دور جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في التغير الاجتماعي والثقافي في البيئة المحيطة من وجهة نظر طالبات کلية التربية بالخرج. The Role of Prince Sattam Bin Abdulaziz University in the Social and Cultural Change in the Environment from the Viewpoints of Faculty of Education Female Students in Al-Kharj

نوع المستند : بحوث فی مجال علوم الاجتماع والخدمة الاجتماعیة

المؤلفون

1 طالبة دکتوراه کلية التربية - جامعة الملک سعود

2 أستاذ مشارک کلية التربية - جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن دور جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في التغير الاجتماعي والثقافي في البيئة المحيطة من وجهة نظر طالبات کلية التربية بالخرج، والتعرف على ما إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية في دور جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في التغير الاجتماعي والثقافي في البيئة المحيطة لدى الطالبات تُعزى لاختلاف البيانات الأولية (العمر، التخصص، المستوى الدراسي). ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، کما استخدمت الاستبانة أداةً لها، وتکوَّن مجتمع الدراسة من طالبات کلية التربية بالخرج، أما عينة الدراسة فقد تمثَّلَت في عينة عشوائية بسيطة من الطالبات بلغت (122) طالبة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها ما يلي: أن أفرادَ الدراسة موافقون على دور جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في التغير الاجتماعي في البيئة المحيطة، وأن أبرز العبارات التي حصلت على درجة الموافقة هي: (عملت الجامعة على توفير التعليم الجامعي لکافة شرائح المجتمع) بمتوسط حسابي بلغ (4,13 من 5)، وعبارة: (تسهم وحدة خدمة المجتمع بالجامعة في إقامة الندوات والمحاضرات التي تهم المجتمع) بمتوسط حسابي بلغ (3,85 من 5). کما أوضحت النتائج أن أفرادَ الدراسة موافقون على دور جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في التغير الثقافي في البيئة المحيطة، وأن أبرز العبارات التي حصلت على درجة الموافقة هي: (ساهمت الجامعة في رفع المستوى الثقافي من خلال برامج الدراسات العليا) بمتوسط حسابي بلغ (4,11 من 5)، وعبارة: (عزَّزَت الجامعة من المهارات والقدرات لدى الطالبات من خلال المشاريع البحثية والمناشط الطلابية) بمتوسط حسابي بلغ (3,90 من 5). وکشفت النتائج أيضًا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة تجاه دور جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في التغير الاجتماعي والثقافي في البيئة المحيطة لدى الطالبات باختلاف متغير العمر لصالح الفئة العمرية (من 24-فأکثر)، وأن هناک فروقًا باختلاف التخصص لصالح تخُّصص اللغة العربية والتربية الخاصة، وأن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية باختلاف المستوى الدراسي لصالح طالبات المستوى الرابع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولا: المراجع العربية:
إبراهيم، إبراهيم محمد (2006). دور مؤسسات المجتمع المدني في تحقيق اهداف التعليم للجميع" تجارب دولية". مجلة آفاق جديدة في تعليم الکبار. 4، 39-58.
أبو جادو، صالح محمد (2010). سيکولوجية التنشئة الاجتماعية. دار المسيرة.
أبو عراد، صالح علي (2006). دور کليات المعلمين بالمملکة العربية السعودية في خدمة المجتمع والبيئة: دراسة حالة على کلية المعلمين بأبها. حولية کلية المعلمين في أبها. 7، 85-120.
أبو عقيل، هنية (2003). التعليم وتغير البناء الاجتماعي في الريف: دراسة ميدانية لإحدى قرى سوهاج (رسالة دکتوراة). کلية الآداب، جامعة أسيوط.
استيتية، دلال (2010). التغير الاجتماعي والثقافي. دار وائل للنشر والتوزيع.
البشر، محمد بن سعود ( 2014). نظريات التأثير الإعلامي. العبيکان.
جان، خديجة (2010). کفايات تدريس عضو الهيئة التعليمية في الأقسام التربوية بجامعة أم القرى بمکة المکرمة من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا. جامعة عين شمس. کلية التربية. الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، 155، 14-37.
حجازي، محمد فؤاد (2013). النظريات الاجتماعية. مکتبة وهبة.
حمادي، محمد (2012). التغير الثقافي وأثره على المظاهر الثقافية للمدينة. مجلة الحوار الثقافي. 1(1). 50-58.
حسن، أميرة محمد (2006). دور الجامعات الولائية في تنمية مجتمعاتها المحلية في السودان (رسالة دکتوراه). کلية التربية، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا.
الحفيان، محمد الحسن احمد (2009). أثر جامعة شندي في التغير الاجتماعي للمجتمع المحلي: اتجاهات الرأي في المنطقة (رسالة دکتوراة). جامعة شندي.
خضور، إبراهيم (2009). التربية والتغير الاجتماعي. مجلة جامعة دمشق، 25 (1)، 367-430.
خليفة، محمد (2005). مظاهر التغير في نسق القيم واسبابه لدى الشباب الجامعي في المجتمعات العربية والمجتمع المصري خاصة. دراسات عربية في علم النفس، 4(1). 51-92.
خليفة، نوح (2018). لتغير الثقافي بقرى شمال البحرين دراسة استکشافية. مجلة بحوث الشرق الأوسط، 44، 112-140.
الخميسي، السيد سلامة (2005). الضبط الاجتماعي في المجتمع العربي من منظور تربوي. الرياض مکتبة الرشد ناشرون.
 
الخميسي، السيد سلامة (2006). دور کليات التربية في خدمة المجتمع والبيئة بين النجاحات والإخفاقات، وخيارات المستقبل: دراسة حالة لکلية التربية - جامعة الملک سعود. اللقاء السنوي الثالث عشر - إعداد المعلم وتطويره في ضوء المتغيرات المعاصرة. الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية.
الدقس، محمد (2014). التغير الاجتماعي بين النظرية والتطبيق. دار مجدلاوي للنشر والتوزيع.
الرشدان، عبد الله (2008). علم اجتماع التربية. دار الشروق.
الرشيدي، غازي؛ ومندني، لطيفة (2017). الملامح المميزة لنظام التعليم في سنغافورة وامکانية الافادة منها في دولة الکويت دراسة تحليلية. مجلة کلية التربية، 27،(1)، 93-134.
الزامل، محمد (2008). تصور مقترح لمواجهة بعض مشکلات المرحلتين الابتدائية والمتوسطة في المملکة العربية السعودية في ضوء صيغة التعليم الأساسي (دراسة مستقبلية) (رسالة دکتوراه). کلية التربية، جامعة الملک سعود.
زامل، يوسف (2012). سوسيولوجيا التغير قراءة مفاهميه في ماهية التغير و انتجاته الفکرية . جامعة واسط. کلية الآداب.
الزبون، محمد؛ والسکيتي، محمد (2016). دور الجامعات الاردنية في تعزيز التربية التحررية لدى طلبتها في ظل التغير الاجتماعي استنادا الى افکار باولو فريري. مجلة دراسات لجامعة عمار ثليجي الاغواط.
زماموش، عايدة (2015). التغير الاجتماعي بالجامعة الجزائرية. مجلةالحکمةللدراساتالاجتماعية، 31، 214-227.
زيادة، مصطفى عبد القادر، وآخرون (2006). فصول في اجتماعيات التربية. مکتبة الرشد ناشرون.
سفيان، نبيل (1999). التغير القيمي لدى طلبة علم النفس في جامعة تعز (دراسة تتبعية خلال ثلاث سنوات). مجلة الدراسات الاجتماعية، 8، 46-83.
السهلي، خالد مطر (2018). دور کلیات التربية بالجامعات السعودية في خدمة المجتمع المحلي: تصور مقترح. مجلة التربية، 179(2)،819-877.
سيابيرا، يوجينيا ( 2012). التنوع الثقافي والإعلام العالمي. دار الفجر للنشر والتوزيع.
العباد، عبد الله (2015). التعليم وقيادةالتغيراتالمجتمعيةالمعاصرة. سنغافورة نموذجا.
عبوش، أنوار(2016). دور النظامالتعليميبالمرحلةالثانويةفيالتغيرالاجتماعيبالسودان )دراسةميدانية_ ولايةالخرطوم( (رسالة دکتوراة). جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، کلية الدراسات العليا.
عبود، عبد الغني؛ وعمار، حامد (2005). التربية والتعددية الثقافية في الألفية الثالثة. دار الفکر العربي.
العرفج، ناصر (2010). الخرج في عهد الملک عبد العزيز. دار المفردات للنشر والتوزيع.
العسيلي، عبد الله عبد المنعم (2012). التعدّديةوالتعايشالثقافي فيضوءالشريعةالإسلامية. کلية التربية. جامعة القدس.
العقيل، صالح عبد الله (2011). دور الحراک الثقافي في التغير الاجتماعي وحماية الأمن الفکري. مجلة بحوث التربية النوعية، 21، 87-143.
علي، أنوار (2012). دور التربية في التغير الاجتماعي. مجلة کلية العلوم الإسلامية، 12، 469-499.
العنزي، سعود راشد (د ت). التغير الاجتماعي ونظرياته. الهيئةالعامةللتعليمالتطبيقيوالتدريب. کلية التربية الأساسية. قسم الدراسات الاجتماعية.
علي، عياد حسين محمد (2010). دور التربية في تحسين الوعي البيئي.
الغامدي، حمدان بن أحمد؛ وعبد الجواد، نور الدين محمد (2010). تطور نظام التعليم في المملکة العربية السعودية. مکتبة الرشد ناشرون.
الغريب، عبد العزيز (2016). التغير الاجتماعي والثقافي مع نماذج تطبيقية من المجتمع السعودي الرياض. دار الزهراء.
طبال، لطيفة (2012). التغير الاجتماعي ودوره في تغير القيم. مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية، 8، 406-428.
نوري، محمد (2008). التعليم واتجاهات التغير الاجتماعي في الدول النامية دراسة تطبيقية على المجتمع الحضري السعودي. مجلة الدراسات المجتمعية، 1، 81-112.
  ثانيا: المراجع العربية مترجمة:
Ibrahim, I. M. (2006). The role of civil society institutions in achieving the goals of education for all, "international experiences." Journal of New Frontiers in Adult Education, 4, 39-58.
Abu Jadu, S. M. (2010). The psychology of socialization. Dar Al-Maisara.
Abu-Arad, S. A. (2006). The role of teachers' faculties in Saudi Arabia in community service and the environment: A case study of Teachers Faculty in Abha. Yearbook of Teachers College in Abha, 7, 85-120.
Abu Aqil, H. (2003). Education and the change of the social structure in the countryside: A field study of a village in Sohag (PhD dissertation). Faculty of Arts, AssiutUniversity.
Estetia, D. (2010). Social and cultural change. Dar Wael for Publishing and Distribution.
Al-Bishr, M. S. (2014). Media influence theories. Obeikan.
Jan, K. (2010). The competencies of teaching a member of the teaching staff in the educational departments at Umm Al-Qura University in Makkah from the viewpoint of postgraduate students. Ain-Shams University. Faculty of Education. Egyptian Association for Curriculum and Teaching Methods, 155, 14-37.
Hegazy, M. F. (2013). Social theories. Wahba Bookshop.
Hammadi, M. (2012). The impact of Cultural change on the cultural aspects of the city. The Journal of Cultural Dialogue, 1 (1), 50-58.
Hassan, A. M. (2006). The role of state universities in the development of their local communities in Sudan (PhD dissertation). Faculty of Education, SudanUniversity of Science and Technology.
Al-Hafyan, M. A. A. (2009). The impact of Shendi University on social change in the local community: Opinion Trends in the Region (PhD dissertation).ShendiUniversity.
Khadour, I. (2009). Education and social change. Damascus University Journal, 25(1), 367-430.
Khalifa, M. (2005). The causes of the change in the moral values among university students in Arab societies and Egyptian society in particular. Arab Studies in Psychology, 4(1). 51-92.
Khalifa, N. (2018). Cultural change in the villages of northern Bahrain, an exploratory study. Journal of Middle East Research, 44, 112-140.
Al-Khamisi, S. S. (2005). Social control in the Arab society from an educational perspective. Riyadh Al-Rushd Library Publishers.
Al-Khamisi, S. S. (2006). The role of faculties of education in community service and the environment between successes and failures, and future options: A case study for the College of Education - King Saud University. Thirteenth Annual Meeting - Teacher Preparation and Development in Light of Contemporary Changes. Saudi Society for Educational and Psychological Sciences.
Ad-Daqs, M. (2014). Social change between theory and practice. Dar Majdalawi for Publishing and Distribution.
Al-Rashdan, A. (2008). Sociology of education. Dar Al-Shorouk.
Al-Rashidi, G.; Womendani, L. (2017). The distinctive features of the education system in Singapore and the possibility of benefiting from them in the State of Kuwait for an analytical study. Journal of the College of Education, 27(1), 93-134.
Al-Zamil, M. (2008). A proposed vision to confront some of the problems of the primary and intermediate stages in the Kingdom of Saudi Arabia in the light of the formula for basic education: Future study (PhD dissertation). Faculty of Education, KingSaudUniversity.
Zamil, Y. (2012). Sociology of change: Reading his concepts in the essence of change and its intellectual products.WasitUniversity. College of Literature.
 
 
Al-Zoboon, M.; & Walskiti, M. (2016).The role of Jordanian universities in promoting the emancipatory education of its students in the light of social change, based on the ideas of Paulo Freire. Journal of Studies of the University of Ammar Thleji Laghouat.
Zamamoush, A. (2015). Social change in the AlgerianUniversity. The Wisdom Journal for Social Studies, 31, 214-227.
Ziadeh, M. A. et al. (2006). Chapters in the sociology of education. Al Rushd Library Publishers.
Sufyan, N. (1999). The value change among psychology students at TaizUniversity (A follow up study within three years). Journal of Social Studies, 8, 46-83.
Al-Sahli, K. M. (2018). The role of faculties of education in Saudi Universities in serving the local community: A suggested scenario. Education Journal, 179 (2), 819-877.
Seabera, E. (2012). Cultural diversity and global media. Dar Al Fajr for Publishing and Distribution.
Al-Abbad, A. (2015). Education and leadership of contemporary societal changes.Singapore as a model.
Aboush, A. (2016). The role of the educational system at the secondary stage in social change in Sudan (Field study - Khartoum State) (PhD Dissertation) Sudan University of Science and Technology, Faculty of Graduate Studies.
Abboud, A.; & Ammar, H. (2005). Education and multiculturalism in the third millennium. Dar Al-Fikr Al-Arabi.
Al-Arfaj, N. (2010). Kharj in the era of King Abdul-Aziz. Dar Al-Mofradat for Publishing and Distribution.
Al-Osaily, A. A. (2012). Pluralism and cultural coexistence in the light of Islamic law. Faculty of Education. QudsUniversity.
Al-Aqeel, S. A. (2011). The role of cultural mobility in social change and the protection of intellectual security. Journal of Specific Education Research, 21, 87-143.
Ali, A. (2012). The role of education in social change. Journal of the College of Islamic Sciences, 12, 469-499.
Al-Anzi, S. R. (n. d.). Social change and its theories. The Public Authority for Applied Education and Training. Faculty of Basic Education. Department of Social Studies.
Ali, A. H. M. (2010). The role of education in improving environmental awareness.
Al-Ghamdi, H. A.; & Abdel-Gawad, N. M. (2010). The development of the education system in the Kingdom of Saudi Arabia. Al Rushd Library Publishers.
Al-Gharib, A. (2016). Social and cultural change with applied models from the Saudi society of Riyadh. Dar Zahraa.
Tabal, L. (2012). Social change and its role in changing values. Journal of Human and Social Sciences, 8, 406-428.
Nuri, M. (2008). Education and trends of social change in developing countries: An applied study on Saudi urban society. Journal of Community Studies, 1, 81-112.
ثالثا: المراجع الأجنبية:
 Dzimińska, M., Fijałkowska, J., & Sułkowski, Ł. (2020). A conceptual model proposal: Universities as culture change agents for sustainable development. Sustainability12(11), 4635.
Halász, G. (2015). E ducation and Social Transformation in C entral and E astern E urope. European Journal of Education50(3), 350-371.
Luvalo, L. M. (2014). The role of higher education in social transformation and rural development. Mediterranean Journal of Social Sciences5(23), 1206-1206.
Parvazian, S., Gill, J., & Chiera, B. (2017). Higher education, women, and sociocultural change: A closer look at the statistics. Sage Open7(2), 2158244017700230.
Sharma, R. S. (2015, July). Role of universities in development of civil society and social transformation. In Proceedings of International Academic Conferences (No. 2604181). International Institute of Social and Economic Sciences.
Stephens, E. G. (2013). Community college mission influence on culture: an organizational analysis (PhD Dissertation).University of LouisvilleLouisville, Kentucky.
Stephens, J. C., Hernandez, M. E., Román, M., Graham, A. C., & Scholz, R. W. (2008). Higher education as a change agent for sustainability in different cultures and contexts. International journal of sustainability in higher education.
Umana, C. A. (2007). Community service learning at Canadian universities: Emerging models of social change (Master’s Thesis). University of Toronto.
Widyaningrum, A. (2005). Teachers’ scaffolding talks in reading classes (Doctoral dissertation). Universitas Negeri Semarang.