity in Islam and the values ​​of tolerance and dialogue). ISESCO International Conference - Youth Issues in the Islamic World: Present Bets and Future Challenges, Tunisia. 107-116.
Al-Samrani, Hashem, and Al-Qa`oud, Ibrahim, and Al-Momani, Muhammad Ahmad Aqla. (1995). Curricula: its foundations, its development, its theories. Irbid, Dar Al-Amal for Publishing and Distribution.
Al-Sunaidi, Ibrahim bin Abdul Karim. (2009). Dialogue and debate in Islam Ahmed Deedat as a model in the modern era. Umm Al-QuraUniversity Journal of Sharia Sciences and Islamic Studies, Saudi Arabia (46). 11-92.
Al-Sunaidi, Sami bin Fahd, (2017 AD) Evaluation of the Book of Hadith scheduled for the secondary stage (the course system) in light of some skills of the knowledge society in the Kingdom of Saudi Arabia, the Specialized International Educational Journal, (1), 127-146.
Shaqqoura, Fida Hassan Ahmed. (2015). The effect of enriching the content of the civic education book on developing the values ​​of dialogue among fourth-grade students. Islamic group. Gaza.
Sabry, Maher Ismail. (2008 AD). New entrances to building and developing educational curricula. Journal of Arab Studies in Education and Psychology, College of Education, TaibahUniversity, (vol. 1, m 2). 13-41.
Taima, Rushdi Ahmed. (2004 AD). Content analysis in the humanities, its concept, its foundations, and its uses. Cairo: Arab Thought House.
Ayed, Haya (2014). The values ​​of dialogue in the Holy Quran and their educational applications in the family. Journal of Scientific Research in Education, AinShamsUniversity. (15). 92-122.
Al-Abdali, Hossam Abdul-Malik. (2008 AD). Topics in the methods of teaching forensic sciences. Damascus: Dar Al-Nahda for printing, publishing and distribution.
Al-Othman, Soraya Taslim Haji. (2014 AD). Developing the content of national and civic education books in the light of the values ​​of dialogue, tolerance and coexistence, and measuring its impact on attitudes towards violence among students of the upper basic stage in Jordan. Unpublished Ph.D. Thesis, University of Islamic Sciences, Jordan.
Al-Azzawi, Mahmoud bin Abdul-Hadi. (2017 AD). The successful dialogue of the Prophet, may God bless him and grant him peace, as a model. Al-Madina: Dar Al-Mathour for printing, publishing and distribution.
Al-Alwani, Ahmed Hamid Abboud. (2013 AD). Tolerance in Islam from the Holy Quran and the Sunnah. Beirut: House of Knowledge.
Ali, Mohamed El-Sayed (2011). Encyclopedia of educational terms. Amman: Dar Al-Maysara for publishing and distribution.
Al-Ghamdi, Maryam bint Saleh Ahmed, (2014 AD), The Role of Education in Developing the Values ​​of Tolerance in the Kingdom of Saudi Arabia: Reality and Hope, Journal of Scientific Research in Education, (15), 323-352.
Al-Ghosn, Iqbal Saleh, (2017 AD), The Values ​​of Mutual Dialogue Included in the curriculum of reading and linguistic communication for the secondary stage (the semester system) and a proposed conception for its development among female students, Journal of Arab Studies in Education and Psychology, 87, 281-315.
Al-Fayez, Haila bint Abdullah Al-Fayez. (2014 AD). The future orientation of Saudi universities in spreading the culture of dialogue. Conference on Culture and Dialogue in Education, UNESCO Chair. 98-115.
Al-Qahtani, Muhammad bin Saeed. (1413 AH). Loyalty and disavowal in Islam, Dar Taiba, 6th edition.
Al-Kasbani, Muhammad Al-Sayyid Ali. (2010 AD). Contemporary school curriculum between theory and practice. Alexandria: Horus International Foundation.
Labib, Rushdi, Mina, Murad, and Shams El-Din, Hashem. (1984 AD). The curriculum is a system for the content of education. Cairo: Dar Althaqafah for Publishing and Distribution.
Al-Laqani, Ahmed Hussein. (2013). Curricula between theory and practice. Cairo: Dar Alam Al-Kutub for printing, publishing and distribution.
Al-Maliki, Abdul Rahman bin Abdullah. (2015 AD). Contemporary educational trends and their applications in teaching Islamic education. Dammam: Al Mutanabbi Bookshop.
Mujahid, Fayza Ahmed Al-Husseini (2017). The values ​​of tolerance and coexistence with the other in university and pre-university curricula, a proposed vision in the light of some global experiences. International Conference of the Educational Society for Social Studies: Tolerance and Acceptance of the Other, Cairo. 109-138.
Moustafa Ibrahim; Al-Zayyat, Ahmed; Abdelkader, Hamed; Al-Najjar, Muhammad, (2010 AD), the intermediate dictionary, the Arabic Language Academy in Cairo, Dar Al-Da`wah.
Mutawa, Dia Al-Din Muhammad; the Caliph, Hassan Jaafar; And Atifa, Hamdi Abu Al-Fath, (1435 AH), Principles and Skills of Research in Educational, Psychological and Social Sciences, Dammam, Al-Mutanabbi Bookshop.
Shehata, Hassan and Najjar, Zainab, and Ammar, Hamed. (2003 AD), A Dictionary of Educational and Psychological Terms, Cairo, the Egyptian-Lebanese Dara.
 
 
Al-Najjar, Yahya Mahmoud, and Abu Ghali, Ataf Mahmoud, (2017 AD), The Role of Higher Education in Promoting the Values ​​of Tolerance from the Point of View of Students and Faculty Members of Al-Aqsa University as a Model, Al-Aqsa University Journal - Human Sciences Series, (1), 423-443.
Education and Training Evaluation Authority. (1440 AH). Islamic Education Standards Document. Riyadh.
Ministry of Education, (1432 AH), Secondary Education Guide (Course System), Agency for Planning and Development - General Administration of Curricula, Development Project for Secondary Education, p. 4.
Al Yamani, Abdul Karim Ali, Hassan, Abdul Karim Khalifa, and Askar, Ola Sahib. (2010 AD). Values ​​in educational and Islamic thought. Amman: Dar Ghaidaa for Publishing and Distribution.