استراتيجية مقترحة لتحسين جودة الحياة الوظيفية للأخصائي الاجتماعي بالمجال المدرسي في ضوء رؤية مصر 2030م

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلفون

1 جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، المملکة العربية السعودية

2 أستاذ بقسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع کلية التربية – جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

يعد المجال المدرسي من أقدم وأهم مجالات الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية حيث تضطلع المهنة فيه بدور بالغ الأهمية في دعم الوظيفة الاجتماعية والمجتمعية للمدرسة، خاصة في ضوء التغيرات الاجتماعية والثقافية والتکنولوجية المعاصرة التي ساهمت في وضع رؤية مصر 2030م ، إلا أن الأخصائي الاجتماعي المدرسي يواجه جملة من التحديات والمعوقات لا زالت تؤثر على جودة حياته ومن ثم دوره في تحقيق أهداف المدرسة الحديثة التي تستطيع التعاطي مع تلک التغيرات. من هنا تتضح أهمية وضع استراتيجية لتحسين جودة الحياة الوظيفية  للأخصائي الاجتماعي المدرسي في ضوء رؤية مصر 2030م  وعليه هدفت  الدراسة إلى وضع رؤية استراتجية لتحسين جودة الحياة الوظيفية للأخصائي الاجتماعي المدرسي في ضوء رؤية مصر 2030م ، بعد تحديد مدى جودة الحياة الوظيفية للأخصائي الاجتماعي المدرسي ، من خلال المنهج الوصفي وباستخدام أسلوب المسح الاجتماعي لعينة قوامها 380 مفردة من الأخصائيين الاجتماعيين المدرسيين بجمهورية مصر العربية  ، وقد نوقشت النتائج وتم وضع الاستراتيجية المقترحة لتحسين جودة الحياة الوظيفية في ضوء رؤية مصر 2030م

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 
قائمة المراجع
أ‌)       المراجه العربية :
التومي، إبراهيم (2009). دورالتوجيه والإرشاد المهني في تضييق الفجوة بين مخرجات التعليم والتدريب واحتياجات سوق العمل،،ضمن ورشة العمل الإقليمية لمخططي التشغيل، دبي،  منظمة العمل العربية  المنعقدة في الفترة 6 – 7 ديسمبر / کانون الأول 2009، ص، 16.
أبو دف  ، محمود خليل؛ و الوصيفي ، ختام يوسف (2007). جودة التعليم في التصور الإسلامي: مفاهيم وتطبيقات. بحث مقدم إلى المؤتمر التربوي الثالث الجودة في التعليم الفلسطيني " مدخل للتميز "الجامعة الإسلامية  في الفترة من 30 - 31 أکتوبر 2007.
جمهورية مصر العربية، وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري (2015). رؤية مصر 2030، استراتيجية مصر للتنمية محور الشفافية وکفاءة المؤسسات الحکومية  http://www.crci.sci.eg/wp-content/uploads/2015/06/Egypt_2030.pdf.
بن خالد، عبد الکريم؛ وبوحفص ، مبارکي (2015). فلسفة جودة حياة العمل. مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، الجزائر، 20، 119.
أبو النصر، مدحت محمد (2017). الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي. المجموعة العربية للتدريب والنشر.
السيسي، فتحي فتحي (2005). معوقات أداء الاخصائى الاجتماعى لدوره فى تحقيق أهداف الأنشطة المدرسية بمدارس التعليم الأساسى بمحافظة بور سعيد. المؤتمر العلمى الأول، المعهد العالى للخدمة الاجتماعية ببور سعيد 6-8 إبريل 2005.
ناصر، صفاء أبو بکر أحمد(2006). مهارات الممارسة المهنية للأخصائي الاجتماعي کممارس عام في المجال المدرسي وطرق تنميتها. رسالة ماجستير، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
حجازي، صالح صبري محمد (2012). متطلبات تطوير الأداء المهنى للأخصائيين الاجتماعيين بالمدارس الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج فى ضوء بعض معايير الاعتماد والجودة الشاملة، رسالة دکتوراه غير منشورة. قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع ، کلية التربية، جامعة الأزهر.    
فوزي، محمد حسني حسن (2008). الاحتراق الوظيفي وتأثيره على الدور المهني للأخصائي الاجتماعي بالمجال المدرسي، بحث منشور في المؤتمر العلمي الدولي الحادي والعشرون، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان، في الفترة من 12-13/3/2008م، ص ص 5594-5595.
الکفراوى،  مياسه حسن عبدالخالق (2012). تصور مقترح من منظور الممارسة العامة لمواجهة مشکلات رعاية الموهوبين فى الخدمة الاجتماعية المدرسية دراسة مطبقة على إدارة کفرالشيخ التعليمية (المرحلة الإعدادية) رسالة ماجستير غير منشورة. قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع، کلية التربية، جامعة الأزهر.
محمد،  عبــدالله علـــى (2014). تقويم الأداء المهني للأخصائيين الاجتماعيين العاملين في المجال المدرسي في ضوء التغيرات التکنولوجية،  رسالة ماجستير غير منشورة. قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع ، کلية التربية ، جامعة الأزهر
عبد الرازق، شيماء ربيع حسن (2015). متطلبات تحسين جودة الحياة الوظيفية للأخصائي الاجتماعيين الاجتماعيين العاملين بالمجال المدرسي بمدينة الفيوم. رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة الفيوم .
عامر، أحمد إبراهيم محمد إبراهيم (2016). تصور مقترح لأدوار الاخصائى الاجتماعى فى العمل مع التلاميذ مستخدمي الألعاب الإلکترونية في ضوء بعض الـتغيرات المعاصرة، رسالة ماجستير غير منشورة. قسم الخدمة الاجتماعية وتنمية المجتمع ، کلية التربية، جامعة الأزهر.    
سيد أحمد، محمد أبو الحمد (2019). التخطيط الاستراتيجي لتحقيق التميز الوظيفي للأخصائي الاجتماعي المدرسي في ضوء رؤية مصر 2030م (دراسة استشرافية ) مجلة التربية کلية التربية، جامعة الأزهر 1(181).
وزارة التربية والتعليم (2018). الإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار، إحصاءات هيئة التدريس والعاملين والمدارس طبقا للمرحلة (مديريات).
موقع استراتيجية التنمية المستدامة، رؤية مصر 2030م ، تاريخ الاستراجاع: 14 يونيه 2018.

http://sdsegypt2030.com/

 

 

 

 

 

المراجع العربية مترجمة:

Toumi, I. (2009). The role of vocational guidance and counseling in narrowing the gap between the outputs of education and training and the needs of the labor market, within the regional workshop for employment planners, Dubai, Arab Labor Organization held from 6-7 December 2009, p. 16.

Abu Daf, M. K.; & Al-Wasifi, K. Y. (2007). Quality of education in Islamic perception: concepts and applications. Research presented to the Third Educational Conference, Quality in Palestinian Education, "An Introduction to Excellence", the Islamic University, from October 30-31, 2007.

ArabRepublic of Egypt, Ministry of Planning, Follow-up and Administrative Reform (2015). Egypt’s Vision 2030, Egypt’s Strategy for Development, the pillar of transparency and efficiency of government institutions, http://www.crci.sci.eg/wp -content/uploads/2015/06/Egypt_2030.pdf.

Bin Khaled, A.; Bouhafs, M. (2015). Quality of work life philosophy. Journal of Humanities and Social Sciences, Algeria, 20, 119.

Abu Al-Nasr, M. M. (2017). Social work in the school field. Arab Group for Training and Publishing.

Al-Sisi, F. F. (2005). Obstacles to the performance of the social worker for his role in achieving the goals of school activities in basic education schools in Port Said Governorate. The First Scientific Conference, Higher Institute of Social Work, Port Said, April 6-8, 2005.

Nasser, S. A. A. (2006). Professional practice skills of the social worker as a general practitioner in the school field and methods of developing them. Master Thesis, Faculty of Social Work, HelwanUniversity.

Hegazy, S. S. M. (2012). Requirements for developing the professional performance of social workers in technical secondary schools for dual education and training in light of some standards of accreditation and total quality, unpublished PhD thesis. Department of Social Work and Community Development, Faculty of Education, Al-AzharUniversity.

 

 

Fawzy, M. H. H. (2008). Job burnout and its impact on the professional role of the social worker in the school field, research published in the Twenty-first International Scientific Conference, Faculty of Social Work, Helwan University, 12-13/3/2008 AD, pp. 5594-5595.

Al-Kafrawi, M. H. A. (2012). A proposed conception from the perspective of general practice to face the problems of caring for the gifted in school social work, a study applied to the Kafr El-Sheikh educational administration (the preparatory stage) an unpublished master's thesis. Department of Social Work and Community Development, Faculty of Education, Al-AzharUniversity.

Mohammad, A. A. (2014). Evaluating the professional performance of social workers working in the school field in the light of technological changes, an unpublished master's thesis. Department of Social Work and Community Development, Faculty of Education, Al-AzharUniversity

Abdel Razek, S. R. H. (2015). Requirements to improve the quality of work life for social workers working in the school field in Fayoum City, unpublished doctoral dissertation. Faculty of Social Work, FayoumUniversity.

Amer, A. I. M. I. (2016). A proposed conception of the roles of the social worker in working with students using electronic games in the light of some contemporary changes, an unpublished master's thesis. Department of Social Work and Community Development, Faculty of Education, Al-AzharUniversity.

Syed A. M. A. (2019). Strategic planning to achieve career excellence for the school social worker in the light of Egypt's vision 2030 (a prospective study). Journal of Education, Faculty of Education, Al-Azhar University 1(181).

Ministry of Education (2018). General administration of information systems and decision-making support, statistics of faculty, staff and schools by stage (Directorates).

Sustainable Development Strategy Website, Egypt Vision 2030, Retrieved: June 14, 2018. http://sdsegypt2030.com/

 

ب‌)    المراجع الأجنبية :
Soliman‏, H. (2013) Social Work in the Middle East. Routledge.
 Elaine P. Congress‏، Manny J. Gonzalez (2013). Multicultural Perspectives in Social Work Practice with Families. Springer publishing company.
Marco, R. (2017). Education for Sustainable Development Goals: learning objectives. NESCO Publishing.
Newfoundland & Labrador Association of Social Workers (NLASW).  (2007). Quality of Work Life Survey, Executive Summary.
Catherine N. Dulmus, Karen M. Sowers. (2012). Social Work Fields of Practice: Historical Trends, Professional Issues, and future Opportunities. John Wiley & Sons.
Kevin, C. (2008). School Social Work, an article, in , Terry Mizrahi، Larry E. Davis(eds- in – chief): Encyclopedia Of Social Work 20TH ed. Vol: 4 , Nasw Press, Oxford University Press, Pp: 10-12.
Inda , S. S. (2013). Quality of Work Life: A comprehensive study. Canadian academic publishing.
Bansal‏, P. S. (2015). Quality Management Practices for Global Excellence. Allied publishing Pvt.
Dixit & P. (2015). Quality of Work Life: An Overview on Banking System. Horizon Books.
 Ana Maria Rossi‏، J. A. Meurs, P. L. P. (2020). Stress and Quality of Working Life: Finding Meaning in Grief and Suffering. Information Age publishing.
Newfoundland & Labrador Association of Social Workers (NLASW). (2007). Quality of Work  Life Survey, Executive Summar. Retrieved form:
                        http://www.nlasw.ca/sites/default/files/inline-
Hill ,  A.  & Shaw,‏ I. ‏(2011). Social Work and ICT, USA, UK, & New Delhi. SAGE puplications.
Reamer, F. (2018). Digital Technology in Social Work. Encyclopedia of Social    Work. Retrieved from: http://oxfordre.com/socialwork/view/10.1093/acrefore/9780199975839.001.0001/acrefore-9780199975839-e-1160
Fouché, C. & Martindale, K. (2011). Work–Life Balance: Practitioner Well-Being in the Social Work Education Curriculum. Routledge Journal of Social Work Education, 30(6). https://doi.org/10.1080/02615479.2011.586566.
Ajala, E. (2013). Quality of Work Life and Workers Wellbeing: The Industrial Social Workers Approach. An International Journal of Psychology in Africa:Ife Psychologia. 21. 46-56.
Ramsey, A. T., & Montgomery, K. (2014). Technology-based interventions in social work practice: A systematic review of mental health interventions. Social work in health care, 53(9), 883-99.
Inda, S. S. (2013). Quality of Work Life. Candian  Academic  Publishing.
Thampson, K. S. (2012). Sampling. John Weily &Sons Inc Publication.