فاعلية استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى المتعلمات الموهوبات لغويًا بالصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

کلية التربية جامعة جدة

المستخلص

استهدف البحث التّحقق من فاعلية إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى المتعلمات الموهوبات لغويًا بالصف الثالث المتوسط. وتکونت عيّنة البحث من (18) طالبة من متعلمات الصف الثالث المتوسط الموهوبات لغويًا بمدرسة الموهوبات المتوسطة بمدينة جدة.ولتحقيق هذا الهدف؛ استخدم البحث المنهج شبه التجريبي للتحقق من فاعلية إستراتيجية التساؤل الذاتي (المتغير مستقل) في تنمية مهارات القراءة الإبداعية (المتغير التابع)، لدى متعلمات الصف الثالث المتوسط الموهوبات لغويًا بمدرسة الموهوبات المتوسطة بمدينة جدةمن خلال مقارنة نتائج مجموعة الدراسة في التطبيقين: القبلي والبعدي لاختبار القراءة الإبداعية. وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى(0.01) بين متوسطي رتب درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، کما أثبتت أن نسبة الکسب وحجم تأثير إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية المهارات حجمًا ضخمًا، وهذا أکد أن إستراتيجية التساؤل الذاتي تميزت بالفاعلية التي أدت إلى تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى أفراد مجموعة البحث، وفي ضوء هذه النتائج قدم البحث توصيات ومقترحات لتطوير عملية تعليم القراءة، وضرورة الاهتمام بالموهوبين في العملية التعليمية بالمملکة العربية السعودية.

الكلمات الرئيسية


أولا ــ المراجع العربية:

 أبو بکر، علي زياد (2006). أثر التدريب على مهارات القراءة الإبداعية في الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف العاشر. رسالة ماجستير غير منشورة. عمادة البحث العلمي والدراسات العليا: الجامعة الهاشمية.
 أبو سکينة، نادية (2004): فاعلية إستراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية عمليات الکتابة لدى المتعلمين ومعلمي اللغة العربية، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، العدد (35)، ص 67ــ 93 .
 أبو عجوة، حسام صلاح (2009): اثر إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات حل مسائل الکيمياء لدى طلاب الصف الحادي عشر. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية: الجامعة الإسلامية، غزة.
 أبو عکر، محمد نايف (2009).أثر برنامج بالألعاب التعليمية لتنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي بمدارس خان يونس. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية: الجامعة الإسلامية: غزة.
 أبو عوف، طلعت محمد (2004). القيم المميزة للطلاب الموهوبين لغويا في علاقتها ببعض المتغيرات. رسالة دکتوراه، غير منشورة، کلية التربية: جامعة سوهاج.
 الأحمدي، مريم عايد (2012). فاعلية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية واثرها على التفکير فوق المعرفي لدى طالبات المرحلة المتوسطة. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات، العدد0(32)،                           ص 121ــ 152.
 الأعسر، صفاء يوسف (1998): تعليم من أجل التفکير, القاهرة: دار قباء.
 البراوي، إيمان عبد الله ( 2009).فاعلية بعض استراتيجيات التعلم في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات التربوية: جامعة القاهرة.
 جراون، فتحي عبد الرحمن (1999).تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات. الأردن: دار الکتاب الجامعي.
 الجندي، أمينة السيد، وصادق، منير موسى (2001). فعالية استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل العلوم و تنمية التفکير الابتکاري لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ذوى السعات العقلية المختلفة. المؤتمر العلمي الخامس، 1ـ 2،8، التربية العلمية والمواطنة، المجلد الأول، الإسکندرية: الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد الأول، ص ص 89 ـ 119.
 
حبيب، مجدي عبد الکريم (2003). اتجاهات حديثة في تعليم التفکير .القاهرة: دار الفکر العربي.
الحميد، حسن بن أحمد(2010). فاعلية برنامج قائم على القصة في تنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية: جامعة أم القرى.
الحوامدة، محمد فؤاد (2013). تضمين مهارات القراءة الإبداعية کتاب اللغة العربية للصف السادس الأساسي. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية: فلسطين، 21(3)، 377-401.
دروزه، أفنان نظير (2000): النظرية في التدريس وترجمتها عمليًا, الطبعة الأولى, دار الشروق: عمان.
الذيابات، محمد حسين (2001). أثر طريقة التعلم التعاوني في تنمية مهارات القراءة الإبداعية عند طلبة الصف العاشر الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية: جامعة اليرموک.
زغاري، محمد أحمد (2011). فاعلية إستراتيجية التفکير المتشعب لتنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية: جامعة بنها.
الزيني، محمد، محمد، السيد ( 2014) فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على مدخل التفاعل اللغوي لتنمية مهارات الفهم الإستماعي والقراءة الإبداعية لدى طلاب الشهادة الثانوية. مجلة کلية التربية ، جامعة المنصورة ، مجلد 12 العدد ( 2)                                ص ص 573- 611.
سليمان، عبد الرحمن، وغازي، صفاء ( 2001).المتفوقون عقليا: خصائصهم، اکتشافاتهم، تربيتهم، مشکلاتهم. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
السمان، مروان أحمد (2014). إستراتيجية توليفية قائمة على المدخل الجمالي للقراءة لتنمية مهارات القراءة التأملية والإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين عقليا. مجلة القراءة والمعرفة، (155)، 81-128.
سمير، صلاح، والمحجوب، شافي ( 2003) فاعلية يرنامج قائم على إستراتيجية ما وراء المعرفة في تنمية مهارات تدريس القراءة الناقدة لدى الطالبات المعلمات بکلية التربية شعبة اللغة العربية، مجلة القراءة والمعرفة ، العدد 32.
السيد، محمود مصطفى (2015). فاعلية برنامج إثرائي منظومي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى المتعلمين المتفوقين بالصف الأول الثانوي. مجلة القراءة والمعرفة، العدد (170)،ص ص153-178.
شبيب، أحمد محمد (2000): أثر التدريب على إستراتيجية الأسئلة الذاتية (المستقلة- التعاونية) على فهم طلاب الجامعة للمحاضرات وتقديرهم لدرجة فعاليتهم الذاتية . مجلة کلية التربية، العدد (95)، کلية التربية، جامعة الأزهر، ص ص 101ــ 145.
شحاتة، حسن (2000). قراءة الأطفال. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
شحاتة، حسن (2008). تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
شحاتة؛ حسن، والسمان، مروان (2013). المرجع في تعليم اللغة العربية وتعلمها(ط2). القاهرة: مکتبة الدار العربية للکتاب.
طعيمة، رشدي أحمد (2002).مناهج تعليم اللغة العربية بالتعليم الأساسي الجزء الأول. القاهرة: دار الفکر العربي.
طعيمة، رشدي، والشعيبي، محمد (2006). تعليم القراءة والأدب استراتيجيات مختلفة لجمهور متنوع. القاهرة: دار الفکر العربي.
العاجز، فؤاد ، ومرتجي، زکي (2012). واقع الطلبة الموهوبين والمتفوقين بمحافظة غزة وسبل تحسينه. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد العشرون، العدد الأول، يناير، ص 333- 367.
عاشور، راتب قاسم، ومقدادى، محمد فخري (2005): المهاراتالقرائيةوالکتابيةطرائق تدريسهاواستراتيجياتها. عمان: دار المسيرة.
عبد الباري، ماهر شعبان (2011): فاعلية إستراتيجية مقترحة لتنمية مهارات الطلاقة القرائية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة القراءة والمعرفة، العدد (7)، القاهرة: الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ص العدد117.
عبد الحميد، عبد الحميد عبد الله (2000): "فعاليةإستراتيجياتمعرفيةمعينةفيتنمية بعضالمهاراتالعلياللفهمفيالقراءةلدىطلابالصفالأولالثانوي" , مجلة القراءة والمعرفة , العدد (2), القاهرة: الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، ص 87 ـ117.
عبد الصبور، منى (2000). اثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تحصيل العلوم وتنمية مهارات العلم التکاملية والتفکير الابتکارى لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. مجلة التربية العلمية, المجلد الثالث, العدد (4)، ص 56ــ 98.
عبد العظيم، ريم (2008).فاعلية نموذج مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات القراءة للدراسة والقراءة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية البنات: جامعة عين شمس.
عبد الفتاح، سعدية شکري على (2006): فاعلية إستراتيجية التساؤل الذاتي الموجه في تنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة والاتجاه نحو مادة علم النفس. رسالة ماجستير غير منشورة کلية البنات: جامعة عين شمس.
عبد الوهاب، سمير (2002). بحوث ودراسات في اللغة العربية، قضايا معاصرة في المناهج وطرق التدريس في المرحلتين الثانوية والجامعية، الجزء الثاني. القاهرة: الدقهلية للطباعة.
عصر، حسنى عبد الباري (1412):القراءة طبيعتها مناشط تعليمها وتنمية مهاراتها، الإسکندرية: المکتب العربي الحديث.
عطا الله، عطا الله العدل (2002).برنامج مقترح لتنمية مهارات القراءة الإبداعية للطلاب الفائقين بالمرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية: جامعة دمياط.
علي، صلاح عميرة (2005). صعوبات تعلم القراءة والکتابة: التشخيص والعلاج. الکويت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
فاروق، صادق (2001). نظرة مستقبلية لتربية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في القرن الواحد والعشرين، المؤتمر القومي للموهوبين، القاهرة: وزارة التربية والتعليم، ص 2 ــ 28 .
الفرماوى، وحمدي, ورضوان، وليد (2004): الميتا معرفية Metacognition. القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
فهمي، إحسان عبد الرحيم (2003).فعاليةإستراتيجيةماوراءالمعرفةفيتنميةمهارات القراءةالناقدةلدىطالباتالصفالأولالثانوي.مجلةالقراءةوالمعرفة،العدد(23)، القاهرة:الجمعيةالمصريةللقراءةوالمعرفة: ص ص 186ــ 224.
فوزي، فاطمة محمد (2000)، الطفل الموهوب، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر القومي للموهوبين، ورشة العمل التحضيرية للمؤتمر، القاهرة، ص 112 ـ 126.
القطامى، يوسف، والقطامى، نايفة (1998):نماذج التدريس الصفي , الطبعة الثانية, عمان:دار الشروق.
اللبودي، منى (2003). فاعلية استخدام مدخل الطرائف في تنمية مهارات القراءة الإبداعية والاتجاه نحو القراءة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، (26)، ص ص 89 ــ 132.
محمد، حياة على (2005): التفاعل بين بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة ومستويات تجهيز المعلومات في تنمية المفاهيم العلمية والتفکير الناقد لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم. مجلة التربية العلمية، المجلد الثامن، مارس، ص181ـ 236 .
محمد، خلف حسن (2004).استراتيجيات تدريسية مقترحة في تنمية بعض مهارات القراءة الابتکارية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة القراءة والمعرفة، العدد (33)، ص ص 78ــ 102.
محمد، رانيا محمد إبراهيم (2009): فاعلية استخدام إستراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات الفهم القرائي لبعض النصوص العلمية ومهارات ما وراء المعرفة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة العلوم. رسالة ماجستير، کلية التربية: جامعة الزقازيق.
مخلوف، هناء محمد (2006). برنامج في الأنشطة اللغوية لتنمية مهارات التعبير الإبداعي في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية. رسالة دکتوراه، کلية التربية: جامعة عين شمس.
مزيد، منى أحمد (2008). عمليات ما وراء المعرفة وأساليب التعلم لعينة من المتعلمين الموهوبين لغويًا. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية: جامعة بنها .
معوض، خليل ميخائيل (1995). قدرات وسمات الموهوبين دراسة ميدانية. الإسکندرية: دار الفکر الجامعي.
مفلح، غازي على (1428): دليلتدريساللغةالعربيةفيمراحلالتعليمالعام،الرياض: مکتبةالرشيد.
النجلاوي، صبري حافظ (2008). أثر برنامج قائم على التنظيم الذاتي للتعلم في بعض العمليات المعرفية المرتبطة بالأداء الأکاديمي لدى عينة من المتعلمين الموهوبين لغويا، رسالة دکتوراه، غير منشورة، کلية التربية،:جامعة طنطا.
نصر، معاطي محمد (2007). أثر برنامج قائم على الأمثال الأدبية في تحسين الأداء اللغوي الإبداعي لطلاب الصف الحادي عشر بسلطنة عمان. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 127، أغسطس، ص 179- 255.
هريدي، مصطفى محمد ( 2017) الفاعلية  الإحصائية مفهومها وقياسها (نسبتي الکسب البسيطة والموقوتة لهريدي ) مجلة الدراسات العربية في التربية وعلة النفس ، العدد 82 فبراير .
هيئة تقويم التعليم والتدريب ( 2019) الإطار التخصصي لمجال تعلم اللغة العربية ، الإصدار الأول، الرياض.
 ثانيا: المراجع العربية مترجمة باللغة الانجليزية:
Abo Bakr, Ali Z.(2006).The Effect of Creative Reading Skills Training    Comprehension Among the Tenth Grade Students. Unpublished Thesis. Deanship of Scientific Research and postgraduate studies.  The HashemiteUniversity.
Abo skina, Nadia(2004):The Effectiveness of Metacognition Strategy in Developing Writing Processes for Learners and Arabic Language Teachers, Reading and Knowledge Magazine, The Egyptian Association for Reading and Knowledge, V(35), P. 67-93.
Abo Agwa, Hossam S. (2009);The effect of self-questioning strategy in developing the skills of solving chemistry problems for the students of eleventh grade, unpublished thesis, Islamic University, Gaza.
Abo Ekr, Mohammed N. (2009) The effect of a program with educational games to develop some creative reading skills among sixth grade pupils in Khan Yunis schools. Unpublished thesis, Islamic University, Gaza.
Abo Ouf, Talat M.(2004) the distinct values of linguistically gifted students in relation to some variables. Unpublished  PH.D thesis, Faculty of Education. SohagUniversity.
 
 
Alahmdy, Marim A.(2012). The effectiveness of using metacognition strategies in developing some creative reading skills and their impact on metacognitive thinking among middle school students. International Journal for Research in Education. United Arab Emirates University. V (32) P. 121 152
Alasr, S. Y. (1998) Teaching in order to think. Cairo.Qebaa House for publishing.
Albrawy, E. A.(2009) Effectiveness of Using Some Learning Strategies in Developing Skills of Creative Reading for the Preparatory School Students. Unpublished thesis. Institute of Educational Studies. CairoUniversity.
Grawan, F.(1999) Teaching thinking concepts and applications. Jordan. University Book House.
Algendy, A. A., Sadeq, M. M. (2001).The effectiveness of using metacognition strategies in science acquisition and the development of innovative thinking among second-grade middle school students with different mental capacities. Fifth Scientific Conference, 2,8,1, Scientific Education and Citizenship, first volume. Alexandria. Egyptian Association for Scientific Education. First volume. Pp89-119.
Habib, M. A. (2003) Recent trends in teaching thinking. Cairo. Darelfikr for publishing.
Alhamid, H. A. (2010).The effectiveness of a story-based program in developing some creative reading skills for intermediate third-grade pupils. Unpublished thesis. Faculty of Education. Umm Al-Qura University.
Alhwamda, M. F. (2013). Including the creative reading skills of the Arabic language book for the sixth basic grade. Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies. Palestine, 21(3).377-401.
Drwza, A. N. (2000) Theory in teaching and translating it into practice The effect of the cooperative learning method on developing creative reading skills among tenth grade students. First edition, Alshrouq House. Oman
Alzyabat, M. H. (2001) The effect of the cooperative learning method on developing creative reading skills among tenth grade students. unpublished thesis, Faculty of Education. Yarmouk University.
Zghary, M. A. (2011) The effectiveness of the divergent thinking strategy to develop The creative reading skills of middle school students. Unpublished thesis, BenhaUniversity.
 
 
Alzeny, M. M., Alsayed, (2014).The effectiveness of a proposed strategy based on the approach of language interaction to develop the skills of listening comprehension and creative reading among high school students. Faculty of education magazine. Mansoura university. V(12) N (2) P.573-611.
Salman, Abdelrahman, Ghazy, Safaa (2001).Mentally superior: their characteristics, discoveries, upbringing, and problems.Cairo, Zahra Alsharq library.
Alsaman, M. (2014). Synthesis strategy based on the aesthetic approach of reading for developing the reflective and creative reading skills of the mentally superior high school students. Reading and knowledge magazine, (155), 81-128
Samir, S., Almahgob, S. (2003).The effectiveness of a program based on metacognition strategy in developing critical reading teaching skills among female students and teachers in the faculty of Education, Arabic Major, Reading and knowledge magazine V 32.
Alsayed, M. M. (2015).The effectiveness of an enrichment program in developing the creative reading skills of gifted students in the first grade of secondary school. Reading and knowledge magazine, V (170) P 153-178.
Shabib, A. M. (2000).The effect of training on the self-questioning strategy (independent - cooperative) on the university students ’understanding of the lectures and their appreciation of the degree of their self-efficacy. Faculty of Education  Magazine. V (95) Faculty of Education, ALazhar University P 101-145.
Shehata, H. (2000) Children reading. Cairo, Al Dar Al Masriah Al Lubnaniah  
Shehata, H. (2008) Teaching Arabic language between theory and practice. Cairo, Al Dar Al Masriah Al Lubnaniah  
Shehata, H., Alsman, M. (2013). The  reference in teaching and learning the Arabic language. Second Edition. Cairo. Al Dar Al Arabia for Book House.
 Toemah, R. A. (2002) Curricula for teaching the Arabic language in basic education, Part 1, Cairo, Darelfikr for publishing.
Toemah, R., Alshoeiby, M. (2006).Teaching reading and literature different strategies for a diverse audience. Cairo, Darelfikr for publishing.
Alagz, F., Mortga, Z. (2012).The reality of gifted and talented students in Gaza governorate and improving it. . Journal of the Islamic University of Educational and Psychological Studies. V. (20) First Edition. January. P.333-367.
Ashor, R. Q., Meqdady, M. F. (2005).Reading and writing skills, teaching methods and strategies. Oman. Al Maisra Book House.
Abdelbary, M. S. (2011).The  Effectiveness  of  a  Proposed  Strategy  in  Developing  some  Reading  fluency  Skills for primary school pupils.  Knowledge and Reading Magazine. V (7), Cairo, P.117.
Abdelhamid, A. A. (2000).The effectiveness of certain cognitive strategies in developing some higher-level reading comprehension skills among first-grade secondary students. Knowledge and Reading Magazine. V (2) Egyptian Association for Reading and Knowledge. P.87-117.
Abdelsabor, M. (2000).The effect of using metacognition strategies in science acquisition and developing integrative science skills and innovative thinking among third-grade middle school pupils. Scientific Education Magazine. Third volume. N. (4) P 56-98
Abdelazim, R. (2008).The effectiveness of a proposed model based on metacognitive strategies in developing reading skills for creative study and reading among high school students. Unpublished PH.D thesis.  Faculty of Girls. Ain shams university.
Abdelfatah, S. S. (2006).The effectiveness of the self-directed questioning strategy in developing some metacognitive skills and the direction towards psychology. Unpublished thesis. Faculty of Girls. Ain shams university.
Abdelwahab, S. (2002).Research and studies in the Arabic language, contemporary issues in curricula and teaching methods at the secondary and university stages. Second part. Cairo, Al Daqhlia for printing.
Aser, H. (1412AH).Reading, its nature, teaching and developing its skills.Alexandria, Al Maktb Al Arby Al Hadith.
Atta, A. A. (2002).A proposed program to develop creative reading skills for gifted high school students. Unpublished thesis. Faculty of Education, DamiettaUniversity.
Ali, S. A. (2005). Difficulties of learning how to read and write. Diagnose and remedy.Kuwait. Al Falah Book shop for publishing.
Farouq, S. (2001).A future look for the education of people with special needs in the twenty-first century. The National Conference for the Gifted. Ministry of Education. P.2-28.
Alfarmawy, H., Radwan, W. (2004).Metacognition. cairo. The Anglo Egyptian Book Shop.
 
Fahmy, I. A. (2003).The effectiveness of metacognition strategy in developing critical reading skills among first-grade secondary school students. Knowledge and Reading Magazine. N (23). Cairo. Egyptian Association for Reading and Knowledge. P. 186-224.
Fawzy, F. M. (2000).The gifted child, a working paper presented to the National Conference for the Gifted, preparatory workshop for the conference. Cairo. P.112-126.
Al-qatamy, Y., Al-qatamy, N. (1998).Classroom learning models. Oman, Alshrouq House.
Al-body, M. (2003).The effectiveness of using the anecdotes approach in developing creative reading skills and the trend towards reading among middle school students. Egyptian Association for Reading and Knowledge. P.89-132.
Mohammed, H. A. (2005). The interaction between some metacognition strategies and levels of information processing in developing scientific concepts and critical thinking among first-grade middle school girl students in science. Scientific education magazine. Eighth volume, March P. 181-236.
Mohammed, K. H. (2004).Suggested teaching strategies for developing some innovative reading skills for middle school students. Knowledge and Reading Magazine. N. (33) P. 78-102.
Mohammed, R. M. (2009).The effectiveness of using the self-questioning strategy in developing the reading comprehension skills of some scientific texts and metacognition skills among middle school students in science. Unpublished thesis, faculty of education, ZagazigUniversity.
Makhlof, H. M. (2006). A program in language activities to develop the skills of creative expression in the first grades of the primary school.  PH.D thesis. Faculty of Education,  AinShamsUniversity.
Mazid, M. A. (2008).Metacognition processes and learning styles of a sample of linguistically gifted learners. Unpublished thesis. Faculty of EducationBenhaUniversity.
Moawd, K. M. (1995).The capabilities and characteristics of the gifted, a field study. Alexandria. Dar Al-Fikr University.
Mofleh, G. A. (1428).A guide to teaching Arabic in the stages of general education. Riyadh, Alrashid Book Shop.
Alnaglawy, S. H. (2008).The effect of a program based on self-regulation of learning on some cognitive processes related to academic performance of a sample of linguistically gifted learners. Unpublished PH.D  thesis.  Faculty of Education. TantaUniversity.
Naser, M. M. (2007).The impact of a program based on literary proverbs in improving the creative linguistic performance of eleventh grade students in the Sultanate of Oman.  Journal of Studies in Curricula and Teaching Methods. N. 127. August.  P. 179-255.
Haridy, M. M. (2017). The Statistical Effectiveness: Concept and Measurement Haridy's Simple & Timed Gain Ratios. Journal of Arab Studies in Education and Psychology. N. 28, February.
Education Training Evaluation Commission (2019) Specialized framework for the field of learning the Arabic language, first Edition. Riyadh

ثالثا ــ المراجع الأجنبية:

Angela،T.(2003).Investigations in Conceptual Understanding of Polynomial Functions and the Impact of Mathematical Belief Systems on Achievement in an Accelerated Summer Program for Gifted Students. Ph. D.، North CarolinaStateUniversity.
Barret، K. (2001). Using technology and creative reading activities to increase pleasure reading among high school students in resource classes (Degre of Doctor of Education، Nova Southeastern University). Retrieved from.
Baska، J.(1996).the process of talent Development. In: J.Baska and L. Boyce (eds).Developing verbal: Ideas and strategies For teacher Elenentary and Middle school shidents. (3- 22) Allys and BanconheedhamHeights.
Coyne, Michaeld. & others (2007). Effective teaching strategies that accommodate diverse learners. Upper saddle river, new gersey, Columbus, ohio .
Corn penling (1993) 20B Redesigning A Courses for Blended Learning E Nviron-Ment,Torish Online Journal of Distance Educarion To GDE,9(1)
Founds، B. (2009). The effect intensive strategies on the creative thinking skills of preserves teacher. Austration journal of teacher education، 3(1)، 1-14.
Holden، J. (2004). Creative reading: young people reading and public libraries، London، demos.
 House, E. (2004):Creative Reading youngpeople, Reading and public Libraries. London:Banks London.
              https://eric.ed.gov/?id=ED454507
 Jmie,K.(2007):Creative Reading. N ew Yoek; McGraw, available online at URL: http//:www.drwp.udel. edu./articles/Milford/ creative reading responses.
King A,lison(1998): Effect Of Traning In Strategic Questioning Onchiedren , Problem- Soliving Performance, Journal Of Educational pcychology, September,Vol 83, No 3,              P.P.307-317.
 Majid، D; Tan، A & Soh، K. (2003). Enhancing children's creativity: an exploratory study on using the internet and SCAMPER as creative writing tools. The Korean journal of thinking & problem solving، 13(2)، 67-81.
Penling Corn, W.(2006):"The Effects of Student-Generated-11Questions On The Reading Comprehension of High School Students in Thailand" ,diss-Abs. Int.Vol.53,no.17,pp.4265.
 Rushton، C. (2006). The invention convention in the classroom: the basics of disciplined creative thinking for every grade level، Worthington.
Stipek,D(1998): Motivation To Learn . From Theory To Practice,London, Allyn And Bacon,P,43:73.
Torman، S. (2013). Application of the six thinking hats and SCAMPER techniques on the 7th grade course unit "Human and Environment". Melvana international journal of education (MIJE)،3 (4)، 166-185.
Trask, David, S.(1996)"teaching History in Historical Time:A-9 Side Stage ",V .Side Stage Approach" ,Teaching History A journal of methods,V.21,N2,PP.59-67.