تنمية التفکير الناقد لدى طلبة الجامعات المصرية في ضوء معايير جودة التعليم العالي: مدخل للأمن الفکري

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

عضو المکتب الفني بقطاع التعليم الأزهري – الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية

المستخلص

تتطلب التحديات التي تواجه الأمن الفکري لدى طلبة الجامعات المصرية حلولا إبداعية، ترتکز على التربية باعتبارها قاعدة الانطلاق نحو المستقبل الآمن، وعلى التعليم الحديث -الذي يرتکز على التعلُّم، وعلى اعتبار المتعلم محور العملية التعليمية- للانتقال من الاعتماد على الحفظ والتلقين والقدرة على الاسترجاع، إلى الفهم العميق والتحليل والاستشراف والإبداع وحل المشکلات والتفکير الناقد؛ بما يحقق نقلة نوعية في مخرجات المؤسسات التعليمية، وجعل المتعلمين قادرين على التجديد والابتکار، وتفنيد الحجج الواهية، وتصحيح الأفکار والمفاهيم الخاطئة. وتستهدف الدراسة التعرف على الإطار المفاهيمي للتفکير الناقد في الأدب التربوي والنفسي المعاصر من حيث مفهومه، وأنواعه، ومکوناته، وخطواته، وأهميته، واستعراض معايير جودة التعليم العالي، لاسيما ما يرتبط بالتأکيد على تکوين العقل الناقد لدى شباب الجامعات المصرية؛ وإيضاح دور الجامعات المصرية في تنمية التفکير الناقد لدى الطلبة؛ لتحقيق أمنهم الفکري وتنمية قدراتهم على مجابهة آراء أصحاب الفکر المتطرف وحججهم، وتفنيدها. ومن أجل الإجابة على أسئلة البحث، وتحقيق أهدافه، استخدم الباحث المنهج التحليلي، معتمدا على عدد من المصادر والوثائق والأدبيات التي تلائم طبيعة الموضوع، کما تم الاعتماد على المنهج الوصفي الوثائقي. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، من أبرزها: أن نظام التعليم في الجامعات المصرية ما يزال يعتمد -في کثير منه- على التعليم التقليدي القائم على الحفظ والتلقين والاستظهار، ويحتاج إلى المناهج والأنشطة والبرامج والمماراسات التي تزخر بها معايير ضمان جودة التعليم العالي، والتي تسهم في تکوين التفکير الناقد لدى الطلبة، وما يترتب على ذلک من الإسهام في تعزيز أمنهم الفکري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
إبراهيم، الدسوقي عوض الله توفيق (2007). تخطيط جودة التعليم الجامعي في مصر في ضوء المتغيرات المحلية والعالمية، (ماجستير) غير منشورة. قسم أصول التربية معهد الدراسات التربوية.
أحمد، الخطيب؛ ورداح، الخطيب (2010). الاعتماد وضبط الجودة في الجامعات العربية. علم الکتب الحديث.
أحمـد، المهـدي عبـد الحليـم (2005). حکاية المعايير القومية للتعليم وتوابعها. دراسة ناقدة ورؤية بديلة. مقدم للمؤتمر السنوي السابع عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس تحت عنوان "المناهج ومستويات المعايير القومية": القاهرة.
أحمد، علي سليمان (2020). بدائل الکتاب الجامعي في ضوء أهداف التعليم الجامعي وأزمة کورونا، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولي الافتراضي (التحديات التي تواجه التعليم الإسلامي العالي بعد أزمة کورونا) نظمه المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة ورابطة الجامعات الإسلامية.
أحمد، علي سليمان (2013) خبرة الجامعات الوقفية بترکيا وإمکانية الإفادة منها في مصر، رسالة دکتوراه. قسم أصول التربية – کلية البنات – جامعة عين شمس.
إدريس، سلطان صالح (د. ت.). تطوير المناهج والمعايير التربوية. کلية التربية جامعة المنيا، جمهورية مصر العربية.
آمال، عتيبة (2015). تصور مقترح لتدريس وتعليم حقوق الإنسان لطلاب الجامعات بالمملکة العربية السعودية. کرسي الشيخ عبد الرحمن الجريسي لدراسات حقوق الإنسان.
أنور، صباح حمودة (2015). ﺍءﺓ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﺠﺑﺔ ﺍﻷﻣﻳﻜﻴﺔ ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴ ﺍﻟﻨﺎﻗد، ﻣﺠﻠﺔ ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ - ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻵﺩﺍﺏ - ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ.
إيمان، عبد الحکيم رفاعي عبد (2016). تصور مقترح لدور کليات رياض الأطفال فى تحقيق الأمن الفکرى لدى طالباتها، ماجستير، کلية رياض الأطفال، جامعة المنيا.
ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ، ﺃﻣﺤﻤﺪ (2014): ﺗﻄﺒﻴﻘﺎﺕ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺠﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ، ﻣﺠﻠﺔ ﺍﻟﺤﻘﻕ ﻭﺍﻟﻌﻠﻡ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ - ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺯﻳﺎﻥ ﻋﺎﺷﺭ ﺑﺎﻟﺠﻠﻔﺔ - ﺍﻟﺠﺍﺋ.
تغريد، عبد االله العليي (2010). مدى توافر مهارات التفکير الإبداعي والناقد لدى الطلبة المعلمين في الأقسـام العلمية بکلية التربية بمدينة حجة، رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية، جامعة صنعاء، الجمهورية اليمنية.
جميل، بن عبيد القرارعة (٢٠٠٥). الأمن الفکري في الإسلام، قسم الدراسات الإسلامية والعربية. جامعة الملک فهد للبترول والمعادن، الدمام.
حسن، محمد ميهوب بلحمراه؛ أحمد، عبد المالک (2014). جودة التعليم العالي من منظور إسلامي. مجلة البحوث والدراسات الشرعية، 32.
الحسين، شعبان (2017). التطرف والإرهاب.. إشکاليات نظرية وتحديات عملية، مراصد کراسات علمية. مکتبة الإسکندرية.
حيدر، عبد الرحمن الحيدر(2001). الأمن الفکري في مواجهة المؤثرات الفکرية، رسالة دکتوراه منشورة. جامعة القاهرة.
خالد، بن ناهس العتيبي (2007). أثر استخدام بعض أجزاء الکورت في تنمية مهارات التفکير الناقد وتحسين مستوى التحصيل لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض رسالة دکتوراه. مکة المکرمة، کلية التربية - جامعة أم القرى.
خالد، صالح عباس (د. ت.). مفهوم التنمية وارتباطه بحقوق الانسان بين الاثراء الفکري والتحديات العراق. مجلة جامعة بابل، العلوم الإنسانية،21(2).
خديجة، بخيت (2002). فعالية برنامج مقترح في تعلم الاقتصاد المنزلي في تنمية التفکير الناقد والتحصيل الدراسي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. المؤتمر العلمي الثاني عشر بعنوان مناهج التعليم وتنمية التفکير، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.
سامي، محمد ملحم (2000). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. دار المسير للنشر والتوزيع.
سامي، نصار (2010). الأبعاد الاجتماعية للسياسة التعليمية، ورقة مقدمة للجنة معايير الجودة في التعليم. الهيئة القومية لضمان الجودة، القاهرة.
سعيد، بن علي العضاضي (2012).معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي: دراسة ميدانية" المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 5(9).
سهير، صفوت عبد الجيد وآخرون (2017). نحو صياغة خطة شاملة لتنمية الشباب. مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية، والمنظمة العربية للتنمية الإدارية.
سوسن، شاکر مجيد (2011). نحو بناء معايير وطنية لضمان جودة الجامعات العربية: مجمع مداخلات الملتقى الدولي الثاني حول الأداء المتميز للمنظمات والحکومات الطبعة الثانية: نمو المؤسسات والاقتصاديات بين تحقيق الأداء المالي و تحديات الأداء البيئي، المنعقد بجامعة ورقلة يومي 22 و 23 نوفمبر 2011م.
سوسن، شاکر مجيد وآخرون (2008). الجودة والاعتماد الأکاديمي في التعليم العام والجامعي. دار صفاء.
سوسن، مجيد (2012). التطور التاريخي لحرکة معايير التعليم کأساس لإصلاح الأنظمة التعليمية، الحوار المتمدن. التربية والتعليم والبحث العلمي
السيد، يسين (2015): مواجهة الإرهاب: الدور المعرفي والتنويري للإعلام المصري. المرکز العربي للبحوث والدراسات.
صائب، أحمد الألوسي (1995). أساليب التربية المدرسية في تنمية قدرات التفکير الابتکاري. رسالة الخليج العربي، 5(15).
صالح، بن حمد العساف (2003). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية (ط3). مکتبة العبيکان.
عبد الحفيظ، عبد االله المالکي (2009).الأمن الفکري: مفهومه، أهميته، ومتطلبات تحقيقه. مجلة البحوث الأمنية،43(18).
عبد الهادي، الجوهري وآخرون (د. ت.). دراسات في التنمية الاجتماعية مدخل إسلامي. مکتبة نهضة الشرق.
علاء، محمد عبد الوهاب (2012). دور ممارسة الأنشطة الثقافية في تحقيق الأمن الفکري لدى طلاب جامعة قناة السويس: دراسة ميدانية، رسالة ماجستير. کلية التربية بالعريش، قسم أصول التربية.
عز الدين، القدري (2013). ﺍﻟﺠﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ: ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺗﺤﻠﻴﻠﻴﺔ. مجلة عالم التربية.
ﻋﻤﺮ ﺳ،ﻴﺪ ﺧﻠﻴﻞ (2007). ﻣؤﺷﺮﺍﺕ ﺿﻤﺎﻥ ﺟﻮﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ ﺿﻮﺀ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺠﻮﺩﺓ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ. ﻣﺠﻠﺔ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺑﻴﺔ ﺑﺄﺳﻴﻁ 32(2).
فتحي، جروان (2002). تعليم التفکير: مفاهيم وتطبيقات. دار الکتاب الجامعي.
فتحي، سالم أبو زخار (2007). ﺗﺄﺻﻴﻞ ﺟﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﺑﻌﻴﻥ ﺃﻋﻀﺎﺀ ﻫﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﺭﻳ، ﺍﻟﻤؤﺗﻤ ﺍﻟﻌﺑﻰ ﺍﻟﺜﺎﻧﻰ - ﺗﻘ ﺍﻷﺩﺍﺀ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻰ ﻭﺗﺤﺴﻴ ﺍﻟﺠﺩﺓ، القاهرة، ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻹﺩﺍﺭﻳﺔ، مايو 2007م.
فتحي، عبد الرحمن جراون (1999). تعليم التفکير: مفاهيم وتطبيقات. دار الکتاب الجامعي.
فهد، بن عبد الرحمن الشمشيري (2010). التربية الإعلامية: کيف نتعامل مع الإعلام. الرياض.
فهد، عبد الله عمر العبدلي المالکي (2012). نمذجة العلاقات بین مداخل تعلُّم الإحصاء ومھارات التفکیر الناقد والتحصیل الأکادیمي لطلاب جامعة أم القرى، رسالة ماجستير. کلية التربية - جامعة أم القرى.
ماجدة، السيد (د. ت.). فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى الطالب/المعلم بميدان التربية الفنية وأثره على بعض نواتج العملية التعليمية لدى التلاميذ. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس17.
مجدى، عبد الکريم حبيب (1996). التفکير.. الأسس النظرية والاستراتيجيات. مکتبة النهضة المصرية.
محمد، عادل التريکي (2012). ظاهرة التسليع التربوي التعليمي، ملتقى ابن خلدون للعلوم والفلسفة والأدب، تاريخ نشر الوثيقة 2012-02-19.
محمد، علي الصالح؛ آمال، محمد عبد المولى (2020). دور الإدارة الجامعية في تحقيق الأمن الفکري للطلاب: دراسة تحليلية على شرائح من المجتمع الجامعي، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات النفسية والتربوية، 28(2).
محمد، محجوب (2015). رؤية غائبة: دور التعليم قبل الجامعي في مواجهة الإرهاب والتطرف. المرکز العربي للبحوث والدراسات.
مونيکا، وليم (د. ت.). عرض کتاب الخبرات الدولية والإقليمية في مکافحة الإرهاب. معهد البحوث العربية.
نادية، أبو دينا (2003). تقويم فعالية برنامج التفکير الناقد وأثره على التفکير العقلاني لدى طلبة الجامعة. مجلة دراسات تربوية واجتماعية، 9(4).
نيفيــن، عبــد الغفــار عبد الغفار السيد (د. ت.). فعاليــة برنامــج مقتــرح لتنميــة مهــارات التفکيــر الناقــد لــدى کليــات التربيـة النوعيــة لإثراء جماليات المشغولات المعدنية، المؤتمر الدولي الرابع (الخطابة والمناظرة والحوار.. نحو تأصيل منهجية التمکين في مؤسساتنا التعليمية). مناظرات قطر.
 هالة، عبد القادر صبري (2010). ﺩﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻭﻣﻌﺎﻳﻴ ﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻲ: ﺗﺠﺑﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻲ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺩﻥ، المؤتمر العربي الثالث (الجامعات العربية: التحديات والآفاق)، شرم الشيخ، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، يناير 2010م.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (2015). المعايير القومية الأکاديمية المرجعية (NARS)National Academic Reference Standards، قطاع أصول الدين والدعوة، جامعة الأزهر. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (2016). المعايير القومية الأکاديمية القياسية المرجعية - قطاع الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
يوسف، أحمد أبو فارة (2008). دراسة تحليلية لواقع ضمان الجودة بجامعة القدس. دار صفاء للنشر والتوزيع.
ثانيا: المراجع العربية مترجمة للغة الانجليزية:
Ibrahim, E. A. T. (2007). Planning the quality of university education in Egypt in the light of local and global variables, unpublished Master's degree . Department of Foundations of Education Institute of Educational Studies.
Ahmad, A.; & Wardah, A. (2010). Accreditation and quality control in Arab universities. Modern bibliography.
Ahmed, A. A. (2005). The story of the national standards of education and their dependencies. A critical study and an alternative view. Presented to the Seventeenth Annual Conference of the Egyptian Society for Curriculum and Instruction under the title "Curriculums and Levels of National Standards": Cairo.
Ahmed, A. S. (2020). Alternatives to the university book in light of the goals of university education and the Corona crisis, a working paper presented to the virtual international conference (challenges facing higher Islamic education after the Corona crisis) organized by the World Council of Muslim Communities and the Association of Islamic Universities.
Ahmed, A. S. (2013) The experience of endowment universities in Turkey and the possibility of benefiting from it in Egypt, PhD Thesis. Department of Fundamentals of Education - Girls' College - AinShamsUniversity.
Idris, S. S. (N.D.). Developing curricula and educational standards. Faculty of Education, MiniaUniversity, ArabRepublic of Egypt.
Amal, O. (2015). A proposed conception of human rights education for university students in the Kingdom of Saudi Arabia. Sheikh Abdul Rahman Al-Jeraisy Chair for Human Rights Studies.
Anwar, S. H. (2015). Reading in the American experience for developing critical thinking skills, Basra Literature Journal - College of Arts - University of Basra.
Eman, A. R. (2016). A proposed conception of the role of kindergarten faculties in achieving intellectual security for its students, MA, Faculty of Kindergarten, Minia University.
Ben Elaraby, A. (2014). Quality system applications in higher education. Journal of Rights and Human Sciences - ZianeAchourUniversity, Djelfa - Algeria.
Taghreed, A. A. (2010). The availability of creative and critical thinking skills among student teachers in the scientific departments of the College of Education in Hajjah, an unpublished master's thesis. College of Education, Sana'a University, Republic of Yemen.
Jamil, O. A. (2005). Intellectual security in Islam, Department of Islamic and Arabic Studies. King Fahd University of Petroleum and Minerals, Dammam.
Hassan, M. M. B.; & Ahmed, A. (2014). The quality of higher education from an Islamic perspective. Journal of Sharia Research and Studies, 32.
Al-Hussein, S. (2017). Extremism and terrorism: Theoretical problems and practical challenges, observatories, scientific brochures. Library of Alexandria.
Haider, A. A. (2001). Intellectual security in the face of intellectual influences, published PhD thesis. CairoUniversity.
Khalid, N. A. (2007). The effect of using some parts of the chord in developing critical thinking skills and improving the level of achievement among a sample of secondary school students in Riyadh. Makkah Al-Mukarramah, College of Education - Umm Al-QuraUniversity.
Khaled, S. A. (N. D.). The concept of development and its relation to human rights between intellectual enrichment and challenges, Iraq. Babylon University Journal, Humanities, 21(2).
Khadija, B. (2002). The effectiveness of a proposed program in learning home economics in developing critical thinking and academic achievement for middle school students. The Twelfth Scientific Conference entitled Curriculum and Thinking Development, The Egyptian Society for Curricula and Teaching Methods.
Sami, M. M. (2000). Research methods in education and science curricula psychology. Dar Al-Masir for Publishing and Distribution.
Sami, N. (2010). The social dimensions of educational policy, a paper presented to the Committee on Quality Standards in Education. National Authority for Quality Assurance, Cairo.
Saeed, A. A. (2012). Obstacles to the application of total quality management in higher education institutions: a field study, The Arab Journal for Quality Assurance of University Education, 5(9).
Suhair, S. A. et al. (2017). Towards formulating a comprehensive plan for youth development. Prince Muhammad Bin Fahd Foundation for Human Development, and the Arab Administrative Development Organization.
Sawsan, S. M. (2011). Towards building national standards to ensure the quality of Arab universities: A Complex of Interventions of the Second International Forum on the Outstanding Performance of Organizations and Governments Second Edition: Growth of institutions and economies between achieving financial performance and challenges of environmental performance, held at the University of Ouargla on November 22 and 23, 2011.
Sawsan, S. M. et al. (2008). Quality and academic accreditation in public and university education. Dar Safa.
Sawsan, M. (2012). The historical development of the education standards movement as a basis for reforming educational systems, civilized dialogue. Education and Scientific Research.
El-Sayed, Y. (2015). Confronting terrorism: the cognitive and enlightening role of the Egyptian media.ArabCenter for Research and Studies.
Saeb, A. A. (1995). School education methods in developing innovative thinking capabilities. The Arabian Gulf Message, 5 (15).
Saleh, H. A. (2003). Introduction to research in behavioral sciences (3rd Edition). Obeikan Library.
Abdul Hafeez, A. A. (2009). Intellectual security: its concept, importance, and requirements for achieving it. Journal of Security Research, 43(18).
Abdel-Hadi, E. et.al. (N. D.). Studies in social development, an Islamic approach. East Renaissance Library.
Alaa, M. A. (2012). The role of practicing cultural activities in achieving intellectual security for students at Suez Canal University: a field study, a master's thesis. Faculty of Education in Arish, Department of Fundamentals of Education.
Ezz El-Din, A. (2013). Quality in MoroccanUniversity Education: An Analytical Study. Education World Journal.
Omar, S. K. (2007). Indicators of quality assurance in higher education in light of the concept of comprehensive quality. Assiut College of Education Journal, 32(2).
Fathy, J. (2002). Teaching thinking: concepts and applications. University Book House.
Fathi, S. A. (2007). Consolidating the quality of higher education through the eyes of faculty members, Second Arab Conference - Evaluating university performance and improving quality Cairo, the Arab Organization for Administrative Development, May 2007.
Fathy, A. J. (1999). Teaching thinking: concepts and applications. University Book House.
Fahd, A. A. (2010). Media education: how to deal with the media. Riyadh.
Fahd, A. O. A. A. (2012). Modeling the relationships between the entrances to learning statistics, critical thinking skills, and the academic achievement of Umm Al-Qura University students, a master's thesis.College of Education - Umm Al-QuraUniversity.
Magda, E. (N.D.). The effectiveness of a proposed program for developing critical thinking skills for the student/teacher in the field of art education and its impact on some outcomes of the educational process among students. Journal of Studies in Curricula and Teaching Methods 17.
Magdy, A. H. (1996). Thinking.. Theoretical foundations and strategies. Egyptian Renaissance Library.
Mohammad, A. A. (2012). The phenomenon of educational commodification, Ibn Khaldun Forum for Science, Philosophy and Literature, publication date of the document 02-19-2012.
Mohammad, A. A.; & Amal, M. A. (2020). The role of university administration in achieving intellectual security for students: An Analytical Study on Segments of the University Community, Journal of the Islamic University of Psychological and Educational Studies, 28(2).
Mohammad, M. (2015). An Absent vision: The role of pre-University education in confronting terrorism and extremism. ArabCenter for Research and Studies.
Monica, W. (N. D.). Presentation of the book international and regional experiences in combating terrorism. Arab Research Institute.
Nadia, A. (2003). Evaluating the effectiveness of the critical thinking program and its impact on rational thinking among university students. Journal of Educational and Social Studies, 9(4).
Nevin, A. A. E. (N. D.). The effectiveness of a proposed program to develop critical thinking skills in the faculties of specific education to enrich the aesthetics of metal works, the Fourth International Conference (Rhetoric, Debate and Dialogue.. Towards rooting the empowerment methodology in our educational institutions). Qatar Debates.
 Hala, A. S. (2010). Quality of higher education and academic accreditation standards: the experience of private university education in Jordan, Third Arab Conference (Arab Universities: Challenges and Prospects), Sharm El Sheikh, Arab Administrative Development Organization, January 2010.
National Authority for Education Quality Assurance and Accreditation (2015). National Academic Reference Standards (NARS), The Fundamentals of Religion and Dawah Sector, Al-Azhar University. The National Authority for Education Quality Assurance and Accreditation.
National Authority for Education Quality Assurance and Accreditation (2016). National Academic Standards Reference Standards - Islamic and Arabic Studies Sector at Al-Azhar University. The National Authority for Education Quality Assurance and Accreditation.
Youssef, A. A. (2008). An analytical study of the reality of quality assurance at Al-Quds University. Dar Safaa for Publishing and Distribution.
 
ثالثا: المراجع الأجنبية:
Schafersman،S. (1991). An introduction to critical. Retrieved [date] from http://www.freeinquiry.com/critical-thinking.html
 
Moor, B.Noel: Critical thinking. Mc-Grow Hill.
مواقع الإنترنت:
محمد الريج: مدخل المعايير في التعليم: من مستجدات تطوير المناهج وتجويد المدرسة،
http://vb.arabsgate.com/showthread.php?t=542663
مسعد محمد زياد: مهارات التفکير، جدة: دار المعرفة الأهلية بجدة
يزيد عيسى السورطي: السلطوية المتمثلة في التسليع التربوي، الکويت: عالم المعرفة، العدد 362 أبريل
2009م. http://ebn-khaldoun.com/article_details.php?article=, Online 17-7-2012